العلاج البيتي لآلام الرقبة

0

اذا كنت تعاني من آلام الرقبة و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل كيفية العلاج البيتي لآلام الرقبة.

181

تعتبر آلام الرقبة أقل شيوعاً من آلام أسفل الظهر، ومع ذلك فهناك ملايين البشر ممن يحدث لديهم آلام في الرقبة أو الذراع في مرحلة من حياتهم

تعتبر الام الرقبة اقل شيوعا من الام اسفل الظهر، ومع ذلك فهناك ملايين البشر ممن يحدث لديهم الام في الرقبة او الذراع في مرحلة من حياتهم، وتتحسن معظم الام الرقبة مع الوقت وتستجيب غالبا للمعالجة غير الجراحية.

الم الرقبة الحاد :

تشكل الرقبة جزءا من العمود الفقري وتتكون من 7 فقرات تشكل الرقبة اضافة الى مجموعة من العضلات، الاربطة والاعصاب وكل منها يمكن ان يكون سببا لالم الرقبة.
تكون معظم الام الرقبة الحادة ناجمة عن اجهاد عضلات الرقبة او النسج الاخرى (الاربطة، الاوتار) او تمزقها بسبب قوة مفاجئة تعرضت لها الرقبة نتيجة للحوادث او لحركة مفاجئة او بسبب اجهاد الرقبة (تيبس الرقبة الناجم عن النوم بطريقة خاطئة او استخدام وسادة عالية) او الاجهاد الناجم عن حمل الحقائب الثقيلة.

ان النوم بطريقة خاطئة او استخدام وسادة عالية من الاسباب الهامة لالم الرقبة الحاد.

ان معظم الاذيات الخفيفة على الاربطة، الاوتار او العضلات في الرقبة تشفى لوحدها مع الوقت خلال عدة ايام وحتى عدة اسابيع لان هذه البنيات ذات تروية دموية جيدة تؤمن لها المواد الغذائية والبروتينات اللازمة لحدوث الشفاء. ويمكن معالجة هذه الحالات بالمعالجات المحافظة مثل استخدام الكمادات الباردة او الحارة، الادوية (المسكنات) او المعالجة الفيزيائية.

ولا بد من مراجعة الطبيب عند استمرار الالم اكثر من اسبوعين او اذا ترافق الم الرقبة مع الم شديد في الذراع او مع تنميل او خدر في اليد، لان هذه الحالات غالبا ما تترافق مع سبب تشريحي يؤدي لهذه الاعراض (انزلاق الغضروف مثلا).

يمكن لالام الرقبة ان تنتشر الى الذراع مسببة تنميلا او خدرا في اليد مع الم شديد.

الم الرقبة المزمن:

هناك عدد من الاسباب يمكن ان تؤدي الى الام مزمنة في الرقبة وهي:
1. الانزلاق الغضروفي (الديسك) الرقبي:

وهو مشابه للديسك الظهري لكنه اقل شيوعا، وقد يؤدي الى انضغاط جذور الاعصاب الرقبية مؤديا لحدوث الم الرقبة الذي ينتشر الى الذراع واحيانا اليدين والاصابع ويترافق احيانا مع التنميل او الوخز في الذراع او اليد والاصابع.
معالجة الانزلاق الغضروفي في الرقبة:
تكون المعالجة حسب مدة الالم وشدته ودرجة اصابة اعصاب الرقبة او اصابة النخاع الشوكي، وغالبا ما تكون الاعراض مؤقتة ويمكن معالجتها بالطرق المحافظة، ولكن يمكن في بعض الحالات ان يكون الالم مزمنا ومزعجا ولا يستجيب للمعالجات العادية وعندها يوصى باجراء الجراحة.
2. الم الرقبة المرتبط بنشاطات او وضعيات معينة:
يتطور هذا الالم ببطء عادة على مدى عدة سنوات ويحدث غالبا بعد او اثناء نشاطات معينة (حمل الاثقال مثلا) او وضعيات معينة (كما هو الحال عند عازفي الكمان).
3. المصع (Whiplash):
يحدث المصع نتيجة لاذيات ثني الرقبة الحاد التي تنجم في 50% عن حوادث السيارات بغياب الكسور او اذية الجذور العصبية.
4. اسباب اخرى:
كالالتهاب والاورام وهشاشة العظام (انظر الجدول 3).

اسباب الالم الرقبي.

