الشمر للتخسيس

0

يمتاز الشمر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية ايضا وهو ايضا يساعد على تقليل الوزن الزائد في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم فوائد الشمر للتخسيس

الشمر للتخسيس

التعريف ببذور الشمر :

يعتبر الشمر من التوابل المهمة الطيبة التي تستخدم في الطهي ، ويستخدم في صناعة معاجين الاسنان ، ويحتوي الشمر على فيتامين ا ، ب3 ، ب5 ، ب9 ، ج ، وعلى الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والمنجنيز والكالسيوم والمنجنيز والكوبالت والنحاس والكبريت والحديد ،والاحماض الامينية والالياف والفلافونويد والفينول والقلويدات ومضادات الاكسدة والزيوت الطيارة .

فوائد بذور الشمر للتنحيف :

يتم عمل مشروب الشمر بنقع ملعقة صغيرة من مطحون الشمر الجاف وملعقة صغيرة من مطحون القرفة في كأس ماء مغلي لمدة خمسة دقائق ويشرب كأس قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة كل يوم للعمل على انقاص الوزن والتخلص من السمنة ، ويؤكل الشمر الطازج او الجاف في الاطعمة حيث انه يحسن من التمثيل الغذائي في الجسم ، ويتحكم في الشهية ، ويساعد في حرق الدهون .

الشمر للتخسيس

وصفة الشمر للتخسيس :

يمكنك تحضير شاي الشمر من بذور الشمر الطازجة ويمكنك شرؤها معبأة في أكياس .وللحصول علي نتائج إيجابية يفضل تناول شاي الشمر بعد تناول الوجبة الغذائية ليساعد في تحسين عملية الهضم .

تجهيز شاي الشمر : وضع كيس بذور الشمر في كوب وصب الماء المغلي وتركه لمدة 3 – 5 دقائق أما في حالة إستخدام بذور الشمر الطازجة يفضل قلي بذور الشمر لمدة دقيقة علي النار متوسطة الحرارة حتي لا تحترق ثم طحنها بإستخدام الهاون أو مدقة ثم غلي كوب من الماء وإضافة 1/2 معلقة من بذور الشمر المطحونة وتركهم لمدة 3 – 5 دقائق وتصفيته قبل تناوله .

شاي التخلص من السموم :

غلي 4 – 5 أكواب ماء في الصباح.
إضافة حوالي 1/2 معلقة من البذور التالية وتركهم في الوعاء حتي يتم نقعهم مع تغطية الوعاء جيداً :
بذور الكمون .
بذور الكزبرة .
بذور الشمر .

تصفية الوعاء من البذور ثم صب السائل في ترمس تخزين المياه ثم تناول كوب منه في الصباح ورشفات أخري علي مدار اليوم. ومن الأفضل تناوله دافئ أو ساخن . إذا واجهتك مشكلة عند تناوله يمكنك تقليل كمية البذور المضافة حوالي 1/4 معلقة لكل نوع ثم زيادتها ل1/2 معلقة بعد مرور أسبوعين .

الشمر للتخسيس

فوائد عشبة الشّمر للتّنحيف

يحتوي الشّمر على عددٍ من الفيتامينات ومن بينها البوتاسيوم الّذي يعمل بدوره على تنظيم سوائل الجّسم والتّخلص من أيّ زوائدٍ، كما أنّه يحتوي على الألياف التي تُحسن من عملية الأيض، وسرعة التّمثيل الغذائي وبالتّالي زيادة الحرق، ويُعتبر من الأعشاب الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من أيّ ضرر. يمكن الاستفادة من عشبة الشّمر في التّنحيف وذلك بإضافة أوراق الشّمر الخضراء للسّلطات بشكلٍ عامٍ إضافةً إلى استخدام رؤوس الشّمر البيضاء في السّلطات، وأنواع الحساء المختلفة، وفي إعداد الكثير من الأطباق؛ فهو ذو طعمٍ شهيّ مقرمش مائل للحلاوة، ويُعطي شعوراً بالشّبع سريعاً. وأكدّت الدّراسات بأنّ استهلاك الشّمر ضمن قائمة الغذاء اليوميّ كفيلاً بإنقاص الوزن؛ فاستهلاك نصف كوب من أوراق ورؤوس الشّمر كفيلًا بتزويد الجّسم بما يقارب 8% من احتياجات الإنسان اليوميّة من الألياف التي بدورها تساعد في عمليّة الحرق وبالتالي تخسيس الوزن، كما أنّ زيت الشّمر له فائدةٌ كبيرة في التّنحيف وكبح الشّهية، ويتم استخدامه بإضافة ملعقة صغيرة منه للسّلطات، وفي إعداد الصّلصات، وأنواع الصّوص المختلفة، أمّا مغلي بذور الشّمر فهو مفيدٌ لشدّ الجّسم والتّخلص من احتباس السّوائل، وهو مفيدٌ للحامل بعد ولادتها؛ حيث يساعد على إرجاع توازن الجّسم، ويعمل على شدّه سريعاً وإرجاعه كما كان قبل الحمل.

