الشمر-اليك اهم وصفات الشمر الصحية و الجمالية

0

من المعروف عن عشبة الشمر فائدتها الكبير في التخسيس و التنحيف و اليوم سنذكر لك عدة وصفات اخرى للصحة و الجمال تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000
نبات الشمر
نبات الشمَّر أو الشومر أو السنوت أو البسباس وغيرها من الأسماء تُطلق على النبات العشبيّ الحوليّ الّذي ينتمي لفصيلة الخيميات، موطنه الأصلي دول حوض البحر الأبيض المتوسط. نبات الشمَّر ينمو ليصل إلى ارتفاع نصف متر تقريباً؛ وهو عبارة عن درنةٍ بيضاء واحدةٍ تحت سطح التربة، وفوق التربة تتفرّع العديد من الأفرع الرفيعة ذات ورقٍ ريشيٍّ ناعم وأزهار صفراء اللون. نبات الشمَّر نباتٌ ينمو طبيعياً إلّا أنّه من الممكن زراعته في المزارع وحدائق المنازل عن طريق بذوره الرماديّة اللون في آخر شهرين من السنة.
الفوائد الصحية للشمر :
عُرف عن الشمر أنه يتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية وأمور الطهي حيث أنه يتكون أساساً من الزيوت.
زيت Fenchone وهو الذي يعطي الفائدة الطبية الخاصة بالشمر .
– زيت alfa .
– زيت Phellandrine .
– حامض Anisic acid .
– Anisic aldehyde .
– احيانا Limonine .
و من فوائده الصحية:
يعالج الشمر مشاكل الدورة الشهرية :يعمل الشمر علي تنظيم الدورة الشهرية من خلال تنظيم عمل الهرمونات . وبالإضافة إلي ذلك يتم إستخدام الشمر في العديد من المنتجات للحد من أثار الدورة الشهرية وعادة ما يستخدم كمسكن للألام .
يعمل الشمر علي العناية بالعين :عندما يستخدم الشمر في الطعام يساعد علي حماية العينين من الإلتهابات. وكذلك علاج الإضطرابات التي تنتج عن التقدم في العمر مثل الضمور البقعي . ويرجع ذلك إلي أنه يحتوي علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين c والأحماض الأمينية فبالتالي يعمل علي تجديد الأنسجة وأيضاً يحتوي علي المغنسيوم وهو ضروي لصحة العين ويمكنك وضع الشمر علي العينين لتقليل تهين العين والإرهاق .
الشمر غني بمركب الفلافونويد : وهو مفيد جداً في حماية الخلايا الصبغية التي تتسبب في الأكسدة فهي تمنع تدمير الخلايا الصبغية
يعالج الشمر فقر الدم : يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .
يعالج الشمر عسر الهضم : وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
تعمل الزيوت التي توجد في الشمر علي تحفيز إفراز الجهاز الهضمي وتحفيز العصارة الهضمية وتعمل أيضاً علي تقليل إلتهابات المعدة والأمعاء . تعمل العناصر الغذائية الصحية علي إمتصاص الطعام وبالإضافة إلي ذلك ، فهو يساعد علي التخلص من الإمساك وبالتالي يحمي الشمر الجسم من المشاكل المعوية .ويستخدم أيضاً كمضاد للحموضة ويتم إستخدامه في وصفات الطهي وخصوصاً المقبلات .
يعالج الشمر إنتفاخ البطن : يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .
يعالج الشمر الإمساك : تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .
يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب : يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
يقلل الشمر من خطر الإصابة بالسرطان : تحتوي بذور الشمر علي الفلافونويد و القلويات والفينول وهي تمنع نمو الأورام وتحمي الجسم من الأثار الضارة للإشعاع أثناء علاج السرطان. فتعمل بذور الشمر علي الوقاية من أمراض سرطان الكبد والثدي .
يعالج الشمر ضغط الدم : يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .
000007444
يعمل الشمر علي تحسين وظائف الدماغ :يعمل البوتاسيوم الذي يوجد في الشمر علي زيادة التوصيل الكهربائي في جميع أنحاء الجسم ويشمل أيضاً وصلات الدماع . يعمل البوتاسيوم علي زيادة وظائف الدماغ وزيادة القدرات المعرفية ويعمل علي توصيل الأوكسجين إلي المخ .
يساعد الشمر في علاج الإسهال : الشمر مفيد جداً في علاج الإسهال إذا كان سببه عدوي بكترية وذلك لأن بعض مكونات الزيوت الأساسية في الشمر مثل أثينول وسينول لها خصائص التطهير ومضادات للجراثيم .وبعض الأحماض الأمينة تساعد في عملية الهضم وبالتالي تحسين أداء الجهاز الهضمي . فقد تم إستخدام الشمر منذ العصور القديمة في علاج الإسهال .
يعالج الشمر المغص : جزئيات البوليمر مفيدة في علاج المغص الكلوي وتوجد أيضاً في الأثينول ( الزيت العطري ) الذي يوجد في الشمر .وهذه الخصائص تجعل الشمر لديه صفات مضادات للتشنجات ويساعد علي إسترخاء العضلات ويقلل من التوتر المصاحب للحالة
الشمر مفيد للجهاز المناعي :كوب واحد من الشمر يحتوي علي 20 % من فيتامين c وبالتالي هو مصدر جيد لفيتامين c والذي يعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي وتجديد الخلايا وإنتاج الكولاجين ،وايضاً يحمي جدران الأوعية الدموية ومضاد للأكسدة ويمنع نمو الجذور الحرة والتي قد تؤدي إلي الإصابة بأمراض القلب .
فوائد الشمر للاطفال
الشمر هو أحد الأعشاب المفيدة للتعامل مع المغص عند الأطفال وكذلك مشاكل الجهاز الهضمي, حيث يعزز عملية الهضم. ويمكن استخدام شاي الشمر عن طريق اضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتغطيته حوالي 20 دقيقة وتصفيته في كوب آخر. وصفت “بريجيت مارس” خبيرة التغذية والأعشاب في كتابها “مشروبات علاجية عشبية” استخدام ملعقتين من عشبة حشيشة الهر وملعقتين من النعناع مع ملعقة من الشمر وملعقة أخرى من البابونج وذلك من أجل علاج المغص عند الأطفال.
وأظهرت دراسة أجريت عام 2007 ونشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال أن استخدام 150 مل ثلاث مرات يوميا من شاي مكون من البابونج وعرق السوس والشمر وعشب المليسة مع نبات رعي الحمام قد ساهم في علاج المغص عند الأطفال خلال أسبوع. وبالرغم من أمان الشمر على الأطفال إلا أنه لا ينبغي إعطاءه للأطفال إلا تحت إشراف الطبيب.
000004
فوائد الشمر للجنس عند المرأة
استخدم قدماء المصريون الشمر لزيادة الرغبة الجنسية عند المرأة حيث يحتوي الشمر على مركبات كيميائية تزيد الدافع الجنسي وهناك مركبات في الشمر تعمل على زيادة نشاط هرمون الاستروجين. وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة وزيادة العلاقة العاطفية بينها وبين الرجل.

