العناية بالبشرة اثناء الدورة الشهرية

0

تعاني كل فتاة من مشاكل البشرة في فترة الحيض و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل حول كيفية العناية بالبشرة اثناء الدورة الشهرية.

343

لا تنطوي فترة الدورة الشهرية (الحيض) على الإحساس المزعج فحسب، بل يرافقها انخفاض مستوى العناية بالبشرة. بالتالي نقدم لك هذا المقال لتوضيح كيفية الإعتناء بالبشرة خلال الدورة الشهرية.

تؤثر الهرمونات المصاحبة للدورة الشهرية (الحيض) على المراة من عدة نواح، فهي تسيطر على مزاجها العام، تشعرها بالارهاق والعصبية المفرطة والالم المزعج بالاضافة الى تاثيرها على البشرة ايضا. الا ان القيام بعدة خطوات من شانها ان تساعدك في تجاوز فترة الدورة الشهرية بسلام واقل معاناة ممكنة، دون تجاهل الامور والترتيبات الضرورية في الفترات الاخرى مثل استخدام الفوط اليومية والمحافظة على نظافة منطقة المهبل باستمرار. وسنركز في هذا المقال على خطوات بالامكان القيام بها للمحافظة على البشرة خلال الدورة الشهرية والتي من شانها ان ترسم البسمة على وجهك في هذه الفترة المتعبة.

  1. تظهر خلال ايام الدورة الشهرية بعض القروح على الوجه، بسبب الدهون المتراكمة على البشرة الناتجة من الهرمونات المرافقة لهذه الفترة. بالتالي تنظيف البشرة باستخدام مستحضر مضاد للبكتيريا قبل ايام من ظهور الدورة الشهرية واثنائها، يعمل على خفض مستوى الدهون في البشرة ويساعد على منع ظهور لمعان البشرة الدهنية والبثور.
  2. ان البثور المصاحبة للدورة الشهرية تسمى بالبثور الهرمونية، وهي تظهر لدى جميع النساء تقريبا، بالرغم من اعتنائهن الشديد بالبشرة. بالتالي من المهم الاعتناء بالبشرة فهذه الفترة ايضا وعدم اهمالها، والحرص على تنظيفها، مع تجنب فرك او لمس هذه الثور، فهي ستختفي تماما عند اتزان الهرمونات مجددا.

  3. تناول الغذاء المتوازن خلال فترة الدورة الشهرية يساعدك في الحفاظ على بشرة متوازنة وبدون بثور تقريبا، وينصح بتجنب تناول الكافيين والكحول، وتقليل استهلاك الملح والشوكولاتة في هذه الفترة.

  4. يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء خلال ايام الدورة الشهرية فهي تعمل على تعزيز الدورة الدموية، وتخفيف الصداع الذي يعتبر جزءا من الاثار الجانبية المصاحبة للدورة.

  5. ضرورة العناية بالبشرة وعلاج الوجه خلال ايام الدورة الشهرية، لما له من فعالية كبيرة على البشرة، وبالاخص الحساسة منها.

  6. ان التغيرات المصاحبة للدورة الشهرية، مثل الانتفاخ، تفقد النساء ثقتهن بجمالهن. الا انه ينصح بعدم الافراط في وضع المكياج الثقيل، واستبداله بكريم الاساس الخفيف والالوان قليلة اللمعان التي ستعيد الحياة الى وجهك.

  7. يجب تجنب ازالة الشعر الزائد في الجسم وبالاخص منطقة الوجه، حيث تكون البشرة بهذه الفترة حساسة جدا، وفي حال قيامك بازالة الشعر ستشعرين بالم مضاعف وسيتسمر ظهور الاحمرار لفترة اطول.

  8. عدم توازن الهرمونات المرافق للدورة الشهرية يسبب التهيج والاحمرار في منطقة الوجه والصدر واليدين معظم الوقت، بالتالي استخدام الضمادات الطبيعية من شانها ان تساعدك في الحفاظ على البشرة من خلال تهدئتها وتحسين مظهرها. يمكن للضمادات ان تتكون من: باقة من البقدونس المفروم، نصف كوب ماء . حيث يتم نقع البقدونس في الماء لمدة يوم واحد، تبريده، ثم وضعه على الوجه باستخدام قطعة شاش.

