الشاي-ابرز وصفات الشاي للصحة و الجمال و التخسيس

0

يشاع عن الشاي بفائدته الكبيرة في التخسيس و كذا الجمال و لمعرف الطرق المناسبة و الصحيحة لاستخداماته حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل ابرز وصفات الشاي للصحة و الجمال و التخسيس.
5588
الشاي
نفكر في بعض الأحيان في كسر الروتين اليومي من شرب الشاي الأسود أو الأحمر، ومحاولة تجربة الشاي الأخضر، نظراً لمذاقه الطيب، وسهوله تحضيره وفوائده الطبية، فما الفرق بين الشاي الأخضر وغيره، وما هي مضاره التي تجعل الابتعاد عن هذا النوع من الشاي ضرورياً أوراق الشاي الأخضر يتم تجفيفها فقط قبل تعبئتها بينما تتعرض أوراق الشاي الأحمر إلى التخمير أو الأكسدة، لذلك فإنّ أوراق الشاي الأخضر تحتفظ بجميع المواد المفيدة داخلها، وهذا هو السبب الذي ينبغي عليك الإقلاع عن الشاي الأسود وتتجه إلى الشاي الأخضر.
فوائد الشاي الاخضر
1- يساعد على حرق الدهون.
2- يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.
3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً.
4- كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.
5- يحمي القلب من الأمراض.
6- يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين.
7- يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.
8- يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.
9- يساعد في تخفيض ضغط الدم.
10- يحمي من الإصابة بمرض السكري.
11- يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .
12- ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء
13- يمنع رائحة الفم.
الشاي الاخضر للتنحيف
ساعد الشاي الأخضر على تقليل الوزن والقضاء على الدهون في الجسم ويجب استبداله محل الطعام فهو يعطي نتائج كبيرة في إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الكثيرة الموجودة في الجسم.
نتيجة للكثير من الدراسات التي قام بها العلماء توصلوا إلى أن تناول كميات مناسبة من الشاي الأخضر يقوم بالقضاء على السمنة والدهون الموجودة في الجسم ولمدة ثلاثة شهور تظهر نتائجه.
يعمل الشاي الأخضر على التخلص من الشحوم والدهون في الجسم ويحتوي على مادة الكاتشين التي عمل على تقليل الوزن. يحتوي على مادة (البولي فينول) وهى مضادة للأكسدة والسرطانات وللحمات الراشحة وللالتهابات.
وثبت أن من يقوم بتناول الشاي الأخضر يفقد وزنا كبيرا عن غيره ولتحقيق ذلك يجب تناول أربعة فناجين في اليوم الواحد. أكسدة الدهون : يقلل الشاي الأخضر الوزن فهو غني بمكونات طبيعيه تساعد في زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم. تنتج عملية حرق السعرات الزائدة حرارة أكبر في عمليات الأيض أثناء فترة الراحة. واستند الباحثون على متابعة عشرة رجال أصحاء تناولوا ثلاث جرعات يومية إما من دواء عادي أو 50 ملليجراماً من خلاصة الشاي الأخضر والتي تحتوي على 50 ملليجرام كافيين و90 ملليجراما من مادة “ايبيجال لوكاتيشين جاليت”.
وجد أن تناول الشاي الأخضر يزيد من استهلاك طاقة الـ 24 ونسبة السعرات الدهنية المحروقة بصوره أكبر من الدواء العادي والكافيين النقي ويعمل على أكسدة الدهون. كما أن الشاي الأخضر يقوم بدور كبير في بناء الجسم وعملية الأكسدة كما انه أيضا يساعد على التخلص من 226من السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في الجسم وذلك عند تناول الشاي لأخضر عن غيره من الشاي.
خلطة تخسيس و تنحيف بالشاي الاخضر
كوب ماء سخن +ملعقة شاي اخضر + عصير نصف ليمونة + نعناع نتركهم فيالماء مدة 10 دقائق نصفي و نشرب قبل الاكل بربع ساعة .
547854
نصائح لا تشرب الشاي الأخضر في الحالات الآتية: إذا تم غليه كثيراً بحيث تحول لونه إلى اللون البني الغامق، حيث يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً بالجهاز الهضمي. على الريق والمعدة فارغة، حيث يكوّن طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء، ممّا يمنع خروج عصارات الهضم ويسبب إمساكاً وعسر هضم. بعد الأكل مباشرة، حيث يسبب عسر للهضم، لذلك يفضل شربه بعد ساعة من تناول الأكل.
