الشبة فوائد وعلاج – فوائد الشبة الصحية والجمالية

0

للشبة فوائد عديدة وكثيرة وهي معروفة منذ القدم وتعتبر من اشهر المركبات الكيميائية التي تستخدم في مجال الطب والتجميل في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الشبة العلاجية والصحية واستخدامات الشبة وبعض التحذيرات في الاستخدام حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الشبة فوائد وعلاج - فوائد الشبة الصحية والجمالية
التعريف بالشبة :

الشب او الشبة هو مركب كيميائي ويتكون الشب او ما يعرف بحجر الشب من ملحين بسيطين وهما كبريتات البوتاسيوم المائية وكبريتات الالمنيوم ، وهو ما يسمى شب البوتاسي او شب البوتاسيوم او شب الفؤاد او الصرافة ، ويتحد الملحان فيكونا بلورات بنسبة ثابتة ويصبح ملح ثنائي ، واجود انواع الشب هو الشفاف الابيض والذي يذوب في الماء الساخن والبارد والجلسرين وهناك شب الصوديوم وكروم البوتاسيوم وشب الامونيوم وتنتج كلها من البوكسيت وهو خام اكسيد الالمنيوم ، ويستخدم الشب في ترويق مياه الشرب وتثبيت الالوان في صناعة المنسوجات ويزيل الصدأ ويجلي المعادن وفي صناعة الغراء والاصبغة ودباغة الجلود والبيكنج باودر وصناعة الاسمنت وتغليف الورق ، ولا يوجد اضرار للشب على الجلد ، ويجب عدم الخلط بين الشب والشبوة وهما متشابهان ولكن الشبوة مخدرة ولها اضرار كبيرة على الجهاز العصبي ، واستعمال الشبة عند الحلاق لايقاف الدم قد يؤدي الى نقل العدوى بالامراض من زبون الى آخر وخاصة الفيروس الكبدي .

ماهي الشبة؟

مجموعو من الاملاح المزدوجة او مركب كيمائي مركب من مجموعه من المركبات الكيميائية وهي كبريتات البوتاسيوم والألمنيوم الرطبة ويرمز لهذا المركب بالرمز KAI (SO4)2.12(H2O) بلورية الشكل تباع في المتاجر على هيئة مسحوق، وتسمى بشبة البوتاسيوم الأكثر رواجا تباع غالبا في المتاجر مع توابل الطعام على شكل مسحوق (بودرة).

ويوجد أيضا على شكل حجر (ملح الكريستال) يستخدم للإبط فهو مزيل رائع لراحة العرق وأيضا معالج لسواد الإبط. يتواجد هذا المركب بشكل كبير في بعض جبال اليمن ضمن الأحجار الملحية الطبيعية. ” شب الفؤاد ” هذا ما يسمونها، اجود انوعها شبة بيضاء شفافة اللون مائلة الى الصفار وهي صلبة تسمى باليمان لنها تقطر من جبال صنعاء ثم تتجمد ويليها شبة المشقق ثم الشب المدحرج.


أنواع الشبه:

للشبة 26 نوع تختلف وتنقسم بحسب شكلها ولونها وطعمها اشهرها:

-شبة البوتاسيوم
هذا النوع هو الشبة الموجودة في الطبيعة والأكثر رواجا في الأسواق حيث يمكنك ان تجده في أي مكان، تستخدم للرجال بعد الحلاقة اذا كانت هناك جروح وتنقية المياه وتبيض الاسنان وازالة رائحة العرق فهذا النوع بديل للادوية .

شبة الصوديوم:

مركب كيميائي له الصيغة Na2SO4•Al2(SO4)3•24H2O ، وهو منحل في الماء بشكل جيد، ويتواجد في الطبيعة في فلز الميندوزيت.
يستخدم في مسحوق الخبز وحامض للأطعمة

شبة الامونيوم

هي كبريتات مضاعفة لها الصيغة المجملة AlH4NO8S2 وتكون على شكل بلورات عديمة اللون. يمكن تحضيرها
تستخدم في معالجة المياة وفي تصنيع مزيل العرق .

