العرقسوس

0

يعتبر العرقسوس من احد المكونات الطبيعية المعروفة بتعدد فوائدها الصحية و الجمالية المدهشة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول العرقسوس.

000

العرقسوس نبات بري معمر من الفصيلة البقولية ، ويطلق على جذوره (عرقسوس) أو (أصل السوس) وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور ،
ينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط

المادة الفعالة في العرقسوس :

هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره ، ويحتوي كذلك على زيوت طيار

العرقسوس علاج لأمراض كثيرة، واستخدمته الشركات الطبية لتحضير أدويتها :

ونظراً لأهميته الطبية الكبيرة، فقد استخدمته الشركات الطبية وشركات صناعة الأدوية في تحضير بعض أدويتها كالأدوية المضادة للسعال وغيرها، ويؤكد باحثون في المعهد الطبي بجامعة فرانكفورت المانيا أن مادة الغليسريزين أو سكر السوس أحد مكونات جذور السوس تستخدم في مكافحة فيروس شائع الاستخدام، وقد ثبت بوضوح تفوقها على الجزيئات الأخرى التي جرى اختبارها، كما تحتوي على مادة الريفا فرين، وهي مادة مضادة لمعالجة المصابين بمرض السارس بالتزامن مع الأدوية المضادة للالتهابات.

فوائد العرقسوس :

١- حماية الكبد :

فقد أظهرت الدراسات حول أثر العرقسوس علي الكبد ، يحتوي العرقسوس علي عناصر فعالة في علاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد و قدمت أخر دراسة بحثية بان الفلافونويد الموجودة في العرقسوس و يمتلك ضفات مضادة للأكسدة و تساعد في حماية خلايا الكبد من الدهون العالية و الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة .

٢- علاج إضطربات المعدة :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizic و الذي يحمي الجسم من نمو البكتريا و علاج عسر الهضم .

٣- إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

يمتلك العرقسوس خصائص مضادة للإلتهابات و فعال جيداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي . و قد أشارات الأبحاث بأن العرقسوس يقلل من مستويات السيتوكينات التي تعالج التورم .

٤- أعراض قبل الطمث :

العرقسوس غني بالإيسوفلافون و هذا يساعد علي توازن الإستروجين والبروجستيون في الجسم . وقد أظهرت نتائج إيجابية بأن العرقسوس حد في تخفيف الأثار النفسية وتحسين الصحة البدنية لأن الإستروجين النباتي يساعد في رفع مستويات البروجستيون في الجسم مما يعمل علي تهدئة تقلصات الرحم أثناء فترة الحيض . كما أنه فعال في علاج مشكلة إحبتاس الماء الناتجة عن التأثيرات الهرمونية .

٥- علاج السرطان :

يمتلك العرقسوس مواد كيميائية تساعد في الوقاية من مرض السرطان وقد أثبتت الدراسات بأن له تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية حيث تعمل مركبات الفلافونويد علي مقاومة سرطان القولون و يمنع من إنتاج خلايا الورم .و أيضاً العرقسوس مفيد جداً في علاج سرطان البروستاتا .

٦- علاج الإجهاد :

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة الكظرية المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول التي يسيطر علي الإجهاد . و يجب تجنب الإستهلاك الزائد للعرقسوس حتي لا يعمل مثل المنشطات طويلة المفعول. الإعتدال في تناوله يؤدي إلي تحفيز مقاومة الجسم للإجهاد ، وخصوصاً في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية .

٧- تحسين صحة الجهاز المناعي :

يساعد العرقسوس تحسين صحة الجهاز المناعي لأنه يعمل علي رفع مستوي الأنترفيرون و هو عنصر مضاد للفيروسات بالإضافة إلي حمض glycyrrhizinic الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية و مكافحة الفيروسات المعدية مثل البكترياا .

٨- علاج العدوي :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو عنصر فعال جداً في علاج العديد من الإلتهابات الفيروسية ، الفطرية ، البكترية ، و قد كشفت الدراسات بان له تأثير مضاد للفيروسات و مكونات العرقسوس تثبيط نمو فيروس الهيربس و بالتالي منع نمو الخلايا السرطانية. كما أن العرقسوس مفيد في علاج مرض القوباء .