فوائد الشاي الأحمر بدون سكر
يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، حيث إنّه يساعد على منع انتفاخات المعدة والغازات ويساعد على تحسين عملية الهضم، ويكافح الإمساك والإسهال الناتج عن البكتيريا الضارة، وهو مضاد للتشنجات والتقلصات المعوية ويخفف المغص خاصة عند الرضع، ويعالج حالات القيء والغثيان.
يفيد في علاج الأمراض المزمنة لاحتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، فهو ذو دور فعال في علاج الأورام السرطانية وحماية القلب من الأمراض كالجلطات وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، لأنّه يمنع نشاط الأنزيم المسبب لأمراض القلب
يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وينشط الدورة الدموية فهو يزيد من سرعة وقوة ضربات القلب، كما يفيد في ضبط نسبة السكر في الدم.
يحوي على كمية عالية من الزنك الأمر الذي يفيد في علاج الكثير من مشاكل البشرة والأمراض الجلدية، فهو يعالج الحبوب والبثور ويجعل البشرة نقية شابة وخالية من البقع والشوائب، كما يمنع ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن عليها، كما يفيد في علاج الأكزيما والتقرحات الجلدية.
يحفز عمل الجهاز المناعي، ويزيد من قدرته في الوقاية من الأمراض المختلفة.
يساعد على مكافحة الأرق، فهو مهدئ عام يساعد على الاسترخاء لعدم احتواء هذا النوع على الكافيين، لذا يحسن القدرة على النوم العميق إذا تم تناوله ليلاً، كما يزيد من الشعور بالانتعاش ويمنح الجسم الطاقة والحيوية، كما يعالج الصداع بأنواعه.
يفيد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، فهو علاج فعال لالتهاب الحلق واللوزتين، ويقضي على الحساسية ومرض الربو الشعبي، ويعالج ضيق التنفس لاحتوائه على الثيوفيلين والأمينوفيلين.
يقي تناول من الإصابة بالإنفلونزا والزكام وسائر الالتهابات، لاحتوائه على مادة الفلافين القاتلة للبكتيريا.
يحتوي على الكثير من المعادن المهمة للجسم، فهو يحسن أداء الجهاز العصبي لاحتوائه على المغنيسيوم، كما يساعد على تقوية العظام والمفاصل والأسنان لاحتوائه على المنغنيز والكالسيوم، كما يحسن من عملية توزيع الأوكسجين إلى الخلايا لاحتوائه على الحديد.
الشاي الأحمر لخسارة الوزن وتنقية الجسم من السموم:
المكونات:
– ملعقة صغيرة شاي أحمر.
– حلقات نصف حبة حامض ليمون أو جريب فروت أو برتقال أو كيوي .
– كوب ماء مغلي.
طريقة التحضير:
– نُفرغ كوب الماء على المكونات جميعها، ثم نغطيها و نشرب بعد 10 دقائق بعد تصفيته .
وفي خضم الحديث عن الشاي الأحمر لا بدّ من الإشارة غلى فوائده بشكل عام والتي تشير إلى فعاليته في خسارة الوزن وتنقة الجسم من السموم:
1. يساعد على محاربة الفيروسات: تحتوي أوراق الشاي الأحمر على مادة الفلافين القادرة على قتل ومحاربة فيروس الإنفلونزا.
2. يعالج الربو وضيق التنفس: يحتوي الشاي الأحمر على مادتي الثيوفيلين والأمينوفيلين، ولذلك يستخدم في علاج الربو وضيق التنفس.
3. يحتوي على المعادن: من أهم فوائد الشاي الأحمر أنه يحتوي على المعادن التي تعتبر حيوية للصحة، كالمغنيسيوم الضروري للجهاز العصبي، والكالسيوم والمنغنيز الضروريان لصحة الأسنان وسلامة العظام، بالإضافة إلى الحديد الذي يساعد الدم والعضلات في توزيع الأوكسجين.
4. غني بالمواد المضادة للأكسدة: هذه المواد تحارب آثار الشيخوخة مثل التجاعيد، كما تحارب بعض الإلتهابات، وتحمي من الأمراض المزمنة مثل السرطان، مرض السكري وأمراض القلب.
555555
افقدي 3 كيلو في 5 أيام مع الشاي الأحمر
يعتبر الشاي الأحمر هو سر هذا النظام الغذائي, الذي يساعدك على فقد 3 كجم فقط في 5 أيام, حيث يتميز الشاي بانخفاض السعرات الحرارية وقدرته على حرق الدهون الزائدة بالجسم.
يعتمد هذا النظام على تناول الكربوهيدرات(لمعكرونة، والأرز والخضر والخبز ), والقليل من البروتين من الأسماك والبيض, ويلزم شرب 4 اكواب من الشاي يوميا.
