العناية باظافر اليدين و القدمين

0

اذا كنت تبحثين عن طرق سهلة و صحية للعناية باظافرك بوصفات طبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل العناية باظافر اليدين و القدمين.

6

من المؤكد جميعنا يعرف أن التغيرات المناخية التي تحدث في فصل الشتاء بسبب الطقس البارد يؤدي إلى جفاف البشرة وتلف الأظافر ، لذا ، يتطلب منك سيدتي عناية أكبر لنضارتك وجمالك حتى لا تفقدين رونقك الخاص ، ومن أهم الأمور التي يجب عليك المحافظة عليها والعناية بجمالها وصحتها ، هي الأظافر ، فأظافرك عنوان لأناقتك وجمالك ، ولا بد أن يكون هناك عناية خاصة بها في فصل الشتاء لأنها تكون أكثر عرضة للتقصف والتكسر لأنها تتعرض إلى الجفاف في الطقس البارد ، وفي مقالنا لليوم نقدم لك أفضل طرق العناية بأظافرك لتنعمي بشتاء مليئا بالنضارة والصحة والحيوية .

الأظافر ليست سوى جزء من الكل مع أن التغيرات التي تصيب الأظافر قد تعكس مرض ما إلا أنها نادرا ما تكون العرض الأول لهذه الأمراض و كثير منها تكون غير ضارةبمعنى أنه ليس كل ابيضاض في الأظافر علامة على الإصابة بالإلتهاب الكبدي.

نمو الأظافر إلى الداخل

يعدُّ نموُّ الأظافر إلى الداخل من مشكلات الأظافر التي تحتاج إلى معالجة. وهي مشكلة شائعة جداً. ينمو الظفرُ إلى الأمام على نحو مستقيم عادة. ويحدث النموُّ إلى الداخل عندما تنمو زوايا الظفر فتنغرس في الجلد المحيط به. وهذا ما يؤدي إلى احمرار هذا الجلد وتورمه وتهيُّجه. تكون مشكلةُ نمو الأظافر إلى الداخل أكثر شيوعاً في أظافر القدمين. وفي معظم الحالات، تظهر هذه الحالةُ في إبهام القدم. يعدُّ تقليم الأظافر على نحو غير صحيح أحدَ الأسباب التي تؤدي إلى نمو الظفر إلى الداخل. عند تقليم الأظافر، يجب استخدامُ مقص الأظافر دائماً. ويجب قص الظفر باستقامة من غير تدوير زواياه. من الممكن أن يحدث نمو الأظافر إلى الداخل لأسباب أخرى أيضاً:
الوراثة.
إصابة متكرِّرة للظفر نتيجة النشاطات اليومية.
استخدام أحذية شديدة الضيق.
إضافة إلى الألم، فإنَّ نموَ الأظافر إلى الداخل يمكن أن يؤدي إلى العدوى أيضاً. ومن الممكن معالجة نمو الأظافر إلى الداخل عن طريق نقعها في حوض من الماء الدافئ مع الصابون. وبعد ذلك، يجب وضع مرهم مضاد حيوي، بالإضافة إلى ضماد. يجب استشارة الطبيب إذا كان نموُّ الظفر إلى الداخل مؤلماً، أو إذا توقع المرء وجود عدوى. كما يجب أن يمتنعَ المريض عن محاولة إزالة حافة الظفر المنغرسة في الجلد. ويكون هذا مهماً بشكل خاص إذا كان المريضُ مصاباً بالداء السكري أو بأي مشكلة أخرى من مشكلات جهاز الدوران. من الممكن أن يقومَ الطبيبُ بإحالة المريض إلى طبيب مختص بالقدمين في حالة نمو الظفر إلى الداخل. ولدى طبيب القدمين أساليب خاصة من أجل إزالة حافة الظفر المنغرسة في الجلد، ومن أجل منع تكرار حدوث تلك الحالة.