  9. احرصي على اداء النشاط البدني الذي يناسبك: السباحة، المشي وممارسة الرياضة خلال فترة الدورة الشهرية، فهي قد تساعدك على تخفيف الاحتقان والالم وخاصة تحسين المزاج.

  10. بالامكان استخدام القناع الخاص بالعناية وتغذية البشرة خلال ايام الدورة الشهرية. اليك هذه الوصفة الخاصة: ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من اللبن وملعقة صغيرة من زيت الزيتون اخلطيها معا، انتظري 10 دقائق، ثم ادهنيها على وجهك لمدة ربع ساعة واغسليه بالماء الفاتر. يحتوي العسل على الماء والسكر وهو مهدئ، ملين ومرطب. اما اللبن فهو معروف كعلاج طبيعي لتنظيف شامل للبشرة وبالتالي يحافظ على العناية بالبشرة ويحتوي على البكتيريا وله خصائص مهدئة. يستخدم زيت الزيتون لتنعيم البشرة.

  11. ان كنت تشعرين ان ملابسك ضيقة جدا وتضغط على منطقة البطن، استرخي واختاري ملابس اخف وزنا وفضفاضة تشعرك بالراحة: افرولات، قمصان واسعة، اقمشة قطنية طبيعية وملابس خفيفة.

اليكم نصائح حول علاج حب الشباب والحفاظ على بشرة الوجه المائلة للدهنية وظواهر جلدية اخرى:

اليكم عشر نصائح من أجل علاج حب الشباب (البثور) وبشرة الوجه الدهنية، وكذلك نصائح حول النظام الغذائي. إذا كنت أنت أيضا قد سئمت من حب الشباب، المقالة التالية موجهة لك.

حب الشباب هو خلل في الغدد الدهنية في البشرة والتي يعبر عندها بانسداد مسام البشرة وظهور حبوب وكتل صغيرة عليها. يعتبر هذا المرض الاكثر انتشارا بين امراض البشرة.

على الرغم من ذلك، لا يعتبر هذا المرض خطيرا، فحب الشباب الحاد قد يؤدي لتشوهات ثابتة بالجلد وقد تسبب الازعاج للمعانين منها.

  1. يجب تنظيف الوجه صباحا ومساء مع المطهر المعد للازالة بالمياه. من المستحسن استخدام فرشاة خاصة لتدليك لطيف اثناء التنظيف، للمساعدة في عملية التنظيف العميق والدقيق. مع ذلك، فان فرك التصبن المتواصل للجلد لا يحسن وضع حب الشباب وعلاجه. في واقع الامر قد يؤدي الى تفاقم الوضع لذا يجب عليك غسل وجهك جيدا ولكن بلطف.
  • يجب استخدام صابون مناسب لنوع جلد الوجه وحالة الوجه وشطف بقايا الصابون بمياه نظيفة.

  • لاستكمال عملية التنظيف يجب استخدام غسول معقم ومنعش لبشرة الوجه. حيث يساعد غسول الوجه ايضا في تقليص المسام ويبطئ نشاط الغدد التي تفرز الدهون في بشرة الوجه وتسبب مظهرا لامعا ودهنيا.

  • بعد التنظيف يجب استخدام منتجات ترطيب الوجه. على الرغم من ارتفاع نسبة الرطوبة هذه الفترة يجب الحفاظ على توازن بشرة الوجه واستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة وحالة الوجه. يجب تجنب استخدام كريم مرطب يجفف الجلد، من الممكن ان يسبب شعورا لطيفا ولا سيما جافا وغير دهني ولكن من المهم الحفاظ على مستوى توازن الجلد.

  • يجب التاكد من غسل الشعر لاحيان متقاربة. الاشخاص اصحاب الشعر الدهني جدا يمكنهم غسل شعرهم حتى كل يوم.

  • الحلاقة. يمكن للرجال ان يحاولوا استخدام اجهزة الحلاقة الكهربائية مع الشفرات الامنة والتاكد ما اذا كانت تناسبهم.

