السكتة القلبية

0

لكل من يعاني من مشاكل القلب والاوعية الدموية في هذا المقال تعرف اكثر على السكتة القلبية اسباب واعراض وطرق العلاج والوقاية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

السكتة القلبية

تمثل السكتة القلبية المفاجئة ذعرا كبيرا جدا لانها بمثل الزلزال الذي يدمر كل شئ ويؤدي في النهاية إلى الوفاة ، فالقلب هو المضخة الكهربائية للجسم فتنظيم ضربات القلب يأتي من توليد هذه الكهرباء من القلب ، فالدم يسير من خلال المضخات أو صمامات القلب إلى جميع أجزاء جسم الإنسان ، ولكن يمكن لكل هذه الوظائف أن لا تسير على ما يرام فجأة لأن عضلة القلب لا يمكنها أن تقوم بوظيفتها وبالتالي يحدث فشل للنظام الكهربائي للقلب مما يوقف النبض ويؤدي إلى الوفاة المفاجئة .

أعراض السكتة القلبية المفاجئة :

1- توقف ضربات القلب .
2- عدم مرور الدم في جسم الإنسان .
3- فقدان الوعي فورا.
4- لا يوجد أي تحسس للنبض .
5- لا توجد أي إشارات للتنفس .

اسباب السكتة القلبية المفاجئة :

1- عندما تكون الأوعية الدموية ضيقة تتوقف عضلة القلب بسبب نقص إمدادات الدم ليدخل القلب في نوبة قلبية تسمى ب ( احتشاء عضلة القلب الحاد ) فيحدث تجلطات بالدم .
2- عندما يحدث تهيج لعضلات القلب أو ما يسمى ب ( الرجفان البطيني ) يكون أول سبب من أسباب السكتة القلبية المفاجئة ، فتحدث آلام بالصدر عند المرضي المصابين بهذا النوع من أمراض القلب وعند رصد معدل ضربات القلب يكتشفوا هذا المرض .
3- عندما تصاب صمامات القلب بمشكلات أو الإصابة ب ( قصور القلب الإحتقاني ) أو الإصابة بتضييق الصمام الأبهري يزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة.
4- الإصابة بمرض إلتهاب عضلة القلب الذي بدوره يؤدي إلى اضطرابات بالقلب مثل مرض ساركويد .
5- هناك فئة كبيرة جدا من الأطفال يولدون بعيوب خلقية في القلب وأيضا أنظمة كهربائية خاطئة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة .
6- تاريخ مرضي للمصاب بأمراض ( الصمة الرئوية ، الجلطات الرئوية ، جلطات في الذراع أو الساق )
7- حدوث جلطات دموية فجأة أثناء حدوث العمليات الجراحية أو بعض الأمراض الأخرى كالسرطانات أو التعرض لصدمة نفسية .

السكتة القلبية

أسباب حدوث السكتة القلبية للوقاية من حدوثها فيما بعد.

– الإصابة بأمراض القلب التاجية و التي تحدث نتيجة ترسب كتل الدهون على جدران الشرايين الموصلة إلى القلب و المتسببة في انسداد الشرايين و التي تجعل القلب يتوقف عن ضخ الدم المحمل بالأكسوجين إلى عضلة القلب و عند حدوث هذا فإن الشخص يصاب بالجلطة أو النوبة القلبية.

و قد تتسبب في موت بعض الخلايا في عضلة القلب مما يكون ندبات في مكانها و التي تؤدي بدورها إلى حدوث تلف في نظام القلب الكهربائي مما يتسبب في الإصابة بالسكتة القلبية.

– ضيق الأوعية الدموية مما يؤدي إلى توقف عضلة القلب نتيجة نقص إمدادات الدم مما يجعل القلب يدخل في نوبة قلبية يطلق عليها أسم احتشاء عضلة القلب الحادة مما يؤدي إلى حدوص جلطات الدم.

– الإصابة باضطراب في النظام القلبي مثل الرجفان البطيني و الذي هو السبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة القلبية في أغلب الأحوال لأن عدم خفقان بطينا القلب بشكل طبيعي يؤدي إلى ارتجافهما بسرعة كبيرة بغير انتظام مما يجعل القلب يضخ الدم بكميات قليلة أو لا يضخه إطلاقًا.

– الإصابة ببعض الأمراض الوراثية.

