الصدفية-اعراض الصدفية و طرق علاجها

0

يعتبر مرض الصدفة احد الامراض الجلدية التي قد تصيب كلا الجنسين و بمختلف الاعمار لعدة اسباب ننعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اعراض الصدفية و طرق علاجها.
77
الصدفية
يعتبر مرض الصدفية مرضاً مزمناً غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر في الرجال والنساء وفي كل الأعمار وخصوصاً عند البالغين، وهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي، يظهر على شكل بقع حمراء يتنصفها قشور فضية، وأكثر المناطق المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر، وينتشر المرض في ذوي البشرة الفاتحة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ونسبة الإصابة هي 1-3%، وينتشر في الأشخاص ذوي الأعمار 15- 40.
اعراض الصدفية
اعراض مرض الصدفية تختلف من شخص لاخر، لكنها يمكن ان تشمل واحدة او اكثر من التالية:

طبقات حمراء على الجلد، تكسوها قشور فضية اللون
نقاط صغيرة مغطاة بالقشور (شائع بين الاطفال)
جلد جاف، متصدع ونازف في بعض الاحيان
حكة، حرقة او الم
اظافر سميكة، مغلظـة، مثلومة او مليئة بالندوب
تورم وتيبس المفاصل.
الطبقات على الجلد، نتيجة للصدفية، يمكن ان تظهر كبضع نقاط من القشور وحتى طفح جلدي يغطي مساحة واسعة. الحالات الخفيفة من الصدفية قد تكون مصدر ازعاج، لا اكثر. اما الحالات الاكثر حدة من الصدفية فقد تسبب الالم والعجز. معظم انواع الصدفية تتطور بشكل دوري، حيث تستمر النوبة بضعة اسابيع او اشهر ثم تهدا لبعض الوقت، بل وقد تختفي تماما. لكنها في معظم الحالات تعود، في نهاية الامر، كما كانت.
00000
هنالك عدة انواع من الصدفية:

صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis‏)- هو النوع الاكثر انتشارا. يسبب رقائق (طبقات رقيقة) من الجلد الجاف، متقشرة، حمراء ومغطاة بقشور فضية. هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة في بعض الاحيان، ويمكن ان تظهر في اي مكان في الجسم، بما في ذلك الاعضاء التناسلية والانسجة الرخوة داخل الفم. قد يظهر عدد قليل من هذه الرقائق وقد يكون عددها كبيرا. وفي الحالات الشديدة يتصدع الجلد حول المفاصل وينزف.

صدفية الاظافر (Nail psoriasis) – يمكن ان تظهر على اصابع اليدين والقدمين، تسبب ندوبا، نموا غير طبيعي وتغيرا في لون الاظافر. قد تصبح الاظافر المصابة بالصدفية فضفاضة، حتى الى درجة الانحلال والخروج من مكانها. وفي الحالات الشديدة تتفتت الاظافر.

الصدفية القـطـروية (Guttate psoriasis)- هذا النوع من المرض يصيب، اساسا، الاشخاص دون سن الـ 30 عاما، وهو يظهر عادة جراء عدوى جرثومية، مثل الجراثيم العقـدية (ستربتوكوكوس – Streptococcus) التي تصيب الحلق. في هذا النوع تظهر طبقات صغيرة، كانها قطرات، على الظهر والذراعين والساقين وفروة الراس. هذه الطبقات تكون مكسوة بقشور رقيقة وغير سميكة، مثل الطبقات العادية. وفي بعض الحالات، تظهر نوبة واحدة ثم تختفي من تلقاء نفسها، بينما تتكرر النوبات في حالات اخرى، لا سيما لدى الاشخاص المصابين بتلوث مزمن في مجاري التنفس.

صدفية الثنيات (او: الصدفية العكسية – Inverse psoriasis / Flexural psoriasis)- غالبا ما تظهر في الاربية (بين الفخذين – Groin)، في الحفرتين الابطيتين (تحت الابطين – Armpit)، تحت الثديين وحول الاعضاء التناسلية. تتميز صدفية الثنيات بنشوء مناطق حمراء وملتهبة في الجلد. وهي اكثر شيوعا لدى الاشخاص البدينين، وتزداد سوءا نتيجة الاحتكاك والتعرق.

الصدفية البثـرية (Pustular psoriasis) – هذا نوع غير شائع من المرض. يمكن ان يظهر في مناطق واسعة من الجسم (صدفية بثرية شاملة)، او في مناطق صغيرة على اليدين والقدمين او اطراف الاصابع. هذا النوع يتطور عادة بسرعة، اذ تظهر بثور (حويصلات) مليئة بالقيح بعد ساعات فقط من احمرار الجلد وتحسسه. تجف هذه البثور في غضون يوم او اثنين، لكن يمكن ان تعاود الظهور مرة اخرى كل بضعة ايام او بضعة اسابيع.

يمكن للصدفية البثرية ان تسبب الحمى، القشعريرة، الحكة الشديدة والتعب.