٩- علاج تصلب الشرايين :

تمتلك جذور العرقسوس مواد مضادة للأكسدة و بالتالي يساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم . بالإضافة إلي أن الفلافونيد و المركبات الأخري تساعد في منع تراكم البروتين الدهني و يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

00

١٠- علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

العرقسوس مفيد جداً في علاج إلتهابات الحلق، السعال ، نزلات البرد إلتهاب الشعب الهوائية- أمراض الرئة . كما أنه يعالج إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي يحدث نتيجة الفيروسات و البكتريا . و يعلب العرقسوس دور فعال طرد المخاط الموجود في القصبة الهوائية و الرئتين و علاج الربو .

١١- التخلص من السموم :

يساعد العرقسوس في التخلص من السموم الموجودة في القولون و الدم فهو يقوم بالتخلص من السموم و الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات الضارة في الجسم .

١٢- علاج تكيس المبايض عند النساء :

قد تعاني بعض النساء من مشاكل التخصيب مثل تكيس المبايض ، يساعد العرقسوس في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين وعلاج مضاعفات الخصوبة عند النساء. و فعال جداً في تنظيم الدورة الشهرية . ويساعد في توازن التبويض و التجشيع علي الحمل كما أثبتت الدراسات بأن العرقسوس يساعد في الحد من هرمون التستوستيرون عند النساء .

١٣- العناية بالبشرة :

العرقسوس عنصر مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما و القدم الرياضي و الصدفية. و قد أظهرت الدراسات بأن التطبيق الموضعي للمسحوق العرقسوس يساعد في تخفيف التورم و الحكة . كما أن العرقسوس له تأثير جيد علي تفتيح البشرة و حمايتها من أثار أشعة الشمس الضارة .و الحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إحمرار الوجه .

١٤- علاج إلتهابات الكبد :

العرقسوس أيضاً فعال في علاج فيروس إلتهاب الكبد المزمن و يعزز من عمل الكبد .

١٥- علاج القرحة المعدية :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو مادة فعالة في علاج قرحة المعدة . و قد أثبتت الدراسات البحثية المختلفة بأن العرقسوس يساعد في علاج القرحة دون أن يتسبب في أي أثار جانبية مثل إرتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن .

١٦- العناية بالشعر :

العرقسوس فعالة جداً في الحصول علي شعر صحي لأنه يحد من إفرازات الزيوت و منع حدوث قشرة الرأس . و يعمل في كبح هرمون ديهدرتستورن الذي يحفز من نمو الشعر .

١٧- الإكتئاب :

قامت العديد من الدراسات العلمية علي إثبات بأن العرقسوس يساعد في علاج الإكتئاب عند النساء خصوصاً بعد إنقطاع الطمث . لأنه يحتوي علي المعادن الاساسية مثل المنجنيز و الكالسيوم و البيتا كاروتين بالإضافة إلي الفلافونويد الذي يساعد في علاج الإكتئاب .

١٨- صحة الأسنان :

يساعد العرقسوس في الحد من تسوس الأسنان و إلتهابات اللثة وقد تم إستخدام العرقسوس في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان ، غسول الفم .

١٩- الإضطرابات العصبية :

العرقسوس فعال جداً في علاج الإلتهابات العصبية مثل الشلل . و يساعد في منع تطور أعراض الشلل .

٢٠- مفيد لصحة القلب و الاوعية الدموية :

لأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة لها تأثير فعال في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية . يعمل الفلافونويد الموجود في جذور العرقسوس علي حماية الأوعية الدموية من إرتفاع نسبة الجلوكوز و تراكم الدهون في الشرايين. و بذلك يحفز من تدفق الدم عند مرضي السكري .

٢١- تحسين الوظائف المعرفية :

قامت الدراسات علي توضيح تأثير العرقسوس علي الأعصاب و كيف يؤثر في الوقاية من الضعف الإدراكي و يعمل علي تعزيز وظائف التعلم و الذاكرة لدي مرضي السكري. كما أنه يعمل كمضاد للمرض السكري و الإلتهابات .

٢٢- يستخدم في الطهي :

قد يتم إستخدام العرقسوس كمادة منكهة في المعجنات مثل الحلوي المطاطية. كما أنه تم إستخدام العرقسوس منذ العصور القديمة في صناعة التبغ و صناعة السجائر .

٢٣- تحذيرات حول العرقسوس :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhiza الذي يمكن أن تؤدي أثاره الجانبية إلي عدم إنتظام ضربات الحيض ، إضطربات الكلي . بمعني أن العرقسوس له أثار جانبية خطيرة في حالة تناول كميات كبيرة منه .

٢٤- إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يؤدي العرقسوس إلي مضاعفات خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم لذلك إذا كنت أن تعاني من إرتفاع ضغط الدم يجب أن تكون حذر بقدر الإمكان لتفادي الأثار الجانبية .

