العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية

0

اذا كنت تعانين من ظهور حب الشباب و بشكل كثيف و محرج في فترة الحيض نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مميز نذكر فيه العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية.

1

الدورة الشهرية وتأثيرها على البشرة

قبل أسبوعين من الدورة الشهرية ، تعتبر هذه الفترة الاسوأ من الشهر بالنسبة لبشرتنا. اذ ما بين 7 إلى 14 يوماً قبل بداية الدورة ، تنخفض مستويات هرمون الجنس “استراديول”. وفي الوقت نفسه، يبقى هرمون تستوستيرون بمستويات أعلى من “استراديول” مما يؤدي الى زيادة هرمونات الذكورة التي تجعل البشرة معرضة لحب الشباب، خاصة لأولئك الذين يعانون من هذه المشكلة أصلاً في المقام الأول.

إن تغيير التوازن يمكن أن يؤدي إلى زيادة نشاط الغدد الدهنية مسبّباً البشرة الدهنية وتطوّر حب الشباب ودهنيّة الشعر وفروة الرأس كذلك. هذا هو وقت بروز البثور الملتهبة القبيحة.

وعلاوة على ذلك، فارتفاع نسبة التستوستيرون بالنسبة لهرموني الاستروجين والبروجسترون يمكن أن تحفز انسداد المسام خلال هذا الأسبوع. اذ أنّ المسام المعرّض لحب الشباب يسقط حوالي خمسة أضعاف خلايا جلد ميت من المسام الصحي. وكل هذه الخلايا الميتة الزائدة ستتراكم داخل المسام، لتصبح لزجة وتغلق المسام.

إنّ التقلّبات الهرمونية بسبب دورة المرأة الحيضيّة يمكن أن تزيد من إنتاج زيوت البشرة لدى الاقتراب من موعد الدورة الشهرية، وهذه الزيوت الزائدة، جنبا إلى جنب مع خلايا الجلد الميتة الزائدة، توفّر أرضاً خصبة مثالية للبكتيريا المسبّبة لحب الشباب. وعلى الرغم من أن بعض الحبوب عن طريق الفم، يمكن أن تساعد في تنقية البشرة من خلال توفير الهرمونات الاصطناعية وتمد الجسم بهرمون الاستروجين إلا أنّها من المحتمل أن لا تتفوق على الآثار المؤسفة التي تسبّبها مستويات هرمون الاندروجين الأقوى (الهرمونات الذكرية، مثل هرمون تستوستيرون، لدى كل من الرجال والنساء).

في حين أن الأبحاث بشأن تأثير الاستروجين على البشرة ليست واضحة تماما، فإن ملأ جسمك مع بديل للاستروجين عن طريق الفم لن يؤدي إلى بشرة سعيدة متوهّجة. إنّ الاستثناءات لهذه الحالات محددة جداً، مثل سن اليأس، أي عدم إنتاج هرمون الاستروجين لمدة 10 أعوام، أو وجود علامات مثل ترقّق البشرة والشيخوخة، تحتاجين إلى نوع من عجز الاستروجين كأساس لتحصلي على فوائد بديل هرمون الاستروجين عن طريق الفم.

هناك خيار آخر: “يرى بعض العلماء أنّ الحصول على المستخلصات عند وقت الإباضة (منتصف الدورة) لمواجهة زيادة إفراز الزيوت الذي تعانين منه قبل الدورة لمنع انسداد المسام. في عيادة الطبيب، غالباً ما تحقن الخراجات بحقن الكورتيزون المخفّف. فتذوي في يوم أو يومين. هذا لا يعني وجوب أخذ موعد من طبيب جلديّة للمساعدة في تخفيف بثور ما قبل الحيض – اذ يمكن استخدام منظّف جليكوليك أو حمض الصفصاف أو مقشّر لإبقاء المسام نظيفة خلال النصف الثاني من دورتك الشهرية، أو قبل أسبوعين منها.

ظهور حب الشباب أثناء الدورة الشهرية مسألة شائعة بين الفتيات وتأتي في الغالب نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بالجسم في هذه الفترة. ولكي تتعاملي مع هذه الحبوب الحمراء بالطريقة الصحيحة، عليك في البداية التعرف على بعض الحقائق حول أسباب ظهور حب الشباب أثناء الدورة وطريقة التغلب عليها.

