العناية بالأظافر وتقويتها طبيعيا

0

اذا كنت تعانين من اظافر هشة و ضعيفة و تبحثين عن وسائل صحية و طبيعية للحفاظ عليها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق العناية بالأظافر وتقويتها طبيعيا.

348

كل فتاه تريد أن تكون يدها وأظافرها أكثر صحية . ولذلك سنقول لك كيفية العناية بالأظافر بشكل صحيح وأمن . ولكن سنعرض في البداية بعض المعلومات عن اظافرك لتعرفين كيفية التعامل معها . تتكون الأظافر من طبقات مغلفة من البروتين تسمى الكيراتين، و الأظافر الصحية تكون نقية دون حفر أو أخاديد، بالإضافة إلى ذلك الأظافر الصحية تكون موحدة اللون والتناسق وخالية من البقع أو تغير لونها .
العناية بالأظافر

من ناحية أخرى ، الأظافر الضعيفة تكون سهلة الكسر ، ولا تنمو بسهولة، و قد تكون الأظافر ضعيفة وتحتوي على علامات من الاصفرار وتغير اللون .
الأظافر الضعيفة والغير صحية غالبا ما تكون بسبب الإهمال وسوء الرعاية، و نتيجه للضعف تصبح جافه و هشة ، التعرض للماء أو المواد الكيميائية على المدى الطويل مثل المنظفات وطلاء الأظافر ، تكون هي من الأسباب الرئيسية وراء ضعف الأظافر .
أسلوب الحياة الصحي ، والتغييرات الغذائية، و نظام العناية بالأظافر وبعض العلاجات المنزلية البسيطة يمكن أن يساعد في حل هذه المشكلة وجعل أظافرك قوية وصحية

فيما يلي أهم الطرق العناية بالأظافر

1. زيت الزيتون :
زيت الزيتون وسيلة ممتازة لعلاج الأظافر الضعيفة و يساعد زيت الزيتون على ترطيب الأظافر كما أنه يساعد على إصلاح الأضرار وتنقية الأظافر والبشرة ، وهذا بدوره يؤدي إلى تقوية الأظافر وجعلها صحية .
الطريقة :
تدليك أظافرك جيدا ببعض زيت الزيتون الدافئ والذي يشمل الجزء العلوي والسفلي من أظافرك والانتظار 15 دقيقة ، ثم غسله بالماء و القيام بذلك 2 أو 3 مرات يوميا .
بدلا من ذلك مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون الدافئ و ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضع هذا المزيج على أظافرك باستخدام قطعة من القطن وتركه حتى يجف ، ثم لبس زوج من القفازات القطنية وتكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش ، وفي الصباح الباكر ، وشطفه بالماء الدافئ .
شاهدي هنا طرق تقوية الأظافر
2. الشاي الأخضر :
الشاي الاخضر يمكن أن يجعل أظافرك قوية وصحية لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على منع هشاشة الأظافر و كذلك تعزيز صحتها و في نفس الوقت الشاي الأخضر يساعد على التخلص من إصفرار الأظافر .
الطريقة :
تحضير فنجان من الشاي الأخضر وتركه حتى يبرد و نقع أظافرك فيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، مرتين في الأسبوع .