٢٥- الحمل و الرضاعة :

لا ينصح بالإفراط في تناول العرقسوس أثناء فترة الحمل و الرضاعة لانه يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض .

٢٦- المضاعفات الجنسية : يؤثر العرقسوس علي مستويات التستوستيرون عند الذكور و يحد من الرغبة الجنسية لديهم لذلك فهو إلى حد ما مفيد في رمضان

اضرار العرقسوس :

– الاكثار من شرب العرقسوس لمرضى الضغط يحبس الماء و الصوديوم و بالتالي يزيد من معدلات ضغط الدم ،والإقلال من عنصر البوتاسيوم وزيادة الصوديوم
لهذا يتجنب تناوله لمرضي الكلي والقلب والكبد أو الحوامل أو الذين يتعاطون مدرات للبول أو اللاتوكسين ومشاقات الديجيتالا

دراسات وابحاث عن العرقسوس :

– اثبتت الدراسات فعاليته في تدمير فيروسات الهربس، التي تظل كامنة في الجسم البشري حتى تضعف مناعته، بفضل المركب الطبيعي الموجود في عرق السوس الذي يعرف بحمض “جلا سيرايزيك”، ويقتل الخلايا التي يعيش فيها الفيروس من دون ان يسبب أية تأثيرات سمية على الانسجة، إضافة إلى فوائد وتاريخ يستحق ان نسلط الضوء عليه.
اطرف ما يصادف الباحث عن تاريخ “العرقسوس”، المشروب الشعبي الذي لم تنجح المدنية ولا المشروبات الغازية ولا العصائر، في ان تؤثر على بائع العرقسوس المصري بملابسه الفلكلورية المميزة، وفوطته المختلطة الالوان التي يضعها حول وسطه، ولا رنة الصاجات المميزة التي تنادي العطشى والباحثين عن مشروب رخيص مفيد يروي ظمأ الايام الحارة ويفيد الصحة في الايام الباردة.
فقد نجح العرقسوس دائما في ان يفرض نفسه على الاحياء الشعبية والاحياء الراقية على حد سواء، خاصة مع توافره الان في صورة “بودرة” سريعة التحضير تشجع المرأة على اعداده بطريقة سهلة.
حسب الدراسات ان له اسما طريفا يشبه اسم التدليل يعرف به في بعض الدول العربية، هو اسم “سوس”
والعرقسوس مشروب مصري في الاصل، عرف اول مرة في مصر والشام في وقت واحد حسب الدراسات، وبعد ذلك انتقل الي تركيا وبلاد المغرب العربي، واشتهر في هذه البلاد بقدرته على اطفاء العطش، وتنظيم ضربات القلب، وتطهير القناة الهضمية ومعالجة حالات الامساك.

– دراسة المانية العرقسوس سلاح محتمل ضد السارس :

وأوضحت الدراسات أنه يمكن تخزين هذه الأعشاب لمدة أقصاها سنتان، وإلا فستتعرض للتلف، وهناك أنواع للعرقسوس منها ما هو جاهز مصبوغ بألوان مختلفة يحتوي على السكر، ومنها الطبيعي وهو الأفضل لعدم احتوائه على السكر، مشيراً إلى أن باعة العرقسوس يتابعون الفوائد المكتشفة.
وقالت إنه اطلع أخيراً على أهميته في كونه سلاحاً محتملاً ضد السارس

إذ كشفت دراسة أولية المانية أن أحد المكونات الطبيعية للسوس المستخدم لصناعة بعض السكاكر والمواد الصيدلية والأدوية التقليدية الصينية واليابانية هو في الواقع مادة مضادة للالتهابات الفاعلة في مكافحة فيروس الالتهاب الرئوي الحاد السار.

طريقة عمل شراب عرقسوس

ليس هناك طعم لمائدة رمضان من دون شراب مميز ، نقدم اليكم الشراب الاكثر شهرة في شهر رمضان الكريم هو شراب العرقسوس ، يمكنكم الان عمل العرقسوس في المنزل بكل سهولة .

المقادير :
– مسحوق عرقسوس
– كربونات
– ماء

طريقة التحضير :
– ضعي المسحوق في طبق واخلطي معه الكربونات .
– اضيفي اليهم الماء ليصبح مثل العجينة ثم ضعيه في قماشة مثل الشاش واربطي الشاشة .
– قدر به ماء ثم قومي بوضع الشاشة من حين لاخر داخل الماء واخرجيها .
– بعد ذلك ضعي القدر في الثلاجة وبعد قدمي الشراب بعد 6 ساعات .

0