العناية اليومية بالبشرة الحساسة

0

اذا كنت تعاني من البشرة الحساسة و تبحث عن طرق صحية للهناية بها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل كيفية العناية اليومية بالبشرة الحساسة

42

العناية اليومية المتكاملة بالبشرة الحساسة

التنظيف اليومي للبشرة الحساسة

الخطوة الأولى في أي نظام للعناية بالبشرة هو تنظيف البشرة. وينصح أطباء الجلدية بعدم استخدام الصابون لتنظيف البشرة الحساسة. وبدلاً من ذلك، يفضل استخدام المنظفات الرغوية. ومن الأفضل عدم استخدام مقشر الوجه أكثر من مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع. مع الحرص على استخدام المقشرات ذات الحبيبات الناعمة جداً. أما بالنسبة لتنظيف الجسم فينصح الأطباء باستخدام الصابون الكريمي او صابون التجميل، فالصابون العادي يترك بقايا من المواد الكيمائية على البشرة مما يسبب تهيجها. أيضاً، تأكدي من الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على المكونات الحمضية والمنتجات التي تحتوي على عطور. ويفضل عدم استخدام اللوف أو الاسفنج أثناء الاستحمام. احرصي دوماً على اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه على كامل الوجه أو الجسم.

الترطيب اليومي للبشرة الحساسة

الترطيب يكون بعد غسيل البشرة مباشرة، يجفف الوجه بلطف بمنشفة قطنية ثم توضع طبقة رقيقة من المرطب على الوجه، وطبقة أكثر سمكاً على باقي الجسم. وتأتي أهمية المرطب للبشرة الحساسة من أنه يمنع جفاف البشرة والذي يزيد من تحسسها. ويفضل أن يكون الترطيب بعد التنظيف مباشرة حتى تحتفظ البشرة بقدر كبير من الترطيب. اختاري دوماً المرطبات الخفيفة التي لا تحتوي على الزيوت. وكما هو الحال في منظفات البشرة يفضل اختيار المرطبات الخالية من العطور. ويجب اختبار المنتج على جزء صغير من الجلد قبل البدء في استخدامه بأمان.

الحماية اليومية للبشرة الحساسة

العناية بالبشرة تقتضي دوماً استخدام كريم واقي من الشمس. وهذا امر أساسي خاصة لأصحاب البشرة الحساسة. تأكدي من اختيار كريم واقي من الشمس يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها. يجب أن يكون الكريم بمعامل حماية لا يقل عن 30، مع تجنب الأنواع التي تحتوي على أي مواد عطرية أو زيوت ثقيلة.

 111

نصائح للعناية بالبشرة الحساسة

التخلص من المنتجات المسببة للحساسية

ان استخدام المنتجات المعتادة من المرطبات أو المنظفات قد يكون السبب في ظهور تحسس البشرة فيجب عليك إذًا اختيار المنتجات كل على حده. ومن الضروري أيضًا التخلص من المنتج المسؤول عن الحساسية مهما كان ثمنه.

تجنبي المنتجات التي تحتوي على العطور

تسبب العطور في تهيج البشرة واحمرارها. ليس لهذه المواد أي فائدة على الاطلاق إلا أنها تضاف للمنتجات لكى تغطي على رائحة مزيج المواد الفعالة او لكي تجعل المنتج ذو جاذبية للمستهلك. لذا يجب البحث عن المنتجات الخالية من العطور لضمان عدم تحسس البشرة.

الاهتمام بعلاج البشرة الحساسة

علاج البشرة الحساسة يجب ان يكون من أولويات المرأة. فبدلاً من البحث عن منتجات مكافحة التجاعيد، يجب علاج التحسس أولا ويقول بعض الخبراء أن الالتهابات الناتجة عن التحسس هي التي تسبب شيخوخة الجلد والتجاعيد.

المنتجات التى تحتوي على الصبار، البابونج، الشاي الاخضر، الشوفان والأقحوان تساعد في علاج البشرة الحساسة.

استعمال المنتجات من شركة واحدة

ينصح الخبراء الالتزام بالمنتجات القادمة من شركة واحدة مثل مجموعة العناية بالبشرة الحساسة التي تحتوي على منظف، مرطب ومضاد للتجاعيد وذلك لان هذة المجموعة لن تحتوي على مواد فعالة تتعارض مع بعضها، أما في حالة المزج بين المنتجات المختلفة قد يحدث تفاعل يؤذي البشرة الحساسة.

اختبار أدوات الماكياج

من الممكن أن يسبب الماكياج التهيج للبشرة لذلك عليك اختبار المنتجات التي اعتدت استعمالها كل على حده والتخلص من المنتج الذي يسبب تحسس البشرة والبحث عن المنتجات المخصصة للبشرة الحساسة التي لا تحتوي على مسببات الحساسية. وقد تحدثنا في مقال سابق عن ماكياج البشرة الحساسة.

