الشعر الزائد أثناء الحمل

0

اذا كنت حاملا و تبحثين عن اهم الوصفات الصحية لازالة شعرك طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الشعر الزائد أثناء الحمل.

70

عندما تكتشفين أنك حامل، فإنه يجب عليك نسيان وجود لأية أفكار مطروحة حول الكيفية التي ينبغي أن تنظرين بها إلى جسمك. ولنكن صرحاء هنا: جسمك سوف يتغير تدريجياً وقد لا تجدين الفرصة من أجل السيطرة عليه بشكل كلي ، ولكن مع كل هذه التغييرات التي سوف تحدث يجب عليك أن تعلمين بأنها تحدث فعلياً لسبب وجيه: ألا وهو وجود الطفل المتنامي بداخلك ، وفترة الحمل عموماً هي واحدة من أكثر التجارب الجميلة التي سوف تمرين بها طوال حياتك ، وتلك الفترة ليست الوقت المناسب للتفكير في الحصول على الحمية الغذائية وتخفيض الوزن ، فبدلاً من ذلك يجب عليك الفتكير في اتباع نظام غذائي صحي لك ولطفلك مع ممارسة الرياضة بانتظام والبقاء رطبة ، ولكن ليس كل ذلك هو التغيير الذي يحدث فقط في تلكا لفترة ولكن سوف تلاحظين نمو وظهور الشعر بكثافة في أجزاء متفرقة من جسمك وقد تشعرين مع هذا الأمر بالقلق حيث تبحثين عن جمال مظهرك ولكن شعورك بالرضا حول مظرهك قد يتغير مع نمو الشعر غير المرغوب في وجوده بهذا الشكل الكثيف .

وفي تلك المرحلة سوف تفكرين كثيراً حول الطرق المتاحة لك لإزالة الشعر خاصة في الساقين ومنطقة البيكيني ، نحن لا نعرف على وجه اليقين ما مدى أمان وسائل إزالة الشعر خلال فترة الحمل ولكن قد تكون فكرة جيدة إذا أمكنك تجنب إزالة الشعر إذا كنت تستطيعين ذلك. وقد تجدين زيادة نمو الشعر خلال فترة الحمل في مناطق معينة أكثر من غيرها ؛ فقد يكون هناك أكثر تحت ذراعيك، وفي منطقة العانة، وعلى ساقيك، وبطنك، وربما على وجهك. ويحدث هذا النمو للشعر الزائد نتيجة العديد من التغيرات الهرمونية. والتي يجب أن تعود إلى طبيعتها في غضون ستة أشهر بعد ولادة الطفل.

والتغيرات الهرمونية في جسمك يمكن أن تجعل جلدك أكثر حساسية وحكة أثناء الحمل. كما سيكون لديك أيضا المزيد من تدفق الدم إلى الجلد الخاص بك الآن، وخاصة في منطقة العانة. هذا يعني أنك من المحتمل أن تكونين أكثر حساسية للنزع أو السحب.ومع استخدام الشمع من أجل إزالة الشعر غير المرغوب فيه قد تشعرين بأن الأمر أكثر إيلاما من المعتاد.

كذلك يمكن لإزالة الشعر بالشمع أيضا أن تتركك مع بعض الأوعية الدموية المكسورة الصغيرة، والتي قد تولد البكتيريا وتصيبك بالعدوى ، وعلى الرغم من شدة الخطورة إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث .

ومثل بعض الأمهات، قد تفضلين استخدام كريمات إزالة الشعر أو نزع الشعر، أو ببساطة الحلاقة. ومع ذلك قد تجدين هذه غير مريحة تماما بالنسبة لك، فإذا كنت تشعرين بالحاجة لتنظيف شعر العانة لديك قبل أن تلدين ، فلا داع للقلق حول هذا الأمر ، ولكن يجب عليك التفكير في مسألة وعملي الولادة أولاً وإنجاب طفل بصحة جيدة بدلاً من هذا المر ذلك أن جسمك سوف يعود إلى طبيعته عقب ولادة الطفل في غضون ستة أشهر . أيضا، فإن معظم المستشفيات تقوم بحلق شعر العانة بشكل روتيني أثناء المراحل الأولى من الولادة. ويتم ذلك كما هو يعتقد أن يقلل من خطر العدوى.