-هناك نوعان أساسيان من الهرمونات يؤثران على نشاط الحبوب أثناء الدورة الشهرية. الأول يدعى هرمون “البروجستيرون” وهو هرمون الأنوثة ويكون منخفضا في النصف الأول من الدورة الشهرية ثم يرتفع في فترة التبويض ثم ينخفض في فترة نزول الحيض.

– الهرمون الثاني يحمل اسم هرمون “التستوستيرون” وهو هرمون الذكورة ويزداد في النصف الثاني من الدورة الشهرية ويقل في فترة الحيض.

– عندما يرتفع هرمون البروجستيرون، تفرز البشرة نسبة أكبر من الدهون الطبيعية وتتفتح المسام فتتراكم بداخلها الشحوم الزائدة والبكتيريا المنتشرة في الهواء مما يزيد من فرصة ظهور الحبوب الحمراء في مناطق مختلفة من الوجه.

– يتسبب ارتفاع هرومون الذكورة أيضا في تحفيز الغدد الدهنية لإفراز مزيدا من الشحوم.

– يختلف تأثير زيادة دهون البشرة من امرأة لأخرى. فعند بعض النساء تكون النتيجة بشرة أكثر إشراقا وحيوية، بينما تسوء الأمور لدى الأخريات فيسهل ظهور البثور والدمامل أثناء الدورة الشهرية.

العلاقة بين حب الشباب والدورة الشهرية :

يتعرض جسم المرأة خلال الدورة الشهرية التي تقدر ب28 يوم في المتوسط لتغيرات هرمونية يومية ، إذ يرتفع مستوى هرمون الاستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية ، أما النصف الثاني منها يزداد هرمون البروجستيرون ، ثم يبدأ كلا من الاستروجين والبروجيستيرون في الانخفاض لأدنى مستوياتهما خلال الشهر عند نزول الطمث .

ويذكر أن هرمون التستوستيرون يظل بمستوى ثابت طوال الشهر ، مما يعني أنه بنسبة أعلى من الهرمونات الأنثوية قبل وخلال الطمث ، وبذلك يتعرض جسم المرأة لكثير من التغيرات الهرمونية في هذه الفترة مما يؤدي لتعرضها لكثير من الآثار التي قد تنعكس على بشرتها .

كما أن ارتفاع هرمون البروجيستيرون في منتصف الدورة الشهرية على على تحفيز انتاج الزهم ، وهو مادة زيتية سميكة تعمل على ترطيب الجلد ، ومع ارتفاع مستوى هذا الهرمون ينتفخ الجلد مما يؤدي للضغط على المسام لتصغر بدرجة كبيرة مما يزيد من افراز الزهم تحت سطح الجلد ، بالإضافة لارتفاع هرمون التستوستيرون في هذه الفترة الذي يزيد أيضا من نشاط الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الزهم ، يختلف تأثر النساء بزيادة افراز الزهم بين الترطيب الصحي لدى البعض فيما يسبب بقعا دهنية مزمنة عند البعض الآخر ، هذا بالإضافة لأن الدهون تخلق بيئة غذائية للبكتيريا المسببة لحب الشباب مما يؤدي لزيادة البثور والتهابها عند موعد الدورة الشهرية .

لا يمكن تغيير النظام الهرموني في جسم المرأة في خلال الدورة الشهرية لكن هناك بعض النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها خلال هذه الفترة تجنبا لتفاقم البثور والتهابها ، إذ يجب على المرأة زيادة العناية ببشرتها خلال الدورة الشهرية حتى تقلل الدهون الخارجية المتراكمة التي قد تتعرض للبكتيريا .

2

علاج حب الشباب المتزامن مع الدورة الشهرية :

قد يحتاج الحد بالبثور وحب الشباب خلال الدورة الشهرية للتدخل الهرموني للتحكم في مستوى الهرمونات وهو ما يتم تحت اشراف الطبيب والذي يتمثل في عدة طرق هي :
– حبوب منع الحمل : قد تكن ذات فاعلية عندما يوجد صلة واضحة بين حب الشباب والدورة الشهرية ، حيث أن أي عامل يعمل على زيادة مستوى هرمون الاستروجين سوف يقلل من تأثير هرمون التستوسيترون عند المراة ، وتعمل الحبوب على زيادة بروتين الغلوبين الرابط بالهرمون الجنسي في الدم ، والذي يقوم بدوره بامتصاص هرمون التستوستيرون الحر في الدم ، وبالتالي تقليل النسبة المتوفرة منه لتكون حب الشباب .

