العلاقه بين نوعية النوم لدى الأطفال وأوميغا 3

0

يبدو أن هناك علاقة بين نوعية النوم الجيدة ومستويات أعلى من أوميغا 3 الأحماض الدهنية في الدم، وخاصة الأحماض الدهنية الأساسية DHA. على مجلة رجيم دراسة بريطانية أجريت في جامعة أكسفورد.

العلاقه بين نوعية النوم لدى الأطفال وأوميغا 3

أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مهمة لنمو الطفل و وظائف المخ. توصل الباحثون ان من المحتمل هناك علاقة بين نوعية النوم وأوميغا 3 في الدم لدى الأطفال الأصحاء.

الأحماض الدهنية DHA لديها أهمية إضافية

واستمرت الدراسة لمدة 16 أسبوعا وتألف المشاركون من 395 من أطفال المدارس الذين تتراوح أعمارهم بين 7-9 سنوات . خلال هذا الوقت بعض الأطفال تناولوا مكملات من أحماض أوميغا 3 الدهنية والبعض الاخر تناول دواء وهمي. أخذ عينة دم بشكل مستمر خلال وقت التجربة، حيث تم قياس كل حالة أوميغا 3. حتى طلب من والدي الطفل الرد على أسئلة حول نوعية النوم لدى طفلهم. لوحظ وجود علاقة بين نوعية النوم جيدة ومستويات أعلى من أوميغا 3 الأحماض الدهنية في الدم، وخاصة الأحماض الدهنية الأساسية DHA.

على الرغم من عدم دراسة الرسوم البيانية السابقه حول الأحماض الدهنية أوميغا 3، وعلم الوراثة ونمط الحياة ويوفر مؤشرا واضحا أن أطفال المدارس يمكن أن تستفيد من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وخصوصا DHA. الأطفال الذين يتناولون الأسماك ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع أو تناول مكملات مع “زيت السمك” يغطي متطلبات الأحماض الدهنية

تأثير مفيد على النمو العقلي

أكدت دراسة أكسفورد و دراسات سابقة فيما يتعلق بأحماض أوميغا 3 الدهنية والذكاء للأطفال والتنمية المعرفية عندما تكون الأم قد أكلت أحماض أوميغا 3 الدهنية خلال فترة الحمل. في دراسات قياس المهارات المعرفية للأطفال في أربع وسبع سنوات من العمر، وأظهرت النتائج أن أحماض أوميغا 3 الدهنية قد يكون له تأثير مفيد على النمو العقلي للأطفال.
في النرويج، ويعتبر زيت السمك مهم جدا حول العالم هناك مراكز لصحة الأم والطفل توزع مجانا أوميغا 3 الدهنية للأمهات الجدد لإعطاء أطفالهم.