بدلا من ذلك ، وإعداد خليط مكون من 2 ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر ، وقليل من الملح وبضع قطرات من زيت جنين القمح و نقع أظافرك في هذا الخليط لمدة 5 دقائق ، ثم مسحه بقطعة قماش جافة و تكرار هذا الإجراء مرتين في الأسبوع .
يمكن أيضا مزج بضع قطرات من الزيت العطري للشاي الأخضر مع زيت جوز الهند أو هلام الصبار وتدليك أظافرك بهذا الخليط مرة أو مرتين في الأسبوع .
3. زيت شجرة الشاي :
زيت شجرة الشاي هو عنصر يمكن أن يساعد على إصلاح وتقوية الأظافر التالفة , حيث أن له خصائص مطهرة تساعد على منع وعلاج الالتهابات الفطرية التي غالبا ما تكون سبب في الأظافر الضعيفة والهشة , كما يمكن أن تساعد على التخلص من الندبات التي توجد في الأظافر .
الطريقة :
وضع بضع قطرات من زيت شجرة الشاي في وعاء صغير من الماء الدافئ , و نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 3 دقائق ، وتكرار ذلك بضع مرات في الأسبوع .
بدلا من ذلك، يتم تحضير خليط مكون من ½ ملعقة صغيرة من زيت فيتامين E أو زيت الجوجوبا و 4 أو 5 قطرات من زيت شجرة الشاي
ووضع هذا الحل على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق وتركها حتى تجف ، ثم شطفها بالماء الفاتر.
و القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع .
4. بذور الكتان :
يمكن لبذور الكتان أن تجعل أظافرك أقوى والمغذيات الدقيقة في بذور الكتان مثل الفيتامينات B، و المغنيسيوم، و البوتاسيوم، و الليسيثين والزنك والبروتين ضرورية لصحة الأظافر وبالإضافة إلى ذلك تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 اللازمة لأظافر صحية .
الطريقة :
فرك بعض زيت بذور الكتان على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق قبل الذهاب إلى الفراش وارتداء قفازات للاحتفاظ بالرطوبة .
أيضا يمكن اضافة بذور الكتان الى نظامك الغذائي اليومي.
و يمكن إضافة 2 ملعقة طعام من بذور الكتان إلى الحبوب أو العصائر .
5. زيت فيتامين E :
فيتامين E هو علاج جيد لأظافر قوية وصحية لأن له خصائص مرطبة تساعد في الحفاظ على أظافرك رطبة وصحية .
الطريقة :
فتح كبسولة فيتامين E لاستخراج الزيت .
وضع الزيت على أظافرك وتدليكها بلطف لبضع دقائق .
تكرار ذلك يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لبضعة أسابيع .
لفوائد إضافية ، أخذ كبسولات فيتامين E عبر الفم بعد استشارة الطبيب .
6. خل التفاح :
خل التفاح يحتوي على العديد من المواد الغذائية المختلفة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد التي تعزز صحة الأظافر بالإضافة إلى ذلك طبيعته الحامضية تعالج الفطريات التي تصيب الأظافر .
الطريقة :
خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء صغير نقع أظافرك في هذا الحل لمدة 5 إلى 10 دقائق ، يكرر مرة واحدة يوميا لبضعة أسابيع .
ثمة خيار آخر هو مزج ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء وشربه 3 مرات في اليوم .
7. تدليك أظافرك :
تدليك الأظافر طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للحصول على أظافر قوية وجميلة كما أن التدليك يحسن الدورة الدموية ، مما يجعل أظافرك أقوى وأكثر صحة و يمكن استخدام لوسيون الترطيب ، أو كريم الأظافر، أو زيت اللوز أو زيت جوز الهند للتدليك و الحفاظ على رطوبة الأظافر .
الطريقة :
وضع المنتج الذي تختاره على كل ظفر .
تدليكه بلطف لمدة 5 إلى 10 دقائق .
بس قفازات من القطن والذهاب الى النوم .
في صباح اليوم التالي غسل أظافرك بالماء الدافئ .
اتباع هذا العلاج يوميا لعدة أسابيع .
8. البيوتين :
للتمتع بأظافر قوية وجميلة عليك زيادة تناول البيوتين وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء يساعد على بناء الأظافر وزيادة صلابتها ، وتقليل تعرضها للتكسر و من ناحية أخرى، نقص البيوتين يؤدي إلى هشاشة الأظافر وجفافها وتكسرها .
تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبيوتين، مثل السلمون والذرة والجزر وصفار البيض، والحبوب المدعمة، وفول الصويا والعدس، والفول السوداني، والبطاطا الحلوة واللوز .
يمكنك أيضا تناول مكملات البيوتين لتقوية الأظافر الضعيفة ولكن عليك استشار طبيبك عن الجرعة الصحيحة .

350
9. البروتين :
للحصول على أظافر قوية وصحية ، يقترح الخبراء زيادة كمية البروتين التي تتناولها وذلك لأن الأظافر مكونه من الكيراتين وهو نوع من البروتين لذلك فإن الأطعمة البروتينة أساس لتوفير لبنات صحية لنمو أظافر قوية و من ناحية أخرى فإن نقص البروتين يمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر وجعلها ضعيفة .
تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين في النظام الغذائي الخاص بك، مثل الدجاج، والبيض، واللحوم الخالية من الدهن، الألبان قليلة الدسم، المكسرات والمأكولات البحرية، وفول الصويا، الكينوا، والفاصوليا، والتوفو.
يمكنك أيضا شرب مشروب البروتين أو إضافة مسحوق البروتين لكوب من الحليب ولكن قبل اخذ أي بروتين يجب عليك استشارة الطبيب .

