السمسم – فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية

0

يمتاز نبات السمسم بالفوائد الصحية العديدة وفي هذا المقال تعرف على اهم فوائد السمسم وبذوره للصحه والجمال وايضا لعلاج الكثير من الامراض حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

السمسم - فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية

السمسم هو نبات عشبي يعرف باسم الجلجلان، ويتم الحصول على حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم ربطه على شكل حزم هرمية، ويترك لعدة أيام حتى يجف، ثم تفتح أكياس ثمار السمسم وتنكس الحزم ويهز فينهمر منها الحب الذي يتم تنقيته من الشوائب، حيث يصبح جاهزاً للاستخدام. وتستعمل بذور السمسم في تزيين الكعك وبعض الحلويات وفي صناعة الطحينة(الراشي)، ومن السمسم يستخرج الزيت الذي يعرف باسم «زيت السيرج».

وعن فوائد السمسم: ورق السمسم وعصارة شجره تطول الشعر، وهو يسمن وإذا ما غلي مع بذر الكتان يزيد من قوة الباءة، ونقيعه يدر الطمث، وإذا ما تم تناوله مع الجبن ينفع في علاج القرحة وهو مناسب لمن يعاني من الأمراض التنفسية كالربو.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة انه يحتوي على مواد مضادة للأورام السرطانية، ومضادة للجراثيم، ومواد مضادة للأكسدة، ويعتبر زيت السمسم غنياً بالمواد الدهنية غير المشبعة، وينصح به من يعاني من القلق أو الأرق وأمراض اللثة والأسنان، ووفقاً للتقارير الصادرة عن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب فإن زيت السمسم يفيد من يعاني من أمراض في القلب والأوعية الدموية فهو ينشط حركة الدم في الأوعية الدموية، ويزيل الرواسب من الشرايين، ويمنع بذلك تصلب الشرايين.

ويفيد زيت السمسم المصابين بالإمساك، والصداع والدوار، ويعتبر مسكناً للآلام، ويستخدم في حالة حساسية الجلد وخشونته وتوصى النساء اللاتي اقتربن من سن اليأس باستخدام زيت السمسم لمنع حدوث الجفاف في البطانة المهبلية. ويستخدم زيت السمسم في التدليك لأنه ينشط الجسم، ويلين الجلد، ويمنح البشرة لمعاناً.

ومن أجل المحافظة على فوائده وخصائصه العلاجية، ينصح بحفظ زيت السمسم في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والحرارة المباشرة، ويستعمل في صناعة العطور والصابون، وبشكل عام يمكن القول أن السمسم ينشط الجسم، ويقوي الرغبة الجنسية، وينشط الدورة الدموية، ويمنح البشرة المزيد من الحيوية، ويمنع التأثيرات الضارة لأشعة الشمس.

السمسم هو أحد أقدم النباتات التي زرعت في العالم، كما تم استخدام زيت بذور السمسم منذ حوالي 5000 عام على الأقل. ويعود ذلك إلى المحتوى العالي للسمسم من الكالسيوم والماغنسيوم أيضا، كما أن هناك اعتقاد أن السمسم هو أحد الأطعمة الحيوية ذات الاستعمالات الطبية التي لا تزال تستخدم حتى اليوم.
وقد استخدمت النساء في مصر منذ القدم خليط السمسم مع العسل للحفاظ على الصحة والحيوية والجمال. كما استخدم أيضا ذلك الخليط للحصول على الطاقة والقوة.

في الأونة الأخيرة، أضاف مجموعة من العلماء معلومات طبية حول بذور السمسم ومحتواه الغذائي. كما أشار بعض العلماء أيضا إلى ضرورة توافر بذور السمسم في المنزل كعلاج طبيعي يمكن استخدامه للعديد من الأمراض والمشكلات الطبية.

