العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض – الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض

0

هناك عناية خاصة اثناء فترة الحيض يجب ان تحرص الفتاه عليها, في هذا المقال نقدم لكي الطرق الصحيحة للعناية اثناء الدورة الشهرية وبعض النصائح العامه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض - الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض
تعتبر فترة الدورة الشهرية من أصعب الفترات للفتيات والنساء. يعتبر دم الحيض الذي قد يستمر من 5 الى 8 أيام، نظيفاً وخالياً من الروائح الكريهة. لكن عند مروره في المهبل، يتلوّث بعدد كبير من البكتيريا، ما يؤدي الى ظهور رائحة كريهة. الإعتناء بالنظافة الشخصية خلال فترة الحيض يخفف كثيراً من انزعاج الفتاة أو المرأة خلال الدورة الشهرية ويحمي من الإصابة بالأمراض والتهابات المنطقة التناسلية والجهاز البولي. لكن ما هي خطوات النظافة الشخصية التي يجب اتباعها خلال أيام الدورة الشهرية؟

هناك عدد مهم من الخطوات التي يجب على كل فتاة وامرأة تبنيها خلال أيام دورتها الشهرية وتتمثل في التالي:

– يجب الاستحمام بمياه دافئة لمدة ثلاث مرات خلال أيام الحيض وليس كما كان يعتقد سابقاً بأنه لا يجب الاستحمام خلال أيام الدورة الشهرية نهائياً.

– استخدام فوطة صحية قطنية ذات ملمس ناعم لمنع إصابتك بالحساسية الجلدية.

– تغيير الفوطة الصحية كل ساعتين لمنع تكاثر البكتيريا والفيروسات.

– عدم استخدام كريمات ومواد عطرية للمنطقة التناسلية خلال الدورة الشهرية لأنها تزيد الحساسية.

– استخدام غسول خارجي خاص بالمنطقة التناسلية مرة واحدة في اليوم مع ضرورة تجفيف هذه المنطقة بفوطة قطنية جيداً للحدّ من كمية البكتيريا والفيروسات التي تتواجد في هذه المنطقة.

قائمة الممنوعات أثناء الدورة الشهرية:

1- حمل الأشياء الثقيلة.

2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.

3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.

4- أكل الخضار والفواكه اللزجة، مثل الباميا، القرع، الموز، الملوخية، المانجو، وغيرها.

5- أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال والزبادي والجبن الحامض.

6- شرب المشروبات الغازية وأكل طعام المعلبات.

7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.

8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.

9- الاستحمام خلال أول 3 أيام من الدورة.

10- تناول أقراص الأسبرين لأنها مسيلة للدماء.

11- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون في قمة الحساسية.
العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض - الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض

كيف أهتم بنفسي وتغذيتي أثناء الدورة الشهرية؟

– الاستحمام بماء دافئ بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
– من أفضل الأشياء التي ينصح بها الأطباء والخبراء أثناء الدورة، شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصاً الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع.. ولا سيما في الأيام الثلاثة الأولى، فهي تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.
– من المفيد أيضاً تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، فهو فعال في تسكين الآلام ويساعد على استرخاء العضلات المهبلية.
– جعل الوجبات خفيفة ومتقاربة وتجنب الجوع أو الدايت القاسي، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق المرافق للدورة الشهرية.
– احرصي على تغيير الفوطة الصحية كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى احمرار واحتكاك وأحياناً روائح غير مستحبة.
– الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الخاص، وينصح بغسول طبي اسمه Gia، وأفضل غسول على الإطلاق للمنطقة الحساسة هو المسك الأصلي، حتى النبي صلى الله عليه وسلم أوصى به.
– من المهم جداً تجنب حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو وإن كان مضراً في جميع الحالات، إلا أنه في حالة الحيض أشد وأعظم ضرراً.
– ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً أثناء الدورة الشهرية أمر مفيد جداً.