العدوى

من الممكن أن تُصابَ الأظافر بالعدوى أيضاً. وتحدث حالاتُ العدوى الشائعة في الأظافر بسبب البكتيريا أو الفطور عادة. تسبِّب العدوى الفطرية نحو نصف حالات أمراض الأظافر. وغالباً ما تصيب العدوى الفطرية أصابعَ القدمين، لأنَّ أصابع القدمين غالباً ما تكون ضمن بيئة دافئة رطبة بسبب الأحذية، ممَّا يسمح بنمو الفطور. تؤدِّي العدوى الفطرية إلى ازدياد سماكة الظفر وإلى تغير لونه. وقد يصبح الظفرُ أصفر اللون أو قاتماً. كما يمكن أن تؤدي العدوى الفطرية إلى رائحة كريهة أيضاً. يزداد احتمال الإصابة بعدوى الأظافر الفطرية إذا:
كان المريضُ مصاباً بحالات صحية من قبيل الداء السكري أو ضعف الجهاز المناعي.
إذا كان المريض يتعرَّق كثيراً أو إذا كان لديه تاريخ من الإصابة بالعدوى الفطرية.
إذا كان المريض يمشي حافي القدمين في منطقة رطبة. وهذا ما يشتمل على أحواض السباحة ومناطق الاستحمام.

من الممكن أيضاً أن تصاب الأظافر بالعدوى البكتيرية. وغالباً ما تحدث العدوى البكتيرية عند إصابة الظفر أو الجلد المحيط بالظفر. والإصابةُ هي ما يسمح للبكتيريا بالدخول. هناك بعضُ العادات التي يمكن أن تسمح بحدوث العدوى البكتيرية، ومنها:
مص الأصابع.
كثرة التعرُّض للماء.
قضم الأظافر.
قلة العناية بالنظافة.
وهذه العاداتُ يمكن أن تجعل وصول البكتيريا إلى الأظافر والمنطقة المحيطة بها أكثر سهولة. من الممكن أن تنتقلَ العدوى من الظفر المصاب إلى الأظافر الأخرى أو إلى الجلد. كما أنَّ العدوى التي تصيب أحد أظافر القدم يمكن في النهاية أن تسبِّب ألماً يجعل استخدامَ الأحذية، بل حتى المشي نفسه، أمراً صعباً. ومن المهم أن تجري معالجةُ عدوى الظفر قبل أن تنتقل هذه العدوى. تعتمد معالجةُ عدوى الظفر على ما يلي:

شدَّة العدوى.