اسباب ميكانيكية:
تيبس الرقبة الحاد.
اذية المصع.
الانزلاق الغضروفي.
اسباب التهابــيـــة:
الاخماج.
التهاب الفقار المقسط.
التهاب المفاصل الروماتيزمي.
الم العضلات الروماتيزمي.
اسباب استقلابية:
تلين العظام.
داء باجيت.
الاورام:
الانتقالات السرطانية.
الورم النقوي المتعدد.
اورام النخاع الشوكي.
متفرقــات:
افات الكتف.
امراض الاسنان.
افات البلعوم.
افات الحجاب.
افات العقد اللمفية الرقبية.

183

تدبير الم الرقبة:

تزول معظم عوارض الالم الرقبي الحاد خلال اسبوع واحد غالبا وتستجيب لاعطاء المسكنات البسيطة ووضع طوق ناعم حول الرقبة، وقد تفيد احيانا الراحة المعتدلة في الفراش في حالات الالم الرقبي المزمن وافضل علاج لهذه الحالات اتخاذ الوضعيات المناسبة وتمارين تقوية العضلات.

نذكر بضرورة مراجعة الطبيب فورا عند وجود ما يلي:

الضعف في الذراع او الذراعين او فقدان الحس والتناسق.
اذا كان الالم ثابتا او متزايدا.
اذا ترافق الالم مع نقص الشهية او نقص الوزن او الغثيان او الحمى.

علاج الام الرقبة الذاتي

من الممكن ان يكون الم العنق في الصباح، ناتجا عن طريقة نوم سيئة. ناموا على فراش صلب، ومن الممكن ان يجعل اللوح السريري فرشتكم اكثر صلابة. توقفوا عن استخدام الوسادة او استخدموا وسائد خاصة تحافظ على عدم تحرك الراس.

بامكان الحرارة ان تقوم بالحد من التشنجات والالم. لذلك فبامكانكم اخذ حمام دافئ، كمادات ساخنة او وسائد ساخنة. انتبهوا لدرجة الحرارة – لان الجلد يحترق بسهولة. كذلك، بامكان مسكنات الالام ان تخفف من الالم والالتهاب.

يخف الالم في العنق ببطء، ومن الممكن ان تمر عدة اسابيع قبل ان يزول تماما. توجهوا الى الطبيب/ة اذا لم يتحسن وضعكم خلال اسبوع.

عند زيارة الطبيب

اذا اشتبه الطبيب بالاصابة بالتهاب السحايا، فانه سيحيلكم لقسم الطوارئ، وهناك سيجرون لكم بزلا قطنيا (Lumbar puncture) واختبارات للدم.

من الممكن ان يجروا لكم تصويرا اشعاعيا للعنق. ومن الممكن ان يعطيكم الطبيب وصفة طبية لوضع طوق داعم للعنق.

اذا اشتبه الطبيب بوجود ضرر اصاب العصب، فانه سيقوم بتحويلكم لطبيب الاعصاب او لمختص جراحة الظهر (طبيب عظام – Orthopedist) او لجراح اعصاب (Neurosurgeon).

من الممكن ان يصف لكم الطبيب مرهما و\او دواء لعلاج العضلات، كما انه من الممكن ان يصف لكم مسكنات للالام.

ليس من الضروري ان تكون مسكنات الالام التي يصفها لكم الطبيب افضل من تلك التي يمكن شراؤها دون وصفة طبيب. يتم التوقف عن علاج الام الرقبة المنزلي، بشكل عام، عندما لا يكون هناك التهاب او ضرر عصبي.

تخفيف الام الرقبة اثناء النوم

يمكن لمنشفة حمام عادية ان تخفف من الم العنق.

قبل ذهابكم الى النوم، اثنوا المنشفة على شكل اسطوانة بطول 10 سنتيمترات تقريبا. لفوها حول العنق والصقوها بواسطة ورق لاصق او دبوس. فالطوق اللين الذي يمكنكم الحصول عليه في الصيدليات، يعمل بنفس الطريقة.

لستم مضطرين بشكل عام، لوضع المنشفة او الطوق خلال ساعات اليوم.

