الشاي أثناء الحمل

يعتبر الشاي من احد المشروبات الصحية المتناولة يوميا تتميز يعدة فوائد و اضرار نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال نتحدث فيه عن الشاي أثناء الحمل.

000

مع كل التحذيرات بشأن استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين خلال فترة الحمل ، لم تترد الكثير من النساء فى شرب الشاى المفضل لهن ، ولكن هل هذا الفعل آمن ؟ هل تلك الرشفة الصغيرة آمنه ؟ وإذا كان الأمر كذلك ، فماهى أنواع الشاى الآمنه والتى يمكن تناولها خلال فترة الحمل دون قلق . تقول نيكول تريسي خبيرة التغذية حول طبيعة استهلاك شاى الأعشاب خلال فترة الحمل ، “عموما، شاي الأعشاب آمن ومفيد للغاية خلال فترة الحمل ، طالما لم يتم تجاوز الجرعات الموصى بها” ، وأضافت أن شرب الشاي العشبى خلال فترة الحمل هو بالتأكيد خيارا حكيما بالمقارنة مع المشروبات التي تحتوي على الكافيين ، بالإضافة إلى أنها عددت بعض الفوائد الإضافية لشرب الشاى أثناء الحمل مقارنة بشرب الكافيين ؛ فالمشروبات المحتوية على الكافيين لها تأثير مدر للبول، وتحد من امتصاص العناصر الغذائية وتستنزف الغدد الكظرية.مقارنة بشاى الأعشاب الذى يحتوى على الهيدرات ، ويعمل على توفير المواد الغذائية التى يسهل استيعابها وتغذى الجسم أثناء فترة الحمل. بالإضافة إلى المواد المضادة للكسدة و فيتامين C الذي يساعد على خفض القلق والتوتر الخاص بكِ على كافة المستويات . وهناك أنواع مختلفة من الشاي العشبى يمكن أيضا أن يقلل من أعراض غثيان الصباح و إعداد الرحم للعمل.

قائمة الشاي الآمن :

شاي الزنجبيل : يخفف الغثيان (وداعا، غثيان الصباح!)، يساعد في عملية الهضم ويخفف من مشاكل المعدة. “فقط إضافة أربع أو خمس شرائح من جذور الزنجبيل الطازج إلى كوب من الماء المغلي الطازجة وشرب أقصاها ثلاثة أكواب يوميا.

شاى أوراق التوت : واحدة من أفضل أنواع الشاى ؛ هذا الشاي يعد الرحم للعمل ويمنع النزيف بعد الولادة. كما انه يحتوى على نسب عالية في الكالسيوم والمغنيسيوم وعادة ما ننصح النساء شرب كوب واحد يوميا من 24 أسبوعا، ثم بناء ما يصل الى كوبين في 30 أسبوعا، ثلاثة أكواب في 36 و 3-4 أكواب من 37 أسبوعا

الشاي الهندباء : أوراق هذا الشاى رائعة فى دعم إدرار البول خاصة فى أشهر الحمل الأخيرة قبل الولادة ، إنها تعمل بكفاءة عالية وفعالة بشكل واضح .

شاي النعناع : عظيم للاسترخاء ويساعد عضلات بطنك في ضبط اضطرابات المعدة وكذلك الغثيان والقيء ، تلك الأعراض الأكثر شيوعا في مرحلة مبكرة من الحمل

المريمية : خال من الكافيين، و يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وكميات من المواد المضادة للاكسدة. كما أن لديها آثار إيجابية على عملية الهضم ويمكن أن يخفف من المغص ويمكن للأطفال أيضا شرب المريمية، فهو جميل مع الحليب والقليل من العسل

بعض أنواع الشاى تجنبيها أثناء فترة الحمل

وفقا للبحوث، استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل بنسبة تصل إلى 200 مجم ، يؤدى فيما بعد إلى تقليص حجم ووزن الجنين . ووفقا لهذه الدراسة: “يمتص الكافيين بسرعة ويعبر المشيمة بحرية. بعد تناول 200 ملغ من الكافيين