نوع العدوى.
في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدِّي التنظيفُ الشامل للظفر خلال عدة أشهر إلى التخلص من العدوى. كما يمكن أن يكونَ نقع الظفر المصاب بالعدوى في الماء الدافئ ثلاثة مرَّات يومياً أمراً مفيداً أيضاً. لكن هناك حالات أخرى تستوجب معالجةً طبية. غالباً ما تشتمل المعالجةُ الطبية على استخدام الأدوية. وهناك أدوية متوفرة تُباع من غير وصفة طبية من أجل معالجة العدوى الفطرية التي تصيب الأظافر. لكنَّ استخدامَ أدوية تُباع بموجب وصفة طبية يكون ضرورياً في بعض الحالات. من الممكن تناول الأدوية المستخدمة في معالجة عدوى الأظافر عن طريق الفم لأنها تكون على شكل أقراص. كما يمكن أيضاً أن تكونَ على شكل كريمات أو رُهَيمات أو مراهم تُستخدم على المنطقة المصابة مباشرة. في الحالات الشديدة، من الممكن أن تجري إزالةُ الظفر والنسيج المحيط به أيضاً. إن هذا يؤدي إلى شفاء العدوى ومنع ظهورها مرة ثانية.
سرطان الاظافر
يبدأ السرطانُ في خلايا الجسم. إن الخلايا هي أحجار البناء الأساسية في الجسم. تتكاثر الخلايا الطبيعية وتنمو وتموت على نحو مضبوط. لكن الخلايا تواصل نموَّها وانقسامها على نحو غير مضبوط أحياناً. وهذا ما يؤدي إلى نمو شاذ يسمى “ورماً”. إذا كان الورمُ لا يغزو النسجَ المجاورة وبقية أجزاء الجسم، فإنه يدعى باسم “ورم حميد”. والورمُ الحميد هو ورم غير سرطاني. وتكون الأورام الحميدة غير خطيرة على حياة المريض عادة. إذا كان الورمُ يغزو النسجَ المجاورة وبقية أنحاء الجسم، فإنه يدعى ورماً خبيثاً أو سرطاناً. تنتقل الخلايا السرطانية إلى أنحاء الجسم المختلفة عن طريق الأوعية الدموية والقنوات اللمفية. تُعطى السرطاناتُ في الجسم أسماء مختلفة اعتماداً على مكان بدء السرطان. وفي حالات نادرة، يمكن أن يبدأَ السرطانُ في الجلد الموجود تحت الظفر. إن هذا السرطان نوع من أنواع سرطانات الجلد. ويُدعى السرطانُ الذي يبدأ في الجلد باسم سرطان الجلد دائماً، حتى إذا انتقل إلى أنحاء أخرى من الجسم. يُدعى نوعُ سرطان الجلد الذي يصيب الأظافرَ باسم “ميلانوما” أو “الورم الميلانيني”. وتبدأ الميلانوما في الخلايا التي تمنح الجلد لونه. تُدعى هذه الخلايا باسم الخلايا الصباغية. ولهذا، فإنَّ سرطان الجلد الذي يبدأ تحت الأظافر يؤدي إلى تغيُّر لونها. من الممكن أن تظهر الميلانوما في أي منطقة من مناطق الجلد. وهي حالةٌ نادرة لدى أصحاب البَشَرَة الداكنة. وأما عندما تظهر لدى أصحاب البَشَرَة الداكنة، فيكون ظهورها في الأماكن التالية عادة:

تحت أظافر اليدين.
تحت أظافر القدمين.
على راحتي الكفين.
على أخمصي القدمين.
تكون الجراحةُ هي طريقة المعالجة المعتادة للأشخاص المصابين بالميلانوما. وقد تشتمل أنواعُ المعالجة الأخرى على ما يلي:
المعالجة الكيميائية.
المعالجة الديناميكية الضوئية.
المعالجة الإشعاعية.
المعالجة البيولوجية.

5

كيفية العناية بالاظافر و اعطائها شكل جميل:

تقوية الاظافر تتم بالاكثار الاطعمة الغنية بــ الكالسيوم البوتاسيوم الحديد فيتامين B مثل الكبدة السبانخ الثوم بيض زبادى لوز سى فود الموالح منتجات الالبان البركلى المكسرات.
قص الاظافر بعد الحمام ولكن ليس بشكل بيضاوى ولكن بشكل مستطيل او مربع يسهم فى تقوية الاظافر
حافظى على استخدام كريم اليد لترطيب الاظافر يوميا للحفاظ عليها رطبة لان جفاف الاظافر يؤدى الى تشقق الاظافر و سهولة تكسرها
ارتدى قفازات عند التعامل مع المياه و عند استخدام المنظفات بجميع انواعها لانها العدو الاول للاظافر تجعلها جافة و بالتالى تزيد من قابلية الاظافر للكسر
يستحسن استخدام الأسيتون الخالي من مادة الأسيتون لأن الأسيتون العادي يجفف الأظافر وبالتالي تجف المواد المرطبة والدهون اللاصقة للطبقات فبالتالي يضعف الأظافر
عمل فترة راحة للأظافر من طلاء الأظافر ولو يوم فى الاسبوع ويفضل فترة أطول
عدم الإفراد فى العناية بالاظافر فلا تبرد الاظافر بشكل يومى يكفى بردها مرة واحدة اسبوعياً.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر وتطويلها و علاج تكسيرها

