الشهية أثناء الحمل

0

تعتبر مرحلة الحمل من احد اهم المراحل التي تمر عليها المراة خاصة من حيث التغذية و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول الشهية أثناء الحمل.

508

بداية من قالب الشوكولاته إلى رقاقة الآيس كريم في الفريزر لجرة من مخلل الليمون فائقة الملوحة على طاولة المطبخ الخاص بك، هل تجدين نفسك ترغبين في تناول العديد من المأكولات والأطعمة أكثر من أي وقت مضى منذ حدوث الحمل ؟ حسنا، تميل معظم النساء الحوامل لتجربة شهوة تناول الطعام خلال فترة الحمل، فإذا كنت تجدين نفسك إحدى تلك النساء فلا تفزعي فأنت لست وحدك ، وتابعي القراءة معنا لتتعرفي على معنى شهوة الطعام أثناء فترة الحمل وكيفية التعامل معها حتى تتجنبين اكتساب المزيد من الوزن أو عدم التحكم في تناول بعض الأطعمة التي قد تؤذي الجنين .

لماذا تحدث الشهوة نحو الطعام ؟

وجدت الدراسات كيف أن حوالي 84 في المئة من النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم قد خضعن لتجربة شهوة تناول الطعام أثناء مرورهن بفترة الحمل، وبعضها غريب جدا! فما هو بالضبط الذي يحدث يجعلك تتلهفين بشدة على تناول كيس من الرقائق أو قالباً كاملاً من الشوكولاته أو غيرها من الأطعمة ؟؟

حسنا، يعتقد الخبراء أن الشهوة أثناء فترة الحمل بوجه عام لتناول الطعام هي حالة رمزية تشير إلى وجود نقص غذائي. وهذا يعني أنه عندما يفتقر الجسم إلى عنصر غذائي معين فإنه يعبر عنه بهذه الطريقة مثل حنين إلى تناول طعام معين. فشهوة تناول الطعام هي في الأساس طريقة جسمك للقول لك أنه يفتقر لشيء ما.

وهذا هو جانب واحد فقط من القصة ويعتقد بعض الخبراء أن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أثناء الحمل تنشأ نتيجة لتغيرات هرمونية؛ فالهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون يكون لها تأثير مباشر على الدماغ، ويمكن أن تكون هي سبب تلك الدوافع التي لا تقاوم.

ويعتقد أيضا أن التقلبات الهرمونية تميل إلى زيادة حاسة الشم والذوق في النساء الحوامل، والتي يمكن أن تكون عاملا مساهما آخر عندما يتعلق الأمر بالرغبة في تناول الطعام خلال فترة الحمل.

السيطرة الرغبة الشديدة في الغذاء: الآن عليك أن تعرفين بأن شهوة تناول الطعام سوف تكون جزءا لا يتجزأ منك (على الأقل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل )، وفيما يلي نقدم لك بعض الطرق لمعرفة السبب العلم وراء الحنين الخاص بك لتناول بعض أنواع الطعام تحديداً :

– الرغبة في تناول اللحوم الحمراء (أو أي بروتين حيواني آخر لهذه المسألة) يمكن ربطها بسهولة إلى نقص البروتين.
– حنين الخوخ؟ جسمك قد يفتقر إلى تعويض النقص به من البيتا كاروتين .
– شريط من الشوكولاته؟ قد تعانين من نقص شديد في المغنيسيوم.
– الحنين لتناول الجليد؟ المثير للدهشة، وقد وجدت الدراسات كيف يمكن ربط هذا إلى نقص الحديد.

509

كيفية التعامل مع الرغبة الشديدة في تناول الغذاء خلال الحمل؟

في حين أن معظم شهوة تناول الطعام قد تكون إما نتيجة للتغيرات الهرمونية أو نقص التغذية، فقد يكون هناك بعد بيولوجي محتمل آخر يتسبب في حدوث تلك الشهوة . فإذا كنت بالفعل ضحية لبعض العادات مثل ادمان القهوة أو المكفيات عموماً فإن الحنين لتناول فنجاناً منها بشكل يومي كما اعتدت هو أمر طبيعي جداً .

حسنا، أيا كان السبب فإننا قد وضعنا في الأسفل بعض الطرق والمحاولات التي يمكنها مساعدتك في السيطرة على شهوة تناول الطعام الخاصة بك في الحمل:

– صرف نفسك، فإنه غالبا ما يكون أفضل طريقة للتعامل مع شغف الطعام الذي تشعرين به يمكن أن يكون ضارة لك ولطفلك (على سبيل المثال، الكافيين، الشيكولاته، وما إلى ذلك).

