الشمر للتنحيف – فوائد عشبة الشمر للتخسيس

0

يعرف نبات الشمر منذ القدم بالفوائد الصحية الكثيرة وايضا بخصائصة المميزة التي تساعد في تقليل الوزن الزائد في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الشمر للتنحيف وطرق استخدامه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
الشمر للتنحيف - فوائد عشبة الشمر للتخسيس

الشُّمر

هو عشبةٌ عطريةٌ من رتبة الخيميات التي ينتمي إليها البقدونس، يتميّز بأوراقة الرّفيعة الخضراء، وأزهاره الذّهبية المتفرّعة، منه ما ينمو بالبراري، ومنه ما تتمّ زراعته، ويستفاد من أوراقه بالسّلطات، ويعدّ مُنكّهاً للأطعمة. تُستخدم بذور الشمر لإعداد منقوع الشّمر، ويُطحن ويُستخدم في إعداد الكيك والخبز والحلويات، يتميّز الشّمر بنكهةٍ ورائحةٍ عطريةٍ قويةٍ لاحتوائه على الفينشون الذي يُكسبه الرّائحة العطريّة النّفاذة وبطعمٍ حلو المذاق، كما أنّه يحتوي على عددٍ من المركبات والفيتامينات المفيدة والألياف. يُعرف الشّمر على المستوى العالمي، وينتشر بكثرة في مناطق البحر الأبيض المتوسط، تتعدّد أسماء الشّمر ليُعرف بعدّة مصطلحاتٍ منها الشّمار، والحبّة الحلوة، والسّنوت، والحلاوة العربيّة، والشّومر، والبسباس.

استخدامات الشّمر الطبيّة

استخدم الشّمر ودخل في كثيرٍ من العلاجات الطّبية كعلاج سوء الهضم، وتشنّجات الجهاز الهضمي والقولون العصبي، والتهابات الصّدر، والشّعب الهوائية، ونزلات البرد، والسّعال، حتّى تم إدخاله في أغلب أدوية السّعال، كما أنّه مفيد للأمّ المرضع فيزيد من إدرار الحليب، ويعدّ مهدّئاً للأطفال ويُنشّط ويقوّي جهاز المناعة في الجّسم، لا تقتصر فوائد الشّمر على هذا فحسب إنّما تتعداها لتشمل التّخسيس والتّنحيف وشدّ الجسم والتّخلص من الماء المحتبس في الجّسم، وللحديث في هذا السّياق لا بدّ من التّوسّع ضمن هذا النّطاق والتّفصيل فيه.

عشبة الشمر

عشبة الشمر هو أحد النباتات المقرمشة والتي لها طعم حلو قليلاً.
وتستخدم عشبة الشمر في مطبخ دول البحر المتوسط. ويتكون نبات الشمر من رأس بيضاء أو ذات لون أخضر شاحب وله سيقان خضراء.
ورؤوس الشمر وسيقانه وبذوره وأوراقه كلها صالحة للأكل.
وينتمي الشمر إلى العائلة الخيمية التي تضم معها البقدونس والجزر والكمون واليانسون والكرفس والكراوية.

ويحتوي الشمر على العديد من المركبات الغذائية التي تمنحه فوائد كبيرة, فهو غني بالألياف والمعادن والفيتامينات و فوائد الشمر للجسم متعددة

والشمر غني جداً بالألياف والكثير من الفيتامينات مثل فيتامين ج و الفولات (فيتامين ب9) وفيتامين ب3 و فيتامين ب5.
إلى جانب أنه غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والفوسفور والكالسيوم والمانجنيز والحديد. كذلك, فإن الشمر يحتوي على قدر جيد من مضادات الأكسدة مثل الروتين والكيرستين أحد أنواع الفلافونويدات.
الشمر للتنحيف - فوائد عشبة الشمر للتخسيس

فوائد الشمر للتنحيف, فوائد الشمر للتخسيس

ليس هناك ما يثبت أن لبذور الشمر فوائد للتخسيس أو التنحيف وحرق الدهون.
بينما يساعد الشمر الأخضر الطازج في الرجيم وأنظمة التخسيس إذا تم إدماجه في النظام الغذائي, حيث يحتوي الكوب الواحد من الشمر الأخضر على 13 سعراً حرارياً فقط, وهو يعتبر غذاء مثالي لمن يريدون فقد أوزانهم.
كما أن الشمر الأخضر يحتوي على الألياف بصورة جيدة, فمائة جرام من الشمر الأخضر يحتوي على 3.1 جراماً من الألياف وهي تمثل 8% من الاحتياج اليومي من الألياف.

ويعتبر أهم منتج للشمر في التخسيس هو زيت بذور الشمر الذي يمكن أن يكون له دور إيجابي في تعزيز تنحيف الجسم عن طريق تحسين عملية التمثيل الغذائي والتحكم في الشهية.
ويساعد الأيض في حرق المزيد من الطاقة وتسريع حرق الدهون.
وأظهرت دراسة أجريت في معهد تورينجن للزراعة في ألمانيا أن الوجبات الغذائية التي تستهلك مع زيت الشمر تساعد في خفض تناول الغذاء.

ويحتوي زيت الشمر على مادة الميلاتونين, ووجد علماء من جامعة غرناطة الإسبانية عام 2011 أن الميلاتونين وهو هرمون طبيعي يعمل على تنظيم النوم الصحي, يساعد أيضاً في السيطرة على زيادة الوزن.

لا تقتصر فوائد بذور الشمر فى مساعدتك على التخلص من الدهون وتذويبها، بل يعمل ايضاً على شد الجسم ومحاربة السيلوليت والترهلات، كما إنه يساعدكِ على كبح شهيتكِ، وتسهيل عملية الهضم وطرد الغازات السامة للحصول على بطن مسطح.

