السعال الجاف أثناء الحمل

0

اذا كنت حامل و تعانين من السعال الجاف فنقدم لك افضل الحلول و الطرق الطبيعية و الصحية للتخلص منه نهائيا فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

693

السعال هو أمر مزعج بما فيه الكفاية في الأيام العادية ولكن إذا كنت حاملا، يمكن أن تتحول المضايقات العادية إلى مشاكل كبيرة. ويتضمن السعال الجاف نوبة من السعال تعيث فسادا ودمارا في الجسم الأم الحامل، ولكن إذا كنت قلقة بشأن تأثير السعال الجاف المتواصل خلال فترة الحمل على صحتك وصحة جنينك، فتابعي القراءة من أجل من المعلومات حول الأمر وكيفية الحفاظ على صحتك وصحة جنينك والتغلب على هذا العرض المزعج .

الفرق بين السعال الجاف والعادي

معظمنا ليس لديهم أدنى فكرة عن الفرق بين السعال العادي والسعال الجاف. السعال هو السعال، أليس كذلك؟ لا هذا خطأ فالسعال العادي هو أداة مفيدة للغاية تسمح للجسم بإزالة المخاط أو البلغم من الجزء الخلفي من الحلق. ولكن السعال الجاف لا يخدم أي غرض وهو مجرد مصدر ازعاج للجسم.

ما الذي يسبب السعال الجاف أثناء الحمل ؟

العديد من النساء يعانين من السعال الجاف أثناء الحمل، وخصوصا في الربع الثالث منه وفيما يلي الأسباب الرئيسة لماذا تتعرض النساء الحوامل للسعال الجاف:

1. الحساسية
النساء اللاتي تعانين من الحساسية في كثير من الأحيان لابد لهن من تجربة السعال أثناء الحمل، فعندما تدخل الحساسية المثيرة للشعب الهوائية في الجسم، يمكن أن تجعل التنفس والسعال صعب جداً.

2. الربو
إذا كانت المرأة تعاني من الربو، فيقال انها يمكن أن تعاني من السعال الجاف وصعوبات في التنفس أثناء الحمل.

3. التشنج الشعبى
يمكن للمرأة التي تعاني من التهاب القصبات المزمن أو التشنج القصبي (فرط نشاط عضلات القصيبات) والتي يمكن أن تسبب أيضا السعال الجاف، كما يمكن أيضا أن يحدث تشنج قصبي كرد فعل للدغة حشرة وأثناء الحساسية لبعض الأطعمة.

4. إلتهاب الأنف من الحمل
هي حالة تصيب النساء الحوامل فقط وتسبب السعال. خلال فترة الحمل يمكن أن يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في الجسم ويؤدي إلى تورم الأغشية المخاطية في الأنف، كذلك فالتهاب الأنف من الحمل يمكن أن يسبب الازدحام والسعال جاف جدا.

5. ضعف النظام المناعي
عندما تكون المرأة حاملا، يكون جهازها المناعي في أضعف حالاته لذلك من السهل إصابتها بالعدوى التي قد تتسبب في حدوث السعال الجاف.

6. الحموضة المعوية
حمض المعدة والحموضة هما من مشاكل الحمل الشائعة ويمكن أن تسببا السعال الجاف في بعض الحالات.

هل يمكن للسعال الجاف في الحمل أن يسبب مضاعفات؟

أي شخص لديه خبرة من أي وقت مضى مع نوبة شديدة من السعال الجاف يعرف مدى صعوبة الأمر. ولكن هل يمكن للسعال الجاف أثناء الحمل أن يسبب مضاعفات أكثر خطورة؟
إذا كنت حاملا، فإن جسمك يكون بالفعل في حالة هشة جداً، و يمكن أن يزيد السعال الجاف من تفاقم هشاشة الجسم أثناء الحمل. وفيما يلي بعض المضاعفات التي قد تواجهينها وذلك بفضل السعال

1. سلس البول
إذا كنت حاملا فإن رحمك سوف
يأخذ مساحة كبيرة جدا ويميل للضغط على المثانة، وهذا يمكن أن يسبب سلس البول. إضافة إلى السعال الجاف وهذا المزيج قد يؤدي إلى حوادث كثيرة جدا من تسرب البول.

الأرق
النوم هو أكبر ضحية من الحمل (والأمومة بشكل عام) فعندما ينمو جسمك بسرعة ويتزايد حجم بطنك يمكن أن يصبح النوم بعيد المنال، كما يمكن للسعال الجاف أن يفاقم مشاكل النوم وخاصة في الثلث الأخير منه .

3. الإجهاد
من الطبيعي بالنسبة للنساء الحوامل تجربة كمية غير محدودة من الإجهاد خلال الحمل. بعد كل شيء، فإنه يجب أن تعلمين بأن الكثير من التوتر والإجهاد لا يضرك فقط وإنما يمكن أيضا أن يؤثر سلبا على الطفل الذي لم يولد بعد. وهذا الأمر قد يتسبب في حدوث السعال الجاف لدى العديد من السيدات الحوامل بخلاف بعض المضاعفات الأخرى .

