الشعور الدائم بالجوع – اسباب الجوع المستمر

0

لكل من يعاني من مشكلة الجوع المستمر ويرغب بالتخلص من هذه المشكلة من اجل ضبط الحمية الغذائية وفي هذا المقال تعرف على اسباب الجوع المستمر حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الشعور الدائم بالجوع - اسباب الجوع المستمر
من الطبيعي جدا أن تكون جائعا عندما لا تأكل لفترة طويلة او عند القيام بالتمارين الرياضية . هذا الشعور قد يشعرك بعناء كبير . عندما تشعر بالجوع فإنك تتعطل عن القيام بمهماك العادية كالعمل والدراسة وقد لا تستطيع فعل الكثير من الأشياء الأخرى لأنك تشعر بهاجس الرغبة في تناول شيئ من الطعام . ولكن في بعض الأحيان قد تكون جائعا مهما أكلت . الجوع المستمر سوف يجبرك على تناول المزيد والمزيد من الطعام الذي قد يؤدي إلى عواقب سلبية مثل زيادة الوزن . لتجنب هذا يجب عليك معرفة جذور المشكلة وعدم تكرار هذه الاخطاء في المستقبل . هنا يمكننا ان نلقي نظرة على القائمة التالية من الأسباب ، وربما عليك أن تفهم سبب طلب المزيد من تناول الطعام .

يعتبر الجوع أحد المشاعر التي تسيطر على الإنسان عند عدم تناول الطعام لفترة من الزمن والقيام بنشاطات مختلفة فهو يدل على احتياج الجسم للطعام من أجل تزويده بالطاقة، ولذلك يعتبر الجوع شعوراً طبيعياً عند القيام بمجهود كبير جداً أو عند عدم تناول كمية كافية من الطعام تتناسب مع احتياجات الجسم، ولكن وفي بعض الأحيان يستمر شعور البعض بالجوع حت مع استمرار تناولهم للطعام بشكل غير طبيعي بحيث تصبح كمية الطعام التي يتم تناولها أكبر من احتياجات الجسم مع عدم الشعور بالشبع أو الشعور بالشبع لفترات قصيرة فقط.

ويعود الشعور بالجوع باستمرار لعدة أسباب التي قد تكون مرضية أو سلوكية، وإحدى هذه الأسباب هي عدم النوم لفترات كافية فعند عدم الحصول على كمية كافية من النوم يصبح الشعور بالجوع أكبر بكثير وذلك لتأثير الهرمونات التي تقوم بفتح الشهية والتجكم بالجوع في الجسم والتي لا يقوم الجسم بضبطها عند عدم الحصول على كمية كافية من النوم، أما أحد السلوكيات الأخرى التي تسبب الشعور بالجوع باستمرار فهي عدم شرب كمية كافية من الماء فعند حاجة الجسم إلى الماء يدل على ذلك عن طريق شعور مشابه للجوع فينصح عند الشعور بالجوع أو الحاجة إلى الطعام شرب كوب من الماء والانتظار لمدة عشر دقائق قبل تناول الطعام ممّا يؤدي إلى الشعور بالشبع بكمية أكبر وتوفير الحاجة لتناول كمية كبيرة من الطعام، ومن الممكن أن يكون الشعور بالجوع هو بسبب بعض الأدوية فبعض الأدوية تسبب الشعور المستمر بالجوع كأحد الأعراض الجابية لها.