نصائح إضافية :

التحلي بالصبر لانه لا يمكن التخلص من الأظافر الضعيفة والهشة في يوم واحد و إتاحة الوقت لأظافرك لاسترداد صحتها .
البدء في تناول الأطعمة الصحية في كثير من الأحيان .
إبقاء أظافرك خالية من طلاء الأظافر والأظافر الصناعية .
الحد من تعرض أظافرك للمواد الكيميائية القاسية .
تجنب ترك يدك كثيرا من الوقت في الماء لأنه يمكن أن تجعل أظافرك ضعيفة ، مما يؤدى إلى كسرها بسهولة .
عند العمل بيديك ، عليك ارتداء القفازات لحماية أظافرك .
إبقاء أظافرك قصيرة .
تجنب التقاط الأشياء والأسطح الصلبة بأظافرك .
التوقف عن قضم أظافرك.
تجفيف أظافر الرجلين واليدين جيدا بعد السباحة أو الاستحمام والتأكد من وضع مرطب .
وضع المانيكير وعمل والباديكير مرة واحدة في الشهر على الأقل للحفاظ على أظافر صحية وقوية .

فوائد استخدام مقوى الأظافر

1- يحمى الأظافر: إن طبة من مقوى الأظافر تساعد على حماية الأظافر من التكسير والتآكل كما تحافظ على الأظافر أيضا من الجفاف والتكسير لأن قد تؤدي الأحوال الجوية والطقس البارد أيضا إلى جفاف الأظافر وتلفها وبالتالى فإن طبقة من مقوى الأظافر تساعد على حماية ولا يقتصر مقوى الظافر على حماية الآظافر فقط وإنما هو يعطى شكلا جماليا ولامعا ايضا للأظافر

2- تحسين نمو الأظافر: يساعد مقوى الأظافر أيضا على زيادة وتسريع معدل نمو الأظافر وبالتالى فإذا كنتِ تعانى من اظافر قصيرة ولا تنمو بسرعة فيمكنك الآن أن تقوم بحل هذه المشكلة من خلال استخدام مقوى الظافر الذي يساعد بشكل فعال على زيادة معدل نمو الأظافر وبالتالى الحصول على اظافر طويلة وقوية بشكل سريع
3- يمنع قضم الأظافر: إذا كنتِ ممن يتبعون عادة قضم الأظافر ولا تستطيعي التخلص منها فقومى دائما بوضع مقوى الأظافر لأنك إذا {ايت اظافرك تظهر بشكل لامع وجمالى فإن ذلك سوف يساعدك على التراجع عن قضم الأظافر لأنك سوف تخشين من تفسدى منظر أظافرك ولذلك فإذا أردتى أن تجدى دافعا قويا للتخلص من عادة قضم الأظافر فقومى بوضع طبقة من مقوى الأظافر على اظافرك
4- تغذية الأظافر: بعض أنواع مقوى الأظافر تحتوى على بعض المواد المغذية مثل الفيتامينات والمعادن التى تعمل على تغذية الأظافر وتقويتها ايضا وبالتالى فإذا أردت أن تحصل على اظافر صحية وقوية فقوم بوضع طبقة من مقوى الأظافر المحتوى على هذه العناصر على اظافرك بانتظام

طرق العناية بالأظافر:

1- يجب ان تعلمى أن الظافر مثل البشرة بحاجة غلى أن يتم تقشيرة من فترة لأخرى حتى يتم التخلص من زيوت الأظافر املتراكمة عليه وكذلك بقايا طلاء الأظافر ولذلك قوى باستخدام مبرد ناعم بعض الشيء حتى تقومى بتقشير الظافر بأكمله حتى ينمو من جديد بشكل طبيعي وصحى ويمكنك القيام بعمل ذلك مرة كل اسبوعين