مدة الرجيم : 5 أيام.
الوزن المتوقع فقده : 2 _ 3 كجم.
لا ينصح به: للأطفال والنساء الحوامل أو من لديهم مرض في القلب, وكذلك للأشخاص الذين يعانون من قرحة، وفقر الدم، والأرق أو نوبات عصبية متكررة.
الأغذية الموصي بها في الرجيم: الفواكه والخضروات والمعكرونة والأرز والأسماك والبيض والخبز.
الاطعمة الممنوعة: السكر واللحوم والحلويات والدهون ومنتجات الألبان و الموز، والكبد والعنب.
الفطور:
كوب من الشاي الأحمر مع شرائح من البرتقال, و قطعة من الخبز
الغداء:
سلطة المعكرونة الباردة، سلطة الأرز، الأرز مع الخضار, الفاكهة وكوب من الشاي الأحمر.
وجبة خفيفة:
كوب من الشاي الأحمر.
العشاء:
سلطة، السمك مع الخضار، أو الفاصوليا مع الخضار. إضافة الفاكهة وكوب من الشاي الأحمر.
ملحوظة: يجب أن تؤكل الخضار نيئة أو مسلوقة.
فوائد النظام:
إلى جانب قدرته على فقدان الوزن، يؤدي إلى تسارع عملية التمثيل الغذائي في الكبد، كما أنه يساعد في الحد من الدهون والكوليسترول في الدم, وله خصائص مضادة للاكتئاب، ويحفز أيضا إفرازات الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم بعد تناول الاطعمة الدسمة.
فوائد الشاي الجمالية
مرطب للبشرة الجافة
رشي قليلاَ من الشاي الأخضر البارد على بشرتك بواسطة رشاشة ماء صباحاً أومساءً فهو يعمل على ترطيب بشرتك وتخليصها من الأوساخ بالإضافة إلى أنه سيعطيها إضاءة وإشراق طوال اليوم.
كمادات للعيون
احرصي على الاحتفاظ بأكياس الشاي في الثلاجة بعد إستخدامها فهي غنية بالكافيين الذي يعد عنصراً منبهاً لخلايا العين العصبية والتي تساعد في انقباض شرايين الدم الدقيقة وبالتالي تخفيف الإسوداد والإنتفاخات تحت العين فقط ضعي أكياس الشاي الباردة على عينيك واتركيها لمدة 5 دقائق وسوف تلاحظين الفرق بعد كل إستخدام.
يمنح شعرك لمعان وقوة
إذا كنت ترغبين بشعر لامع وقوي فننصحك بإستخدام الشاي الأخضر أو الأسود، فالشاي الأسود يساعد على تخفيف تقصف الشعر بينما الشاي الأخضر يعطي لمعا وقوة ويساعد على نمو الشعر بشكل أسرع. ننصحك بشطف شعرك بالشاي البارد بعد غسله بالشامبو والبلسم لشعر جميل وجذاب.
يقلل من رائحة الأقدام الكريهة
إذا كنت تعانين من رائحة قدميك فننصحك بتجنب استخدام العطور واستبدالها بنقع القدمين بماء محلول الشاي الأسود الدافيء لمدة 10-15 دقيقة، حيث يعمل منقوع الشاي على تعقيم القدمين من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة.
يستخدم كملطف للبشرة بعد الإحمرار
إذا كنت تعانين من إحمرار في سيقانك بعد الحلاقة أو إزالة الشعر بالحلاوة، ننصحك بوضع كمادات من الشاي الأسود بعد إزالة أثار الإلتهاب والاحمرار كما انه يعتبر مهدئ طبيعي للبشرة الحساسة.
55555
أقوى خلطات الشاي الجمالية
1- خلطة الشاي الأخضر للبشرة الدهنية
حضري خلطة الشاي الأخضر مع دقيق الأرز كي تتخلصي من النمش، التصبغات والبقع الداكنة على البشرة. كما أنه يساعد على تقشير البشرة وامتصاص الزيوت الزائدة. إلى جانب ذلك، فإن الاستخدام المنتظم لدقيق الأرز يساعد على الحصول على بشرة نضرة وصحية.
اخلطي ملعقة صغيرة من الأرز المطحون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم أضيفي 2 ملعقة صغيرة من محلول الشاي الأخضر المغلي مسبقًا. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد.
