الطعام المناسب لجسم صحي

0

احصلي على جسم صحي وخالي من الامراض مع مجلة رجيم تقدم لكم الطعام المناسب لجسم صحي

الطعام المناسب لجسم صحي

الحصول على جسد صحي وخالٍ من الأمراض يستلزم العناية بأعضاء الجسم، ولا تمكن العناية بأعضاء الجسم بدون اتباع نظام صحي متكامل، كاتباع التمارين الرياضية بشكل يومي وتناول كميات مناسبة من الطعام واختيار أصناف صحية.

ولتتمكني من الحصول على كبد صحي وخالٍ من السموم التي قد تؤدي إلى الإصابة بأخطار صحية عليكِ بتناول بعض الأغذية التي تساعد في تنظيف الكبد من السموم في هذه المقالة قائمة ببعض الأغذية التي تساعد في تنظيف الكبد لتحظي بصحة جيدة وخالية من الأمراض والمشكلات الصحية.

الجوز

يعتبر الجوز من الأغذية ذات الفوائد العديدة لقدرته على علاج مشكلات الذاكرة والوقاية من السرطان، كما للجوز دور في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم وفقدان الوزن حين تتناوليه بكميات معقولة، كما يساعد في تقوية العظام نظرًا لاحتوائه على نسبة من عنصر الكالسيوم، وللجوز دور كبير في تنظيف الكبد لذلك ينصح به الأطباء، قومي بتناول كمية مناسبة من الجوز لتحظي بصحة سليمة وكبد نظيف.

الثوم

من المعروف عن الثوم قدرته الرائعة في تنظيف الجسم من السموم وحماية الجسم من أخطار الأمراض المعدية، فالثوم يعتبر مضاد رائع للأكسدة ومقوي طبيعي للجهاز المناعي، ويعرف الأطباء قيمة تناول الثوم في حماية الكبد ودوره الرائع في تنظيفه، لذلك احرصي على تناول الثوم عن طريق إضافته لوجباتك اليومية. حتى كمية صغيرة من الثوم لديها القدرة على تنشيط انزيمات الكبد التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم. توجد في الثوم كميات كبيرة من الاليسين والسيلينيوم، اثنين من المواد الطبيعية التي تساعد على تنظيف الكبد من السموم.

الشاي الأخضر

يشتهر الشاي الأخضر بقدرته على تنظيف الجسم من السموم المكونة على هيئة دهون، كما للشاي الأخضر دور مثالي في التحسين من كفائة عمل الكبد عن طريق حرق الدهون الموجودة فيه، لذلك احرصي على تناول كوب يومي من الشاي الأخضر لتحظي بجسم رشيق وصحة مثالية.

الليمون

نتناول مشروب الليمون ونضيفه إلى أكلاتنا عند إصابتنا بأمراض البرد والإنفلونزا لقدرته على محاربة الفيروسات وتنظيف الجسم منها، كما تعرف تلك الفاكهة الحمضية بقدرتها على التحسين من أداء الجهاز الهضمي وخاصة المعدة والكبد، تناولي عصير الليمون يوميًا لتستمتعي بفوائد تلك الفاكهة في تنظيف الكبد والتحسين من أداء جهازك الهضمي.

الخضروات

تعتبر الخضروات وخاصة الورقية منها منظف طبيعي وفعال للكبد والمرارة، كما لتلك الخضروات فائدة في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

جريب فروت

توجد في الجريب فروت كمية كبيرة من فيتامين C ومضادات الاكسدة التي تساعد على عملية تنظيف السموم الطبيعية في الكبد. كوب صغير من عصير الجريب فروت الطازج يساعد الكبد في عمله الهام وينظف الجسم من المواد الكيميائية وغيرها من السموم.

البنجر والجزر

كلاهما يحتوي  على كميات كبيرة جدا من البيتا كاروتين والفلافونيوئيدات، ومركبات طبيعية فعالة بشكل خاص لتحسين وظائف الكبد.