– في حين أن معظم الأمهات قد تشتهي بعض الأطعمة المغذية مثل الفراولة والجبن والسمك والحليب والبرتقال، قد يكون هناك عدد قليل من الذين قد يميلون لتناول الرقائق، واللحوم والمشروبات السكرية. الخدعة هنا هو مبادلة المواد الغذائية غير الصحية مع بديل صحي.

– فكرة عظيمة أخرى هي محاولة التمييز بين أسباب الرغبة الشديدة لديك وملاحظة نمط ما تسعين إلى تناوله مثل الشيكولاته مثلاً ، وتذكري دائماً أن تناول قالباً كاملاً من الشيكولاته لتحقيق رغبتك في تناولها لن يساعدك في السيطرة على تلك الشهية .

– النشاط البدني أمر لا بد منه خلال فترة الحمل، وأحد أفضل الطرق للتعامل مع شهوة الطعام غير الصحية هو أن تذهبين للنزهة وتنفس بعض الهواء النقي.

– الحصول على الفحوصات الضرورية الخاصة بك من متطلبات الأحماض الدهنية ، وقد ثبت أن تناول زيت الكتان أو مكملات زيت السمك خلال فترة الحمل قد يساعد بشكل ملحوظ على التقليل من شهوة تناول الطعام خلال تلك الفترة.

– وأخيرا، الاستسلام للحنين ولكن فقط في الكميات المسموح بها. اختاري الشوكولاته الداكنة بدلاً من شوكولاتة الحليب وعصير البطيخ محلي الصنع بدلا من علبة من الصودا، فأنت الآن مسؤلة عن اختياراتك.

وتذكري دائماً أن ما تأكلينه خلال فترة الحمل له تأثير كبير على صحة طفلك. وبالتالي تأكدي من أنك تأكلين بشكل أفضل خلال هذه المرحلة، واستمتعي بكونك حاملاً .

خرافات عن الحمل

في حين أن البعض منهم قد استبعد تماما، إلا أنه لا تزال هناك بعض الخرافات والشائعات والتي تم إجراء المزيد من الدراسات والاختبارات عليها وثبت في النهاية أنها ليست صحيحة، وهنا نقدم لك أعلى خرافات الحمل والتي تعتقد أغلب النساء على نطاق واسع أنها حقيقية.

خرافة 1: شكل البطن يحدد الجنس الطفل
هناك احتمالات بنسبة خمسين في المائة بأن تنبؤ عمتك أو خالتك أو أي امرأة داخل نطاق عائلتك بجنس الجنين عن طريق شكل بطنك ليس صحيحاً، فكل امرأة تحمل طفلها بشكل مختلف، وهذا كله يعتمد على قياسات نوع الجسم وحجم الورك. وجنس الطفل بالتأكيد ليست له علاقة معها.

خرافة 2: بعض أنواع الأطعمة تؤثر على بشرة الطفل
هذه واحدة من الخرافات التي لا أساس لها تماما. فسوف تجدين أن العديد من النساء ينصحن الم الحامل بشرب الكثير من ماء جوز الهند مع إضافة مشورتهم بأن ذلك سوف يمنحك طفلاً له بشرة متوهجة وبراقة! وذهب بعض القدامى إلى أبعد من ذلك بنصيحة المرأة الحامل بالابتعاد عن مكملات الحديد لأنها تجعل بشرة طفلك داكنة. أولا وقبل كل شيء الغذاء ليس له علاقة مع بشرة طفلك نهائياً. ثانيا الابتعاد عن مكملات الحديد قد يؤدي إلى حدوث عواقب وخيمة على حد سواء للأم والطفل. وبالتالي هذه إحدىة الخرافات المتعلقة بالحمل والتي يجب تجاهل تماما.

خرافة 3: يجب عليك تناول الطعام لفردين
بغض النظر عن ما يقوله الآخرون، أنت لست بحاجة لتناول الطعام لشخصين. نعم فالحمل لا يزيد الاحتياجات الخاصة بك من السعرات الحرارية اليومية، ولكن فقط 300 سعرة حرارية. وهذا يعني مجرد زيادة قطعة أخرى من الطعام ، أو وجبتين من الفاكهة، أو وجبتين من السلطة. وليس ذلك النوع من عربة الطعام الذي يقترحه الآخرون لك، فقط لأن لديك حياة أخرى متزايدة في داخلك.

خرافة 4: تناول الأطعمة الغنية بالتوابل سيؤدي إلى الحث على الولادة
لا يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الحارة إلا إلى حرقة المعدة والغازات. فالأطعمة الغنية بالتوابل لا تحفز المخاض كما قيل لك مرارا وتكرارا. ولكن للحد من عدم الراحة من عناء الغازات والتي قد تكون مؤلمة حتى للحامل نظراً لكونها في حالة صحية دقيقة، فإنه من المستحسن أن تستهلك الأشياء الحارة في كمية معتدلة.