والشعر لا يميل إلى النمو أكثر خلال فترة الحمل، ويمكن أن يكون مزعجاً لبعض النساء. وقد يكون هذا النمو المتزايد أيضاً في منطقتي البطن والوجه، وكذلك تحت ذراعيك، وفي منطقة العانة، وعلى ساقيك.

قد نكون سعداء لقبول هذا، جنبا إلى جنب مع التغييرات الأخرى التي تجعلك تزدهرين في الحمل. في الواقع، بعض الأمهات يفضلن تأجيل الألم بأي شكل من الأشكال حتى تصلن إلى مرحلة الولادة أو قد ترى أخريت استخدام الشمع كعلاج من أجل التدليل . وإذا كنت تريدين إزالة الشعر غير المرغوب باستخدام الشمع لنفسك، فمن الأفضل اختبار المنتج على قطعة صغيرة من الجلد أولا. فإذا تسبب الشمع لأي منطقة من الجلد بالحكة أو الحرقان ، أو كان لديك شامات، أو بثور أو دوالي فلا ينبغي عليك استخدامه .ويجب أن تضعين ف اعتبارك أيضاً أن الحصول على جلسة إزالة شعر بمنزلك باستخدام الشمع قد تكون مسألة صعبة عند الاقتراب من نهاية الحمل، وذلك ببساطة لأن أجزاء من جسمك سوف يكون من الصعب الوصول إليها، أو حتى رؤيتها.

76

أما إذا اخترت أن تذهبين إلى صالون التجميل لإزالة الشعر بالشمع، يمكنك التحدث مع المختصة وإخبارها بأنك حاملاً من أجل الوصول إلى الطريقة المناسبة لك وعمل اختبار أيضاً على بشرتك قبل أن تبدأ العمل، وإذا كنت لا تزالين غير متأكدة من الطريقة الصحيحة ، يمكنك التحدث مع طبيبك.وفي حالة أنك اخترت استخدام كريمات إزالة الشعر في فترة الحمل، اتبعي الخطوات التالية من أجل سلامتك :

– قراءة إرشادات الشركة المصنعة على العبوة بعناية قبل وضع الكريم.
– لا تستخدمي كريم على الجلد المجروح أو على وجهك.
– قومي باستخدام المنتج الخاص بالبشرة الحساسة.
– قومي دائما بعمل اختبار التصحيح على منطقة صغيرة من الجلد قبل استخدام كريم، حتى لو كنت تستخدمينه من قبل حدوث الحمل.
– قومي باستخدام الكريم في غرفة جيدة التهوية ؛ فبعض الكريمات لها رائحة قوية قد تشعرك بالاختناق.
– لا تبقي الكريم على بشرتك لفترة أطول مما هو ضروري ، واتركيه لمدة الحد الأدنى من الوقت المقترح على تعليمات.

إستخدام حجر الخفاف لإزالة الشعر الزائد

الخطوات :

قومي بتجهيز الأدوات التي تحتاج إليها ، لإزالة الشعر بدون ألم ، مثل الصابونة و الماء و الحجر الخفاف .
قومي بالحصول علي حجر الخفاف المناسب ، يمكنك الحصول علي حجر الخفاف في العديد من معارض الصخور و متاجر التجميل .

بدء في العملية ، أصبح الأن لديكي المواد اللازمة لإزالة الشعر الزائد لذلك دعونا نبدأ من الأن . يمكنك القيام بذلك في الحمام أو حوض الإستحمام . و غسل المنقطة المستهدفة بالماء الدافئ ، سواء كان ذلك في الذراعين و الساقين أو الظهر . و الأن قومي بفرك بعض الصابون علي المنطقة المراد إزالة الشعر منها .

مجرد تدليك المنقطة التي تريد إزالة الشعر منها بحجر الخفاف في جميع أنحاء المنطقة ، سوف تحصلي علي نتيجة ساحرة حقاً .

مواصلة عملية إزالة الشعر كل يوم . و تنفيذ هذه العملية كل يوم عند الإستحمام . و بعد حوالي عشرين يوماً سوف تجد أنه ليس هناك شعر موجود . و الأن تمتعي بعدم وجود شعر في هذه المنطقة ، و وداعاً لطرق إزالة الشعر المؤلمة .