نصائح من أجل استعمال الفوطة الصحية :

أولًا اختيار الفوطة المناسبة لكِ :
تختلف الفوط من شكل إلى أخر حسب حجم الجسم و عزارة الدم ، كما أن الفوط الصحية لغير المتزوجات تختلف عن الفوط الصحية للمتزوجات التي تتميز إمتصاص أكبر لطمث كما تلعب العلامة التجارية للفوطة دورًا كبيرًا في الإختيار ، ينصح بشكل عام بإختيار فوطة من نوع واحد و عدم التغير المتكرر بين العلامات بمعنى إختيار علامة تجارية واحدة و الاستمرار على استخدامها مع اختيار الشكل و الحجم المناسب لطبيعة لجسمك .

ثانيًا تغير الفوطة الصحية كل ساعتين :
معروف أن دم الحيض دم ملوث يخرج معه بكتيريا و فطريات و جميع الكائنات الحية الغريبة الموجودة بالجسم و تتجمع تلك الملوثات مع الإفرازات المهبلية مع عرض الاعضاء التناسلية و كونها موجودة في مكان دافئ لفترات طويلة يجعلها عرضة للتكاثر و زيادة الملوثات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى إلتهابات الاعضاء التناسلية و الإلتهابات المهبلية و الطفح الجلدي لذلك ينصح الخبراء تغير الفوطة الصحية كل ساعتين في حالة الطمث الكثيف بكميات كبيرة ، في الحالات الأخر وجب التغير كل 6 ساعات مع عدم استعمال الاقمشة لانها غالبًا ما تتكون بها البكتيريا بين الأنسجة و لا تخرج منها إلا عند الغلي بمواد كيميائية تضر أكثر مما يفيد ، بالإضافة إلى الحرص على غلي الملابس الداخلية المستخدمة في تلك الفترة لقتل أي بكتيريا .

ثالثًا الحفاظ على النظافة الشخصية :

لابد من المحافظة على النظافة الشخصية لمناطق الحساسة ، خصوصًا في فترة الحيض التي يبدأ الدم فيها بالدخول حول فتحة المهبل لذلك يجب غسله بإستمرار كما أنها تقضي على رائحة المهبل الكريهة لذلك استعملي المنظفات الخاصة بالمناطق الحساسة كل ساعتين قبل تغير الفوطة الصحية مع عدم استعمال الصابون العادي أو الشامبو العادي بسبب إحتواءه على مواد قلوية ضرر تلك المناطق ، مع غسل تلك المناطق بالمياة الدافئ للمتزوجات غسل داخل المهبل أما المنظف يكون لأماكن الخارجية فقط .

رابعًا اتباع طريقة صحية لغسيل المهبل :

يجب الإنتباه لغسيل في المكان الصحيح بسبب وجود البكتيريا من فتحة الشرج إلى فتحة المهبل و مجرى البول كل ذلك يتوجب الغسيل بالشكل الصحيح بدلًا من حدوث الإلتهابات بالأخير .

خامسًا تجنب الطفح الجلدي :

الطمث الكثيف قد يؤدي إلى وجود الطفح الجلدي يحدث ذلك في حال ترك الفوطة رطبة لذلك إذا لاحظتي وجود طفح جلدي قومي بتغير الفوطة في الحال مع وضع المراهم المخصصة لقضاء على ذلك بعد استشارة طبيبتك الخاصة لأن هذا الطفح يتحول فيما بعد إلى إلتهابات شديدة .

سادسًا التخلص من الفوطة بالطرق الصحية :

بوضعها داخل كيس ثم التخلص منها من ثم غسل اليدين بالماء و الصابون مع تجنب لمس الحشوة الداخلية لأنها تحتوي على بكتيريا لا تموت بسهولة .
العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض - الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض

في حال وجود الحساسية من الفوطة يمكنك فعل الممارسات التالية :

أولًا : تغيرها بإستمرار .

ثانيًا : استخدام الفوط المخصصة لحساسية .

ثالثًا : إرتداد الملابس الفضفاضة لان الملابس الضيقة تؤدي إلى غزارة الطمث .

رابعًا : استخدام بودرة التلج المخصصة لتلك المناطق طوال فترة الدورة الشهرية لتجنب الإحتكاك بالجلد .