2- خلطة الشاي الأخضر للبشرة العادية إلى الجافة
حضري بنفسك خلطة الشاي الأخضر مع كريمة الحليب والسكر، فيعمل السكر كمقشر ممتاز للتخلص من طبقات الجلد الميت والشوائب العالقة على سطح البشرة. كما أنه يذوب ببطء على البشرة، فيترك البشرة ناعمة ومرنة. كما تعمل الكريمة على ترطيب البشرة الجافة، فتعطيها نضارة ولمعان طبيعي.
اخلطي ملعقة صغيرة من كريمة الحليب، ملعقة صغيرة من السكر الخشن ويفضل استخدام السكر البني. ثم تضاف 1-2 من محلول الشاي الأخضر. استخدمي الخليط لتدليك بشرة الوجه برفق في حركات دائرية. يترك الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الدافئ.
3- خلطة الشاي الأخضر للبشرة الحساسة
حضري بنفسك خليط اللبن الرائب مع الشاي الأخضر. فاللبن الرائب غني بالبروتين، الكالسيوم وفيتامين D. مما يساعد على ترطيب البشرة، مكافحة حب الشباب، تنقية البشرة، علاج حروق الشمس وتصبغات البشرة. وهو مثالي للعناية بالبشرة الحساسة، فيعمل على تهدئة تهيجات البشرة.
اخلطي ملعقة صغيرة من اللبن الرائب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم أضيفي 1-2 ملعقة صغيرة من محلول الشاي الأخضر. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة قبل شطفه جيدًا بالماء البارد.
4- خلطة الشاي الأخضر لنضارة البشرة
إن كنت تعانين من التجاعيد، الخطوط الدقيقة والبقع الداكنة على البشرة. جربّي استخدام خلطة الشاي الأخضر مع العسل للحصول على نضارة فورية وترطيب سريع لبشرتك.
اخلطي 2 ملعقة صغيرة من العسل مع 1-2 ملعقة صغيرة من محلول الشاي الأخضر. اغمسي قطعة من القطن في الخليط، واستخدميها لمسح بشرة الوجه. اتركيها على البشرة لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد بعد ذلك. كرري تلك العملية لمرتين خلال الإسبوع للتخلص من علامات الشيخوخة على البشرة.
5- خلطة الشاي الأخضر لتجديد خلايا البشرة
بعد قضاء يوم شاق وطويل، فنحتاج جميعنا إلى تجديد بشرتنا. استخدمي خليط الشاي الأخضر مع الموز والطمي لتجديد خلايا البشرة وإنعاشها. حيث يعمل الموز على ترطيب البشرة الجافة، كما يعمل الطمي على التخلص من الزيوت الزائدة للبشرة. لذلك، فيعتبر هذا الخليط ممتاز للبشرة المختلطة.
اخلطي ملعقة صغيرة من الموز المهروس مع ملعقة صغيرة من اللبن الرائب. ثم أضيفي 1-2 من محلول الشاي الأخضر كي نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف بعد ذلك بالماء البارد
الشاي الأخضر لصحة الشعر
نموّ الشعر: يحوي الشاي مادة مضادة للأكسدة Eggg، تقوم بتحفيز إنتاج الشعر بطريقة أسرع عن طريق تعزيز نشاط الجلد وتقوية الجذور. كما يشارك في مكافحة علامات الشيخوخة ومنع ترقق الشعر. ويحوي الشاي الأخضر مادة تمنع تساقط الشعر. لذلك يمكن تدليك فروة الرأس يومياً بالشاي الطازج لزيادة الدورة الدموية، وتحفيز نمو الشعر عن طريق توفير كميات أكبر من المواد المغذية والأكسجين.
قشرة الرأس والحكّة: للشاي تأثيرات مضادّة للإلتهابات القوية، ومركبات تلطّف فروة الرأس وتمنع التهيّج. كذلك مكونات مطهّرة لإزالة الخلايا الميتة التي تُعيق بصيلات الشعر من النمو مجدداً.
إفراز الزيوت: تحقّق المركبات الموجودة في الشاي التوازن في مستويات الحموضة لفروة الرأس وكمية الزيوت المفرزة، خصوصاً لمن تُعاني من الشعر الدهني أو الشعر الجاف. وبالتالي يمنع تراكم الزيوت على فروة الرأس، وفي المقابل، يمنع تشكّل القشرة من خلال ترطيب الشعر.
اللمعان: إن الشاي غني بالبوليفينول، وفيتامين C و E التي تضمن لمان ونعومة الشعر، وحماية ضد الأضرار الناجمة عن الأشعة ما فوق البنفسجية.
التقصف: مادة البانثينول الموجودة في الشاي تمنع تقصّف الشعر، وهي إلى جانب مضادّات الأكسدة الأخرى، تساعد في تعزيز الشعر ومنع تكسّر أطرافه.
5555