الشيح وفوائده للصحة

0

يعتبر الشيح من احد المكونات الطبيعية الخضراء التي تتميز بعدة فوائد صحية مدهشة لجسم الانسان نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل الشيح وفوائده للصحة.

0

نبات الشيح غني عن التعريف في البلاد العربية وهو من اشهر النباتات الموجوده لدى العطارين والمعروف باسم الشيح البلدي او بشيح العرب وله العديد من الاستعمالات والفوائد الطبية والعلاجية ويحتوي على مادة السانتوين التي اثارت جدلا كبيرا في الدراسات حول مدى سميتها ومدى فائدتها فهل هي مادة سامه ولاي درجة وهل لها فائدة ؟

الشيح هو /نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.

مسمياته :
شيح رومى – شيح العرب

اماكن انتشاره :
يستخدم الشيح البلدي على نطاق واسع ليس فقط في مصر لكن في المنطقة العربية بأكملها كما ينتشر في شمال أفريقيا وسوريا وايران وتركيا والمناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية
ويوجد من الشيح البلدي نحو 300 نوع وهو نبات معروف من الفصيلة المركبة ومن النباتات المعمرة ذات الرائحة العطرية,والمادة الفعالة بة على هيئة زيت
ويستخدم النبات كاملاّ ما عدا الجذور ويحتوي على 3% زيتا طياراّ
ويستخدم الشيح البلدي على نطاق واسع من قبل العطارين والمعالجين بالطب الشعبي والطب البديل

المواد الفعالة في النبات :
ـ يحتوي الشيح على مادة السانتوين الفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص.
ـ والشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام.

فوائد الشيح الصحية :

1. مدر للصفراء : يمتلك الشيح خصائص مدرة للصفراء، حيث يعزز تفريغ الصفراء من الكبد إلي المعدة ويحفز عمليات التفريغ وذلك بطريقتين أولاً أن الشيح مادة قلوية وبالتالي تساعد في تحلل وتكسير المواد الغذائية وبالتالي يسهل عملية الهضم . ثانياً أنه يحيد تأثير الأحماض الزائدة في المعدة، مما يوفر الإغاثة من المشاكل المختلفة مثل الحموضة والقرحة التي تحدث بسبب الإصابة بحموضة المعدة لفترة طويلة .
2. مزيل للعرق : يحتوي الشيح علي مادة ثرجون التي تعطي له رائحة مميزة ومختلفة عن بقية الأشجار .لهذا السبب يتم إستخدامه كعنصر قوي للتخلص من العرق ومع ذلك يجب توخي الحذر في عدم إستخدام كمية عالية منه لتخفيف إستنشاقه .
3. مفيد لصحة الجهاز الهضمي : كما ذكرنا أعلاه أن الشيح مفيد للتحفيز علي إنتاج الصفراء وغيرها من العصارات الهضمية في المعدة وهذا يسهل عملية الهضم ولكن يجب أيضاَ إستخدام كميات قليلة منه .
4. تحفيز الدورة الشهرية : يعمل الشيح علي فتح الحيض المتعسر وبذلك قد يكون مفيد لبعض المشاكل النسائية الحرجة بما فيها سرطان الرحم والتخلص من الإضطرابات التي تصاحب الدورة الشهرية مثل الصداع، المغص، الألم، الغثيان، التعب فقدان الشهية .
5. طارد للحمي : من خواص الشيح أنه يحتوي علي مركبات ثوجون ألفا وبيتا ثوجون التي يقوم بالتخلص من إلتهابات الجهاز التنفسي .وقتل الميكروبات والفيروسات والبكتريا التي تساعد الجسم في التخلص من الحمي .

6. مبيد حشري : الشيح مادة غير سامة للثدييات ولكن يمكنك إستخدام زيت الشيح كمادة طارة لبعض أنواع الحشرات العنيدة . قد يستخدم الكثير كنوع من الرش للتخلص من هذه الحشرات
7. يعمل الشيح كمادة مخدرة : بشكل عام يستخدم الشيح كمادة مخدرة ومفيد جداً في التخلص من بعض الأعراض حيث يستخدم في معظم الأدوية الخاصة بعلاج تهدئة الألام العصبية والصرع والنوبات الهيسترية والتشجنات والإجهاد والتوتر والأرق .
8. الشيح طارد للديدان : هناك العديد من أنواع الديدان التي تهاجم جسم الإنسان وهي الديدان الطفيلية مثل الديدان الشرطية وديدان هوك . يعد الشيح مادة سامة لهذه الديدان ويساعد في قتلها بسهولة خصوصاً عند الأطفال ويحدث إمتصاص سليم للمواد الغذائية في الجسم .

00
9. يعمل الشيح كمادة منشطة : الشيح مادة تظبط عمل الجسم لأنه ينظم عمل الجهاز الهضمي ويساعد في إمتصاص العناصر الغذائية وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية مما يضمن توزيع مناسب وموحد للعناصر الغذائية في الجسم . وبالتالي يحافظ علي الجسم خالي من المواد الغير مرغوب فيها والسموم .
كما أنه يحسن من أداء الغدد الصماء والإنزيمات وعمل الجهاز العصبي مما يساعدك في البقاء نشطاً ويقظاً وتوفير الحماية ضد الإلتهابات .
10. تخفيف التوتر والإكتئاب : إذا كنت تعاني من إضطرابات النوم والأرق والتعب والألام العصبية ونوبات الصرع وبعض الإضطرابات العقلية غالباً ما ينتهي بك المطاف إلي الإصابة بالإكتئاب العميق. يعمل الشيح علي تخفيف كل هذه الأعراض وتهدئة الجسم حيث يحتوي علي مادة مخدرة تساعد في تهدئة الأعصاب ومنح العضلات الإسترخاء وذلك يرجع إلي العناصر مثل ثوجون وبيتا جوثون . وبمجرد وضع القليل من قطرات زيت الشيح العطري بالقرب من الوسادة سوف تستمع بليلة نوم هادئة .
11. التخلص من الإلتهابات : الشيح فعال جداً في علاج الإلتهابات التي تحدث بسبب عدوي البكتريا والفيروسات والمواد التي تقتل الجراثيم والإلتهابات واثبتت فعاليتها في الطب البديل كعلاج للملاريا والأمراض التي تنتقل للجسم عن طريق البعوض .
12. علاج السرطان : ثبت أن الخواص الكيميائية للشيح كعلاج قوي للسرطان من قبل الباحثين في الهندسة الحيوية لجامعة واشنطن. حيث يقوم بمحاربة الخلايا السرطانية في الثدي بفعالية .