ديسك الرقبة

يعاني (أكثر من 90%) الغالبية العظمى من الناس من آلام الرقبة والتي قد تتحسن من تلقاء نفسها مع مرور الوقت بطرق بسيطة ، ولكن هناك بعض العلاجات التي تساعد على تخفيف الآلام ، بالإضافة إلى امكانية اللجوء إلى إجراء عملية جراحية إذا فشلت العلاجات الأخرى أو إذا زادت الأعراض ونتجت عنها آلام قوية .
يتسبب مرض ديسك الرقبة إلى العديد من الآلام والتي تقع بين عظام الرقبة (الفقرات) . وقد تؤدي إلى تلف القرص – بسبب التهاب المفاصل أو بسبب غير معروف – ويمكن أن تؤدي إلى آلام الرقبة من التهاب العضلات أو التشنج . في الحالات الشديدة ، يمكن أن يحدث الألم والتنميل في الذراعين من الضغوط على جذور الأعصاب العنقية .

اعراض ديسك الرقبة

توجد العديد من اعراض ديسك الرقبة ، وهي :
ألم أو نمل أو ضعف في الرقبة والكتفين والصدر والذراعين واليدين . وفي بعض الحالات تسبب الانزلاق الغضروفي الكبير في الرقبة ، كما قد تسبب ضعف أو تنميل غير عادي مما يؤثر على أجزاء أخرى من الجسم ، بما في ذلك الساقين .

العلاج بالعملية الجراحية

تتم العملية الجراحية لمرض ديسك الرقبة ، التي عادة ما تنطوي على إزالة القرص المسبب للآلام والمعسر للعصب أو الذي يضغط على الحبل الشوكي . هذا ما يسمى بعملية جراحية استئصال القرص . تبعا للمكان الذي يقع فيه القرص ، فيمكن اجراء هذه العملية الجراحية من خلال الشق الصغير إما في جبهة (استئصال القرص الأمامي) أو في الخلف (خلفي مكان استئصال القرص) من الرقبة . وهناك تقنية مماثلة ، لأقراص الميكروسكوبية ، التي يمكن ان تزيل القرص من خلال شق صغير باستخدام مجهر أو مكبرة لجهاز آخر .

تغلق المساحة التي تبقى عند إزالة القرص مع استعادة العمود الفقري للارتفاع الأصلي ، وقد يكون للمرضى خياران :
• استبدال ديسك الرقبة الاصطناعي
• انصهار ديسك الرقبة

ليس الخيارين متاحين لكل المرضى وبخاصة للقرص الاصطناعي ، ولكن فإن مع مرض هشاشة العظام ، ومرض المفاصل ، والعدوى ، والالتهاب أو الحساسية للفولاذ المقاوم للصدأ فقد لا يرشح للمرضى القيام بالعملية الجراحية او استبدال القرص .

مخاطر جراحات قرص ديسك الرقبة

على الرغم من أن جراحة قرص ديسك الرقبة هي آمنة ، إلا انها تسبب عدد قليل من المخاطر ، بما في ذلك:
• العدوى
• النزيف
• حساسية التخدير
• آلام الرقبة المزمنة
• ضرر يصيب الأعصاب والحبل الشوكي ، المريء ، أو الحبال الصوتية
• صعوبة الشفاء

التعافى من جراحة ديسك الرقبة

يجب أن تكون قادرة على الحصول على والتحرك في غضون ساعات قليلة من جراحة ديسك الرقبة ، وعليك إما العودة إلى المنزل من المستشفى في نفس اليوم أو في صباح اليوم التالي . وسوف تشعر ببعض الآلام في منطقة ديسك الرقبة.

دراسات وابحاث

في عام 2007 ، وافقت ادارة الاغذية والعقاقير للقرص الاصطناعي الأول ، والتي يسهل الحركة كثيرا مثل الطبيعي ولكنه مصنوع من المعدن . وقد أظهرت البحوث الجارية أن القرص الاصطناعي يمكن أن يحسن من حركة الرقبة والذراع بشكل آمن وفعال كما ان انصهار ديسك الرقبة يسمح لمجموعة الانصهار مع ديسك الرقبة. اكد المرضى الذين حصلوا على القرص الاصطناعي انهم غالبا ما يكون قادرين على العودة للعمل بشكل أسرع . كما ان العملية الجراحية لاستبدال القرص لا تستغرق وقتا طويلاً ويمكن أن تؤدي فقدان المزيد من الدم بسبب الانصهار مع ديسك الرقبة. يمكن للمرضى الحصول على القرص الاصطناعي واحيانا ما يختاروا انصهار ديسك الرقبة . ولكن إذا كان المريض يعاني من انصهار عنق الرحم لأول مرة ، فإنه من الصعب إضافة القرص الاصطناعي في نفس المكان . بعد الجراحة انصهار ديسك الرقبة ، يصاب بعض الناس بمشاكل قرص عنق الرحم فوق و / أو تحت القرص المتضرر .

184