الشيب المبكر – التخلص من الشيب المبكر

0

ينزعج الكثير من الافراد من ظهور بعض الشعر الابيض المبكر يزيد من عمرهم خاصة عند النساء و لهذا نقدم لك مقال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال نذكر فيه اهم اسباب الشيب المبكر و طرق التخلص منه.
000000000000000000
الشيب:
الشيب هو تغير لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي أو الأبيض و تحدث في العادة مع التقدم في العمر على الرغم أن الشيب الطبيعي من علامات الوقار و الهيبة إلا أنه ليس مفضلًا عند بعض النساء و تحاول بشتي الطرق التخلص منه بالصبغ .

أسباب الشيب المبكر:
فيحدث الشيب نتجة لقلو الجسم من إفراز مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر و هناك أنواع لشيب الشيب نتجة التقدم في العمر و هو واقع لا محال و يبدأ من سن الستين إلى سن السابعين .

أما الشيب المبكر و هو موضوعنا اليوم يظهر في مراحل الشباب نلاحظ ظهورة جانبي الرأس ثم يمتد لوسط الرأس مؤخرة الرأس قلما يظهر بها الشيب أما باقي شعر الجسم فنادر جدًا حدوث الشيب بيه .

يتعاطف نساء العالم مع دوكة كامبرج و كان السبب صورة أظهرت الكثير من الشيب في شعرها مما جعل الكثير يتساءل هل من الطبيعي ظهور الشيب في مرحلة الشباب ؟ فعليمًا هناك عوامل عدة تلعب دورًا في ظهور الشعر الأبيض في عمر مبكر كما هو الحال مع كيت التي تبلغ من العمر ثلاث و ثلاثين عامًا .

و أهل هذه العوامل هي :- الوراثة فإذا كان أحد أفراد العائلة يعاني من الشيب المبكر فإن إحتمال الإصابة بالشيب .

و من العوامل المساعدة أيضًا على ظهور الشيب :- وجود نقص شديد في بعض العناصر الغذائية التي تساعد علي تكوين مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر منها الحديد و فيتامين ب و حامض الفوليك .

و من العوامل الأخرى الشديدة الخطورة :- العوامل النفسية كالإنفعالات الشديدة و الشعور بالخوف و الحزن و التي تساهم جميعها في ظهور الشيب المبكر .

و أثبت دراسة بريطانية أن المدخنين هم أكثر بنسبة أربع مرات للشيب المبكر من غيرهم و هناك الأمراض العضوية كأمراض الجهاز الهضمي و الغدة الدرقية فتؤدي إلى ظهور الشيب المبكر وفي أحيان بسيطة يحدث الشيب المبكر نتجة الإلتهابات المستمرة في الجسم مثل إلتهاب اللثة و الأسنان المتكررو كذلك إلتهاب فروة الرأس و الرأس الدهني .