كما أنّ أحد الأسباب الأخرى للشعور المستمر بالجوع والتي يعاني منها العديد من الناس هي ما يسمى بالجوع العاطفي، وهذا النوع من الجوع لا ينبع من حاجة الجسم للطعام بل إنّه ينتج بسبب الضغط النفسي المتولد على الشخص أو بسبب القلق أو الاكتئاب وهو ما يؤدي إلى تناول الطعام بكميات تفوق احتياج الشخص بشكل كبير جداً مع عدم الشعور بالشبع وعدم مقاومة إغراء الطعام ممّا يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير لدى الكثير من الناس، وفي مثل هذه الحالات ينصح بالقيام بالنشاطات البدنية التي قوم بتخفيف التوتر كممارسة التمارين الرياضية بدلاً من تناول الطعام بكميات كبيرة أو القيام بممارسة تمارين اليوغا والاسترخاء والابتعاد عن جميع الأطعمة وخاصة الأطعمة الدهنية، كما أنّ أحد الأسباب للشعور بالجوع باستمرار هو عدم تناول الطعام بالطريقة الصحيحة وبتوازن والاعتماد في التغذية على الأطعمة الدهنية التي تقوم برفع السكريات في الجسم لفترات قصيرة ومن ثم يحتاج الجسم للطاقة بعد تناولها بفترات قصيرة.
الشعور الدائم بالجوع - اسباب الجوع المستمر

أسباب الشعور بالجوع المستمر

1 . الاهمال في وجبة الإفطار
إذا كنت تميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فعليك بتغيير هذه العادة . الإفطار هي الوجبة الأكثر أهمية من اليوم والضرورية . ففعليك المحاولة لتناول وجبة الإفطار بشكل منتظم وسيتم استقرار نسبة السكر في الدم بحيث لا تشعر بالتلهف حول تناول الأطعمة خلال اليوم . تحتاج إلى تضمين البروتين في الصباح بالوجبة من أجل مواجهة الجوع بشكل أكثر فعالية . اجعلها قاعدة لتناول الطعام كل صباح ، وسوف تتمكن من تقليل الاستهلاك اليومي من الغذاء .

2 . الجفاف

هناك بعض اللحظات يضلك عقلك ويشعرك بالجوع . وهذا يعني أنك ليس من الضروري تناول الطعام لأنك تشعر بالجوع ؛ فربما جسمك يعاني من الجفاف وأنت ببساطة بحاجة الى بعض الماء . أعراض الجوع والجفاف هي نفسها تقريبا نفس اعراض الجوع ، فقد تخطأ عند المزج بين الشعورين . على سبيل المثال ، سوف تفتقر إلى الطاقة والشعور بالنعاس . لهذا السبب فإننا نوصي بشرب كوب من الماء في البداية وبعد ذلك تتحقق ما إذا كنت جائعا أو عطشان . هذا التكتيك قد يكون مفيد جدا بالنسبة لك وتستطيع من خلاله السيطرة على عدد كبير من السعرات الحرارية .

3 . تناول سعرات حرارية بلا فائدة

لتوفير التغذية الجيدة لجسمك ، فعليك اختيار الأطعمة المفيدة ، وإلا ستشعر بالجوع حتى بعد تناول جزء كبير من السعرات الحرارية . من الأفضل ان تتخلى عن السعرات الحرارية عديمة الفائدة من نظامك الغذائي لأنها قد تكون ضارة لصحتك . لماذا لا نظامك الغذائي إلى احتوائه على أطباق صحية كاملة من العناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة ؟ وبالتالي ، فإن شهيتك سوف تتغيير ولن تتضرر من الشعور الدائم بالجوع .

4 . قلة النوم

النوم العادي هو احد أهم الأشياء التي تحتاجها اجسامنا للبقاء في صحة جيدة وجميلة وحيوية . بالاضافة الى ذلك ، فإنه يؤثر على شهيتنا التي تعتمد بشكل كبير على مدى ننام . إذا كنت لا تحصل على قسط كاف من النوم ، فسوف يستنفد جسمك للطاقة ، وسوف يتطلب منك طاقة إضافية . كل هذا سوف يؤدي إلى الشعور المستمر من الجوع . بالتأكيد ، ان الغذاء هو مصدر هائل من الطاقة لجسمك . لذلك ، في كل مرة تشعر فيها بالحرمان من النوم فإنك ستحاول أن تأكل أكثر عما كنت تفعل . مما لا شك فيه ، ان النوم سوف يساعدك على حياة صحية وسوف يحافظ على لياقتك في نفس الوقت .