إعداد شاي الشّمر (منقوع الشّمر)

تُضاف ملعقة طعام مسطّحة لكلِّ كوبٍ من الماء المغليّ، وتُغلق وتترك لمدّة ربع ساعةٍ، ثمّ تُصفّى البذور ولتحقيق أكبر فائدةٍ يفضل شربه دون إضافة سكر، يُشرب ثلاث مراتٍ يومياً ويفضّل شربه في الصّباح على الرّيق.

نصائح مهمّة لاستخدام الشّمر

يجب عدم الإفراط في شرب الأعشاب بشكلٍ عامٍ، وأن لا تزيد مدّة شربه عن الشّهر، فيجب الاعتدال والوسطية في كلّ شيء لتحقيق الفائدة دون أضرار، أمّا بالنسبة لتناول زيت الشّمر فيجب ألّا تزيد الكميّة المستهلكة في اليوم عن ملعقة طعامٍ صغيرةٍ؛ حيثُ كثرته تؤدّي إلى انخفاض الضّغط وحدوث بعض الطّفح الجلدي، ويجب على الحامل أثناء فترة الحمل أن لا تشربه إلّا باستشارة طبيبها حفاظاً على صحّتها وصحة جنينها.

الشمر للتخسيس

فوائد بذور الشمر وخواصها الطبية :

مساعد على التخسيس .
معطر للفم .
مضاد للحموضة .
مساعد على الهضم .
مضاد للتطبل وطارد للغازات .
ملين ومسكن ومهديء .
منظف لمستوى الكوليسترول في الدم .
واقي من السكتات الدماغية .
واقي من سرطان الكبد والثدي .
مخفض لضغط الدم .
مقوي لجهاز المناعة .
منقي للكبد .
منقي الكلى من الحصوات .
واقي لجدران الاوعية الدموية .
منظم للعادة الشهرية .
واقي من اعراض الشيخوخة .
واقي من تعب وتهيج العينين .
مخفف من احتقان الشعب الهوائية .
مدر للبول .
طارد للمواد السامة .
مخفف من التورم والروماتيزم .
مدر لحليب المرضعات .
مقوي للشعر .
مانع لتساقط الشعر .
مقوي للرغبة الجنسية لدى النساء .
مقوي للشعر ولفروة الرأس .
مانع لتقصف الشعر .
منظف للامعاء .
مقوي للذاكرة .
مقوي للاعصاب والدماغ .

الامراض التي تعالجها بذور الشمر :

فقر الدم .
السمنة وزيادة الوزن .
عسر الهضم .
الانتفاخ وغازات البطن .
الامساك .
التهاب الاعضاء التناسلية ، بكمادات مغلي الارواق الطازجة .
متلازمة القولون العصبي .
الاسهال .
المغص الكلوي .
التهابات المسالك البولية .
التشنج .
التهابات القصبة الهوائية .
البلغم .
السموم .
قشرة الرأس .
الصرع .
التهابات اللثة والفم ، بالغرغرة بمغلي الشمر .
التهاب وانتفاخ العيون .

اضرار بذور الشمر :

الاكثار من تناول الشمر قد يسبب زيادة خفقان القلب وصعوبة في التنفس .
لا ينصح باعطاء الشمر للاطفال .
الاكثار من تناول الشمر قد يسبب الحساسية .
لا ينصح بتناول الشمر للحامل .

الشمر للتخسيس