الشطة – فوائد واضرار الفلفل الحار

0

الشطة او الفلفل الحار هي الطعام المفضل لاغلب الدول الاسيوية والعربية, تمتاز الشطة بالمذاق الخاص بالاضافة الى ان لها خصائص طبيبة وعلاجية في هذا المقال تعرف على اهم خصائص الشطة الطبية والعلاجية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

الشطة - فوائد واضرار الفلفل الحار
يرجع الموطن الاصلي و الاول لزراعة الشطه الي قارة اسيا فلقد كان لسكان قارة اسيا الاسبقيه الاولى لزراعة الشطه. و من مقومات زراعة الشطه الاساسيه هي المناخ فهي تحتاج الي مناخ معتدل دافئ لتنمو كما تعددت انواع و اصناف الشطه حتي وصلت الي حوالي 50 نوع و تتوفر الشطه باكثر من لون منهم الاحمر و الاصفر و البنفسجي كما استخدمها المصريون القدماء في بعض العلاجات.

القيمة الغذائية لالفلفل الحار :

يحتوي الفلفل الحار على كميات عالية من فيتامين C ، ومركب بيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم الى فيتامين A حسب الحاجة. اضافة الى ذلك، يوفر الفلفل الحار فيتامينات B ، الحديد، المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

تحتوي الشطه علي فيتامين أ الذي يعتبر علاج فعال لقرحة المعده كما تحتوي علي فيتامين سي و البعض من الاملاح المعدنيه لذا ينصح بتناولها لمرضي السكر. كما تقوم الشطه بتنظيم ضربات القلب و تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد علي الوقايه من امراض القلب الخطيره.

و عند تناول الشطه يقوم الجسم بافراز اللعاب الذي يسهل من عملية الهضم كما انها تعمل علي قتل الجراثيم و الميكروبات الموجوده في المعده بالاضافه الي زيادة نشاط الدوره الدمويه و تخفيف الام المفاصل و يستخدمها البعض علي انها فاتح شهيه. كما تقوم الشطه بحماية الانسان من بعض الامراض الخطيره منها مرض الزهايمر و امراض القلب و الالتهاب الرئوي و تصلب الشرايين. كما اثبت بعض خبراء التغذيه ان الشطه تساعد في حل مشكلة الدهون الزائده نظرا لاحتوائها على مادة الكابسيسن فهي تعمل علي حرق كميات كبيره من الدهون عند تناولها يوميا باستمرار و بكميات قليله.

فوائد الشطة الحاره

تحتوي الشطه الحاره علي العديد من الفيتامينات المفيده مثل فيتامين A, B و C كما تحتوي علي عناصر الحديد و البوتاسيوم و الماغنسيوم و مركب بيتا كاروتين مما يجعلها تساعد في محاربة مرض السرطان الخطير و حرق نسبة عاليه من الدهون مما يؤدي الي تقليل الوزن كما انها تعمل علي تصحيح اضرابات الجهاز الهضمي و ينصح تناولها لمرضي السكر لانها تقي من مرض السكر و تساعد علي علاجه.
الشطة - فوائد واضرار الفلفل الحار

فوائد الشطه الخضراء

تعتبر الشطه الخضراء علاج لكثير من الامراض و ذات فوائد عدة حتي يقال انهم يطلقون عليها صيدليه واسعه متكامله. فهي تساعد علي فتح الشهيه وسهولة الهضم و تمكن الشرايين و الاوعيه من استعادة مرونتها. و من ناحيه اخري تساعد كلا من الجهاز الهضمي و الدوري و تنظيم ضغط الدم في الجسم و التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم و تنقيته. و معالجة قرح المعده ووقف نزيفها و تسرع من شفاء الجروح و اعادة ترميم الانسجه و الخلايا التالفه و تمنع انتشار الاوبئه.

و يتم استخدامها في جميع انحاء العالم كفاتح للشهيه و منشط و مضاد للتشنجات كما يستمر مفعول اكل الشطه الخضراء علي تحليل الالياف لمده 30 دقيقه بعد الانتهاء من تناولها كما انها تعمل كمنشط قوي للجسم و تساعد علي التخلص من الارهاق و الاجهاد و الحفاظ علي حيوية الجسم و نشاطه.