لكي تنعم كل امرأة بأظافر قوية وطويلة ،لابد وأن توفر لها العناية الكافية ما بين تغذية وتقوية، وترطيب. ويمكن تحقيق ذلك من خلال عمل مجموعة من الكريمات الخاصة بالتغذية والتقوية للأظافر والتي لا تحتاج مجهود كبير أو تكاليف لأنها متوفرة في كل بيت، ومنها:

وصفة زيت دوار الشمس لتقوية الأظافر وتطويلها:
المكونات: صفار بيضة+ ملعقة صغيرة زيت دوار الشمس
الطريقة: تخلط صفار البيضة مع زيت دوار الشمس جيداً حتى تتكون عجينة من الخليط، وتدهن بها الأظافر، وتترك حتى تجف، بعدها تغسل اليدين بالماء الفاتر، ويساعد كريم البيض وزيت دوار الشمس علي تقوية الأظافر وتطويلها مع الحفاظ على رطوبتهما الطبيعية.

وصفة كريم خل التفاح لتقوية الأظافر وتطويلها:
المكونات: ثلاث ملاعق صغيرة زيت زيتون وخل تفاح+ صفار بيضة
الطريقة: تمزج المكونات معاً، وتوضع بالثلاجة على أن يتم استخدام هذا المستحضر بصفة متكررة ككريم للأظافر، وتستخدم قطعة قطن صغيرة لدهن الأظافر بالكريم.

وصفة الثوم والخل لتقوية الأظافر وتطويلها:
المكونات: فص ثوم+½ ملعقة خل + مقدار مماثل من الليمون
الطريقة: تدلك الأظافر بفص الثوم، ثم تغمس في الخل والليمون وبعدها تنظف الأظافر جيداً، ومع تكرار تلك التجربة ستنمو الأظافر بشكل سريع.

خلطة الليمون لعلاج تكسير الاظافر
المكونات : 2 ليمونة طازجة
الطريقة: عليك بدهن اظافرك بعصير الليمون صباحا و مساء لمدة اسبوع على الأقل
نصيحة: ثبت علمياً أن تناول عصير الخيار الطازج يومياً يعتبر بمثابة مقو طبيعي للأظافر؛ لذا ينبغي المداومة عليه للحصول على أظافر صحية وقوية وجميلة.

نصائح للعناية بالأظافر

استخدمي المبرد بشكل صحيح: للحصول على أظافر أقوى عليكِ بتهذيبها بشكل منتظم، مع المواظبة على بردها بمجرد نموها، أثناء البرد حاولي قدر الإمكان تجنب البرد في اتجاهين ذهاباً وإياباً، وحاولي دائماً بردها في اتجاه واحد، عليكِ الأخذ في الاعتبار أيضاً أن يتم البرد وأظافرك جافة تماماً، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة عن المعتاد، مما يعرضها للكسر.
اعطي أظافرك وقتاً لعناية خاصة: خصصي لنفسك وقتاً مرة واحدة اسبوعياً على الأقل لعمل باديكير سريع، وذلك باستخدام قطنة مبللة بزيت فيتامين «E»، ومرريها على أظافرك والجلد المحيط بها، قومي بعد ذلك بدفع الجلد برفق مع كريم مرطب، ثم وضع طبقة من مقوي الأظافر، فهذا يساعدك على الحصول على أظافر قوية.
تجنبي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون: إذا كنتِ من محبي طلاء الأظافر.. حاولي عند اختيار مزيل طلاء الأظافر تجنب الأنواع التي تحتوي على الأسيتون، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، في المقابل يمكنك استخدام الأنواع التي تحتوي على الأسيتات.
ابقي جسمك مرطب: هل تعلمين أن كمية المياه التي يحصل عليها جسمك يومياً تؤثر بشكل مباشر في مظهر وصحة أظافرك، وبالإضافة للماء.. فوجود كوب من الحليب الذي يحتوي على الزنك يساعدك في الحصول على أظافر أقوى.
احصلي على كميات متوازنة من البروتين: تتكون الأظافر من طبقات مقواة من بروتينات «الكيراتين»، لذا فأن كمية البروتين التي تحصلي عليها لها مفعول مباشر على مظهر أظافرك ونموها، حاولي الحصول على كميات متوازنة من البروتين من مصادر مختلفة.. كاللحوم البيضاء والحمراء، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.
اختاري طعام يحتوي على «الحديد» و«أوميجا 3»: «الحديد» يساعد على إعطاء مظهر صحي لشعرك، أظافرك وجلدك، وهو متوفر في منتجات الحبوب الكاملة.. كالخضروات الورقية الداكنة «السبانخ»، اللحوم الحمراء والبيض، كذلك الأمر مع دهون «الاوميجا 3» المتوفرة في المكسرات، فهذه الأحماض الدهنية تقي أظافرك من التشقق.
لا تستخدمي أظافرك كأداة: أخيراً وليس أخراً.. لا تستخدمي أظافرك كأداة لجذب أو فتح الأشياء، فهذا يؤدي إلى إضعافهم وترققهم، مما يجعلها عرضة للكسر، فالحفاظ على أظافرك بعيداً عن هذه الوظائف الشاقة يبقيها قوية ويساعد على نموها بشكل صحيح.

