الطحينة-وصفة الطحينة و فوائدها للجسم

0

تعتبر الطحينة من الاكلات المشهورة في الاطباق العربية حيث تعرف بفوائها العديدة و المتنوعة بالاضافة الى انواع وصافاتها اللذيذة تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000007888
الطحينة
تُعتبَر الطحِينة من الأساسيات التي يحتاجها مَطبخك، ولا يُمكن للكثير من المأكولات الاستغناء عن الطحِينة عند إعدادها. وتُعتبر الطحينة من العناصر الدُهنية، بحيثُ يتِم إنتاجها من طحنْ بذور السِمسِم، كما أنّ السِمسِم من أشهر وأقدم التوابل المعروفة على اختلاف الحضارات وتطَور العُصور، بحيثُ يعودُ معرفتهِا لعام 1600 ق.م. وتختلِف استخدامات السِمسِم في كافة الدُول، فتجدُها لدى البعض من الحَلويات، وتجدُها لدى البعض من ضِمن التوابل، والبعض الآخر يستعملُها كطحينة.
السعرات الحرارية الموجودة في الطحينة :
من المعروف بأن الطحينة تحتوي علي سعرات حرارية عالية ، عند تناول معلقة كبيرة من الطحينة تضيف حوالي 89 سعرة حرارية لوجبتك الغذائية . غالباً ما تعتمد كمية السعرات الحرارية المضافة علي حسب الوصفة المستخدم فيها الطحينة فمثلاً عند إستخدام الطحينة لعمل الحمص ، فهي تمد الجسم بحوالي 25 سعرة حرارية لكل معلقة في حين عند تناول الطحينة مع الباذنجان تحتوي علي 40 سعرة حرارية .
الكربوهيدرات ، البروتين الموجود في الطحينة :
تحتوي الطحينة علي 3،2 جرام من الكربوهيدرات و 2،3 جرام بروتين و هذه النسبة من الكمية الموصي بها يومياً من الطحينة .
الدهون و الأحماض الدهنية في الطحينة :
يحتوي الطبق الواحد من الطحينة علي 7,9 جرام من الدهون ، المشبع منها حوالي 1 ،1 جرام .و تعد الطحينة مصدر جيد للأحماض الدهنية الصحية حيث تحتوي علي 60,1 ملجرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية و 3،41 ملجرام من احماض أوميغا 6 و هذه الأحماض لا ينتجها الجسم و تحتاجي إلي تناولها من الأطعمة لأن لها دور مهم لصحة القلب و العقل .
تحتوي الطحينة علي الثيامين :
عندما تتناول الطحينة فهي تعمل علي زيادة كمية الثيامين ، لأنها توفر حوالي 16 % من الكمية الموصي بها يومياً من هذا الفيتامين و المعروف بفيتامين ب1 و هو عنصر مفيد للجهاز العصبي ، العضلات ، الهضم .
الفوسفور :
تمد الطحينة الجسم بحوالي 12 % من الفوسفور الذي يحتاجه الجسم يومياً .و هذا المعدن ضروري جداً لقوة العظام و الأسنان و التخلص من السموم في الكليتين . لذلك يمكنك زيادة كمية الفوسفور من خلال تناول الطحينة فهي خيار جيد .
النحاس :
تساعدك الطحينة علي تلبية الإحتياجات اليومية من هذا المعدن و يساعدك في الحفاظ علي صحة الأوعية الدموية و العظام .و يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يزيد من الطاقة و النشاط اليومي .