فوائد الشطة الحمراء

من الشائع في عقول كل الناس ان الشطه الحمراء من الاطعمه المضره لجسم الانسان كما انهم يعتقدون انها تسبب البواسير ولكن علي العكس تماما تحتوي الشطه الحمراء علي الكثير من الفوائد لجسم الانسان و هذا ما اثبتته الابحاث في الاونه الاخيره. فهي تعمل علي زيادة نشاط الدوره الدمويه في الاطراف و تعمل علي تجنب الوقوع في خطر الاصابه بالسكته الدماغيه و تصلب الشرايين و اعظم ما يمكن للشطه الحمراء ان تفيد به الجسم هو الوقايه من مرض السرطان الذي اصبح اخطر امراض العصر كما تعمل علي الحمايه من الالتهابات العصبيه.

اما عن فوائد الشطة للرجال فالشطة تحتوي علي الكثير من المواد التي تعمل علي تنشيط هرمونات الذكوره عند الرجل و تزيد من تركيزه اثناء ممارسته للجنس كما تكثر من امكانية انتاج الحيوانات المنويه.

كثير من الناس يعرف عن الاضرار التي تسببها الشطة او الطعام الحار وهذا مايرفض تقبله عشاق الطعام السبايسي وهذه بشرة لهم ان فوائد الطعام الحار اكثر من مضاره ولكن ككل شيء ينبغي الاعتدال فيه للاستفادة من فوائدة وتجنب اضرارة

الفوائد العلاجية للفلفل الحار :

يحارب الامراض السرطانية
يساعد في النحافة وتخفيف الوزن
يساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
يلعب دور في الوقاية وعلاج السكر
يخفض الصداع النصفي
يخفض امراض الاوعية الدموية

اضرار الفلفل الحار :

حساسية وتهيج الجلد
حساسية العين
الاكثار من الشطة يسبب البواسير
الغثيان والم البطن

الشطة - فوائد واضرار الفلفل الحار
تعتبر الشطة واحدة من أكثر النباتات استخداما على نطاق واسع في جميع العلاجات الطبيعية تعرف على فوائد السطة فمن الأسباب التي ادت إلى انتشاره هو استخدامه من قبل الشعوب الأصلية في الأمريكتين قبل عدة السنوات.


تعرفوا على فوائد الشطة الكثيرة:

