الشاي الاخضر للتخسيس – كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن

0

لشاي الاخضر فوائد عديدة في انقاص الوزن الزائد واشهر انواع الشاي الاخضر هو الشاي الاخضر الصيني في هذا المقال تعرف على اهمية الشاي الاخضر في فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائده حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الشاي الاخضر للتخسيس - كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن

مـاهو الشاى الأخضر ؟

هو أوراق نبات الشاي الطازجة كما يتم جمعها في البلاد التي تزرعه، مثل الصين والهند وسيلان، وهو الشاي الذي يشربه أهل هذه البلاد في الأصل . وعندما استعمر الإنجليز هذه المناطق وعرفوا الشاي، شحنوه بانتظام إلى بلادهم في سفن تمخر عباب البحار والمحيطات لفترات طويلة في جو حار قائظ ورطوبة شديدة. وهكذا كانت أوراق الشاي الخضراء تتأكسد وتتحول إلى اللون الأسود نتيجة الحرارة والرطوبة التي يتعرض لها أثناء الشحن، ومن هنا عرف الشاي الأسود في كل بلاد العالم بعدما أصبح مشروب الإنجليز الأول. والشاي الأسود يأتي من أفريقيا والهند وسريلانكا واندونيسيا.

فوائد الشاي الأخضر للتنحيف

ارتبط الشاي الأخضر في الفترة الأخيرة بالحصول على وزن أقل، وهذا الأمر صحيح لأنّ التجارب العلمية والدراسات الحديثة أثبتت أنّ هناك ارتباط وثيق بين شرب الشاي الأخضر ومعدل حرق الدهون في الجسم، حيث إنّ تناول ثلاث أكواب من الشاي الأخضر يومياً يعمل على حرق مئتين سعر حراري تقريباً خلال اليوم الواحد، كما أنّه يساعد على زيادة الطاقة والنشاط، بالإضافة إلى أنّ الشاي الأخضر يعمل على تنشيط عمليات الهدم والبناء في الخلايا الأمر الذي يعني تعزيز عمل الكبد وتنشيطه بشكل أكبر، كما يساعد الشاي الأخضر على ضبط مستويات السكر في الجسم بشكل ملحوظ، الأمر الذي يقلل من كميات الدهون التي يخزنها الجسم، حيث يرتبط تخزين الدهون في الجسم على مستوى السكر في الدم.


كيفية استخدام الشاي الأخضر

الشاي قبل العشاء وقبل النوم
ينصح بشرب الشاي الأخضر قبل تناول طعام العشاء والسبب في ذلك أنّه يعطي شعوراً بالشبع ويملأ المعدة، الأمر الذي يعني أنّك ستتناول كمية من الطعام أقل من المعتاد، كما ينصح بشرب الشاي الأخضر بارداً لأنّ عملية تسخينه في الجسم تجعلك تفقد المزيد من السعرات الحرارية أثناء عملية الأيض، كما أنّ شرب الشاي الأخضر قبل النوم مباشرة يساعد على الاسترخاء والهدوء العصبي والعقلي، حيث إنّ التمتع بنوم هادئ يساعد في خسارة الوزن.
الشاي الاخضر للتخسيس - كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن

الشاى الأخضر يساعد على تحريك الدهون من الخلايا الدهنية وإذابتها :

من أجل حرق الدهون، يجب أولا تكسيرها في الخلية الدهنية لكى تنتقل إلى مجرى الدم ، المركبات النشطة في الشاي الأخضر تساعد في هذه العملية عن طريق زيادة تأثير بعض الهرمونات الحارقة للدهون.
الكافيين أيضا يعزز إذابة الدهون فى الخلايا الدهنية .
حينما يعمل الشاى الأخضر على تحرير الدهون من الخلايا الدهنية فإن عملية إذابة الدهون تكون سهلة جدا .

الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون، وخصوصا خلال التمارين الرياضية :

إذا نظرت لمكونات أي مكمل غذائى يساهم فى حرق الدهون فإنك ستجد من مكوناته الشاي الأخضر ، وهذا لمعرفة صانعي الدواء بأهمية الشاي الأخضر فى حرق الدهون ، وقد اثبتت دراسة أجريت على مجموعة من الرجال تناولو الشاي الأخضر قبل ممارسة التمارين الرياضية وقد تبين أنهم قد استهلكو 17 % من السعرات أكثر من الذين لايتناولون الشاي الأخضر .
هناك العديد من الدراسات تتفق مع هذه الدراسة وتؤكد أن الشاي الأخضر يعزز بشكل انتقائي حرق الدهون، مما قد يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل.

الشاي الأخضر يزيد من معدل الأيض وتجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار الساعة :

جسم الانسان يلزمه حرق السعرات الحرارية على مدار اليوم ، حتى عند النوم أو الجلوس، خلايانا تؤدى مليارات الوظائف التي تتطلب الطاقة.
وتشير العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يمكن أن يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة معظم الدراسات أثبتت زيادة معدل الحرق بنحو 3-4٪، على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت زيادة تصل إلى 8٪ ، ولهذا فإن الشخص الذى يحرق 2000 سعر حرارى فى اليوم من المتوقع أن يزيد حرقه بنحو 2080 سعر حرارى حينما يواظب على استهلاك الشاي الأخضر .
و على الرغم من أن معظم الدراسات كانت قصيرة جدا في مدة (1-3 أيام)، فهناك أيضا بعض الأدلة على أن عملية الأيض تزيد تأثيرها على المدى الطويل.

الشاي الأخضر يقلل من رغبتك فى الطعام :

من طرق الشاي الأخضر فى تقليل الوزن هو أنه يتحكم فى شهيتك فيقلل رغبتك فى الطعام ، هذا من شأنه أن يجعلنا نتناول سعرات حرارية أقل تلقائيا من دون أي جهد.
هناك أيضا دراسات على الحيوانات تشير إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن تقلل من كمية الدهون التى يمتصها الجسم ، ولكن لم يتم تأكيد هذا في البشر.
الشاي الاخضر للتخسيس - كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن

دور الشّاي الأخضر في مكافحة الشّحوم:

توصّل العلماء خلال الأبحاث والدّراسات المتواصلة إلى أنّ شرب كميّاتٍ مناسبة من الشّاي الأخضر يكافح الدّسم والشّحوم والدّهون، فقد تبيّن أنّ الأشخاص الّذين يشربون زجاجةً من الشّاي الأخضر بشكلٍ يومي، ولمدّة ثلاثة شهور، ينقص مقدار الشّحوم في أجسامهم أكثر من أولئك الّذين يشربون الشّاي العادي أو الأحمر.

ويعتقد العديد من الباحثين أنّ المادة الموجودة في الشاي الأخضر والّتي تعرف باسم ” كاتشين” من شأنها أن تنقص الوزن، وذلك من خلال تحفيز الجسم على حرق السّعرات الحراريّة والتّخفيف من شحومه.

وتعود فائدة الشّاي بشكل عام إلى احتواء معظم أنواعه على كميّاتٍ كبيرة من مادة البولي فينول، وهي مادّة نباتيّة لها تأثير مضاد للأكسدة والسرطانات، ومضاد أيضاً للحمات الراشحة، كما ثبت أنّ لها تأثيرا مضاداً للالتهاب.

وتحدّث الكثير من الأشخاص عن تجاربهم حول هذا الموضوع، فبعد مضيّ ثلاثة أشهر على شرب الشاي الأخضر حسب ما قالوا تبيّن أنّهم قد استطاعوا أن يخسروا وزناً أكثر من غيرهم الّذين لم يشربوا الشاي الأخضر، وقد حدث لهم نقصٌ واضح في حجم كتلة الجسم، وقياسات الخصر، والمقدار الكلّي للشّحوم في الجسم، ومن الجدير ذكره أنّ الكميّة المثاليّة لتحقيق تلك الفائدة هي أربعة فناجين في اليوم الواحد.

دور الشّاي الأخضر في أكسدة الدّهون:

أكّد خبراء التّغذية والمختصون أنّ الشاي الأخضر يلعب دوراً كبيراً في تخفيف الوزن بشكلٍ فعّال؛ حيث إنّه يحتوي على مكوّناتٍ طبيعيّة تساعد في زيادة حرق الدّهون والسعرات الحراريّة في جسم الإنسان.