  • من المهم استخدام شفرات حلاقة امنة واستبدال متكرر للشفرات. اضافة الى تليين شعيرات الذقن برغوة الحلاقة قبل الحلاقة. يمكن منع الاصابة بالبثور بواسطة الحلاقة الحذرة.

    336

    1. تجنبوا حمامات الشمس. على الرغم من اسطورة ان التسفع مفيد في علاج حب الشباب، صحيح ان التسفع او حروق الشمس تخفي لحد معين الافات والجلد الجاف لفترة محددة، ولكن ذلك مؤقت فقط.
      التعرض للشمس يمكن ان يؤدي الى تلف الجلد الشديد، وتسريع شيخوخة الجلد وسرطان الجلد. علاوة على ذلك، العديد من الادوية التي تستخدم في علاج حب الشباب تجعل الجلد اكثر حساسية لاشعة الشمس.
  • في حالة حب الشباب يمكن طلب العلاج عن طريق الطب التقليدي، يوصي الاطباء بالادوية المصممة لعلاج جذور المشكلة ومنع العدوى المحلية. هناك حالات يستخدم فيها اكثر من نوع من الادوية، على سبيل المثال، الدواء عن طريق الفم والادوية الموضعية في نفس الوقت.

  • هناك بروتوكولات لعلاج مختلف اشكال المرض: علاج الرؤوس السوداء، الرؤوس البيضاء والتلوث، علاج التلوث من معتدل الى حاد، علاج حب الشباب الكيسي، وحب الشباب المتاثر بالتغيرات الهرمونية وغيرها من اشكال المرض. على الرغم من نجاعة العلاجات فقد يكون لها ايضا اثار جانبية غير مرغوب فيها.

    1. من اجل حل مشاكل البشرة بطريقة طبيعية وبدون اي اثار جانبية، يمكن اللجوء للطب الصيني الذي يقدم حلولا لاستخدام الوخز بالابر والاعشاب وتغيير النظام الغذائي.
  • الطب الصيني يقدم لكل معالج التركيبة العشبية وفقا لمشكلة الجلد التي يعاني منها وكذلك مجمل الاعراض الجسدية والعاطفية لديه.

  • نصائح للتغذية السليمة من اجل علاج حب الشباب والحفاظ على بشرة صحية وجميلة:

    1. ينصح بتقليل المنتجات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر – الكعك والحلويات والايس كريم، والمعجنات التي تعتمد في المقام الاول على الطحين الابيض مثل البسكويت، الخبز الابيض، الهلاميات الحلوة وما شابه ذلك.

    2. ينصح تقليل المشروبات السكرية مثل الكولا وعصير الفاكهة والتحول الى مياه الشرب، وشاي الاعشاب والمشروبات مع المحليات الاصطناعية.

    3. ينصح تجنب تناول المكسرات. المكسرات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح.

    4. ينصح تقليل استهلاك الحليب ومنتجات الحليب.

    نصائح هامة حول البشرة قبل النوم

    تبديل جهات الوجه على الوسادة

    ممكن معرفة الجهة من الوجه التي ينام عليها الشخص من وجود التجاعيد والخطوط على هذه الجهة، اكثر من الجهة الاخرى. بعض الخبراء ينصحون باستعمال وسادات خاصة لمنع التجاعيد، ولكن قبل اضاعة نقود كثيرة لفعل ذلك، ينصح بمحاولة النوم في البداية على الجهة المعاكسة للجهة التي تنامين عليها عادة. حتى وان تقلبت خلال النوم – وعلى الارجح هذا ما سيحدث – حاولي عدم النوم على جهة واحدة كل الوقت، او حاولي النوم على ظهرك.

    كوني سعيدة

    الكثير من الاشخاص يدعون بانه لكي تظهري بشكل جميل، عليك ان تشعري بالسعادة. الوجه السعيد يمكن ان يفعل العجائب لمظهرك ولبشرتك. استغلي وقتك للاستمتاع بالحياة. ما يحدث داخلك ممكن ان ينعكس الى الخارج. حاولي استغلال وقتك في قراءة كتاب او مشاهدة فيديو مضحك، تنزهي، اتصلي بصديقة، او تناولي قطعة من الشوكولاطة السوداء الفاخرة. كل هذا من اجل جمالك!

    338