الشاي الاخضر

الشاي الاخضر هو محبوب الكبد حيث انه يحتوي على سلسلة طويلة من المواد المضادة للاكسدة التي تساعد في تحلل السموم في الكبد. علاوة على ذلك فللشاي الاخضر العديد من الخصائص الطبية الاخرى التي تسهم في صحة الجسم (والنفس).

الخضار ذات الاوراق الخضراء

الخضار الخضراء هي حليف قوي للكبد. يمكن تناولها نيئة، مطبوخة او كعصير. لهذه الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم البيئية من مجرى الدم. فهي توفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة، المواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الى الجسم من الطعام او الشراب الذي نستهلكه. السبانخ والجرجير تتميز بشكل خاص في تشجيع تدفق الصفراء التي تعمل على ازالة الفضلات الموجودة في الدم وتمنع بذلك وصولها الى اعضاء الجسم المختلفة.

الافوكادو

الافوكادو يساعد الجسم على انتاج الجلوتاثيون، الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم. وتشير الدراسات التي اجريت مؤخرا الى تحسن في وظائف الكبد لدى اولئك الذين ياكلون الافوكادو بشكل منتظم.

التفاح

يوجد في التفاح مستويات عالية من البكتين، مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم. وبذلك فانه يساعد الكبد في عمله.

زيت الزيتون

للزيوت العضوية مثل زيت بذور الكتان وبالاخص زيت الزيتون القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب استهلاكها بالاعتدال. امتصاص السموم عن طريق الزيوت يسهل على الكبد، والذي هو ايضا دهني بتكوينه.

الحبوب الكاملة

الحبوب مثل الارز البني، غنية بفيتامين B وتحسن التمثيل الغذائي الكامل للدهون في الجسم وتساعد الكبد. حاولوا تجنب الاطعمة التي تعتمد بالاساس على الطحين الابيض واكثروا من البدائل المكونه من الحبوب الكاملة.

الخضراوات من العائلة الصليبية

تناول البروكلي والقرنبيط يزيد من كمية الجلاكوسينولات في جسمكم، وهذه المواد تساعد الكبد في عملية انتاج الانزيمات الضرورية لعمله.

الليمون

يوجد في الليمون كميات كبيرة جدا من فيتامين C الذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها الى مواد تذوب في الماء. شرب عصير الليمون الطازج ينصح بشدة.

الجوز الملكي

يوجد في الجوز مستويات عالية من الاحماض الامينية التي تساعد في عملية تنظيف الكبد من السموم . في الجوز ايضا مستويات عالية من الجلوتاثيون والاوميغا 3 التي تنقي الكبد. احرصوا على مضغ الجوز جيدا قبل البلع – وبذلك فان الجسم يمتص المواد اللازمة له بشكل اسهل.

الملفوف

تماما مثل البروكلي والقرنبيط، فان اكل الملفوف يساعد على تنشيط الانزيمات في الكبد التي لها دورا حاسما في طرد السموم من الجسم. حاولوا اكل اكبر قدر من، سلطة الملفوف، الملفوف المخلل وحساء الملفوف.

الكركم

احد التوابل المفضلة على الكبد. حاولوا اضافة الكركم الى شوربة العدس في المرة المقبلة … من فوائد الكركم للكبد انه يساعد على تحليل المواد المختلفة التي تعتبر مسرطنة.

علاج تنظيف الكبد من السموم:

تناول الاطعمة المذكورة اعلاه هي وسيلة رائعة للحفاظ على الكبد السليم. ومع ذلك، الحصول على افضل النتائج يكون بواسطة علاج تنظيف الكبد من السموم، الذي يوصى باجرائه مرتين في العام لازالة مختلف المواد الغريبة التي قد تكون محجوزة في الكبد.