ملاحظات هامة لا تتجاهليها :

لا تفوتي أي يوم ، بدون القيام بذلك ، حتي تستطيع التخلص من الشعر بعد غضون شهر .
يجب أن تختار حجر الخفاف بحواف مدورة ، لأن الحواف الخشنة سوف تؤلمك .
تطبيق الصابون دائماً ، دون إستخدام الصابون سوف تترك حجر الخفاف خدوش صغيرة علي منطقة الجلد التي ترغب في إزالة الشعر منها.
أشياء سوف تحتاج إليها :
الحجر الخفاف .
الماء .
الصابون .

حقائق عن إستخدام حجر الخفاف في إزالة الشعر الزائد :

تتحق إزالة الشعر التامة من خلال إستخدام حجر الخفاف . و ذلك من خلال إحتكاك حجر الخفاف بسطح الجلد . و قد تم إستخدام هذه الطريقة منذ مئات السنين عند الشعوب القديمة في أسيا و أوربا و أمريكا الشمالية للتخلص من الشعر الزائد . و ليس فقط يعمل الحجر الخفاف علي إزالة الشعر الزائد فهو يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة و ترك الجلد لين و ذا سطح ألمس و ناعم . و يمكن لكل من الرجال و النساء إزالة الشعر الزائد بإستخدام حجر الخفاف ، و لكن ذلك يجب أن يتم بطريقة صحيحة و صحية لتجنب تهيج الجلد . و عموماً ، يجب المنطقة بالماء والصابون كما سيتم ذكرها فيما بعد حتي يصبح الجلد رطب و خصوصاً بعد الإنتهاء من عملية العلاج .
يميل حجر الخفاف علي إزالة الزيوت الطبيعية الموجودة في الجلد و بالتالي يجعل الجلد جاف . و عند فرك الجلد أيضاً يعمل علي تقشير الجلد ، مما يجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس . و من أجل حمايتك من الجفاف و أشعة الشمس .

لذلك : يجب إتخاذ بعض التدابير الإحترازية في كل مرة تقوم بها في إزالة الشعر و هي كما يلي :

يفضل إستخدام الحجر الخفاف بعد الإستحمام وذلك لكي تضمن أن الجلد رطب جداً و بصيلات الشعر تصبح مفتوحة من حرارة و الماء . فالمسام المفتوحة كثيراً ما تساعد في إزالة الشعر بدون ألم و بسهولة ..
و بالإضافة أثناء التدليك يجب أن يكون في حركة دائرية و يجب أن تستمر في ذلك لمدة 30 ثانية لكل منطقة تريد إزالة الشعر منها و الإنتقال من منطقة إلي أخري علي الفور .
إذا كنت تعاني من الجلد الخشن و الجافللغاية ، يفضل تطبيق هلام الصبار أو زيت فيتامين هـ أو أي مرطب خفيف أخر ليساعدك في منع تهيج الجلد و الحفاظ علي البشرة ناعمة .
و يفضل إختبار حجر الخفاف علي منطقة صغيرة في الجلد قبل الإستمرار لملاحظة ، إذا كان هناك أي طفح جلدي شديد أو تهيج خطير بعد إزالة الشعر بحجر الخفاف ، يجب وقف العلاج علي الفور .
و هناك مناطق معينة في الجسم أكثر عرضة للتهيج هي الوجه و الإبطين .
يتخذ حجر الخفاف شكل الصخور المسامية و بذلك قوامه الطبيعي يساعد علي إزالة الشعر بسهولة عند تدليك الجلد و الإحتكاك يولد الحرارة التي تكون كافية لتخلص من بصيلات الشعر.

فوائد إستخدام حجر الخفاف في إزلة الشعر :

هناك العديد من الفوائد ، أولاً و قبل أي شئ ، فإن هذا الحجر متوافر بسهولة و رخيص جداً . و تستمر الواحد معك لمدة 6 أشهر يمكنك إستخدامها . و عند إستخدام حجر الخفاف في إزالة الشعر يمنحك المزيد من الخصوصية و الراحة بالإضافة إلي أنه طريقة غير مؤلمة ، فهو طريقة طبيعية سهلة و ليس لها أي أثار جانبية خطيرة و من السهل إستخدامها .
و بذلك فإن حجر الخفاف ، جزء من روتين العناية بجمالك عند الإستخدام المنتظم و السليم له .

78