2- يجب ان تحرصى على تنظيف الأظافر بفرشاة خاصة بهم والمحافظة عليهم دائما نظاف وغزالة الأوساخ العالقة بهم
3- يجب أن تحافظى ايضا عزيزتى المرأة دائما على نظافة مبرد الأظافر الذي تستخدمينه لبرد اظافرك وان تقومى بتعقيمه باستمرار وتنظيفه ايضا من خلال وضعه في ماء ساخ لمدة خمسة دقائق مثلا حتى تذوب كل الأوساخ وتزال الميكروبات العالقة به
4- يجب الا تزيد فترة استخدام مبرد الأظافر مثلا عن عام بل يجب أن تقومى باستبدال المبرد القديم بآخر جديد لأن المبرد عندما يصبح قديما اكثر من اللازم يكون ضار للاظافر ويسبب تهشمها وتكسيرها وضعفها
5- إن الأظافر الطويلة هي مبغى كل أنثى لأنها تعتبر احدى مظاهر الجمال ولكن لا مانع من أن تقومى بقص اظافرك مرة كل أسبوعين مثلا حتى تحافظى عليها بطول مناسب وتحافظى على صحتهم أيضاوتتخلصى من الميكروبات التى قد تعلق بهم
6- عند استخدام طلاء الأظافر “المانيكير” يجب أن تقومى بوضعه على الأظفر فقط ولا تقومى بوضعه على اجزاء الجلد المحيطة بالإظفر لأن ذلك يسبب موت خلايا الجلد وتلفها أيضا ويعطى الظافر شكلا غير جماليا أيضا وقبل وضع المانيكير أيضا قومى بوضع الطبقة الشفافة على الظافر أولا لأن هذه الطبقة تسمح للظافر بالتنفس

7- تحتاج الأظافر أيضا إلى الراحة ولذلك فإذا كنتِ تقومى بوضع طلاء الأظافر أو المانيكير على اظافرك باستمرار فيجب أن تعطى اظافرك وقتا من الراحة حتى وان كان يوما واحدا في الأسبوع حتى تحافظى على صحة الأظافر
8- لا تقومى أيضا بإزالة المانيكير بطريقة خاطئة بل قومى باستخدام الاسيتون من خلال قطعة قطن مبللة به ولا تقومى بحك الظافر أو كحتها لن ذلك يؤثر عليها ويضر بها
9- الفتيات تحب الأظافر الطويلة ولكن حاولى ألا يزيد طول اظافرك عن الطول المناسب لأنها إذا كانت طويلة اكثر من اللازم سوف يؤدي ذلك إلى ضعف الأظافر وكذلك إلى شكل غير مناسب ولذلك فحاولى ان يكون طول اظافرك مناسبا
10- واخيرا يجب ان تحرصى على تناول الأطعمة المحتوية على الفيتامينات والبروتينات لأنها تساعد على زيادة قوة جميع اجزاء الجسم بما فيها الشعر والأظافر أيضا.

علاج الأظافر عن طريق وصفة الثوم للأظافر و تطويل الاظافر بشكل صحي حتى لا تتقطم بسهولة

الثوم علاج فعال للعديد من مشاكل الأظافر كالتشقق، التكسر، الهشاشة، والتقشر، كما يستخدم كمطهر ضد الجراثيم والبكتيريا لذلك يعالج الالتهابات الفطرية أيضًا.

بواسطة الثوم يمكن تحضير مقوي رائع للأظافر، يتميز عن المقويات التجارية بفعاليته، وبكونه آمن وليس له آثار جانبية ضارة؛ لخلوه من الكحول والمواد الكيميائية.

كيفية تحضير خلطة مقوي الثوم للأظافر ليساعد على تطويل الأظافر

المكونات:
فصان من الثوم.
ملعقتان من زيت القرنفل أو زيت الزيتون.
القليل من الفازلين.
طريقة التحضير:
قشري الثوم، ثم قومي بفرمه.
ضيفي زيت القرنفل أو زيت الزيتون للثوم المفروم.
ضيفي القليل من الفازلين.

اخلطي المكونات جيدًا بشوكة أو بالخلاط.

يستمر الخلط مدة 5-10 دقائق، أو حتى يتحول الخليط لسائل كريمي ناعم.
ضعي السائل في زجاجة بلاستيكية محكمة الغلق.

