الشتاء و الرجيم

0

الشتاء و الرجيم

الشتاء و الرجيم شبح مرعب  للكثيرين لانهم يعتقدون ان الزيادة في الوزن تكون في هذا الفصل

إليكِ بعض النصائح لتتحكمي في وزنك وتحافظيه عليه في مواجهة تحدي أطعمة الشتاء اللذيذة والعالية السعرات.

 

تجنبي الأكل الكثير:

يجب أن تعلمي أن كثرة الأكل في الشتاء لن تشعرك بالدفء، وعليه لابد أن تتجنبي هذه العادة السيئة بداية من هذا الشتاء، اعتمدي على الأطعمة ذات نسب الألياف العالية لتمدك بالطاقة والإحساس بالشبع طوال اليوم.

نصيحة:

إذا شعرت أنكِ لازلت جائعة بعد الوجبة، أو أنكِ تشعرين بالبرد وتريدين الحصول على مزيد من الطعام للتدفئة، تناولي مشروب دافئ من الأعشاب بدلا من ذلك، فالمشروب سوف يشعرك بالدفء على الفور، والماء فيه سوف يشعرك بالامتلاء، ولن تشعري بالجوع مرة أخرى.

الكربوهيدرات تمدنا بالدفء، ولكن أيها نأكل؟

هذه النصيحة هامة لكِ طوال العام وليس في فصل الشتاء فقط، تناولي الكربوهيدرات المعقدة، وابتعدي عن الكربوهيدرات البسيطة، إذا كنتِ تريدين الأكل بين الوجبات تناولي الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة أو ثمرة فاكهة أو خضروات كالجزر أو البسلة أو البطاطس، فهذه الكربوهيدرات سوف تشعرك بالشبع، ولن تتحول لدهون مباشرة في الجسم.

معلومة:

الكربوهيدرات البسيطة هي الكربوهيدرات التي تتكون كيميائيا من نوع أو اثنين من السكر، وتكون سريعة الهضم وذات فائدة غذائية ضعيفة، وتوجد في الخبز والدقيق والسكر والمربى والمكرونة وغيرها، أما الكربوهيدرات المعقدة فهي مكونة كيميائيا من سلسلة من الكربوهيدرات أكثر تعقيداً وتكون غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، ولأنها معقدة فهي تستغرق وقتا أطول في الهضم، وبالتالي تشعرك بالشبع لفترة أطول، الكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

 

لا تقلعي عن شرب الماء في الشتاء

 

مثلما كنتِ تفعلين تلقائيا في الصيف من تناول كميات كبيرة من الماء، افعلي ذلك في الشتاء أيضاً، قد لا تشعرين بالعطش، لكن من المهم أن تبقى جسمك بعيدا عن الجفاف، كثير من البيوت تعتمد على أجهزة التدفئة والتي تجعل الجسم دافئ ويفقد الماء، كما تعودتي في الصيف، اشربي ٨ أكواب من الماء يوميا ليبقى الجسد رطبا والجوع بعيداً والتمثيل الغذائي جيداً.

نصيحة:

احتفظي بزجاجة المياه بجانبك طوال الوقت حتى لا تنسي أن تشربيها، وبالطبع الحل ليس في شرب الـ 8 أكواب من الماء مرة واحدة، ولكن لابد أن يتم هذا خلال اليوم.