وقد أشارت بعض الدّراسات السويسريّة إلى أنّ عمليّة حرق السعرات الزّائدة أو توليد السعرات الحراريّة تنتج حرارةً أكبر في علميات الأيض أثناء فترة الرّاحة؛ لذلك فإنّ تناول مادّة مولّدة للحرارة يزيد من استهلاك الجسم للطّاقة التي تنتج عن حرق الدهون.

وقد استند الباحثون في هذه الدراسة على متابعة عشرة رجال أصحّاء تلقّوا ثلاث جرعات يوميّة إمّا من دواء عادي أو50 ملغ من خلاصة الشاي الأخضر والّتي تحتوي في تركيبها على 50 ملغ كافيين و90 ملغ من مادّة “ايبيجاللوكاتيشين جاليت” أحد أهم مركّبات الكاتيشين التي توجد في الشاي .

وخلال هذه الدراسة لاحظ الخبراء أنّ تناول خلاصة الشاي الأخضر تسبّب زيادة كبيرة في استهلاك طاقة الـ 24، ونسبة السّعرات الدهنيّة المحروقة بصورة أكبر من الّذي يحدثه الدواء العادي والكافيين النقيّ.

وخلص الباحثون إلى أنّ خلاصة الشاي الأخضر قد تلعب دوراً في السيطرة على بنية الجسم من خلال عملية أكسدة الدهون، وبيّنت نتائج الدّراسات أيضاً أنّ ما يقارب 266 من السّعرات الحراريّة الزائدة يتمّ حرقها يوميّاً عند تناول منتجات الشّاي الأخضر.
الشاي الاخضر للتخسيس - كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن
فوائد الشاي الاخضر

1) يحارب السرطان :
الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة ، وهذه المواد المضادة للأكسدة تعمل على مكافحة ومحاربة مرض السرطان الخطير ، فعند إضافة عصير الليمون إلى كوب من الشاي الأخضر الغني بمضادات الاكسدة ، فإن مضادات الأكسدة تصبح أكثر قدرة على البقاء حية في الجسم في عملية الهضم 5 مرات . وهذا يعني أن القدرة السحرية لإبقاء السرطان بعيدًا تصبح أقوى ، وبالتالي يصبح الشخص بمأمن من هذا المرض الفتاك

كما أن البوليفينول مثل EGCG و ECG و EGCو EC أيضًا مضادات للأكسدة نشطة ، وإضافة الليمون إلى الشاي الأخضر يجعلها أكثر فاعلية في مكافحة السرطان

2) يمنع الإصابة بأمراض القلب :

يعتبر الشاي الأخضر أيضًا فعال جدًا في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية . فهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أنه من الممكن عن طريق شرب الشاي الأخضر اللذيذ أن تقل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول LDL في الدم ، كما أن إضافة عصير الليمون إلى الشاي الأخضر يساعد الجسم على امتصاص أفضل للمواد المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر ، وبالتالي يجعلها أكثر فعالية في الوقاية من أمراض القلب

3) إصلاح الأنسجة :

يعد الليمون مصدر غني بڤيتامين C ، الذي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية للغاية . وخلط عصير هذه الفاكهة الحمضية مع كوب من الشاي الأخضر يساعد على تطوير وإصلاح الأنسجة المختلفة في الجسم ، بما في ذلك الأوعية الدموية والجلد والعظام والأسنان والأربطة والغضاريف . كما أنه يساعد في شفاء الجروح

4) يساعد في امتصاص الحديد :

شرب الشاي الأخضر مع عصير الليمون يساعد الجسم أيضًا بشكلٍ كبير في امتصاص الحديد من بعض الأطعمة التي يتم تناولها . وعلى الرغم من أن بعض المركبات الموجودة في الشاي الأخضر تحد الجسم من امتصاص الحديد إلا أن إضافة عصير الليمون يخفض هذا التأثير ويسمح للجسم بامتصاص الحديد الذي يحتاج إليه للتمتع بصحة جيدة

5) يساعد في تخفيف الوزن:

مضادات الاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر تساعد على حرق دهون الجسم بكفاءة وفاعلية كبيرة ، وهذا يعني أنه يمكن إنقاص الوزن بشكل أسرع ، وشرب الشاي الأخضر وحده يساعد على إنقاص الوزن ، ولكن إضافة قليل من عصير الليمون يجعله ألذ ويعطي فوائد إضافية بغض النظر عن فقدان الوزن

6) يساعد في عملية الهضم:

من المعروف أن الشاي الأخضر مع عصير الليمون يساعد جدًا في عملية الهضم . فعصير هذه الفاكهة الحمضية الرائعة يعطي الجسم الأحماض التي تعزز عملية الهضم بصورةٍ صحية . كما أنها غنية بالڤيتامينات والمعادن التي تعتبر مفيدة بشكل كبير في إزالة السموم المتراكمة في الجهاز الهضمي ، ويساعد حمض الليمون الموجود في عصير الليمون أيضًا على إنتاج الإنزيمات الضرورية للهضم الصحي


7) الشعور بحيوية الجسم:

إن تناول كوب من الشاي الأخضر مع عصير الليمون عند الإستيقاظ من النوم يحمي الجسم من الجفاف الذي تعرض له أثناء النوم ويعطيه حيوية كبيرة طوال اليوم ،

8) مدر للبول:

الليمون يعمل كمدر طبيعي للبول ، وهذا يعني أنه يساعد في تنظيف الجسم من السموم . وبالتالي ، فإنه يزيل سموم الجسم ويمنع أعراض عسر الهضم مثل الإنتفاخ وما إلى ذلك

9) يحافظ على صحة الجلد:
إن ڤيتامين C الموجود في عصير الليمون يعزز من إنتاج الكولاچين ، وهو البروتين الذي يساعد في نمو خلايا الجلد والأوعية الدموية. وعندما تنمو الخلايا والأوعية الدموية بشكلٍ صحيح فإن هذا يكسب البشرة القوة والحيوية والنعومة . ويساعد هذا الڤيتامين أيضًا في إصلاح البشرة نفسها ، وذلك حيث أن خلايا الجلد تصبح قادرة على تجديد شبابها من الداخل مما يعطي البشرة توهج صحي . ووفقًا لبعض الأبحاث فإنه يحمي البشرة من التلف الناجم عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية

10) يبني المناعة:

الشاي الأخضر في حد ذاته له فوائد صحية عديدة ، ولكن عندما يتم مزجه مع عصير الليمون فإنه يكسب المزيد من الفوائد والنفع ، وواحدة من هذه الفوائد العديدة لشرب الشاي الأخضر مع الليمون هو تعزيز مناعة الجسم . ويرجع هذا هو إلى احتواء هذا المشروب على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وڤيتامين C ، وعليه فإن تناول الشاي الأخضر مع عصير الليمون باتنظام يساعد على الوقاية من الأمراض والعلل

11) يقي من أمراض الجهاز التنفسي:

شرب الشاي الأخضر مع عصير الليمون له تأثير مذهل وسحري على الجهاز التنفسي. فإذا كنت تعاني من الربو أو أمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، فيمكنك الإستفادة بقوة عن طريق شرب هذا المشروب المنعش يوميًا باتنظام

أضرار الشاي الأخضر

-يجب الإعتدال في شربه ، وعدم الإكثار منه ، أي أنه يتم شرب 3 أكواب منه يومياً ، وعدم الزيادة على ذلك .
-شرب الشاي الأخضر بعد الوجبة بساعتين ، لأنه يقلل من امتصاص الحديد في الجسم .
-الإكثار من شرب الشاي الأخضر يعمل على فقد الجسم للكالسيوم ، وهذا غير صحي لأن الكالسيوم يحتاجه الجسم ، وهو مفيد للجسم أيضاً .
-يحتوي الشاي الأخضر على نسبة قليلة من الكافيين ، يجب عدم الإكثار من شربه يومياً ، لما له من آثار جانبية عديدة منها : حدوث صداع في الرأس ، وزيادة العصبية ، عدم انتظام في معدل ضربات القلب ، أرق ، مشاكل في النوم
الشاي الاخضر للتخسيس - كيف يعمل الشاي الاخضر لانقاص الوزن