الفوائد العامة للشيح :

ثبت أن الشيح يساعد في إستخدامات مختلفة ويمكن تناوله في أشكال مختلفة سواء الشاي الساخن لكي يتم تناوله قبل الوجبات المختلفة ويستخدم بشكل إيجابي في حل المشاكل التالية
تحفيز الجهاز الهضمي وتحسين عمل المرارة .
عنصر فعال في إنتاج كميات كبيرة من العصارة الصفراوية .
تهدئة حرقة المعدة والقولون العصبي .
مهدئ لقلق .
يساعد في تحقيق إرتخاء العضلات .
يعطي تحفيز مباشر للمخ .
يحفز علاج فقدان الشهية .
الأثار الجانبية للشيح :
يحتوي الشيح علي مادة كيميائية تسمي الثوجون وهي مادة مماثلة لمادة tetratetrahydocannibinol التي تعد عنصر غير قانوني ولا يصرح بإستخدامها ومحظور إستخدامها في البلدان المختلفة .
لذلك لا ينصح بإستخدامه مدة تزيد عن أربعة أسابيع لأن هذه المادة غير أمنة والإستخدام المفرط لها يؤدي إلي تشنجات وتقلصات شديدة للأمعاء والقئ والغثيان والدوخة ولا ينصح للحوامل أو المرضعات بتناول الشيح بأي شكل من الأشكال .
وإذا كان لديك حساسية النبات يجب الإنتباه قبل إستخدام ويفضل إستشارة الطبيب أولا .

دراسة تؤكد عدم سمية المادة الموجودة في الشيح :

أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الشيح البلديلة فاعلية في علاج أمراض الجهاز التنفسي,ولة تأثير فعال لمرض السكري وطارد للديدان المعوية وأمراض الجهاز البولي والتناسلي وان المادة السمية بة((السانتوبين))اّمنة وغير سامة
يستخدم الشيح البلدي على نطاق واسع ليس فقط في مصر لكن في المنطقة العربية بأكملها كما ينتشر في شمال أفريقيا وسوريا وايران وتركيا والمناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية ويوجد من الشيح البلدي نحو 300 نوع وهو نبات معروف من الفصيلة المركبة ومن النباتات المعمرة ذات الرائحة العطرية,والمادة الفعالة بة على هيئة زيت ويستخدم النبات كاملاّ ما عدا الجذور ويحتوي على 3% زيتا طياراّ ويستخدم الشيح البلدي على نطاق واسع من قبل العطارين والمعالجين بالطب الشعبي والطب البديل,لذا كان هدفاّ من أهداف الدراسة معرفة بعض التأثيرات السمية والفارماكولوجية المحتملة لهذا النبات والدراسات السمية الحادة لكل من المستخلص المائي والكحولي للشيح البلدي أثبتت انة اّمن وغير سام,كما تم دراسة تأثير المستخلصات النباتية على مستوى السكر بالدم في الجرذان الطبيعية,وكذلك الجرذان المصابة معملياّ بمرض السكر,ووجد أنها ليس لها تأثير على مستوى السكر في دم الجرذان الطبيعية وذلك بعد تناول جرعة واحدة من المستخلصات النباتية وكذلك بعد عدة جرعات يوميا ولمدة أسبوعين,بينما كان لها تأثير خافض لسكر الدم في الجرذان المصابة بمرض السكري ,بعد تناول جرعة واحدة من المسخلصات النباتية,وكذلك بعد عدة جرعات ولمدة شهركما ان المستخلصات النباتية ليس لها تأثير على مستوى الكوليسترول في دم الجرذان المصابة الشيح البلدي يحتوي على مادة السانتوين الفعالة التي تساعد على طرد الديدان من الامعاء ويقضي على التقلصات والاضطرابات المصاحبة لامراض الجهاز الهضمي كما يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي ويعد عاملاّ مهماّ لطرد البلغم ويعد خافضاّ للحرارة ويستعمل مغلي الشيح لعلاج الحميات…وعلاج بعض الامراض العصبية ويتم استنشاق أزهارة في حالات التهاب الجهاز التنفسي كما يستخدم مستحلب الازهار من الخارج:لغسل العيون المصابةبالرمد.ويستخدم مسحوقة لمعالجة الامراض الجلدية والقروح والجروح والتهاب الاظافر.كما يدخل في تكوين بعض المضادات الحيوية التي تعالج أمراض الجهاز الهضمي .ويحسن من مناعة الجسم وفي بعض الاحبان يستخدم كمعطر لتطهير المنزل باستخدامة كبخور لطرد الروائح الكريهة ومن المعروف أن الاعتدال في استخدلم كل الاشياء يقلل من الاضرار يجب الحرص في استخدام الشيح البلدي بنسب محددة وجرعات يحددها الطبيب المعالج لاحتوائة على مادة السانتونين.

000