الصدفية المحمرة للجلد (Erythrodermic psoriasis)- هذا هو النوع الاقل شيوعا من المرض. وهو يمكن ان يؤدي الى تغطية الجسم كله بطفح جلدي احمر ومتقشر، قد يسبب الحكة او الحرق الشديد. يمكن ان يظهر هذا النوع نتيجة لحروق الشمس الشديدة، او نتيجة لتناول الكورتيكوستيرويدات (هورمونات ستيرويدية – Corticosteroids) او ادوية اخرى، كما يمكن ان يتطور من اي نوع اخر من الصدفية لم تتم معالجته بشكل صحيح وكما ينبغي.
00111
صدفية التهاب المفاصل (او: التهاب المفصل في الصدفية – Psoriatic arthritis)- تتميز بظهور التهاب المفاصل المصحوب بالالم والتورم في المفاصل. وقد يسبب هذا النوع من المرض، ايضا، التهابا في العين، مثل التهاب ملتحمة العين. وتتراوح الاعراض بين خفيفة وحادة. كما يمكن ان يسبب هذا النوع من الصدفية تصلبا وضررا جسيما في المفاصل، قد يؤدي في اخطر الحالات الى حدوث تشوه دائم.

اسباب الصدفية الصدفية
من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة :
مازال السبب الأساسي غير معروف ولكن هنالك بعض الأمور تزيد من فرصة حدوث الصدفية أو تزيدها سوءاً :
– الإصابه بالعدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية .
– جفاف الجلد .
– تعرض الجلد للحروق .
– التوتر والقلق .
– التعرض لأشعه الشمس بشكل كبير ولوقت طويل أو العكس .
– إدمان الكحول .
– الإصابه بالأمراض المناعية .
– الإصابة بعوز نقص المناعة المكتسبة (الايدز ) .
– السمنة المفرطة .
– الإصابة بمرض السكري .
– قد تلعب الوراثة دوراً هاماً بالإصابة بالصدفية .
مضاعفات الصدفية
قد يؤدي مرض الصدفية الى مضاعفات مختلفة، تبعا لموقعه في الجسم ومدى انتشاره. هذه المضاعفات تشمل:
جلد سميك وتلوثات في الجلد، ناجمة عن الحكة في محاولة لتخفيف الشعور بالقرص
اختلال توازن السوائل واختلال توازن الكهارل (الشوارد الكهربائية – Electrolytes) في الحالات الشديدة من الصدفية البثرية
احترام ذاتي منخفض
اكتئاب
توتر
قلق
عزلة اجتماعية.
بالاضافة الى ذلك، قد يسبب مرض صدفية التهاب المفاصل التعب والالم ويصعب مهمة القيام باعمال روتينية. وعلى الرغم من استعمال الادوية، قد يحدث ايضا تاكل في المفاصل.
وتبين الدراسات الحديثة، من السنوات الاخيرة، وجود صلة بين مرض الصدفية وبين مركبات المتلازمة الايضية (Metabolic syndrome)، وخاصة السكري وضغط الدم المرتفع، وكذلك بين الصدفية وبين امراض القلب
00000
تشخيص الصدفية الصدفية
قد يلجأ الطبيب إلى التدابير التالية لتشخيص هذا المرض :
– الفحص السريري للأعراض .
– التصوير الاشعاعي ( X-ray ) .
– اخذ خزعة جلدية وتحليلها لمعرفه مكوناتها .
علاج الصدفية الصدفية
من الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض :
إن علاج الصدفية يتمثل في تقليل حدة الأعراض ومنع حدوث الإلتهابات الجلدية أو التشققات الجلدية لذلك وغالباً ما نستخدم العلاجات الموضعية علماً انه من الممكن ان يكون العلاج باستخدام اشكال صيدلانية أخرى و يتمثل ذلك فيما يلي :

– استخدام المراهم والكريمات المرطبة
– استخدام العلاجات المضاده للالتهابات مثل الستيرويدات وادويه المناعة الأخرى
– الكريمات أو المراهم التي تحتوي على أنثرالين
– كريمات لإزالة القشور مثل حمض الساليسيلك
– الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية تحتوي على فيتامين (د) أو فيتامين (أ)
– المعالجة الضوئية وذلك بالتعرض لبعض الأشعاعات مثل الاشعة فوق البنفسجية

العلاجات البديلة
هناك العديد من الطرق البديلة لمعالجة الصدفية، بما في ذلك التغذية الخاصة، الكريمات، الاضافات الغذائية والاعشاب الطبية.

يدعي البعض بان هذه الطرق ناجعة في معالجة الصدفية، بينما لم تثبت نجاعة معظمها. هناك العديد من طرق العلاج البديلة التي تعتبر امنة، ويمكنها ان تساعد على تقليل بعض علامات واعراض المرض، مثل الحكة والقشرة:

الالـوة الحقيقية (نوع من نبات الصبر – Aloe Vera)
كريم كابسياسين (Capsaicin، وهي المادة اللاذعة المسؤولة عن حرارة الفلفل الحار)
زيت السمك.
5478