مكونات تستخدميها فى المطبخ تساعدك علي تقوية الاظافر بسرعه

1 – زيت اللوز
قم بأخذ ملعقة من زيت اللوز وأضف إليها بعض من عصير الليمون واخلطهم معا جيدا والآن قم بتدليك أظافرك بهذا الخليط أو قم بوضع اظافرك مباشرتا في الخليط لمدة دقيقتين حيث أن زيت اللوز يحتوي على مواد مضادة للأكسدة ومواد مغذية التي تساعد على تغذية الأظافر وتمنع تكسيرها.
2- ملح البحر
واحدة من أهم وأسهل الطرق للمحافظة على صحة الأظافر هو نقعها في محلول مكون من الماء وملح البحر، ويمكنك كذلك إضافة عصير الليمون أو زيت جنين القمح إلى وعاء به ماء دافئ وتنقع يديك به لمدة 15 دقيقة، وكرر ذلك مرتين يوميا لمدة أسبوع أو حتى تتحسن حالة أظافرك.
3- زيت جوز الهند
إن معظم مشاكل الأظافر تحدث نتيجة عدم الترطيب الجيد للأظافر ولذلك قم بتدليك أظافرك بزيت جوز الهند بعد تدفئته عن طريق وضع قطرات من على كل ظافر وتدليكه به حيث أن ذلك سوف يساعد على ترطيب الأظافر ونعومتها وتحسين الدورة الدموية في منطقة الأظافر.
4- عصير الطماطم
إن عصير الطماطم غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة والبروتين وبالتالي فهو يساعد على علاج الأظافر وزيادة قوتها، كل ما تحتاج إلى فعله هو أن تقوم بإضافة قطرتين من زيت الروزماري إلى ملعقتين من عصير الطماطم، ثم ضعي أظافرك في هذا الخليط لمدة 10 دقائق وبعد مرور العشر دقائق قم بغسيل أظافرك بالماء.
5- خل التفاح
قم بخلط ملعقة من خل التفاح مع كوبين أو ثلاثة من الماء الدافئ ثم قم بغمس قطنة في هذا الخليط وضعها على أظافرك، حيث أن وجود حمض الألفا هيدروكسس وحمض الخليك في الخل يساعد على ترطيب الأظافر ويمنه تكسرها.
6- زيت الزيتون
خذ ملعقتين من زيت الزيتون ثم قم بغمس أظافرك به لمدة 10 دقائق أو قم بتدليك أظافرك بالزيت حيث أ، زيت الزيتون يساعد على امتصاص الكالسيوم ويساعد بشكل فعال جدا على تقوية وزيادة صحة الأظافر.
7- عصير الليمون
وما تحتاج لفعله هنا هو أن تقوم بعصر نصف ليمونة للحصول على عصير الليمون ثم تقوم بغمس كرة قطن به وتمررها على أظافرك ثم اغسلها بالماء الدافئ، حيث أن عصير الليمون يحتوي على فيتامين ج الذي يعتبر مضاد اكسدة ممتاز يخلصك من الشقائق الحرة ويساعد على زيادة صحة الأظافر.
8- زيت شجرة الشاي وزيت فيتامين E
قم بأخذ ملعقة من زيت شجرة الشاي وأضف إليها قطرتين أو ثلاثة من فيتامين E ثم قم بتدليك اظافرك برفق بهذا الخليط، وللحصول على نتائج فعالة قم بتكرار ذلك مرتين يوميا لمدة شهر، حيث أن زيت شجرة الشاي يعتبر مطهر قوي وفيتامين E مضاد أكسدة قوي وبخلطهما معا يساعد على علاج أمراض الأظافر وزيادة صحتها وقوتها.