5 . الدهون والبروتينات

عندما تشعر بالجوع بإستمرار فقد تلجأ من تناول وجبة خفيفة كلما أمكن . الحل لهذه المشكلة قد تكون بسيطة جدا – فقط إضافة المزيد من البروتين والدهون الصحي لنظامك الغذائي وسوف تشعر بالشبع لعدة ساعات . بعد تناول هذه المواد الغذائية فلن تتلهف على تناول الأطعمة الغذائية لأنه سيتم هضمها لفترة طويلة من الزمن .

6 . مشاهدة التلفزيون أكثر من اللازم

وفقا لدراسة من وزارة الزراعة ، فإن الناس الذين يقبلون على مشاهدة التلفزيون لأكثر من ساعتين في اليوم فهم أكثر عرضة لخطر السمنة . فعند مشاهدة التلفزيون ، فإنك تميل إلى تناول كميات أكبر من الأطعمة الخفيفة ذات السعرات الحرارية العالية وشرب الكثير من المشروبات السكرية ، والتي تزيد تلهفك حول الأطعمة السكرية والوجبات الخفيفة والمشروبات .


7. عدم احتواء الوجبات الغذائية على الالياف والبروتين

كما ذكرنا ان الالياف والبروتيين عناصر مهمة جدا في قمع الشهية فهي تشجع زيادة افرازات هرمون قمع الشهية وايضا اضافة كمية قليلة من الدهون الجيدة الغير مشبعة احادية كانت ام متعددة يساعد ايضا حيث ان هذه الدهون تساعد على تشجيع افراز هرمون البيتيد كوليسيستوكينين الذي له دور مهم في عملية تنظيم هضم البروتينات والدهون وله دور مهم في قمع الشهية ومن االدهنيات الفير مشبعة التي تشجع افراز هذا الهرمون الصنوبر والجوز
الشعور الدائم بالجوع - اسباب الجوع المستمر

8. السرعة في تناول الطعام

السرعة في تناول الطعام لاتعطي الوقت الكافي لهرمونات الاشباع في تحفيزها و بيان تاثيراتها التي تحدثها والتي تساعد في قمع الشهية والتي تستغرق عادة حوالي عشرين دقيقة

9. الافراط في شرب المشروبات الغازية

المشروبات الغازية والشاي المثلج ، وغيرها من المشروبات المحلاة هي اكبر مصادر الفركتوز وقد خلصت ابحاث اجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو الى ان الفركتوز يخدع دماغ الانسان ويحفزه الى ارسال تنبيهات بالرغبة والشغف في تناول المزيد من الطعام حتى لو كانت المعدة ممتلئة وهذا يؤدي الى اعاقة قدرة الجسم على استخدام هرمون الليبتين ، “هرمون الشبع” الذي ينبه بان الجسم قد اكتفى من الطعام

10. الاطعمة المعلبة

( BPA – A) العديد من الاطعمة المعلبة تحتوي على نسبة عالية من مادة ثنائي الفينول الكيميائية والتي تؤدي الى ارتفاع غير طبيعي في نسبة اللبتين وينتج عنه تنامي الشعور بالشهوة والرغبة في تناول الطعام وفقا لدراسة اجرتها جامعة هارفارد مشاكل صحية بعض

11. المشاكل الصحية

مثل خلل في عمل الغدة الدرقية ومرض السكري والحمل وبعض انواع الادوية والمنشطات وغيرها الجفاف والملل من العوامل ايضا التي تساعد على الشعور بالجوع بسرعة

نصيحة مفيدة للذين للذين يشعرون بالجوع بسرعة : تناول الخضراوات بكثرة كلما احسست بالجوع وشرب الحساء بعد انتهائك من الوجبة وشرب الماء قبل تناول وجبتك وشرب الشاي الاخضر بعد تناولك لوجبتك بساعتين عوامل مفيدة لكبت الشهية وايضا لاتؤثر على زيادة الوزن بصورة مباشرة لانها تحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا.
الشعور الدائم بالجوع - اسباب الجوع المستمر