السمسم - فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية

إليك 10 استخدامات طبية للسمسم

1- لمرضى السكري

في دراسة تم نشرها عام 2011 في The Clinical Journal Of Nutrition قد أظهرت أن زيت السمسم يساعد على تحسين كفاءة أدوية السكر التي يتم تناولها عن طريق الفم كالجليبنكلاميد لمرضى السكري من النوع الثاني. وفي دراسة أخرى نشرت عام 2006 في The Journal Of Medicinal Foods قد أظهرت أن استخدام زيت السمسم كبديل لزيوت الطعام يساعد على خفض مستويات ضغط الدم والجلوكوز بالنسبة لمرضى السكري ممن يعانون من ارتفاع الضغط الدم.

2- لارتفاع ضغط الدم

في دراسة نشرت عام 2006 في The Yale Journal Of Biological Medicine قد أظهرت أن زيت السمسم مفيد لحالات ارتفاع ضغط الدم لإدرار البول، كما أن استبدال زيوت الطعام بزيت السمسم يعمل على خفض مستويات كل من الضغط الانقباضي والانبساطي أيضا. كما يساعد أيضا على خفض مستويات أكسدة الدهون داخل الجسم. أحد المكونات الطبيعية لبذور السمسم هي الببتيدات والتي لها قدرات فعالة لخفض الضغط المرتفع.

3- لعلاج التهابات اللثة

زيت السمسم فعال جدا لصحة الفم والأسنان، وقد استخدم لألاف السنوات في العلاجات الشعبية الهندية. حيث يستخدم زيت السمسم كغرغرة للفم لعدة مرات للوقاية من تسوس الأسنان، نزيف اللثة، جفاف الحلق، التخلص من رائحة الفم، وتقوية الأسنان واللثة والفك. وبعض الأبحاث الطبية قد أكدت أنه بمقارنة زيت السمسم بالأنواع التجارية من غسولات الفم، فهو يساعد أيضا على منع تكون طبقة البلاك، كما أنه يعمل على منع تراكم البكتيريا العقدية التي تعمل على تكوّن
طبقة البلاك على الأسنان.

4- لتدليك الأطفال

في دراسة نشرت في The Indian Journal Of Medical Research في عام 2000، قد أظهرت أن تدليك
الأطفال الرضع باستخدام زيت السمسم يساعد على تحسين عملية النمو، كما يعمل على الشعور بالنوم.

5- للوقاية من تأثير المضادات الحيوية على الكلى

زيت السمسم يساعد على الوقاية ضد المضادات الحيوية التي قد تتسبب في تلف الكلى.

6- للوقاية من تصلب الشرايين

زيت بذور السمسم يساعد على منع تكوّن الآفات التي تتسبب في تصلب الشرايين. حيث يحتوي زيت السمسم على مادة مضادة للأكسدة والالتهابات تسمى ليجنان كما تعرف أيضا بالسيسامول وهي المسؤولة جزئيا عن الوقاية من انسداد الشرايين. فقد أظهرت مادة السيسامول انها تمتلك قدرات وخصائص علاجية مفيدة تعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

7- للتغلب على الاكتئاب

مادة السيسامول أيضًا تعمل كعامل مضاد للاكتئاب من خلال معادلة تأثير التوتر المرضي والتخلص من مثل تلك المشاعر السلبية.

8- للوقاية من الإصابة بالسرطان

فيحتوي السمسم على مادة الليجنين القابلة للذوبان في الدهون، والتي تمت دراسة تأثيرها لمنع انتشار ونمو الخلايا السرطانية والوقاية من الإصابة بالأنواع المختلفة للسرطان ومنها سرطان الدم، سرطان القولون، سرطان الثدي، سرطان البروستاتا، سرطان الرئة، سرطان البنكرياس.

وايضا من فوائد بذور السمسم:

هناك ثلاثة أصناف من بذور السمسم، الأسود والأبيض والأحمر. تنوع السوداء تعطي أفضل نوعية من النفط، كما أنه الأنسب للأغراض الطبية. بذور بيضاء غنية للغاية في الكالسيوم ومفيدة في جميع حالات نقص الكالسيوم. تنوع الحمراء غنية بشكل استثنائي في الحديد. بذور هي المطريات أن يخفف من الجلد، منشط مغذية، مطمث الذي يحفز الحيض، ملطف أو مهدئا، وملين، مدر للبول وتسمين.
والزيت المستخرج من بذور السمسم هو من نوعية جيدة جدا وطبية. شراب، وسلطة كبيرة الطبية من الهند القديمة، وقال إن من الزيوت في كل شيء، وgingelly أو زيت السمسم.