الشبة فوائد وعلاج - فوائد الشبة الصحية والجمالية

استخدامات الشبة:

– تستخدم الشبة في امور عديده في المنازل وفي الصناعة:
– يستخدم في تنقية مياه الشرب
– مزيل فعال للعرق (على شكل صخرة)
– يستخدم في تخليل المخلات وعنصر في بعض الأطعمة مثل الصلصة
– مضاد للحريق (مثبط للهب)
-المكون الرئيسي في مسحوق الخبز (البكنج بودر)
– يستخدم في بعض الخلطات لإزالة الشعر
– مبيض ومرطب للبشرة ومغلق للمسام.
– تستخدم كغسول للنساء بعد الولادة للتضيق المهبل
– تستخدم لتبيض الاسنان فهو عنصر موجود في معجون الاسنان
-علاج لتعرق اليدين والقدمين حيث تطحن وتذاب في كوب ماء دافئ وتنقع اليدين والقدمين فيه لمدة 15 دقيقة

الفوائد الطبية و العلاجية للشبه

-تستخدم الشبة لتحسين جودة اللقاحات لزيادة استجابة الجسم للقاح .حيث تحفز الشبة جهاز المناعة و تجعل بعض اللقاحات تستمر لفترة أطول من الوقت و تساهم في توليد المزيد من الأجسام المضادة لمحاربة المرض.
-الشبة مضادة للنزف حيث تساعد على إتضييق الأوعية الدموية و بالتالي تقلل من النزف لذا تستخدم في صالونات الحلاقة لتقليل النزيف الناتج عن الجروح أثناء الحلاقة كما أن خواصها المضادة للبكتريا تجعل منها مادة مطهرة للجروح أيضاً .
-يمكن لمربي الحيوانات الأليفة استخدام الشبة كعلاج منزلي سريع لوقف نزيف الخدوش و الجروح الناتجة عن الحيوانات الأليفة و عند إذابة جزء من الشبة في 5 أجزاء من الماء يمكن استخدامها لوقف الجروح و نزيف سوائل الجسم
– قدرة الشبة على تضييق المسام دون إغلاقها و دون أن تمنع التعرق بالإضافة لخواصها المضادة للبكتريا التي تسبب رائحة العرق تجعل منها مادة مثالية للإستخدام كمزيل للعرق
-تستخدم الشبة في كريمات تبييض البشرة كما تستخدم الشبة كغسول للفم و في بعض أنواع معاجين و مساحيق الأسنان
-تستخدم الشبة كعامل مقيء لتحفيز القيء للمصابين في حالة ابتلاع السموم
-الشبه يمكن استخدامها في الشمع مزيل الشمع لإزالة شعر الجسم أو تستخدم على الجلد كعامل مهدئ بعد استخدام الشمع لإزالة الشعر.
الشبة فوائد وعلاج - فوائد الشبة الصحية والجمالية

الخواص الطبية للشبة :

مجفف للعاب .
مزيل لرائحة الابط .
مانع للغثيان والقيء .
قابض ومقلص للاوعية الدموية .
مفيد بعد خلع الاسنان ، بالمضمضة .
مزيل ومنظف للصدأ .
مشد للمعدة .
مانع ومجفف للنزيف .
قاتل للافاعي .
مضيق للمهبل .

الامراض التي تعالجها الشبة :

النزيف عند الجماع .
الرعاف .
اللثة المترهلة .
الاسنان المتخلخلة والمتحركة ، بخلطها بالعسل والخل .
الجرب المتقرح ، بطبخ الشب بالعسل وورق العنب .
الحكة ، مع الماء .
البقع البيضاء على الاظافر ، مع الماء .
القروح الخبيثة ، مع الملح .
الآكلة ، مع العفص .
اورام اللثة واللهاة .
الصمم ، بغليه في الزيت والتقطير في الاذن .
الغثيان والقيء ، بالقليل منه .
القمل .
الجروح ونزيفها .