كما تعمل حبوب منع الحمل بتثبيط سرعة انتاج الدهون ، لذا فقد ثبت فاعلية بعض أنواع من حبوب منع الحمل في علاج البثور مثل Yaz ، Ortho Tri-cyclen ، لكن استجابة الجسم للعلاج الهرموني بحبوب منع الحمل تحتاج لبعض الوقت حتى تعطي النتائج المرجوة في تهدئة حب الشباب .

– حبوب Sipronolactone : تعمل حبوب سبيرونولاكتون على تقليل مستوى هرمون التستوستيرون في حال عدم الاستجابة بالعلاج باستعمال حبوب منع الحمل ، حيث يعمل الدواء على تقليل نسبة الدهون الناتجة عن هرمون التستوستيرون في الجلد ، ولكنه ذو أعراض جانبية عديدة مثل الصداع ، الشعور بالتعب ، عدم انتظام الدورة الشهرية ، مع حساسية وألم الثدي .

– فقدان الوزن الزائد : تؤدي البدانة لتقليل نسبة بروتين الغلوبيولين الرابط بالهرمون الجنسي مما يؤدي لزيادة هرمون التستوستيرون وزيادة حب الشباب ، لذا تنصح النساء باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على الوزن المثالي للحد من ظهور حب الشباب والبثور عند اقتراب الدورة الشهرية .

علاجات أخرى للتخفيف من حب الشباب خلال الدورة الشهرية :

* الكريمات الموضعية مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين إيه ، وكريم البنزل بروكسيد ، وكريمات المضادات الحيوية .
* وصف مضادات حيوية بجرعات منخفضة مثل التتراسيكلين ، والتي توصف للاستعمال قبل ميعاد الحيض بعدة أيام .
* في حال عدم الاستجابة للعلاجات السابقة أو عندما بكون حب الشباب بأكياس دهنية يوصف دواء الرواكتان .
* كما قد يلجأ الطبيب لبعض العلاجات الأخرى في عيادة الأمراض الجلدية مثل حقن الكورتيزون ، والتقشير الكيمائي .

معتقدات سائدة حول حب الشباب

قتصر ظهور حب الشباب على المراهقين فقط – غير صحيح

هنالك اعتقاد سائد بانه لا يمكن لحب الشباب ان يظهر في سن متقدمة. هذه خرافة شائعة وخاطئة. يظهر حب الشباب الكلاسيكي بالفعل في سن المراهقة (12 – 18 عاما), لكنه قد يظهر، ايضا، بعد سن الـ 35 عاما لدى 5 – 10% من مجمل الذين يعانون من حب الشباب. هنالك حالات يظهر فيها حب الشباب بعد سن الاربعين عاما, سواء كان هذا هو الظهور الاول للمرض او استمرارا لعملية من سن المراهقة، عاودت الظهور ثانية. لا يطابق مصطلح “حب الشباب” الترجمة الحرفية للمصطلح الطبي acne vulgaris (العد الشائع) لذلك فهو يضللنا ويجعلنا نعتقد بان هذا المرض يصيب المراهقين فقط .

البثور هي نتيجة للوراثة – صحيح

اذا كان احد الوالدين قد عانى من حب الشباب, فهنالك احتمال كبير لان يظهر حب الشباب لدى الابناء, ايضا. كذلك الامر اذا لم يصب احد الوالدين بحب الشباب، فان احتمال اصابة الابن بالعد هو احتمال ضئيل.

تساعد العلاقات الجنسية على تحسين حالة بشرة الوجه – غير صحيح

هذا الاعتقاد سائد لان افات حب الشباب تظهر في معظم الاحيان في فترة البلوغ الجنسي, وهي الفترة التي يبدا بها الشباب بممارسة العلاقات الجنسية. مع ذلك, لا توجد علاقة بين ممارسة العلاقات الجنسية وبين تطور او عدم تطور حب الشباب, وهي ليست طريقة لمعالجة هذه البثور.