طريقة الاستخدام:

ضعي القليل من مقوي الثوم على قطع قطن نظيفة.
قومي بمسح أظافرك بهذه القطنة برفق.
اتركي المقوي على أظافرك مدة 15-20 دقيقة.
اغسلي يديكِ بالصابون والماء الفاتر.
بعد الانتهاء، ضعي طبقة من ملمع الأظافر وشاهدي أظافرك تتوهج.

سنذكر لكم هنا بعض الأسباب وراء عادة قضم الأظافر ونصائح للتوقف عن تلك العادة والحفاظ على أظافرك :

الأسباب :

– يؤدي القلق و العصبية والتوتر العصبي و الشعور بالملل إلى قضم الأظافر ، فتمارس هذه العادة لإفراغ التوتر .
– محاولة التخلص من جزء زائد بارز من الأظافر.
– مرور الشخص بخبرات حياتية مؤلمة ومؤثرة في حياته .
ومن الأسباب الأخرى لقضم الأظافر تشمل:
– الإحباط- العزلة- العوامل الوراثية- مشذب الأظافر سيئ

يمكن أن تشكل عادة قضم الأظافراعراض حالة نفسية مثل الوسواس القهري . فهناك اناس يقومون بغسل يديهم مرات عديدة وأيضا هناك من يقومون من التأكد أنهم فعلوا شئ معين عدة مرات مثل التأكد من إقفال الباب الرئيسي للمنزل وبالتالي فإن أيضا قضم الأظافر حالة تشبه ذلك وتكون بشكل لاإرادي . وكثير من الأطفال من لديهم هذا السلوك يكون لديهم إضطراب نفسي مثل العجز عن الأنتباه أو القلق أو فرط في النشاط أو التبول الأإرادي .

حلول مقترحة للعلاج :

سيتضمن العلاج تغييرات سلوكيه بعضها يعتمد على وضع حواجز ملموسة للتوقف عن قضم الأظافر .
– محاولة تغييرتلك العادة بأن تقوم بإمساك قبضة اليد لمدة ثلاثة دقائق في كل مرة تحاول بأن تقضم أظافرك ، أو قم بإستخدام كورة مطاطية خاصة للتوتر.
– محاولة الوصول للأسباب المؤدية لتلك العادة وحلها والأبتعاد عنها .

– المحافظة على تشذيب الأظافر بقصها وبردها بشكل منتظم فالاعتناء بمظهرها والرغبة في جعلها جذابة طول الوقت سيحول دون قضمها .

– إذا كنتي إمرأة فإن الأهتمام بمظهر أظافرك مهم جدا قومي بشراء طلاء أظافر مخصص لوقف عادة قضم الأظافر, وهو بالمناسبة ذو طعم سيئ للغاية، أو ملمع أظافر مرّ المذاق أو أطلي أظافرك بمادة مرة المذاق مثل الصبار. فطعمه المر سيدفعكِ للتوقف و سيذكرك لمدة .وهذا يجب أن يردعك عن قضم أظافرك ، ويمكن أيضا طلاء الأظافر بالفازلين .
– محاولة ملأ أوقات فراغك بممارسة هوايات ونشاطات تستدعي استعمال اليد مثل الرسم أو الكتابة أو استخدام كرة الضغط .
– ضع امامك قطع جزر جاهزة يمكن ان تقضمها في تلك اللحظات التي تشعر فيها بالرغبة في قضم أظافرك، أو امضغ علكة فهي ستلهيك عن هذه العادة .
– ضع قطع من الشريط اللاصق الرفيع على أطراف أصابعك لتذكرك بالمشكلة كلما حاولت القضم .

– إرتداء قفازات إذا لزم الأمر .
ولابد من توفر الإرادة القوية للشخص المصاب بهذا السلوك

أضرار ناجمة عن قضم الأظافر :

– في حالة نزيف الدم من الجلد المحيط بالظفر يصبح الجرح عرضة للالتهاب , كما أن قضم الأظافر يسهل تمرير البكتيريا والفيروسات من الأصابع إلى الفم مما يزيد من فرص التقاط العدوى كالزكام وغيره من الأمراض المعدية.
– كما يؤثر قضم الأظافر على صحة الأسنان ومظهرها العام، فتصبح مع مرور الوقت رديئة وغير منتظمة , بالإضافة إلى ما يخلفه هذا السلوك من أظافر مقضومة ومشوهة تبعث على الخجل وتضيف نوعاً من القلق على نفسية الشخص .

349