لم يجد الخبراء حتى الآن علاجًا لشيب و لكنهم أكدوا أنه من خلال إتباع نظام غذائي غني بالمعادن و الفيتاميات و الإمتناع عن التدخين و تجنب الإنفعالات يمكن تأخير ظهور الشعر الأبيض لو لبضع سنوات و لكن في النهاية هو أمر واقع لا محالة ..
00000000
وصفات علاج شيب الشعر في المنزل
1. عنب الثعلب الهندي :
عنب الثعلب الهندي هو ممتاز لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل بما في ذلك الشعر الشيب المبكر ، والشعر المجهد ، وفقدان الشعر . كونه غني بفيتامين C ومضادات الأكسدة، وله فوائد مضادة للشيخوخة . بالإضافة إلى انه يمكن استهلاك هذه الفاكهة ، يمكن أيضا استخدام الزيت أو اللب على شعرك .
الطريقة:
وضع بعض زيت جوز الهند في مقلاة حتى يغلي ثم يوضع بعض قطع عنب الثعلب الهندي المجفف (إذا لم يكن لديك المجففة يمكن استخدام مسحوق عنب الثعلب الهندي ) في الزيت حتى تصبح متفحمة . يترك الزيت حتى يبرد , ثم يوضع الزيت على شعرك وفروة الرأس . يترك الأمر بين ليلة وضحاها، أو على الأقل لمدة ساعة، قبل الشطف . القيام بذلك على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع بدلا من ذلك، يمكن خلط ملعقة واحدة كلا من لب عنب الثعلب الهندي وعصير الليمون . وتدلك فروة الرأس به ليلا قبل الذهاب إلى الفراش ، وغسله في صباح اليوم التالي .
يمكنك أيضا استخدام مزيج من كميات متساوية من عصير عنب الثعلب الهندي وزيت اللوز . يمكنك إضافة القليل من عصير الليمون أيضا وبصرف النظر عن انه يقلل الشيب ، فإنه ايضا يسهل نمو شعر صحي .
2. أوراق الكاري :
الكاري يساعد على زيادة قتامة التصبغ في الشعر . عند مزجه مع زيت جوز الهند ، فإنه يعمل بمثابة منشط عظيم للشعر .
الطريقة :
غلى حفنة من أوراق الكاري الطازجة في ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند حتى تصبح متفحمة. يترك حتى يبرد , تدليكه في الشعر ويترك لمدة 30 إلى 45 دقيقة قبل الشطف . اتباع هذا العلاج على الأقل مرة أو مرتين في الأسبوع . وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول عصير الكاري يوميا .
3. الحناء :
الحناء تعمل على تلوين الشعر بطريقة طبيعية و رائعة . وبالاضافة الى انه يجعل شعرك أكثر قتامة ، فإنه يساعد على تغذية الشعر وتحسين مظهرة وصحته .
الطريقة :
طحن حفنة من أوراق الحناء وتحويلة إلى عجينة , إضافة ثلاث ملاعق من مسحوق عنب الثعلب الهندي ، وملعقة صغيرة من مسحوق القهوة، والقليل من اللبن . وضعه بالتساوي على شعرك . بعد أن يجف يشطف ثم يغسل الشعر بالشامبو كالمعتاد . تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع .
وثمة بديل آخر هو غلي بعض أوراق الحناء في زيت جوز الهند أو زيت الخردل حتى تصبح الأوراق متفحمة ، واستخدام هذا الزيت على شعرك . يمكنك أيضا إعداد قناع للشعر عن طريق خلط الحناء السوداء و مسحوق القهوة الساخن حتى تحصل على الاتساق المناسب . تغطية الوعاء ويترك لبضع ساعات . يوضع على الشعر ، ويترك لمدة ساعة إلى ثلاث ساعات ، ثم غسل الشعر بالشامبو .
4. زيت جوز الهند وعصير الليمون :
زيت جوز الهند يعمل العجائب لشعرك , أنه يرطب شعرك ، ويحفز نمو الشعر، ويحارب الالتهابات ، ويضيف اللمعان لشعرك . عندما يستخدم لفترة طويلة ، فإنه يساعد أيضا على التخلص من الشيب لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة .
الطريقة :
خلط ثلاث ملاعق من عصير الليمون في القليل من زيت جوز الهند ، بكميه تكفي لطول شعرك , يوضع على الشعر ويدلك في فروة الرأس . يترك لمدة ساعة على الأقل قبل غسل الشعر بالشامبو , يكرر أسبوعيا .
5. إكليل الجبل والمرمرية :
هذه الأعشاب تساعد على تغطية اللون الرمادي او الابيض واعادة لون الشعر الطبيعي .
الطريقة :
غلي نصف كوب من إكليل الجبل المجفف ونصف كوب من المرمرية في كوبين من الماء , يترك حتى يبرد ثم يصفى ,و استخدامه بمثابة شطف للشعر بعد غسله بالشامبو . ويترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل الشطف , يكرر أسبوعيا .
000000000000000000
6. العسل الأسود :
العسل الأسود هو علاج منزلي فعال لمنع والحد من مشكلة الشعر الرمادي . فهو غني بالنحاس ، والذي يساعد في إنتاج صبغة الشعر الميلانين .
الطريقة :
العسل الأسود يوفر حوالي 14٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من النحاس . كما أنه يحتوي على المعادن النادرة الأخرى مثل الحديد والسيلينيوم، والمغنيسيوم. تناول ملعقة منه كل صباح لمدة لا تقل عن بضعة أشهر لإعطاء نتائج إيجابية .
7. عصير البصل :
عصير البصل علاج منزلي رائع لترقق الشعر والشيب المبكر . مؤخرا، وجد الباحثون أن الشيب يحدث بصورة رئيسية من جانب تراكم بيروكسيد الهيدروجين في قاعدة بصيلات الشعر ، وانخفاض في مجمع المضادة للأكسدة الطبيعية . و عصير البصل يعزز إنتاج هذا المركب.
الطريقة :
تدليك عصير البصل على فروة الرأس ، وتركه لمدة حوالي 30 دقيقة إلى ساعة , تكرار هذه العملية يوميا لبضعة أسابيع .
8. الشاي الأسود :
الشاي الأسود يساعد على تغميق لون الشعر ، وكذلك يخفف الشيب وإضافة التألق .
الطريقة :
غلي ملعقتين من الشاي الأسود في كوب من الماء , و تضاف ملعقة صغيرة من الملح , وتركه ليبرد , و شطف الشعر مع هذا عدة مرات . في المرة الأخيرة ، يترك لمدة 15 إلى 20 دقيقة , غسل الشعر بالماء البارد ولكن لا تستخدم الشامبو . تكرار هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع . طريقة أخرى سهلة لتغميق الشعر هي مزج البن المطحون في بلسم الشعر الخاص بك أثناء تطبيقه .
9. قطيفة :
قطيفة تحارب تساقط الشعر وتساعد على وقف الشيب المبكر من خلال الإبقاء على اللون الطبيعي للشعر .
الطريقة :
غسل شعرك بالشامبو , وضع العصير الطازج المستخرج من أوراق قطيفة على الشعر وفروة الرأس و شطف الشعر بها .
10. بذور السمسم الأسود :
وفقا للطب الصيني التقليدي ، فإن بذور السمسم السوداء هي فعالة للغاية في التخلص من مشكلة شيب الشعر . ويعتقد أنها تشجع الخلايا الصباغية على إنتاج صبغة الميلانين . كما أنها غنية بالبروتين والحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس.
الطريقة :
ببساطة تناول ملعقة صغيرة من بذور السمسم الأسود يوميا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل . واستخدام زيت السمسم بانتظام على الشعر مفيد أيضا . لا تتوقع نتائج فورية , فإنه يجب عليك اتباع هذه العلاجات المنزلية بانتظام لبضعة أسابيع أو حتى أشهر لحدوث نتائج ملحوظة . بعد كل شيء ، الصبر شيء مهم للغاية اثناء استخدام العلاجات المنزلية للحصول على النتائج المرجوة .
000000000000000000
إذا ضعف إنتاج الـ”ميلانين” وبدأ الشعر الأبيض والرمادي بالظهور فقد يكون قد فاتك الأوان والحل الوحيد هو صبغ الشعر ولكن بإمكاننا التحكم بتأخير هذه العملية إذا تجبنا النقاط التي ذكرت بالأعلى وعملنا بالنصائح التالية.
هكذا نتفادى ظهور الشعر الأبيض
– المشي رياضة سهلة ومفيدة وقد يكون أفضلها في الصباح المبكر، أما الذي قد يؤخر ظهور الشعر الأبيض فهو المشي حافي القدمين على الحشيش الرطب.
– الإكثار من شرب العصائر الطازجة أو تناول الفواكه والخضروات، وقد يكون الجزر والخس من أفضال المدافعين عن شعرك الأسود.
– الإكثار من تناول الفيتامينات بكافة أنواعها لاسيما فيتامين B12.
– الإكثار من الأطعمة الغنية باليود مثل السمك والموز واستبدال الملح العادي بالملح الغني باليود.
– فاكهة الأملا الهندية تحفز الجسم على إنتاج الميلانين، وبإمكانك استخدامها بطرق عدة مثل وضعها على الرأس وتدليكه.
– الحناء الشهيرة في مجتمعنا العربي مفيدة جدا وتحافظ على صبغ الـ”ميلانين”.
– نبتة الصبر الحقيقي بكل منتجاتها مفيدة جدا وأسهل الطرق لاستخدامها هو فرك وتدليك الرأس بمستخلصاتها.
– الإكثار من حمامات الزيت، وقد تكون الخلطة الأفضل هي زيت اللوز وزيت جوز الهند بالإضافة إلى عصير الليمون، تضع على الرأس ويدلك بشكل لطيف.
– يحتاج الشعر للمعادن الطبيعية مثل النحاس للحفاظ على لونه اللأصلي، وبإمكانكم استخلاص النحاس من كبد الغنم والفطر والسبانخ والأرنبيط والحبوب الخضراء والكاجو والطماطم والزنجبيل وأطعمة أخرى كثيرة.