وأشار الباحثون إلى أن متوسط الوزن المتوقع للطفل يجب أن يكون (3.6 كجم) عند الولادة ، وهذا يعادل خسارة من 21-28 غرام لكل من 100 مجم من الكافيين المستهلكة يوميا. يوضح هذا البحث على أهمية ابقاء العين على استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل. لهذا السبب، و يحتوى الشاي على نسبة عالية من الكافيين ، لذا يجب تجنبه إذا كنت حاملا. وتشمل الأنواع الواجب تجنبها :

(الشاى الأسود ، الشاى الأخضر الصينى ، شاى الإيرل جراى) وذلك نظرا لخطر الآثار الجانبية لتلك الأنواع من المعروف أن الإيفيدرا جذر عرق السوس ( أحد أنواع الشاى) يسبب الإجهاض ، وكنت قد لاحظت أن الشاي الأخضر هو على لائحة القيد. ذلك أنه لا تزال هناك بعض النقاش حول كيف أن الشاى الأخضر آمن للنساء الحوامل. حيث يحتوي الشاي الاخضر على كميات عالية من الكافيين ، ويقال أنه يحُد من امتصاص حمض الفوليك ، حتى إذا كنت مدمن للشاى الأخضر ، يجب أن يكون أقصى عدد هو كوب واحد في اليوم .

يحتوي شاى تشاى الصينى على مادة الكافيين، ولكن تناول 1-2 كوب في الأسبوع أمراً طبيعياً وليس ضار ، و يمكنك شراء تشاي الهندباء من المحلات الكبرى فهو خالٍ من الكافيين ومفيد جداً للكبد . أما شاي البابونج هو واحد من عائلة الينسون وهو غير مستحسن أثناء الحمل.، فقد يتسبب فى حدوث إجهاض ونزيف قوى عند تناوله خلال تلك الفترة المهمة .

00

هل شاي النعناع آمناً خلال فترة الحمل ؟

الشاي والنعناع عموما صالحة للشرب أثناء الحمل، كما هو الحال مع جميع الملاحق الأخرى والمواد الغذائية والاعتدال في الاستهلاك هو الأمر الأكر أهمية هنا. ويفيد تناول الشاي والنعناع بشكل خاص من أجل التخفيف من نوبات الغثيان والنوبات المعوية، وغثيان الصباح، والدوار أثناء الحمل. وهناك أيضا بعض خلطات الشاي العشبية الخاصة التي تستهدف النساء الحوامل. والتي تتوي أيضاً على النعناع مما يؤكد على مدى سلامة تناول النعناع خلال تلك الفترة.

كم عدد المرات المسموح للأم الحامل فيها بتناول الشاي بالنعناع ؟

وينصح الأطباء بتناول كوبين من الشاي والنعناع في اليوم الواحد لا أكثر؛ وذلك نظراً لأن الإفراط في تناول الكثير من هذا الشاي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الحموضة المعوية، وبخاصة لدى النساء الحوامل اللاتي تعانين من ارتجاع المريء. ويمكن أيضا أن تؤدي إلى تفاقم الأعراض المصاحبة للحصى في المرارة ، لذا يجب على الأم الحامل ممارسة الاعتدال في تناول المشروبات المتاحة لها أثناء فترة الحمل، ومن المستحسن أيضا استخدام أكياس الشاي التي تمت تصفيتها لمثل هذا النوع من شاي الأعشاب.

فوائد ومخاطر شاي النعناع في الحمل

شرب الشاي والنعناع على حد سواء له مزاياه فضلا عن العيوب. وهنا تأتي فوائد الشاي والنعناع في الحمل:

– تخفيف اضطرابات الجهاز الهضمي
شرب الشاي والنعناع يسمح بالتحسين الجذري لصحة الجهاز الهضمي للأم الحامل، وهو المخلّص المعروف لاضطرابات الجهاز الهضمي خلال فترة الحمل، حث يبدأ الجسم باختبار العديد من التغييرات خلال فترة الحمل ؛ حيث تشكو كثير من النساء من عسر الهضم والانتفاخ ، كما يساعد الشاي والنعناع في التخفيف على حد سواء من الأعراض التي تساعد عضلات المعدة على الاسترخاء ، هذا بالإضافة إلى أن الشاي والنعناع يمكنه أن يخفف من غازات القولون والتشنجات، وكذلك العمل على تهدئة المعدة.

