السكر-تقريير مميز يتحدث عن فوائد السكر المذهلة

0

تتميز فائدة السكر باضافة المذاق الحلو الى الطعام حيث لا يخلو اي مطبخ منه و اليوم سستعرفين على فوائد اخرى صحية للسكر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تابعينا فيما يلي.
00000000078455
تعريفه:
السكر مادة بيضاء حلوة المذاق يستخرج من قصب السكر أومن بنجر السكر. يتكون أساسًا من مركب السكروز وهذا هو السكر الذي نجده في جميع محلات السوبرماركت.

هناك ثلاثة مصادر رئيسية للسكر: بنجر السكر، قصب السكر وسكر النخيل. جميعها تمر أولًا بمرحلة العصر لاستخراج العصارة التي يتم تنقيتها وتصفيتها من الشوائب، ومن ثم غليها حتى تتكاثف وتتبلور.
أنواعه:
السكر الابيض: تختلف أنواع السكر الابيض باختلاف حجم البلورات، وأكثرها شيوعًا هي: سكر المائدة، السكر الناعم والسكر البودرة. كل حجم له خصائص مختلفة تجعله مناسبًا لنوع معين من الطعام. مثلًا السكر البودرة يستخدم لتزيين الحلويات.
السكر البني: يتمتع بلون بني مميز نظرًا لوجود دبس السكر. إنه إما السكر الناعم غير المكرر أو المكرر جزئياً، ويتكون من بلورات السكر مع بقايا دبس السكر يتم إنتاجه بإضافة دبس السكر إلى السكر الأبيض المُكرر.
موسمه:
متوفر على مدار السنة.
فوائد السكّر الأبيض
مصدر للطاقة: يحصل الدم على جلوكوز السكّر عن طريق الغذاء، الذي يُعتبر أبسط أشكال السكّر، ثمّ تقوم أجهزة الجسم بامتصاص الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وهي مفيدة للأشخاص الذين يقضون لساعات طويلة من العمل البدنيّ، كما يوجد بعض الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يضعون مكعّبات من السكر في جيوبهم لتمدّهم بالطاقة.
رفع ضغط الدم: يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من انخفاض في ضغط الدم، فالسكّر يُساعد على رفع مستويات ضغط الدم، ويُعتبر مرضى السكّريّ أكثر عرضة لانخفاض ضغط الدم.
التئام الجروح: يُشير بعض الأطباء أنّ له القدره على أن يشفي الجروح بوقت أسرع من الأدوية والمضادّات الحيويّة، وهذا يساعد على التئامها، لكن ينصح بمراجعة الطبيب قبل استخدامه للجروح.
علاج الاكتئاب: يُعتبر علاجاً لحالات الإحباط الكثيرة التي يمرّ فيها الإنسان خلال يومه، وذلك بتناول الشوكلاتة التي تساعد على تعديل المزاج، وتحسين الحالة الشعوريّة.
مهمّ للجلد: تُعتبرالبروتينات الطبيعيّة كالكولاجين والإيلاستين من مكوّنات الجلد الرئيسيّة التي تحتاج إلى سكر الجلوكوز، فهذه البروتينات تعمل على التقليل من التجاعيد والحفاظ على البشرة، والحفاظ على مرونة الجلد.
مفيد لحماية القلب من الأمراض:، وله دور في تنشيط عمل الكبد، ويساعد الجسم على التخلّص من السموم.
00000008754
أضرار السكّر الأبيض
يُعتبر الإفراط في تناول السكّر الأبيض مسبّب لعديد من المشاكل الكثيرة، ولذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط السكّر أو الأغذية التي تحتوي عليه، ومن هذه المشاكل:
يؤدّي إلى البدانة.
الشعور بالجوع بين حين وآخر.
لا يحتوي على الفيتماينات والأملاح المفيدة للجسم.
يقلّل من نشاط الهرومات التي يعتمد عليها الجسم.
فوائد السكر البني الصحية:
تبريد المعدة
يمكن خلط ماء جوز الهند مع القليل من السكر البني, للمساعدة في تهدئة المعدة, كما يفضل استهلاكه في الأيام الصيفية الحارة.
امداد الجسم بالإسترخاء و النوم
يحتوي السكر البني على مستويات عالية من السيلينيوم, الذي يساعد في استرخاء الأعصاب المشدودة, و يزيل آثار الأرق, و يسهل عملية النوم بشكل مريح و سريع.
الحمية
ينصح الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية باستخدام السكر البني عوضا عن الأبيض, لإحتوائه على نسب قليلة من السعرات الحرارية مقارنة مع الآخر.
فقر الدم الحاد
يعمل تناول السكر البني على الحد من الإصابة بفقر الدم, و ذلك لإحتوائه على عنصر الحديد.
مضادات الأكسدة
يحتوي السكر البني على مضادات للأكسدة, تساعد الجسم في مقاومة الكثير من الأمراض.
00000000058745
فوائد عصير قصب سكر :
1- يعالج الاكتئاب
2- يعالج النحافة
3-يقوي العظام
4 ينشط الكبد
5- يقاوم الإمساك
6-سهل وسريع الامتصاص
7- يزيد من إفراز البول فيؤدي إلى تنقية داخلية للجسم ويطرد المزيد من السموم
8- أن شرب عصير القصب يكسب المرء قدرا من الراحة النفسية ، والهدوء ولهذا خلال يومك الشاق يمكنك تناول كأس واحد منه لتستعيد نشاطك و هدوئك النفسي وتتغلب على ضغط الحياة اليومي .
9- عصير القصب ينشط انتاج اندروفينات الحب وهذا وفقًا للابحاث فهو يحسن المزاج كما يساهم في انتاج هرمون الاوكسيتوسين الذي يزيد من المشاعر العاطفية
10 – يحتوي القصب على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يقوم بدورة على تنشيط وظائف العقل و الدماغ والعضلات كما يحميك من التشنجات العضلية التي قد تصيبك .
11- يحتوي القصب أيضًا على نسبة جيدة من الماغنسيوم وكذلك الكالسيوم ولا يخفي علينا أهميتهم للجسم سواء العظام أو النشاط الجسدي والتخلص من الكسل .
أن السر في جميع تلك الفوائد يرجع إلى أن المواد السكرية الموجودة به حيث تعمل على زيادة تكوين المادة الطبيعية المهدئة التي يكونها المخ وهي “السيروتونين” serotonin الأمر الذي يؤدي إلى زيادة قدرة الإنسان على تحمل المواقف الصعبة مثل الضيق والقلق والتوتر والإرهاق ,,لذلك فإن كوبا من عصير القصب يوميا يمكن أن يعيد المرء إلى حياة الهدوء قليلا لتجنب الضغوط والتكيف معها إلي حد معقول.
ولقد كتشف الباحثون في جامعة بيوردو الأميركية أن مركبا كيميائيا مشتقا من المادة الشمعية لقصب السكر يساعد على خفض مستويات الكولسترول العالية في الدم, وبالتالي تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات !
كما وجد العلماء أن مركب “بوليكوزانول” يفيد الأشخاص المصابين بارتفاع غير طبيعي في كولسترول الدم, ويمثل مادة واعدة في الوقاية من أمراض القلب والأوعية.
ملحوظة :
لكن هناك معلومة مهمة يحذر من تناول قصب السكر على معدة فارغة حيث انه يحتوي على نسب عالية من السكر مما يؤدي إلى أرتفاع مفاجئ للسكر في الدم .
000000005487125