– الإصابة بجلطات دموية بشكل مفاجئ أثناء إجراء عملية جراحية أو بسبب بعض الأمراض كالسرطان أو الصدمات النفسية.

– الإصابة بالإجهاد البدني لأنه قد يتسبب في قصور نظام القلب الكهربائي فعندما يقوم الإنسان بأداء نشاط بدني فإنه يتسبب في إطلاق هرمون الأدرينالين الذي يمكن أن يتسبب في حدوث السكتة القلبية عند الأشخاص المصابين بمشكلات صحية في القلب.

– الإصابة بانخفاض مستويات البوتاسيوم و الماغنيسيوم في الدم لأن هذين المعدنين هامين للغاية في سير الإشارات الكهربائية للقلب.

– فقدان كميات كبيرة من الدماء أو نقص الأكسوجين بشكل حاد.

السكتة القلبية

علاج السكتة القلبية المفاجئة :

لا شك أن الإسعافات الأولية من الممكن أن تكون سببا في إنقاذ من يعانون من هذا المرض في حين تقدم التكنولوجيا ووجود الأجهزة الطبية الحديثة ، فالمعروف أن من يصاب بالسكتة القلبية المفاجئة من الممكن أن يتم إنقاذه في الخمس دقائق الأولى عن طريق تعرضه إلى الصدمات الكهربائية ، كما أن الأبحاث الجديدة قد أثبتت أيضا أن علاج السكتة القلبية المفاجئة هو التعرض لموجة من البرد أو ما يسمى بتبريد الجسم ليمنع من درجات إصابات الدماغ .

والجدير بالذكر أن من يصابون بهذا المرض ثم يشفون بأمر الله تعالى معرضون أيضا للدخول في نوبة قلبية جديدة أو أي مرض من أمراض القلب ، إذ ينبغي أخذ الإحتياطات الكاملة بعمل كل التحاليل والأشعة للوصول إلى السبب وراء ذلك ومن ثم علاجه .

طرق للوقاية من السكتات القلبية، :

1- طرق الوقاية من السكتات القلبية بالغذاء!، نعم فالغذاء هو طريقة فعالة ومفيدة في الوقاية من الكثير من الأمراض وكما يقولون المعدة بيت الداء، فقد اكتشف العلماء أن أطعمة حوض البحر الأبيض المتوسط مفيدة لصحة القلب وسلامة الشرايين وتمنع حصول الجلطات، فعليكم بأكل الخضراوات كالخيار والطماطم والأطعمة التي تحتوي على زيت الزيتون وحبوب القمح الكاملة، فهذه الأطعمة غنية بمضادات للأكسدة التي تمنع تسرب الكوليسترول للشرايين.

2- طرق الوقاية من السكتات القلبية بممارسة الرياضة بشكل دوري، حيث يؤكد الأطباء على دور ممارسة الرياضة في الوقاية من السكتات القلبية وغيرها، ففي أقل الأحوال ينصح الأطباء المريض بأن يمشي مشياً سريعاً لمدة 45 دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً.

3- الحفاظ على ضغط الدم بمستويات طبيعية،إذ يعتبر إرتفاع ضغط الدم مسؤولاً عن أربعين بالمئة من حالات السكتة القلبية. ويعتبر ضغط الدم مرتفعاً إذا تجاوز الضغط الإنقباضي 140 ملم زئبقي والضغط الإنبساطي 90 ملم زئبقي.

4- الحفاظ على الوزن المناسب وتجنب السمنة، فمعظم العلماء يؤكدون على أن زيادة الوزن أو البدانة هي واحدة من عوامل المخاطر الرئيسية لأمراض القلب، وغالبًا ما تكون مؤشرًا مبكرًا للخطر في المستقبل والتعرض للسكتات القلبية .

5- تناول وجبة الإفطار يمنع السكتات القلبية، فوجبة الإفطار هي من أهم الوجبات لأن السكتات القلبية والجلطات المؤدية الى الوفاة المفاجئة تكون بين الساعة 6 صباحاً حتى الظهر، وأعلى نسبة لها تكون بين 8 و 10 صباحاً، لأن صفائح الدم، وبسبب تراكم الكوليسترول في بطانة الشريان في ساعات الصباح تكون تلك الصفائح الدموية أكثر نشاطاً وتميل الى تشكيل جلطات الدم. لذلك فإن تناول وجبة الإفطار في الصباح يمنع تنشيط صفائح الدم التي يمكن أن تسبب سكتات قلبية

السكتة القلبية