– تخفيف غثيان الصباح
الشاي والنعناع هو علاج معروف للغثيان والقيء ، ويعرف غثيان الصباح بأنه الشيء الذي يرافق معظم إن لم يكن جميع حالات الحمل. رائحة النعناع تعمل بمثابة مضاد للتشنج، مما يقلل من الحاجة الملحة إلى القيء. وقد أيدت العديد من النساء استخدام الشاي والنعناع لتخفيف غثيان الصباح.

– تهدئة الرئتين
يمكن أن يساعد الشاي والنعناع أيضا في تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي خلال فترة الحمل؛ فالجانب المضاد للتشنج من الشاي يسمح للشعب الهوائية وعضلات الجهاز التنفسي بالاسترخاء.

– فوائد أخرى

يقوي الشاي والنعناع جهاز المناعة بحيث لا تهاجم الالتهابات البكتيرية الأم بسهولة ، ويمكن أن يكون الحمل فترة مرهقة جداً من الوقت للأم وهنا يمكن أن يساعد شاي النعناع في تخفيف هذا التوتر. هذا بالإضافة إلى التأثير المهدئ للعشب والذي يعمل على خفض ضغط الدم وكذلك درجة حرارة الجسم، وبالتالي منع هرمونات الإجهاد من التسبب بأضرار داخلية للجسم.

ومن ناحية أخرى ، للشاي بالنعناع بعض الآثار الجانبية ولذلك ينبغي أن تكن المرأة الحامل حذرة عند تناول شاي النعناع خلال فترة الحمل ؛ نظراً لأنه قد يتسبب فيما يلي:

– زيادة خطر الإجهاض
إذا تم استهلاك الشاي والنعناع في الجزء الأكثر حساسية في فترة الحمل، قد يدفع الرحم على الاسترخاء مما يزيد من خطر الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض. وهذه ليست قضية سائدة ولكن لا يوصي أطباء النساء الأمهات الحوامل اللاتي قد سبق لهن المرور بتجربة الإجهاض شرب الشاي والنعناع. وبالإضافة إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أن شرب الشاي والنعناع عندماتقومين بالرضاعة الطبيعية ، هو أمر غير مقبول أيضاً .

– التفاعل مع الأدوية
قد يتفاعل الشاي والنعناع مع بعض الأدوية التي تتناولها الأم الحامل خلال فترة الحمل ، حيث تستخدم العديد من النساء الفيتامينات والمكملات الغذائية قبل الولادة على النحو الموصى به من قبل أطباء أمراض النساء، ولكن الشاي والنعناع قد تسكن وتعطل من وظيفتها الصحيحة.

– يسبب الحساسية
أخذ الشاي والنعناع أثناء الحمل يمكن أيضا أن يسبب تجربة الحساسية للمرأة الحامل ، وخاصة إذا كانت لدى الأم حساسية من المنثول ومنتجات المنثول. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء اللاتي تعانين من مشاكل الربو تجنب الشاي والنعناع ،وكذلك من يعانين من ظروف صحية أخرى أثناء الحمل قد تتطلب نصيحة الطبيب قبل تناول أي شاي بالأعشاب أو المكملات.

– المخاطر الأخرى
يمكن أن يتسبب استهلاك الكثير من شاي النعناع أثناء الحمل في حدوث آلام العضلات، والنعاس، وعدم انتظام ضربات القلب، وارتعاش في الأطراف.

الاحتياطات اللازمة لشرب الشاي العشبي في الحمل

هناك أنواع أخرى من شاي الأعشاب يمكن أيضا أن تُستهلك خلال فترة الحمل لتخفيف المضايقات والتغيرات التي تحدث في الجسم أثناء فترة الحمل. وتشمل هذه الأنواع من الشاي الزنجبيل، وأوراق شاي التوت الأحمر ، والشاي بالتوت البري، وشاي البابونج، وشاي الزعتر.

وهناك أيضا بعض أنواع الشاي التي يجب ألا تُستهلك على مدى فترة الحمل كاملة . وتشمل هذه الافيدرين ، الكركديه، الكافا، النعناع، الليمون، عرق السوس، وروزماري، يارو، يربا، نجيل الهند، وشاي السافراس الهندي.

0

زر الذهاب إلى الأعلى