العناية بالبشرة الجافة و علاجها

0

اذا كانت بشرتك من النوع الجاف و تريدين الحصول على بشرة صحية ونضرة عليك فقط أن تنسى منتجات التجميل المكلفة واتباع النصائح التى ستذكرها لك مجلة رجيم في مقال غني بالمعلومات و الوصفات الطبيعية و الفعالة جدا في مدة زمنية قصيرة.

البشرة الجافة تفتقد إلى الحيويّة والبريق، وتعاني من الجفاف بنسبة أكبر من غيرها، خصوصاً أثناء الانتقال من جو بارد إلى دافئ والعكس صحيح. كما أن البشرة الجافة معرّضة للإصابة بالأمراض الجلديّة بنسبة كبيرة، لكن بالإمكان تفادي القسم الأكبر من مشاكلها بالعناية المركّزة بها والتي تتمحور حول اختيار المستحضرات التجميليّة التي تلائم هذه البشرة، وكريمات العناية أيضاً، وخصوصاً كريمات الترطيب. ويبقى الحل الأساسي بشرب كمية كبيرة من الماء يومياً وباستمرار

اسباب البشرة الجافة

البشرة الجافة
1- لا تقوم الغدد الدهنية بأمداد الجلد باحتياجاته فيتعرض نتيجة لذللك الى الجفاف.
2- العامل الوراثى قد يكون سبب للـ البشرة الجافة.
3- عذاء غير متوازن لا يحتوى على الفيتامينات و البروتينات التى تحتاجها البشرة و خصوصا فيتامينات A B C
4- التعرض لعوامل البيئة الرياح البرودة الشمس تناول بعض الادوية درجات الحرارة المرتفعة.

علاج البشرة الجافة

علاج البشرة الجافة
يمكن علاج البشرة الجافة من خلال بعض النصائح والخطوات لنضارة البشرة الجافة تحافظ على نضارتها وحيويتها و يتلخص علاج البشرة الجافة فى التالى.
1- لا تستخدمى ابدا الماء السخن فى تنظيف البشرة الجافة استخدمى الماء الفاتر ولا تتعرضى للماء الساخن لمدة طويلة اثناء الحمام 10 دقائق كافية امتنعى عن استخدام صابونة رديئة او تستخدمى الصابون التجارى و لكن استخدمى صابونة خالية من المواد القلوية مضاف اليها كريم مرطب وكذلك استخدمى الكريم المرطب بعد الحمام مباشرة ليعيد للـ البشرة الجافة الرطوبة التى فقدتها اثناء الحمام.
2- استخدمى المواد المرطبة سواء فى صورة اسبراى او زيوت طبيعية لعمل مساج لـ البشرة الجافة مثل زيت اللوز .
3- ماسكات البشرة الجافة مهمة لترطيب البشرة الجافة سوف اقدملك ماسك للبشرة الجافة روعة بعد شوية.
4- استخدمى منتجات العناية بالبشرة المعتدلة الـ PH و الخالية من الكحول او الروائح او المواد القلوية.
5- ابتعدى عن كريمات تنظيف البشرة لانها تحتوى على مواد تؤدى الى اجهاد البشرة و جفافها.
6- ابتعدى عن الشمس قدر الامكان و استخدمى واقى الشمس المناسب الذى يحتوى على مرطب خصوصا فى فصل الصيف.
7- عذاء متوازن و شرب كميات كبيرة من المياه يوميا و الامتناع عن التدخين و المياه الغازية. لاستكمال علاج البشرة الجافة استخدمى

الماسكات والوصفات الطبيعيه للبشره الجافه

نصائح اخري تساعد في علاج حب الشباب

قناع اللوز وزيت الزيتون
( خمس حبات لوز مطحونه + زيت زيتون او زيت سمسم ) توضع على الوجه لمده 15 دقيقه وتزال بالماء البارد فقط

قناع الاوفكادو للبشرة الجافة
اهرسي نصف حبة افوكادو مع ملعقة عسل و امزجي الخليط جيدا, ضعيه على وجهك و استرخي مدة 20 دقيقة, ثم ازيليه بماء الورد

الشوفان للبشرة الجافة

أضيفي مياهاً معدنية مغلية الى القليل من رقائق الشوفان و حركي الخليط جيداً لتحصلي على عجينة. مدي طبقة سميكة من العجينة على الوجه مدة عشر دقائق ثم أزيلي القناع بواسطة حليب منظف.