تعريض البثور لاشعة الشمس يترك بقعا – صحيح

يبلـغ حوالي 20% من المرضى عن تفاقم حب الشباب عند التعرق والتعرض للحرارة, كما يبلـغ جزء ضئيل منهم عن تحسن حالتهم بعد التعرض لاشعة الشمس. رغم ان التعرض المراقب لاشعة الشمس مفيد في معظم الحالات، الا انه في حالة وجود بثور ملتهبة مع ميل وراثي للجلد الداكن, قد يزيد التعرض لاشعة الشمس من احتمال بقاء بقع داكنة على الجلد.

قد يؤدي التسفع في المكان الذي شفي فيه الجرح لدى المرضى ذوي البثور المتقيحة الى ترك بقع التصبغ. في هذه الحالات, يجب استخدام المستحضرات التي تحتوي على حمض الازيليك (Azelaic acid), والتي تعالج ايضا البثور وبقع التصبغ التي نشات في موضع الالتهاب. يحدث التصبغ لدى الاشخاص ذوي لون الجلد الداكن نتيجة لنشاط زائد للوحيدات (monocyte). فان لهذه الخلايا ميلا زائدا لافراز الميالين الذي يسبب التصبغ. يكون ذوو الجلد الفاتح اللون اقل عرضة للاصابة بالندوب وبقع التصبغ في الجلد، نظرا لكونهم، منذ البداية، اقل عرضة للاصابة بالتصبغ.

يمكن معالجة البثور باستخدام معجون الاسنان – غير صحيح

لا توجد دراسة تثبت نجاعة معجون الاسنان في تجفيف البثور. مع ذلك, هناك حالات يساعد فيها معجون الاسنان في تجفيف البثور, لكن لا توجد توصية لاستخدام معجون الاسنان في معالجة البثور. بشكل عام, ينصح بمعالجة مشكلة حب الشباب بشكل يومي في كل المنطقة المصابة، وليس بشكل موضعي.

يؤدي الاستخدام الزائد للصابون الى ظهور حب الشباب – غير صحيح

يؤدي الاستخدام الزائد للصابون الى تجفيف الجلد والحاق الضرر به. توجد مستحضرات خاصة للذين يعانون من حب الشباب والجلد الدهني, كغسول حب الشباب. هذه المستحضرات هي مضادة للبكتيريا وتوازن معدل انتاج الخلايا المنتجة للدهون، وهي التي تسبب البثور. يؤدي علاج حب الشباب بهذه المستحضرات الى تقليل دهنية الجلد وفعالية غدد الحليب، فتقلل بالتالي من عدد البثور.

تؤدي الشوكولاتة والاطعمة الغنية بالدهون الى ظهور حب الشباب – غير صحيح

لا يمكن تحديد انواع الطعام التي تؤدي الى تفاقم حب الشباب. هنالك حالات تؤثر فيها الاطعمة الغنية بالدهون، مثل: الشوكولاتة, المكسرات او الرقائق، وتساعد على ظهور او تقافم حب الشباب, لكن لم تثبت مثل هذه العلاقة لدى معظم الاشخاص. يفضل تجنب الاطعمة التي تؤدي الى تفاقم حب الشباب لدى بعض الاشخاص.

تؤدي الدورة الشهرية الى ظهور حب الشباب – صحيح

تشكو نحو 75% من المريضات من ظهور حب الشباب في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية. وبالفعل، تؤدي التغييرات الهرمونية الى تفاقم ظهور حب الشباب ويمكن رؤية ذلك لدى النساء الحوامل، ايضا.

يؤدي كشط او ازالة البثور الى ظهور بثور اخرى في نفس المكان – صحيح

قد يسبب كشط البثور، تقشيرها او ازالتها بشكل عشوائي الى حدوث التهابات وظهور ندوب في وقت لاحق. وفي النتيجة، قد يؤدي ذلك الى تصبغ الجلد. لذلك، ينصح بتجنب كشط البثور من اجل منع ظهور الندوب في المستقبل.

توجد علاقة بين التوتر والقلق وظهور البثور – صحيح

يؤدي التوتر والقلق الى تفاقم كل وضع موجود في الجسم. لا توجد علاقة مباشرة بين التوتر وحب الشباب, ولكن تبين ان القلق والتوتر النفسي يؤديان الى تفاقم حب الشباب، وخاصة لدى الفتيات والنساء الشابات.

3