فوائد الشمر للحامل
– يزيد إنتاج الحليب ويسهّل عملية الولادة

– يحتوي الشمر على نسبة عالية من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين G

– يعزّز مناعة الجسم ويحميه من الأمراض

– يحتوي على مادة الفولات التي تساعد على حماية الطفل من العيوب الخلقية

– يساعد على نمو الجهاز العصبي للطفل

– يوقي من ارتفاع ضغط دم الحامل

– يحدّ من إصابة المرأة الحامل ببعض أعراض الحمل ومن أهمها الإمساك

الجدير بالذكر أن الحامل تنصح دائمًا باستشارة أخصائية التغذية قبل تناول الشمر لأن بعض الدراسات تشير إلى أنه قد يؤدي إلى الولادة المبكرة في حال تناولت المرأة كمية زائدة منه.
22111
فوائد الشمر للشعر
يعرف الشمر كأحد الأغذية المفيدة للشعر ومن بين فوائد الشمر للشعر ما يلي:
– علاج قشر الشعر
– تقوية فروة الرأس
– منع تقصف الشعر
– تقوية الشعر
ويعتبر شاي الشمر هو أسهل وأفضل طريقة للعناية بالشعر, ويمكن استخدام الشمر للشعر باستخدام 3 ملاعق من بذور الشمر المسحوق وإضافته إلى كوبين من الماء المغلي. ويغسل الشعر بشاي الشمر ويترك على الرأس 15 دقيقة ثم شطفه بعناية, ويساعد شاي الشمر على زيادة ترطيب الشعر.
خلطة الشمر لخسارة الوزن بسرعة!
طريقة التحضير:
اسكبي في كوب مقدار 3 ملاعق من الشمر المجفّف ثمّ أضيفي إليه الماء المغلي حتّى يمتلئ تماماً. إنتظري كي تنتقع الحبوب جيّداً ثمّ قومي بتصفية المزيج وشربه مباشرة. إنتبهي إلى عدم غلي الماء مع الشمر، فهو من المفضّل أن تسخّنيه على حدة.
الإرشادات والإستعمالات:
قومي بشرب هذه الخلطة تحت شكل شاي ساخن وذلك يومياً بمقدار كوب قبل الفطور على الريق، قبل وجبة الغداء، كما قبل العشاء، ثمّ احتسي كوباً قبل النوم أيضاً. للحصول على النتيجة الأفضل، ننصحكِ بالإبتعاد في تلك الفترة عن تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الكثير من الدهون والسكر وركّزي في المقابل على الشبع من كميات البروتين. من المفضّل كذلك أن تمارسي رياضة المشي يومياً وذلك لمدّة 30 دقيقة. تجدر الإشارة إلى فوائد الشمر على رشاقتكِ لا تقتصر على تذويب الدهون وشدّ الجسم، فهذا الشراب كفيل بتسهيل عمليّة الهضم وطرد الغازات، ما يساعدكِ في الحصول على بطنٍ ممسوح بعيداً عن النفخة.
اضرار الشمر
الشمر هو غذاء آمن في الغالب إذا تم تناوله بكميات معتدلة. لكن ليست هناك أدلة كافية لتحديد أمانه للبالغين أو الأطفال عند استخدامه في كميات طبية. ويشير موقع WebMD إلى أن الشمر يمكن أن يسبب حساسية في الجلد وهي نفس نوع الحساسية التي يسببها الكرفس والجزر. ويفضل تجنب استخدام بذور الشمر للحوامل وعدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.
00000