00000
مقادير عمل الطحينية في المنزل
– كوب من السمسم المحمص
-نصف كوب من دقيق القمح
-ربع ملعقة صغيرة من الملح ويمكن الزيادة حسب الرغبة
-نصف كوب من زيت الذرة طريقة تحضير الطحينية
-قومي بتنقية السمسم من الشوائب ثم قومي بوضعه داخل مقلاة من التيفال دون اضافة الزيت ثم قومي بتحميصيه قليلا على نار متوسطة لمدة دقيقتان لكن مع الاستمرار بالتقليب الى ان يتحمص ويتغير لونه قليلا
– ثم قومي بطحن السمسم المحمص داخل المطحنة الى ان يصبح ناعم جدا جدا مع العلم انه يمكنك ان تقومي بتحميص كمية من السمسم وحفظها دون ان ترهقي نفسك كل مرو من تحميصه فعند الحاجة الى عمل الطحينية ستجدينه محمص جاهز
– احضري وعاء ثم قومي باضافة الطحين الى السمسم المطحون ثم قومي بتقليبهم معا للتجانس ثم قومي بوضعهم داخل الخلاط الكهربائي ومن ثم قومي باضافة زيت الذرة بشكل تدريجي والملح ثم اخفقي المكونات مع بعضها لمدة تصل من 3دقائق الى خمسة دقائق الى ان يصبح الخليط كثيف ومتجانس واذا شعرتي انه جامد بعض الشيء قومي باضافة زيت الذرة وخلطهم على الخلاط الى ان يصبح الخليط كما تريدين تماما
– ثم ضعي خليط الطحينية التي قمتي بصنعها في داخل مرتبان من الزجاج واحفظيه وعندها يصبح جاهز للاستعمال
-ملاحظة :تستعمل الطحينية مع الحمص والفول المدمس ويمكن عمل سلطة الطحينية لذلك سنعرض لكم مقاديرها وطريقة تحضيرها :
مقادير سلطة الطحينية
-كوب طحينية .
– نصف كوب من عصير ليمون الحامض .
– 2فص من الثوم المفروم.
-ملح بحسب الرغبة .
– بقدونس مفروم.
– ملعقة صغيرة من زيت زيتون. طريقة تحضير سلطة الطحينية
-قومي بخلط الطحينة في كمية قليلة من الماء الدافى ثمقومي باضافة عصير الليمون الحامض الى الخليط ثم قومي باضافة الملح حتى يصبح الخليط ممزوج بشكل جيد .
– ثم قومي باضافة الثوم المفروم على الخليط الذي قمت بتحضيره مسبقا
– ضعي الخليط فى طبق التقديم ورشى فوقه البقدونس المفروم بالاضافة الى زيت الزيتون وقومي بتزينه بشرائح الليمون .
00000
وصفات تدخل الطحينة بمكوناتها :
البقدنسية وهي عبارة عن نوع من أنواع سلطات التاراتور التي تقدم بجانب الأسماك وقد تقدم بجانب المشاوي وتعتبر فاتحة للشهية كما أن مذاقها رائع كنوع من المقبلات . نقوم بإحضار حزمة من البقدونس ، نقوم بغسلها جيدا ومن ثم فرمها لقطع صغيرة ، ثم نضع بوعاء كوب من الطحينة وعصير ليمونة ونقوم بخلط الطحينة والليمون معا حتى نحصل على مزيج كثيف ومن ثم نقوم بتخفيفه بالماء تدريجيا ونستمر بالتحريك حتى نحصل على مزيج غليظ القوام نوعا ما، ثم نضيف حزمة البقدونس المفرومة إلى الخليط ونقوم بالتحريك ومن ثم نضع قليل من الثوم المدقوق للتنكيه وقليل من الملح ونخلط جميع المكونات وتحفظ في البراد لموعد التقديم .