تحذيرات :

الاكثار من الشب يؤثر على القصبة الهوائية ويسبب السعال .
الاكثار من الشب قد يتلف الرئة .
يمنع اعطاءه للاطفال او استنشاق بخاره .

استخدامات أخرى للشبه

تستخدم الشبة منذ عهد الرومان لتنقية المياه حيث يضاف 20-40 جزء في المليون من الشبة لتنقية الماء حيث تتحد مع الشوائب و ترسبها أو تجعلها تطفو على سطح الماء ليتم تصفيتها و يصبح الماء صالحاً للشرب و لا يمكننا أن نغفل بالطبع أن الطبيعة المضادة للبكتريا في الشبة تساهم في الحماية من الأمراض البكتيرية التي تنتقل عبر الماء .
استخدمت الشبه لمعالجة النسيج حتى يصبح أكثر مقاومة للحرائق .
تستخدم الشبة في عملية دبغ الجلود لإزالة الرطوبة و منع التعفن
تستخدم الشبة في تثبيت الصبغات على السطوح الملونة
الشبة فوائد وعلاج - فوائد الشبة الصحية والجمالية

أضرار الشبه

الشبة يتم استخددامها في مساحيق الخبيز و المخللات و اللقاحات و هي آمنة مالم يتم ابتلاعها بجرعات عالية جداً , عند استخدامها كمزيل للعرق قد تمتص بعض جزيئات الألومنيوم من خلال الجلد لتصل إلى مجرى الدم لذا ينصح بإستخدام الشبة كمزيل للعرق كل يومين بدلاً من استخدامها يومياً .
جميع أشكال الشب يمكن أن يسبب تهيج الجلد والأغشية المخاطية. تنفس الشب قد يسبب تلف الرئتين.

الشبة مزيل للعرق

قدرته العجيبة في مستحضرات التجميل تتمثل في كونه مزيل عرق طبيعي ومطهر لأنه ينظم عملية التعرق بتضييق مسام البشرة و بمكافحة الروائح بطريقة فعالة عن طريق القضاء على البكتيريا. ينصح به لجميع أنواع البشرة حتى الحساسة منها.
عديم الرائحة ولا يتفاعل مع عطرك، قابل للذوبان، لذلك أفضل طريقة لتطبيقه هي وضعه على البشرة بعد ترطيبها ببعض الماء.

قناع للبشرة

استخدم قديماً في وصفات التجميل المنزلية، حيث اعتادت السيدات خلط مسحوقه مع بياض البيض ، ودهن الوجه بهذا الخليط المقبضّ ، ويترك على الوجه حتى يجف ، حينها يلاحظ انكماش البشرة واختفاء الخطوط الرفيعة، ولكن إلى حين. كما يساعد هذا القناع على تضييق مسام البشرة، ولكن يجب الابتعاد عن محيط العينين عند تطبيقه.

تضيق المهبل

يستخدم حجر الشبة كغسول نسائي، بهدف تضييق المهبل، حيث تعاني السيدات من توسعه خاصة بعد الولادة، ما يؤثر على متعة الزوج . لذلك استعملته النساء كثيراً ، ولكن يجب معرفة التأثيرات الجانبية لهذا الغسول ، إذ يمكن أن يسبب ما يشبه الحروق ، إذا استخدم بتركيز عال ، كما يسبب جفاف المهبل، ما يؤدي إلى صعوبة في الإيلاج.

خلطة لوقف العرق تحت الابط

المقادير :
شب أو شب الفؤاد (150 جرام ) – تراب المـسك (15 جرام ) – مصطـكى ( 10 جرام ) – صمغ عربي ( 1 جرام ) – بودرة أطفال خالي من العطر ( 150 جرام ) . حسب الرغبة اضافة ( بودرة الياسمين أو الفل 15 جرام ) أو أي نوع من الروائح الطيـبة .

طريقة الاستعمال :

تطحن الأعشاب جيدا حتى تصبح كالبودرة ثم تخلط وتستعمل بقطعة من الأسفنج تحت الابط
الشبة فوائد وعلاج - فوائد الشبة الصحية والجمالية