اضطرابات الجلد

ويمكن تطبيق كمد من بذور السمسم خارجيا مع نتائج مفيدة أكثر من الحروق، وتقرحات والحروق. تطبيق خارجي من خليط من أجزاء متساوية من زيت السمسم وماء الجير هو أيضا فعالة في ظل هذه الظروف. كما يستخدم الزيت كبديل لزيت الزيتون في المستحضرات الصيدلانية للاستخدامات الخارجية.

الأنيميا

بذور السمسم الأسود، ومصدرا غنيا للحديد، هي قيمة في علاج فقر الدم. ويتم إعداد مستحلب من بذور من طحن واجهاد لهم بعد نقع عليها في الماء الدافئ لبضع ساعات. وينبغي إيلاء هذا المستحلب، مختلطة مع الفنجان من الحليب ويحلى مع الحرفيه، للمرضى الذين يعانون من فقر الدم.

الزحار والإسهال

بذور السمسم مفيدة في الدوسنتاريا والإسهال. وينبغي أن اثنين من ملاعق من البذور المحمصة بخفة على مقلاة. ثم ينبغي أن تكون الأرض إلى مسحوق ناعم ويخلط مع ملعقة من السمن البقر. ينبغي تقسيم الكتلة إلى ثلاثة أجزاء. وينبغي استخدام كل جزء مع حليب الماعز المسلوق لثلاث مرات يوميا لمدة ستة أيام قبل المرضى الذين يعانون من الزحار المزمن أو الإسهال. أنه بمثابة الدواء ممتاز في ظل هذه الظروف.

اضطرابات الجهاز التنفسي

بذور ذات قيمة في اضطرابات الجهاز التنفسي. وينبغي إيلاء ضخ بذور السمسم، مختلطة مع ملعقة من بذر الكتان، وقليل من الملح مشتركة وdesertspoonful من العسل، مرة واحدة في الليل مع نتائج مفيدة، في التهاب الشعب الهوائية الحاد والمزمن والالتهاب الرئوي والربو. انها بمثابة مقشع.

الإضطرابات الحيضية

نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور السمسم التي اتخذت مع الماء الساخن مرتين يوميا يعمل بشكل ممتاز في الحد من الألم أثناء الحيض متقطعة عند الفتيات الصغيرات غير المتزوجات يعانين من فقر الدم. من الاستخدام المنتظم، قبل يومين من الفترات المتوقعة، تشفي من الحيض هزيلة. يجب أن تكون دافئة تحتوي على حمام الورك حفنة من بذور السمسم رضوض اتخذت في وقت واحد جنبا إلى جنب مع هذه الوصفة.

السمسم - فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية

فوائد بذور السمسم للبشرة والوجه:

 

إن بذور السمسم غنية بالمواد المضادة للأكسدة وتملك أيضاً خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للجراثيم لذلك فإنها تعطي العديد من الفوائد للبشرة لأنه تمنع الأمراض التي تصيب البشرة وتزيد من التروية الدموية للبشرة وتقدم للبشرة التغذية الضرورية.

كما أن الزيت المستخرج من بذور السمسم غني بأوميغا 6 والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والفيتامينات B و E والتي تستخدم في المستحضرات التجميلية

ومن أهم فوائد بذور السمسم للبشرة:

1- تساعد بذور السمسم على التخلص من التهابات البشرة:

إن بذور السمسم عامل مضاد للالتهابات وله خصائص مضادة للجراثيم تساعد على التخلص من مسببات الأمراض الجلدية مثل المكورات العقدية وكذلك الفطريات الجلدية الشائعة مثل فطريات القدمين

كما أن زيت بذور السمسم المخلوط مع الماء الدافئ يساعد في السيطرة على الالتهابات المهبلية لدى النساء.