قضم الاظافر و التخلص منه

عادة قضم الاظافر, عادة تبدأ تلك العادة السيئة منذ الصغر و في حال تركها دون التخلص منها او القضاء عليها فإنها تستمر معنا حتى بعد النضوج , يجب ان نعرف اولًا ان الإقلاع عن تلك العادة ربما يكون صعب و لكنه ليس مستحيل و في تلك العادة السيئة فإن بداية الحل لها هو الإعتراف بوجود تلك المشكلة و التأكد من انها عادة مضرة جدًا , سواء للأظافر او للبطن او للمظهر العام , حيث يبدوا مقززًا جدًا قضم الاظافر و انت بين الناس او في الاماكن العامة .

في الاطفال . : الاطفال الذين يعانون من تلك العادة السيئة يحتاجون منا الى الإحتواء النفسي و الرفق و ايضاح الجوانب المضرة لتلك العادة و ليس مجرد نهره للإمتناع عنها او تعريضه للعقاب , غالبًا تحدث تلك المشكلة كنتيجة للإحساس بالوحدة او الإهمال او بعض المشكلات الصحية , يمكن مع وجود تلك العادة ان يلجأ الأهل الى الطبيب لقياس مستوى الكالسيوم و البروتين لدى الأطفال و التأكد ان العظام سليمة وتنمو بشكل صحيح و طبيعي .