4. التهابات ومشاكل صحية أخرى
عندما يعود السعال الجاف إلى وجود عدوى أو بعض المشاكل الصحية الأساسية، فإنه يمكن أن يكون مدمرا. فالمشكلة الصحية غير المعالجة يمكن أن تخلق مشاكل لطفلك أيضا.

التغذية غير السليمة
إذا كنت حاملا، فأنت تحتاجين لتناول وجبة صحية ومتوازنة. ولسوء الحظ يمكن للسعال جاف أن يجعل الأكل صعبا وقد يسبب نقص التغذية في الحالات القصوى.

694

علاج السعال الجاف أثناء الحمل
الشيء الوحيد الذي يمكن أن نتفق عليه جميعا هو أن السعال الجاف قاس على النساء الحوامل. لذا فليس من المستغرب أن تجرب المرأة بعض الحيل لتخفيف السعال والحصول على بعض الراحة.

إذا طبيبك يعتقد أن السعال غير مؤذ، يمكنك محاولة العلاج والنصائح المذكورة هنا. ولكن تذكري أن النصائح هنا سوف تساعد فقط في تخفيف الأعراض ولكنها لن تعالج السبب لذلك أنت في حاجة الى زيارة الطبيب في جميع الأحوال .

بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها التخفيف من السعال الجاف أثناء الحمل هي:

– شرب الكثير من السوائل. فالحفاظ على جسمك رطب أمر بالغ الأهمية خلال فترة الحمل. حتى شرب الكثير من الماء فسوف يساعد في السيطرة على حالة السعال الجاف جدا.

– حاولي شرب الماء الفاتر مع الليمون للحصول على تخفيف من السعال.

– آخر طريقة رائعة لتهدئة الحلق والسعال الجاف هي العسل. إضافة بعض العسل للماء الساخن وشربه. ولكن استشيري طبيبك إذا كان على ما يرام بالنسبة لك أن تستهلكين العسل أثناء الحمل؛ لأن بعض الناس يمكنها أن تتفاعل سلبا معه.

– النوم خلال فترة الحمل، وخصوصا إذا كنت تعانين من السعال الجاف والذي ويمكن أن يكون صعبا. حاولي لرفع رأسك مع الوسادات لمساعدتك على التعامل مع الحمل والسعال الجاف الناجم عن الأرق.

– إذا كانت الحساسية هي ما تسبب نوبات السعال الخاص بك، ببساطة ابتعدي عن مسببات الحساسية المحتملة. الغبار والروائح القوية (العطور)، ومنتجات التنظيف، وجميع ما يمكن أن يسبب السعال الجاف يجب تجنبها.

– الجهاز المناعي يحتاج إلى دفعة قوية إذا كنت حاملا. لذلك، وملء القائمة الخاصة بك مع الأطعمة لتعزيز جهاز المناعة. حاول إضافة عصير البرتقال إلى النظام الغذائي الخاص بك، والذي يحتوي على فيتامين C ويمكنه تقوية الجهاز المناعي.

متى يجب رؤية الطبيب

السعال الجاف غير مؤذي في معظم الحالات. ولكن تحدثي مع طبيبك إذا لاحظت أي من الأعراض التالية:

– السعال الذي يرفض الذهاب بعيدا

– الغثيان الذي يأتي مع السعال

– حمى

أفضل ما يمكن فعله هو التوجه الى الطبيب عند بدء عمل السعال. لا تنتظري الأعراض الأكثر سوءً قبل طلب المساعدة. ولكن لا تقلقي هناك احتمالات كبيرة أن تكون نوبات السعال الخاصة بك مجرد مرحلة عابرة.

هل ادوية السعال امنة خلال الحمل ؟

معظم النساء يعرفن بالفعل أن تجنب الأدوية أثناء الحمل هو فكرة جيدة. ولكن هل هذا يشمل تجنب قطرات السعال أثناء الحمل؟ هذه أكثر من الأدوية المضادة التي يمكنها أن تقوم بعمل العجائب عندما يكون لديك نزلة برد، ومن الواضح أنها ليست مثل حبوب منع الحمل التي تعرف طريقها في نهاية المطاف من خلال جسمك. ولكن هل قطرات السعال آمنة خلال الحمل؟

أهم نقطة يجب علينا أن نتذكرها هي أن نتحدث دائما مع الطبيب قبل البدء في أخذ أي أدوية، حتى تلك التي يمكن الحصول عليها هي دون وصفة طبية. هذا أمر في غاية الأهمية، كما أن هناك بعض الأدوية قد يكون تناولها جيداً لشخص واحدولكنها يمكن أن تكون خطرة وقاتلة لآخر. وعلى افتراض أن الطبيب لا يعطيك أي قيود معينة على الأدوية، فإن الخبر السار هنا هو أن الغالبية العظمى من قطرات السعال آمنة أثناء الحمل، إذا كان ذلك يتم استخدامها وفقا لبعض التوجيهات.