2- تساعد بذور السمسم في علاج حروق الشمس:

عند استخدام زيت بذور السمسم بعد التعرض لأشعة الشمس فهو يساعد على التخلص من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب تلف البشرة وشيخوختها وبالتالي فهو يمنع ظهور التجاعيد والتصبغات كما أن الاستخدام المنتظم لهذا الزيت يقلل بشكل ملحوظ من خطر الإصابة بسرطان الجلد

3– تساعد بذور السمسم على تنقية البشرة وتطهيرها:

إن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في بذور السمسم تساعد في إزالة السموم من البشرة,

فعندما يطبق زيت بذور السمسم على البشرة فإن جزيئات هذا الزيت تخرج السموم والأوساخ العالقة في البشرة.

ولأفضل نتيجة يمكن خلط نصف كوب من زيت بذور السمسم مع نصف كوب من خل التفاح و وربع كوب من الماء وتطبقه على البشرة في كل ليلة

4- يساعد زيت السمسم على توهج البشرة ونضارتها:

يمكن لزيت السمسم أن يقوم بالحفاظ على مرونة الجلد عن طريق زيادة نعومته, كما أنه يعطي البشرة ليونة وتوهج ونضارة لا مثيل لها كما أنه يساعد على شد جلد الوجه كما أن له دور في التخفيف من مسام البشرة الواسعة خاصة المنطقة المحيطة بالأنف

ولأفضل نتيجة يجب تدليك الوجه بزيت بذور السمسم وفرك الوجه بعدها بالنشا ثم غسله بالماء الدافئ ثم يتبعه غسله بالماء البارد لإغلاق المسام الواسعة.

5- يساعد زيت بذور السمسم على علاج تشقق القدمين:

إن تطبيق زيت بذور السمسم كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش وتغطية القدمين بجوارب قطنية يساعد في التخلص من تشقق كعبي القدمين ويجب أن تكرر هذه الطريقة لبضعة أيام للحصول على أقدام ناعمة ونضرة.

السمسم - فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية

فوائد بذور السمسم من الشعر

1- تساعد بذور السمسم عل تحفيز نمو الشعر:

إن بذور السمسم تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل اوميغا 3، وأوميغا 6 واوميغا 9 التي تعزز نمو الشعر لذلك فإن زيت بذور السمسم يحفز نمو الشعر عن طريق زيادة تغذيته مما يؤمن فروة رأس صحية لذلك فإن التدليك المنتظم بزيت السمسم الدافئ يخترق فروة الرأس بالتالي يساعد على زيادة الدورة الدموية في الرأس وبالتالي يساعد على تنمية الشعر.

2- يساعد زيت بذور السمسم على الوقاية من مشاكل فروة الرأس:

إن بذور السمسم غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية التي تؤمن فروة رأس صحية. لذلك فإن تدليك فروة الرأس بزيت بذور السمسم يمنع جفاف فروة الرأس ومنع انسداد المسام التي تسبب ترقق ال شعر وتساقطه. الى جانب ذلك فإن زيت بذور السمسم هو مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم و مضاد للالتهابات ويساعد في علاج التهابات فروة الرأس والقشرة.

طرق استخدام زيت السمسم للعناية بالشعر:

حمام زيت:

من أجل الإستفادة القصوى من زيت السمسم وإعادة الحيوية واللمعان لشعرك، قومي بتدفئة كمية مناسبة لطول شعرك من زيت السمسم، ثم ادهني فروة رأسك بالزيت وقومي بتدليكها بواسطة أطراف أصابعك بطريقة دائرية بدءاً بالجزء الأمامي من فروة الرأس إلى أسفل الرقبة وادهني شعرك بالزيت أيضاً من الجذور إلى الأطراف، بعدها قومي بتغطية شعرك بفوطة واتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة. اغسليه بعدها جيداً بالشامبو وأضيفي القليل من البلسم على أطراف الشعر إذا إحتجت إلى ترطيبه أكثر، ثم اشطفيه جيداً وقومي بتجفيفه وتسريحه كالمعتاد.

السمسم - فوائد بذور السمسم الصحية والعلاجية