الكبد هو أكبر الأعضاء الداخلية في الجسم. فهو يساعد على عملية التمثيل الغذائي للدهون، تنقية الجسم من الملوثات البيئية والكيماوية، وينتج المركبات الحيوية الأساسية لإتمام عملية الهضم.

كما أنه المسؤول الأول عن عملية تصنيع الكوليسترول، والبروتين، وتكسير المواد السُمية. ولذلك، فمن الضروري تنظيف الكبد باستمرار كي يستطيع أداء وظائفه بشكل سليم.

عملية تنقية الكبد تساعد على إزالة السموم المتراكمة في الجسم نتيجة التعرض للملوثات البيئية، دخان التبغ، الكافيين، المواد الحافظة، مبيدات الأفات، وغيرها. كما أنه يساعد على تنقية الدم أيضا من السموم وأثار العقاقير الأخرى.

وبعيدا عن إزالة السموم من الجسم، فإن لتنقية الكبد العديد من الفوائد، من أهمها:

– تحسين أداء وظائف الكبد

– تجنب مشكلات الكبد المختلفة

– تحسين عملية الهضم

– تعزيز عملية التمثيل الغذائي

– تنقية الدم

– تنظيف القنوات المرارية

– التخلص من حصوات المرارة وتخفيف ألام المعدة الناتجة عن اضطرابات المرارة

الطعام المناسب لجسم صحي

وإليك أفضل 5 فواكه لتنظيف وتنقية الكبد

*- الجريب فروت

فيحتوي الجريب فروت على بعض المركبات التي تحفز إنتاج ونشاط الإنزيمات التي تعمل على إزالة السموم من الكبد. كما يساعد أيضا على الوقاية من المواد المسببة للسرطان.

وبشكل عام، فإن الجريب فروت مفيد للصحة، حيث يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، منع تكون حصوات الكلى، والوقاية من أنواع السرطان المختلفة. كما أنه أحد الفواكه التي تساعد على خسارة الوزن بفعالية.

*- البرتقال

البرتقال هو أحد المصادر الجيدة لفيتامين C، فيتامين E، فيتامين B1، فيتامين B3، فيتامين B9، والكاروتينويدات. كما يحتوي أيضا على الماغنسيوم، النحاس والزنك.

وكل تلك العناصر أساسية لصحة الكبد. كما أن الفواكه والخضروات الملونة تحتوي على المغذيات النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة تساعد على تنقية الكبد.

*- الأفوكادو

الأفوكادو يحتوي على الألياف الغذائية، الدهون الصحية، والفيتامينات كفيتامين B، فيتامين C، وفيتامين E. تلك العناصر الغذائية ضرورية لصحة الكبد. كما يحتوي الأفوكادو أيضا على مادة الجلوتاثيون التي تعمل كمادة مضادة للأكسدة تعزز تنقية الكبد من السموم.

إلى جانب ذلك، فإن الأفوكادو مفيد بشكل كبير لإعادة إصلاح تلف الكبد وحمايته من السموم القوية كمادة الجالاكتوسامين، والتي تتسبب في تلف الكبد. تناول ثمرة أو ثمرتين من الأفوكادو في الأسبوع مفيد جدا لصحة الكبد.

*- التفاح

التفاح أو عصير التفاح مفيد لتنقية الكبد، فهو مفيد للتخلص من سموم الجسم. عند اتباع نظام غذائي لتنقية الكبد، فينصح بشرب 2 كوب من عصير التفاح الطبيعي كل ساعتين لمدة يومين. حيث يحتوي عصير التفاح على حمض الماليك الذي يساعد على إذابة الحصوات المرارية.

*- الليمون

الليمون أحد الفواكه الحمضية التي تعمل على تحفيز عملية إزالة السموم وتوازن معامل درجة الحموضة في الجسم. فنظرا لمحتواه الغني بفيتامين C، فهو يساعد على تنقية الكبد.

هذه بعض النصائح العامه للحصول على جسم صحي وخالي من الامراض