الاتجاه الى تحسين العادات اليومية

علاج البشرة الحساسة لا يكمن فقط في استعمال المنتجات ولكن ايضًا هناك بعض العادات التي يجب تغييرها لتحسين علاج البشرة الحساسة مثل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، تجنب الماء الساخن في الاستحمام وغسل الوجه، تجنب التعرض لتيارات الهواء البارد في الشتاء وغيرها.

عدم الاسراع في استعمال المنتجات الجديدة

تعتبر البشرة الحساسة سريعة التأثر بالمنتجات الجديدة لذلك عند استخدام منتج جديد ممكن أن يصيب البشرة بالتحسس. لذلك يجب توخي الحذر وتدريج زيادة استعمال المنتج حتى تعتاد البشرة عليه.

التخلص من التوتر

التوتر له أثر كبير في تحسس البشرة لذلك يجب التخلص من التوتر وتخصيص وقت للعناية المشددة به أكان ذلك من خلال حمام طين أو ماسكات للوجه.

يمكنك أيضًا الخضوع لهذه الماسكات في البيت اذا لم يتوفر لديك منتج فهذه الحمامات، الكريمات والماسكات متوفرة في محال التجميل والصيدليات الكبرى ويمكن من خلالها اختيار ما يناسب بشرتك الحساسة.

إليكِ بعض الطرق لاستخدام الزبادي للعناية ببشرتك الحساسة.

1- لتهدئة البشرة الحساسة وترطيبها
استخدمي طبقة من الزبادي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك بالماء الفاتر. وبعد عدة استخدامات، ستلاحظين بنفسك الفرق والنتائج الفعّالة.
2- لتنقية البشرة الحساسة
تساعد ماسكات الزبادي كذلك على التخلص من عيوب ومشكلات البشرة المختلفة، نظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا والفطريات. اخلطي كوب من الزبادي مع القليل من عصير الليمون، واستخدمي الخليط على بشرتك لتنقية البشرة الحساسة، التخلص من مشكلة حب الشباب وتوحيد لونها أيضًا.
3- لعلاج حروق الشمس
إن كنت تعانين من حروق الشمس أيضًا، فاستخدمي الزبادي كحل أاكيد. فلا يساعد فقط على تهدئة حروق الشمس، بل يساعد أيضًا على التخلص من احمرار البشرة المرتبط بذلك. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي مع 2 ملعقة كبيرة من العسل، يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء البارد. فيحتوي الزبادي على عنصر الزنك الذي يساعد على تنعيم وتبريد البشرة المحترقة، ويساعد أيضًا على ترطيب البشرة بشكل فعّال.

في حالة فشل مستحضرات التجميل في القيام بعملها تجاه البشرة الحساسة، فاستبدليها فورًا بخلطات الزبادي المنزلية. فعند استخدام تلك الخلطات المدة الصحيحة على البشرة، فيساعد الحمض الموجود في الزبادي على علاج جفاف البشرة وتقشرها، كما تساعد أيضًا على التخلص من الأتربة والشوائب العالقة داخل مسام البشرة.

نصائح هامة سريعة لماكياج البشرة الحساسة والجافة

– محدد العيون:

اختاري اللون الأسود للماسكارا ومحددات العيون، لأن هذا اللون يحتوي على نسب أقل من المواد التي قد تتسبب في تهيج البشرة.

– البودرة:

تتخلص من لمعان البشرة، وتحتوي على نسبة أقل من المواد الحافظة التي تسبب تهيج البشرة، وهي الأفضل للنساء اللواتي يعانون من المسام الحساسة.

– المستحضرات المقاومة للماء:

لا بد من تجنبها، لأنها تحتوي على الكثير من الكيماويات. ولأنها مقاومة للماء، فتحتاجين بالتالي إلى استخدام مزيل المكياج الذي يهيّج البشرة.

– البلاشر:

لا بد من استخدامه بكميات بسيطة، وبحذر في مناطق الوجه المعرضة للحساسية بشكل كبير. لأن أغلب هذه الأنواع هي غير مناسبة للبشرة الحساسة، إلا إذا حرصتِ على إختيار نوع ملائم لك.

– ظلال الجفون:

إذا كنت تعانين من العيون الحساسة، إلجأي إلى البيج، الأبيض، الأسود أو البني، لأنها تتسبب في حساسية أقل.

– صلاحية المستحضرات:

لا تستخدمي أدوات المكياج ذات الصلاحية المنتهية، لأنها تؤدي إلى تلف البشرة وتهيجها، ومن الضروري تنظيف فرش المكياج والإسفنجات بشكل منتظم.

110