العلامات التجارية والمكونات
واحد من الأنواع الأكثر شيوعا من قطرات السعال هي العلامة التجارية من أنواع عديدة من قطرات السعال والتي تشمل معظمها المنثول باعتباره العنصر الرئيسي، وتشمل بعض الأشياء مثل زيت الليمون وزيت الكافور. وقد أظهرت الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل مع مرور الوقت أن قطرات السعال من هذا النوع لم تتسبب في أذية الأجنة بشكل أو بآخر ، وهكذا كان الوضع آمنا لنقلهم خلال فترة الحمل. وفي الواقع فإن قطرات السعال المُوصى بها هي خيار أفضل بكثير من خلال مضادات العداد والأدوية الأخرى التي قد يكون لها تأثير سلبي على الحمل.

بعض العلامات التجارية الأخرى، مثل Sucrets أو Ricola، تم اختباره من قبل المهنيين الطبيين. ويقول البعض أن Sucrets آمنة للمرضى من الحوامل، بينما قال المختصون أن التعبئة والتغليف لل Ricola ليست مناسبة للنساء الحوامل أو المرضعات؛ وأولئك اللاتي ترغبن في تناول هذه القطرات من أجل السعال ينبغي أن يتكلمن بالتأكيد إلى الطبيب أولا.

ويجب أن نضع في اعتبارنا
أن أهم نقطة يجب علينا تذكرها دائماً إذا كنت تنوين تناول قطرات السعال أثناء الحمل هو عدم تجاوز الجرعة الموصى بها على العبوة من خلال الإرشادات المكتوبة بأي حال من الأحوال ، فيمكن أن يكون مغريا جدا تناول عدة قطرات من علاج السعال مثل الطعام ، كما أنها قد تتخذ مثل الحلوى. ومع ذلك، تذكري أنه على الرغم من أن طعمها يمكن أن يكون جيداً إلا أنها لا تزال تحتوي على كميات صغيرة على الأقل من الأدوية. استخدميها فقط وفقا للتوجيهات المكتوبة على العبوة، وهذا هو فقط بعد استشارة الطبيب إذا قال لك أنها آمنة.

طرق آمنة لعلاج السعال والبرد أثناء الحمل
أفضل طريقة لعلاج السعال أو البرد هو عدم الحصول على أدوية أثناء الحمل في المقام الأول، وبطبيعة الحال؛ يمكنك الاهتمام بعوامل الأمان دائماً مثل نقطة غسل اليدين في كثير من الأحيان، واستخدام الهلام المطهر لليد إذا كنت في مكان حيث لا يمكنك أن تغسلين يديك على سبيل المثال، عندما تقومين بدفع عربة المشتريات في السوبر ماركت.

علاجات طبيعية
إذا كنت قد أصبت بالبرد أو السعال، وترغبين في الحصول على العلاج الطبيعي أثناء فترة الحمل لأول مرة. فهذا قد يعني اللجوء إلى شرب الشاي الحار أو الغرغرة بالماء الدافئ والملح لتخفيف التهاب الحلق، أو باستخدام شرائط الأنف أو وسادة مرتفعة للمساعدة في تخفيف الازدحام. يمكنك أيضا استخدام المرطب في الغرفة، وإضافة بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى الماء لمسح خارج الجيوب الخاصة بك. واشربي دائما الكثير من الماء لطرد نزلات البرد السيئة من جسمك، والحصول على أكثر من ما يكفي من الراحة، وتناولي الطعام بشكل جيد. أجزاء صغيرة من الأطعمة اللطيفة هي الأفضل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من البرد الشديد.

أدوية أخرى للسعال
حاولي ألا تأخذي أكثر من الأدوية المضادة. إذا كنت لا تأخذين قطرات السعال أثناء الحمل، لا تقومين بمحاولة للجمع بينها مع أية أدوية أخرى حتى تتحدثين مع طبيبك. فإن بعض الأطباء قد يسمحون لك بتناول عقار اسيتامينوفين أثناء الحمل، أو قد يسمحون ببعض مضادات الاحتقان. تأكدي من أنك تعرفين بالضبط ما يمكن أن تتناولينه ، والجرعة التي تتناولينها ولكن لا تأخذين جرعات زائدة أو أدوية أخرى دون علم الطبيب واستشارته.

وتذكري، أن الأعراض التي تستمر لأكثر من بضعة أيام، يمكن أن تزداد سوءا خلال ذلك الوقت، وتلك التي تأتي جنبا إلى جنب مع ارتفاع في درجة الحرارة ينبغي دائما تقييمها من قبل الطبيب. وذلك إذا كنت ترغبين في التأكد من أن طفلك دائما في أمان.

695