في الكبار . : الكبار الذين يعانون من تلك العادة المقززة هم اكثر وعيًا و إدراكًا و قدرة على التخلص من تلك العادة , لذا فبعد ان تعترف بأنك تعاني من تلك المشكلة فإنك تكون قد قطعت الجزء الاهم في التخلص من تلك المشكلة و يتبقى الطريقة او الوسائل التي تساعد على التخلص منها و من هذه الوسائل : –
1- ضع لنفسك تحدي بأن تضع امامك دائمًا صورة لأظافر مرتبة و شكلها جميل و اجعل من تلك الصورة هدف لك , كما ان رؤية تلك الصور ستوضح كم أن حالة اظافرك سيئة و بحاجة للتغيير و الوصول الى الهدف الموجود بالصورة و يمكن تطبيق تلك الوسيلة مع الأطفال ايضًا .
2- عندما تقوم بإتخاذ قرار الإمتناع عن قضم الأظافر لن تتوقف مباشرة عن عملية قضم الاظافر فأنت لا شعوريًا ستجد نفسك تضع اصابعك في فمك و تقوم بقضمها , لذا يمكن ان تقوم بطلاء اظافرك بالصابون الرطب مع محاولة إدخاله تحت الأجزاء البارزة من الاظافر و إتركه حتى يجف و بمجرد ان تقوم بإدخال إصبعك في فمك و محاولة قضم اظافرك فإن الصابون سيكون عامل منبه لتذكيرك بعدم قضم اظافرك من رائحته او من طعمه المنفر .
3- في حال فشل حيلة دهن الاظافر بالصابون فيمكن دهنها بالشطة و لكن يجب مراعاة ان تلك الطريقة غير آمنة لإستخدامها مع الأطفال .
4- يمكن تطبيق نفس فكرة دهن الاظافر و لكن مع اي شئ مر المزاق كالصبار او عصير قشر الليمون او اي شئ تكره مذاقه و يعمل كمنبه لتنبيهك بعدم قضم الاظافر , كما يمكنك ان تستعين بمشورة الصيدلي او العطار لعرض اقتراحات عليك للمواد المنبهة لك للإمتناع عن قضم اظافرك .
5- في حال النساء يمكن المساعدة في التخلص من تلك العادة عن طريق استخدام طلاء الاظافر و بخاصة في الفترات التي لا تصلي فيها فطلاء الأظافر يكون منبه لعدم قضمها .
6- قوموا بإحضار محلول مغذي للأظافر و هو عبارة عن محلول تقوم الاظافر بتشربه و هو محلول يمكن شرائه من الصيدليات او يمكن عمل حمام ماء و ملح و خل و ليمون ثم نقع الأصابع بها عدة دقائق ثم نزعها من المحلول و تجفيفها , ثم القيام بدهنها بكريم مرطب مما يساعد على تغذية الاظافر فالبعناية و الاهتمام يمكن التعجيل بشفاء الاظافر و يساعد على نموها فكلما كانت الأظافر ضعيفة كان من السهل قصفها .
7- يمكن ان تقوم بإرتداء القفازات و بخاصة عند التواجد خارج المنزل , حيث لن يكون من المناسب دهن الأظافر بالصابون او الشطة , كما أن القفاز له منظر جميل و إن إتيحت لك الفرصة بإرتداؤه في المنزل فلا مشكلة .
8- يمكن أن نقوم بلف لاصق الجروح على الأظافر مما يعمل على منعنا من قضمها .
9- يمكن ان تحاول أن تجعل يديك دائمًا في حالة إنشغال ففي حال أنك لا تقوم بالأكل او تعمل اوجد لنفسك اي أنشطة أخرى تشغل يديك كأن تقوم النساء بأشغال الإبرة او أن يقوم اي شخص بممارسة هواية كالرسم او يمكنك شغل فمك بأن تمضغ العلكة او اللبان .
10- يمكن أن تضع لنفسك تجربة بأن تمنع نفسك على الأقل من قضم ظفر واحد و بعد عدة ايام قم بالمقارنة بين شكل هذا الظفر و باقي الأظافر , رؤية النتيجة ستكون عامل محفز فبعدها أعد التجربة مع إصبعين و هكذا حتى تتخلص من تلك العادة السيئة .

إن مقاومة تلك العادة و التخلص منها تعتبر أصعب مراحلها هى خطواتها الأولى و بخاصة الإعتراف بالمشكلة و إتخاذ القرار و لكن بمجرد البدأ في المقاومة و عندما نبدأ في رؤية آثار لتلك المقاومة من نمو الأظافر و البدأ في تحسن شكلها تصبح العملية سهلة , و لكن هنا يجب أن نراعي أن الأظافر ستكون في البداية ضعيفة و تنمو بشكل مسطح او مقعر و طرية , لذا يجب الإهتمام بها و بتغذيتها بالشكل الصحيح و دهنها بالليمون قبل النوم يوميًا و لا يجفف بل يترك ليجف ثم تشطف الأظافر و تجفف ثم يتم دهنها بكريم مرطب او بالمحلول المقوي للأظافر .

قضم الأظافر واحدة من العادات السيئة يجب التوقف عنها فورا فبخلاف المظهر السىء الناتج عن إدمان تلك العادة فهى تسبب مخاطر عديدة مثل التهاب الجلد وسهولة انتقال الفيروسات والبكتريا لذا يجب التخلص منها .

454