وقبل إعتمادكِ لهذا المشروب يجب عليكِ الإبتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الدهنية والسكريات، وحاولى ممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة.

يوجد نوعان من القرفة والتي تنتج كل منهما شجرتان شبيهتان إلي حد كبير وهما “سينا مون كاسيا” و “سينامون زيلانكوم”
وبالرغم من كون هذه الشجرة أو تلك استوائيتان إلا أنهما ينموان في مناطق مختلفة من العالم.
هناك نوعان من القرفة الأول يسمي “سيلانيه”، أما الثاني فيسمي “الكاسيا” كما أن النوع الثاني مشهور أيضاً باسم القرفة الصينية.
القرفة نبات فطري، تنمو شجرته حتي ارتفاع يتراوح بين 20 و 30 قدم ويجني محصولها خلال موسم الأمطار.
وتنتج الشجرة أزهار بيضاء صغيرة تشبه بذرة “التوت” والمشهورة باسم “العليق”.
وتبدأ الشجرة في الإنتاج عند عمر 6 سنوات وتتراوح حياة الشجرة ما بين 30 و 40 سنة كاملة حسب العناية بها وطريقة معاملتها.

يحتوي الشّمر على عددٍ من الفيتامينات ومن بينها البوتاسيوم الّذي يعمل بدوره على تنظيم سوائل الجّسم والتّخلص من أيّ زوائدٍ، كما أنّه يحتوي على الألياف التي تُحسن من عملية الأيض، وسرعة التّمثيل الغذائي وبالتّالي زيادة الحرق، ويُعتبر من الأعشاب الغنيّة بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من أيّ ضرر.

يمكن الاستفادة من عشبة الشّمر في التّنحيف وذلك بإضافة أوراق الشّمر الخضراء للسّلطات بشكلٍ عامٍ إضافةً إلى استخدام رؤوس الشّمر البيضاء في السّلطات، وأنواع الحساء المختلفة، وفي إعداد الكثير من الأطباق؛ فهو ذو طعمٍ شهيّ مقرمش مائل للحلاوة، ويُعطي شعوراً بالشّبع سريعاً.

وأكدّت الدّراسات بأنّ استهلاك الشّمر ضمن قائمة الغذاء اليوميّ كفيلاً بإنقاص الوزن؛ فاستهلاك نصف كوب من أوراق ورؤوس الشّمر كفيلًا بتزويد الجّسم بما يقارب 8% من احتياجات الإنسان اليوميّة من الألياف التي بدورها تساعد في عمليّة الحرق وبالتالي تخسيس الوزن، كما أنّ زيت الشّمر له فائدةٌ كبيرة في التّنحيف وكبح الشّهية، ويتم استخدامه بإضافة ملعقة صغيرة منه للسّلطات، وفي إعداد الصّلصات، وأنواع الصّوص المختلفة، أمّا مغلي بذور الشّمر فهو مفيدٌ لشدّ الجّسم والتّخلص من احتباس السّوائل، وهو مفيدٌ للحامل بعد ولادتها؛ حيث يساعد على إرجاع توازن الجّسم، ويعمل على شدّه سريعاً وإرجاعه كما كان قبل الحمل.
الشمر للتنحيف - فوائد عشبة الشمر للتخسيس

خلطات من قشر القهوة لتخفيف الوزن بسرعة

عرفت بذور الشمر بفوائدها الصحيّة المتعددة، فهو يستخدم كعلاج للجهاز الهضمي وللقولون العصبي، ويساعد في حالات الاضطرابات الهضمية ولعلاج الإمساك. والأهم من ذلك أنها تساعد على فقدان الوزن وشدّ ترهلات الجسم الناتجة عن الريجيم السريع والحمل والولادة المتكررة، والتخلص من دهون البطن فهو يساعد على تخفيف الانتفاخ والهضم.

أمّا طريقة إستخدام الشمر للتنحيف فهي كالتالي:

* ضعي ثلاث ملاعق من بذور عشبة الشمر في كوب من الماء، من ثم قومي بغليهم على النار لمدّة 5 دقائق. عند الإنتهاء أتركي المزيج منقوع لمدة لاتقل عن ساعة، بعدها قومي بتصفيته وشربه ثلاث مرات في اليوم قبل ربع ساعة من كل وجبة.

طريقة تحضير شراب الليمون والكمون لخسارة الوزن

إلتزمي بهذا المعيار الذي قدمناه لك، وإحذري الإفراط في شرب الشمر. صحيح إنه مفيد وفعّال، لكنّه يحتوي على تركيز عالي الأمر الذي من شأنه أن يسبب الدوخة وأيضاً الغثيان في حال الإكثار منه. وفي حال لاحظت ظهوراً لطفح جلدي توقفي فوراً عن تناوله. كما انه يجب عليك إلامتناع عن تناول الشمر خلال فترة الحمل بغية إنقاص الوزن.


نصائح مهمّة لاستخدام الشّمر

يجب عدم الإفراط في شرب الأعشاب بشكلٍ عامٍ، وأن لا تزيد مدّة شربه عن الشّهر، فيجب الاعتدال والوسطية في كلّ شيء لتحقيق الفائدة دون أضرار، أمّا بالنسبة لتناول زيت الشّمر فيجب ألّا تزيد الكميّة المستهلكة في اليوم عن ملعقة طعامٍ صغيرةٍ؛ حيثُ كثرته تؤدّي إلى انخفاض الضّغط وحدوث بعض الطّفح الجلدي، ويجب على الحامل أثناء فترة الحمل أن لا تشربه إلّا باستشارة طبيبها حفاظاً على صحّتها وصحة جنينها.
الشمر للتنحيف - فوائد عشبة الشمر للتخسيس