فتة الباذنجان وهي وصفة شهية جدا يتم إدخال الطحينة في مكوناتها ، يتم إعدادها بإحضار كوبين من الباذنجان المقشر والمقطع نقوم بقليه في زيت نباتي ونضعه جانبا ، ثم نحضر أي نوع خبز نفضله ونقوم بتقطيعه لمكعبات ونقوم بقليه في زيت نباتي ومن ثم نحضر وعاء ونقوم بخلط كمية الباذنجان والخبز المقلي معاً ، ونقوم بإحضار الصوص الذي سيضاف عليها وهو عبارة عن كوب من الطحينة وكوب من اللبن وملعقة مايونيز نقوم بمزج المكونات معا ونضيف عصير ليمونة وقليل من الثوم المدقوق والملح ونخلط الصوص جيدا ونقوم بسكبه على سطح الوعاء الذي قمنا بوضع الخبز والباذنجان المقلي فيه ، ونقوم بتزيينها باللوز والصنوبر وتزين أيضا بالقدونس المفروم وتقدم ساخنة
فوائد الطحينية للجسم
تحمي الجسم من الإصابة بمرض الأنيميا ” فقر الدم “؛ فهي تحتوي على نسبة عالية من الحديد المكون الرئيسي لهيموجلوبين الدم، وتساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء .
00000
تساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة في الكبد، وذلك لغناها بالميثونين .
تحافظ على سلامة العضلات وتساعد على إعادة بنائها لاعتبارها مكوّناً رئيسيّاً للبروتين النباتي .
تساعد على تقليص امتصاص الكولسترول في الجهاز الهضمي، وتخفيض الكولسترول الضار في الدم بشكل عام، ممّا يحفظ القلب والأوعية والشرايين من الأمراض الشائعة كالتصلب والجلطات، وذلك لاحتواء الطحينة على عنصرين طبيعيين هما سيسمين وسسمولين.
تعالج التهابات اللثة بشكلٍ فعّالٍ وسريع، وذلك بدهن اللثة بطبقةٍ سميكة من الطحينة، وتكرار الأمر حتى الشفاء التام.
تفيد في علاج تشقّقات الشفاه التي تنتج عن نقص الفيتامينات والمعادن أو جفاف الجسم من السوائل .
تساعد على إعادة النضارة والرطوبة والشباب للبشرة ومنع تشققاتها، وإخفاء العيوب والقضاء على التجاعيد المبكّرة من خلال عمل ماسكات الطحينة للوجه.
تُستخدم لعلاج الخراجات والدمامل في الجسم؛ فهي تساعد على تسريع إنضاجها وخروج الصديد منها بسرعة وعلاجها بشكل كامل، وذلك بوضع القليل من الطحينة على قطعةٍ من القطن، وإلصاقها على الخراج، وتكرار العمليّة حتى يشفى تماماً، وتغني عن إجراء التدخل الجراحي لإزالته.
تفيد في علاج التهابات الحلق واللوزتين إذا استخدمت كغرغرة للحلق، ثمّ بلعها ببطء فإنها شافية مزيلة للالتهابات والبلغم.
تساعد على إنقاص الوزن الزائد والتخلّص من السمنة المفرطة، وذلك لغناها بالألياف التي تُسهّل هضم الطعام، وتزيد الشعور بالشبع لفترة أطول تقوّي العظام وتزيد من كثافتها، وتمنع الإصابة بالهشاشة لاعتبارها من أهم مصادر الكالسيوم.
فوائد الطحينة السائلة للبشرة
تُعتبر الطحينة من أنواع العلاجات التي تناسب البشرة وتُعطي مفعول مُذهل، وحُصولك على لون مُشرق من خلال عملية التفتيح التي تقوم بها الطحينة، ولكيْ تحصُلي على هذه النتائج الرائعة، نضع لكِ طريقة تحضير خَلطة صِحيّة للبشرة عن طريق الطحينة.
طريقة تحضير خَلطة الطحينة للبشرة
قومي بوضع 2 ملعقة من الطحينة في طبق صغير الحجم، وأضيفي إليه 2 ملعقة من الكُركُم (العُصفر)، ويُمكنك وضع القليل من الحليب حسب الرغبة. اخلطي هذا المزيج من المُكونات، وستحصُلين على عجينة تشبه الكريم، قومي بوضع هذا الخليط على وجهك لمُدة لا تقِل عن ثُلث ساعة، وبعدها قومي بإزالته بالماء الدافئ.
00000888