العلاج الجيني لحل المعضلات الصحية

تحدث الامراض الوراثية حينما يولد طفل باعتلال جيني ما، ناتج عن اجتماع جينات مصابة من طرف الام او الاب. هذه الامراض الوراثية غالبا ما  يصعب او يستحيل علاجها، وتكون السيطرة عليها بالغة الصعوبة، فتؤثر على نوعية حياة المصابين وجودتها، وعلى حياة العائلة بشكل عام.

ما هو العلاج الجيني؟

العلاج الجيني هو احداث تغيير في جينات جسم الانسان باستخدام الخلايا الجذعية والحمض النووي المعدل، من اجل تحفيز افراز انزيمات معينة، او انتاج بروتينات معينة او تصحيح وظائف اخرى اصابها الاعتلال في جسم الانسان، وما زال العلاج الجيني محل تجربة، اي لم يعتمد كوسيلة رسمية موافق عليها لعلاج الامراض.

كيف يتم العلاج الجيني؟

يتم العلاج الجيني دون تدخل دوائي او جراحي، من خلال فايروس معدل وراثيا ومصمم خصيصا لنقل الجين الصحيح الى الخلايا المريضة التي يستهدفها العلاج، بشكل امن وسليم دون احداث اي ضرر بالخلايا المحيطة ودون الاخلال بجهاز المريض المناعي.

ما هي الامراض التي يستهدفها العلاج الجيني؟

هناك جينات معدلة خاصة بعلاج امراض القلب والدم والسرطان، كسرطان الثدي المرتبط بتحول الجينات، وبعض الالتهابات الفيروسية، والاضطرابات الوراثية والامراض الجينية.

هل اعتمد العلاج الجيني دوليا؟

لم تصادق ادارة الغذاء والدواء الامريكية على العلاج الجيني حتى الان وما زالت تعتبره علاجا تجريبيا، لكن العلاج الجيني سجل قصص نجاح عديدة حتى الان، فقد عالج مرض الثلاسميا، او ما يعرف بفقر دم البحر المتوسط، وهو مرض وراثي يتسبب بتكسر الهيموجلوبين، وهو البروتين المسؤول عن نقل الاوكسجين في كريات الدم الحمراء، كما سجل نجاح علاج مرض نقل البروتين الدهني، وقد تصادق اوروبا قريبا على علاج متلازمة نقص المناعة الكامل وهناك امل كبير في ان يعتمد لعلاج العقم لدى الرجال من خلال زراعة خلايا جذعية معدلة الى الخصيتين، وذلك بعد نجاح التجارب على الفئران.

هل يكون العلاج الجيني املا في انهاء معضلة الايدز؟

يتم الان اجراء تجارب على الفئران لعلاج عدد من الامراض مثل متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز)عن طريق نقل اجسام مضادة من خلال الجينات كما تتم بعض التجارب على الحيوانات لعلاج امراض مثل الايبولا، والملاريا والانفلونزا والتهاب الكبد.

هل سيغني العلاج الجيني عن اللقاحات؟

يبحث العلماء الان امكانية استخدام العلاج الجيني للاستعاضة عن اللقاحات والامصال المناعية والوقائية، املا في التخلص من اعراضها الجانبية وضمان الوقاية من الاوبئة بنسبة 100% لدى الاشخاص الذين يتعرضون لهذا العلاج، لكن هذا ليس مثبتا حتى الان.

البشر الخارقون وجدل الاخلاق والامان

من شان العلاج الجيني ان يكون مخيفا بعض الشيء، لانه يعني امكانية تعديل الجينات بشكل كامل وانتاج بشر خارقين، بصفات معدلة وراثيا تجعلهم اكثر قوة او جمالا او ذكاء، وهذا يثير جدلا عنيفا في الاوساط المتخصصة، اذ قد يتيح انشاء جيش معدل جينيا واستخدامه لشتى الاغراض الهدامة، ابسط مثال هو ان العلاج الجيني قد يتيح للرياضيين مثلا ان يعدلوا جيناتهم من اجل المنافسة المخلة بقواعد اللعب الرياضي الاخلاقي.

وهنا يكمن السؤال: كيف سيتم استخدام العلاج الجيني في المستقبل؟ هل سيتم لغايات طبية سامية او لغايات حربية مدمرة؟

زر الذهاب إلى الأعلى