خامسًا : تجنب الحركة و الإجهاد في تلك الفترة .

سادسًا : استخدام المناديل المبللة المخصصة لتلك المناطق من وقت لأخر لفتل البكتيريا المسببة لتحسس .

سابعًا : يمكن استخدام زيت جوز الهند مع تركها بالهواء ليخفف من التحسس .

ثامنًا : استخدام المطهرات و المواد الهلامية المطهرة .

تاسعًا : في حال تدهور حالة الحساسية لدرجة يصعب التغلب عليها يجب اللجوء إلى طبيب في الحال .
العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض - الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض

العناية بالبشرة اثناء الحيض

معظم النساء يدركن ان فترة الحيض وما ياتي حولها يمكن ان تتوقع ظهور بثرة او اثنتين.وبما انه بامكانك ان تتوقعي ما يمكن ان يحدث لبشرتك اثناء هذه الفترة,عليك تغيير روتين العناية الخاص ببشرتك.وبالمقابل يمكن البقاء على نفس الاسلوب للعناية بالبشرة اذا كانت بشرتك خالية من اي عيب حتى اثناء الدورة الشهرية.

وغني عن القول انه خلال الدورة الشهرية تحدث تغييرات وتقلبات في الهرمونات التي يمكن ان تؤثر على بشرة المرأة,والخطأ الرئيسي الذي ترتكبه المرأة خلال هذه الفترة هو مواصلة روتين العناية بالبشرة نفسه,خاصة اذا كانت بشرتها تختلف خلال فترة الحيض.

بشكل عام النساء اللواتي لايتناولن حبوب منع الحمل تميل بشرتهن الى الجفاف اثناء الدورة الشهرية وهذا يحدث نتيجة لانخفاض مستوى هرمون الاستروجين,وذلك لان مستوى هرمون الاستروجين يزيد خلال مرحلة ما قبل الحيض وقبل الاباضة.بالاضافة لذلك ان تفاعل البشرة مع الاشعة فوق البنفسجية يتغير خلال دورة الحيض,مما يؤدي الى تغييرات في الجلد.وقد اظهرت الدراسات ان بشرة المرأة اكثر عرضة للضرر من الاشعة فوق البنفسجية خلال مرحلة الحيض.

هذه المعلومات تعني انك لاتحتاجين فقط الى مراقبة بشرتك وكيفية تفاعلها خلال دورة الطمث الخاصة بك,ولكن ايضاً اجراء التغييرات اللازمة لاستيعاب بشرتك.تأكدي من تتبع دورة الطمث على التقويم كل شهر.هذا سوف يساعد في تذكيرك بالوقت المناسب لتبديل روتينك للعناية بالبشرة.ان وضع مذكرة خاصة على التقويم في الاسبوع الذي يسبق موعد الدورة تذكرك بانه عليك التحول الى منتجات الطف للعناية بالبشرة.من الافضل اختيار المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة,كما يمكنك اختيار منتجات العناية بالبشرة الطبيعية او العضوية لتجنب اي حساسية.اذا كانت بشرتك اكثر جفافاً من المعتاد خلال الدورة الشهرية,قومي بترطيب بشرتك بعد تنظيفها.

ان حماية وجهك من اشعة الشمس تلعب ايضاً دوراً مهماً في روتينك للعناية بالبشرة اثناء الدورة الشهرية.لان الجلد يكون اكثر عرضة للخطر في مراحل ما قبل الحيض,لذا عليك حماية بشرتك ضد الاشعة UVAو UVB من خلال وضع واقي شمس جيد النوعية. كما يمكنك وضع مرطب لبشرتك الذي يأتي مع حماية SPF.هذا سوف يبقي بشرتك محمية طوال اليوم كما يمكنك وضع مكياج يحتوي ايضاً على حماية SPF.

ان حماية بشرتك خلال فترة الدورة الشهرية يحافظ على بشرتك في افضل حالاتها قبل واثناء وبعد دورة الحيض الخاصة بك.

العناية الصحيحة اثناء فترة الحيض - الاهتمام بالنظافة الشخصية اثناء فترة الحيض