خرافة 5: الكثير من الحموضة المعوية يعني المزيد من الشعر على فروة رأس الطفل!
كمية الشعر على طفل حديث الولادة يعتمد كثيرا على العوامل الوراثية والجينات للطفل وليس على أساس مقدار الحموضة التي تعاني منها الأم أثناء الحمل. فالوزن المتزايد للجنين غالبا ما يؤدي إلى دفع الجهاز الهضمي صعودا نحو العضلة العاصرة القلب، مما يؤدي إلى تكوين الحامض وهذا هو السبب وراء فرط المعاناة من الحموضة وليس نمو شعر الجنين. ويكفي أن نقول، أن عددا كبيرا من النساء اللاتي تعانين من الحموضة الشديدة أنجبن أطفالاً بلا شعر رائع .

خرافة 6: لا تمارسي الجنس اثناء الحمل
في حين أن معظم الأطباء قد ينصحك بالابتعاد عن ممارسة الجنس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أنهم جميعا متفقون على أن خلال ين الثاني والثالث من الحمل تكون ممارسة الجنس مع الزوج آمنة بكثير. أيضا تعاني العديد من النساء من زيادة في الرغبة الجنسية بسبب الزيادة في مستويات الهرمونات. كذلك فالأجنة تكون في أمان في ذلك الوقت نظراً لأنها تكون محمية بطبقات من الأنسجة ولا يمكن أن يتسبب الجماع للجنين بأي أذى. وذلك ما لم يكن طبيبك قد قال لك صراحة امتنعي عن ممارسة الجنس يرجى مواصلة الحصول على العلاقة الحميمية مع زوجك وقتما تشاءان.

خرافة 7: الكسوف يمكن أن يسبب تشوهات وراثية
الشفاه المشقوقة وتشوه الحنك هي شذوذ وراثي ينتج بسبب عوامل وراثية معينة تجعل الطفل مهيأ لذلك، وغالبا ما تحدث في الزيجات المختلطة لنفس العائلة، وتحت أي ظرف من الظروف ليس للأمر علاقة بأي من كسوف الشمس أو خسوف القمر.

أسطورة 8: تخدير العمود الفقري يسبب آلام الظهر
على الرغم من أن تخدير الشوكي يمكن أن يسهم إلى حد ما في حدوث آلام الظهر، إلا أنها تكون نجمت أساسا عن طريق مركز تحول الثقل في النساء الحوامل. فالأم الحامل تحمل كل من وزنها ووزن الطفل مما يتسبب في انحناء العمود الفقري المفرط وهذا كله يتسبب في حدوث آلام الظهر. حتى النساء اللاتي يلدن بشكل طبيعي تعانين من آلام الظهر المنهكة، والطريقة الوحيدة لمنع ذلك هي عن طريق القيام بتمارين تقوية العمود الفقري أثناء وبعد الحمل على حد سواء.

خرافة 9: تناول السمن لسهولة الولادة
بحسن نية سوف تنصحك أمك أو خالتك أو أي من الأمهات في عائلتك بتناول السمن في كميات وفيرة مفترضة أن السمن يزيت قناة الولادة مما يعمل على تسهيل الولادة وجعلها أكثر سهولة، هذه الأسطورة ليس لديها أساس من الصحة على الإطلاق فوجود السمن في كمية عالية لن يؤدي إلا إضافة المزيد والمزيد من الوزن الزائد بالنسبة لك، كما أن شدة ومدة الولادة تختلف مع كل امرأة والسمن لا يخفف ذلك في أي حال. زيت الخروع غالبا ما يوصف من قبل الممارسين إذا تأخر المخاض وذلك لأنه يعمل على تحفيز التقلصات، ولكن السمن هو مجرد حكاية عجائز.

خرافة 10: الأناناس يسبب الإجهاض
الأساس وراء هذه الأسطورة هو أن الفواكه غير الناضجة أو فاكة الأناناس الناضجة تحديداً تحتوي على مادة اللاتكس التي يمكن أن تعمل على تنشيط تقلصات الرحم. وهذا يتسبب في حدوث الاجهاض، لذلك يجب على المرأة ألا تستهلك الأناناس في كمية عملاقة. الإجهاض غالبا ما يحدث بسبب التشوهات في الجنين مما يجعله غير قادر على مواصلة النمو حتى نهاية فترة الحمل كاملة، لذا يمكنك الاستمتاع بتناول الفواكه المفضلة لديك والأطعمة المضمونة لقلبك بسهولة ، ولكن قبل ذلك نؤكد دائماً أنه يجب عليك أخذ مشورة الطبيب المختص قبل إضافة أيو فواكه أو أطعمة إلى النظام الغذائي الخاص بك.

510