-الشطة ممتازة جدا لتنشيط جهاز المناعة لأنها غنية بكلا من فيتامين (أ) (المعروف بانه فيتامين مكافحة العدوى ) وفيتامين C.
-اللون الأحمر للشطة “يشير الى محتواه العالي من البيتا كاروتين و بروفيتامين أ وفيتامين (أ) ضروري لسلامة الأغشية المخاطية التي تبطن الممرات الأنفية والرئتين والأمعاء والمسالك البولية وتكون بمثابة خط دفاع للجسم ضد الجراثيم الغازية . فقط ملعقتين من الشطة توفر حوالي 6 ٪ من القيمة الغذائية اليومية لفيتامين C وأكثر من 10 ٪ من القيمة الغذائية اليومية لفيتامين A .
-تحتوي الشطة أيضا على مواد مضادة للتأكسد مثل اللوتين في الفلفل الأحمر في حين وجد ألفا كاروتين في الفلفل الأصفر والبرتقالي .
-الفيتامينات الأخرى الموجودة في الشطة تشمل مجموعة فيتامين B (أساسا B6 ) وفيتامين E , كما أنها غنية بمعادن كثيرة مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم والحديد.
-يمكن تناول الشطة مع الوجبات الغذائية لانها تساعد على تخفيف نزلات البرد وتحفز الإفرازات التي تساعد على تخفيف ومنع وصوله الى الأنف أو الرئتين المزدحمة ، لذلك يمكن تناول مشروب ساخن من الليمون مع الثوم والقليل من الشطة .
-الشطة مفيدة جدا لمرضى السكري حيث ثبت في دراسة نشرت في يوليو 2006 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ان الشطة تقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم لخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة بنسبة تصل إلى 60٪ .
-عند تناول وجبات الطعام التي تحتوي على الشطة فإنها تؤدي الى خفض متطلبات الانسولين . بالاضافة الى ذلك ، فإن اثار الشطة مفيدة في خفض احتياجات الأنسولين للحصول على أفضل مؤشر لكتلة الجسم (BMI وهو مقياس للسمنة ) لذلك الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يمكنهم تناول وجبات تحتوي على الشطة لخفض كمية الأنسولين المطلوبة لخفض مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام .
-الكابسنسين ومضادات الأكسدة، والكاروتينات في الشطة يعتقد أنها تساعد على تحسين تنظيم الأنسولين , وقد ثبت ان الشطة لها تأثير على مستويات الجلوكوز في الدم و بالتي تؤثر أيضا على مرض السكري .
الشطة - فوائد واضرار الفلفل الحار
-الشطة لها تأثير رائع على أداء القلب والأوعية الدموية حيث تبين انها تحد من نسبة الكوليسترول في الدم ، ومستويات الدهون الثلاثية، وتقلل تراكم الصفائح الدموية، مع زيادة قدرة الجسم على حل الليفين وهي مادة لا تتجزأ من تكوين جلطات الدم .
-تتبيل وجبات الطعام مع الشطة يمكن أيضا حماية الجسم من الدهون الضارة في الدم وهي الخطوة الأولى في تطور تصلب الشرايين , وقد تبين ان الاشخاص الذين يتناولون الشطة في وجباتهم الغذائية يكونون أقل عرضة للنوبات القلبية والسكتات الدماغية والانسداد الرئوي .
-في عام 2006، وجدت دراسة تجريبية في ولاية تسمانيا ان الاشخاص قد ينامون بشكل أفضل إذا ما تناولوا الشطة بانتظام لانها بالإضافه الى اهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية فإنها مفيدا جدا لعلاج الارق وصعوبة النوم .
-بسبب محتواها العال من المواد المضادة للتأكسد فقد ثبت أن الشطة تساعد على مكافحة سرطان الأمعاء وسرطان البروستاتا .
-الشطة لها اضرار سيئة تساهم في الاصابة بقرحة المعدة , ولكن ليس فقط انها تسبب القرحة ، ولكنها يمكن أن تساعد في منعها عن طريق قتل البكتيريا ، في حين تحفز الخلايا المبطنة للمعدة لإفراز العصائر الواقية مما يحمي جدار المعدة ولكن يمكن ان تسبب قرحة المعدة اذا تم تناولها بشكل مفرط مما يؤدي الى تهيج المعدة .
-الشطة يمكن استخدامها كمسكنات للألم طبيعية ، واستخدامها موضعيا لعلاج الم التهاب المفاصل , وقد تبين من الدراسات الحديثة لإدارة الألم لاعتلال الأعصاب السكري أيضا ان الشطة مفيدة في التخلص من الالم العصبي الذي يصاحب مرضى السكري .
-كما ان الشطة تساعد في علاج مرض الصدفية اذا تم استهلاكها بشكل منتظم , مما يحدث تخفيف الآلام لأن الشطة تحفز الافراج عن الاندورفين .
-الحرقان الذي يحصل عند تناول الفلفل هو ما يتسبب في إطلاق هذه الناقلات العصبية الكيميائية المعروفة بالاندورفين في أدمغتنا مما يؤدي الى الشعور بالرفاه والسعادة .
-الشطة أيضا مفيدة جيدة لفقدان الوزن غير المرغوب فيه لان الحرارة التي تشعر بها بعد تناول الشطة يساعد على حرق السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة , وتم العثور على ان الشطة تحتوي على مواد تزيد من توليد الحرارة (إنتاج الحرارة) واستهلاك الأكسجين لأكثر من 20 دقيقة بعد أن تناوله .
-الشطة أيضا مفيدة جيدة لمكافحة الالتهابات ومنع تكون مادة النيوروببتيد المرتبطة بالعمليات الالتهابية .
-وأخيرا ، ودخان السجائر يحتوي على البنزوبيرين الذي يقضي على فيتامين (أ) في الجسم. وفيتامين (أ) الموجودة في الشطة يقلل من التهاب الرئتين ومن انتفاخ الرئتين بسبب التدخين . لذلك على المدخنين الحصول على بعض الشطة في وجباتهم الغذائية لتقليل اضرار الجهاز التنفسي التي تحدث بسبب التدخين الضار .
الشطة - فوائد واضرار الفلفل الحار