نصائح غذائية لمحاربة الشيب
أهم الاطعمة التي تساعد في محاربة الشيب:

– بذر الكتان والأسماك:
خصوصاً السلمون والمحار والسردين، فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا – 3 التي يسبب غيابها في الغذاء جفاف فروة الرأس وشعر باهت ضعيف فاقد للحيوية والنضارة لا يقوى على الوقوف ويتهاوى بسرعة.

– البيض:
وهو يحتوي على بروتينات عالية الجودة كونها تتألف من جميع الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية.

– الجوز والمكسرات:
وهي غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية التي تكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوينه، كما تساهم في إعطاء الشعر المرونة والطراوة.

– البقوليات:
مثل العدس والفول والحمص، وهي توفر للشعر كمية من المواد البروتينية وزمرة لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن التي تضمن للشعر الصحة

– اللحوم:
بشتى أنواعها خصوصاً الدجاج، فهو غنيّ بالمواد البروتينية التي تمدّ الشعر بالأحماض الأمينية والتي تشكل الوحدات الأساسية في إنبات الشعر ونموه.

– الحبوب الكاملة:
خصوصاً جنين القمح، فهي تزود الشعر بفيتامينات المجموعة “ب” التي تعتبر مهمة جداً لتأمين صحة الشعر. الطبيعي، كما تعد هذه الفيتامينات مهمة لتنظيم إفراز المادة الزيتية للمحافظة على رطوبة الشعر.

– السبانخ:
وهي غنية بفيتامين “بيوتين” الذي يشارك في عمليات حيوية أساسية في الجسم، خصوصاً في ما يتعلق بالأدهان التي يفرزها الجلد وفروة الرأس.

– الجزر:
وهو يعجّ بمادة (بيتا – كاروتين) التي يحولها الجسم الى الفيتامين (أ) المهم جداً ليس للنظر وحسب بل للشعر أيضاً.

– الخضار الورقية الداكنة:
اللون مثل الخس والملوخية والجرجير وغيرها، فهي غنيّة بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج المادة الزيتية من قبل بصلات الشعر.
789555