الخيار للبشرة الجافة
لترطيب البشرة ونضارتها ، ينصحك خبراء التجميل باستخدام قناع الخيار فهو من الأقنعة المرطبة والمفيدة لحيوية البشرة ونضارتها ، وإليكِ الطريقة :
قطعي الخيار إلى شرائح رفيعة .
ضعي الشرائح كل شريحة بجوار الأخرى على الوجه .واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم اغسلي وجهك بعدها بالماء الفاتر ، ويمكن أيضاً تدليك الوجه بشرائح الخيار بحركة دائرية .
النتيجة : بشرة رطبة وهادئة .. ملساء تمنحك الشعور بالارتياح .. وبحسب الوصفة المذكورة بالامكان استخدام القناع الذي تصنعينه بنفسك عدة مرات كل اسبوع .. وبكل الاحوال لمعلوماتكم : فان الخيار يتميز بفوائده الصحية والجمالية العديدة اهمها اثره الواضح كقابض للمسام بالإضافه لمفعوله في تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء تحت العينين ومن البقع والشوائب التي تصيب البشرة.

قناع الكمثرى للبشره الجافه
الكمثرى من الفواكه الغنيه بالفيتامينات المغذيه للجسم بالاضافه لمفعولها المرطب والمنعش للبشره الجافه خاصه المكونات :
ربع ثمره كمثرى + بياض بيضه + نصف ملعقه عسل
الاستعمال : تدهك الكمثرى جيدا ثم تضاف لخليط العسل والبيض وتمزج جيدا ثم تدهن على الوجه
مع مراعاه تفادي المنطقه المحيطه بالعين يترك القناع لمده (15) دقيقه ثم يشطف بالماء الفاتر

حمام بخاري للبشرة الجافة
اغلي الماء مع زهرة البابونج واصنعي منه حمام بخار لوجهك لمدة عشردقائق تلاحظين ظهورالأوساخ العالقه بالبشره مع قطرات البخارالمتساقطه من وجهك اثناءهذاالحمام بعدذلك امسحي وجهك بقطعةقماش ناعمه نظيفه اوقطن حتى تتخلصي من هذه الأوساخ جهزي القناع الخاص بهذاالنوع من البشره وهو عباره عن لوز او فاصوليا يابسه اوترمس يابس تطحن جيدا وتخلط مع قليل من الحليب الباردحتى يصبح لينا متماسك يوضع على الوجهه لمدة عشردقائق ثم يغسل الوجه بماءفاترويوضع عليه مرطب

هذا الدهان فعال على الجلد الجاف المتقشف والمتشقق
زيت القرفة 3 نقط
من زيت المشمش 8 ملاعق كبيرة
توضع المكونات في اناء زجاجي ويغلق جيدا ثم يرج الاناء عدة مرات لخلط الزيتين ببعضهما خلطا جيدا ثم يدهن الجسد بهذا المستحضر مدة 20 دقيقة ومن ثم يشطف جيدا ويفضل الاستحمام بعد وضع هذا المستحضر .

وصفة لعلاج تشقق الشفاه

اطعمة مهمة لصحة الاسنان

ملعقة كبيرة من اليوغورت الطبيعي (الزبادي)
بضع قطرات من الليمون
لعلاج تشقق الشفاه، ما عليك سيدتي إلا خلط مكونات هاته الوصفة قبل وضعها على شفاهك لمدة 30 دقيقة على الأقل. بعد ذلك قومي بغسل شفتيك بالماء الدافئ.

أفضل ثمانية أطعمة لترطيب البشرة الجافة

ملعقة واحدة يوميا تفقدك 10 كيلو في 20 يوم و تفقدك الشهية و تمنع الامساك و تودع معها السمنة
تغذية البشرة من الداخل أحد الأسرار الرئيسية للحفاظ على نضارتها وجمالها، وربما يعود جفاف بشرتك إلى افتقاد جسمك لبعض العناصر الغذائية الهامة ليس فقط بفعل سوء الأحوال الجوية أو إهمال العناية بها. تعرفي في هذا الموضوع على أشهر ثمانية أطعمة لترطيب البشرة شديدة الجفاف ومنحها ملمسا نضرا ومشرقا.

١- الماء
يساعد الماء على توصيل العناصر الغذائية والأوكسجين إلى خلايا البشرة، كما أنه يعمل على منع الإمساك وتنقية الكبد والكلى مما يقي البشرة من ظهور الإلتهابات والبثور. واظبي على تناول ما لا يقل عن ستة أكواب يومية من الماء وسوف تلاحظين أن بشرتك أصبحت نضرة وخالية من العيوب.

٢- الكرفس والخيار
يحتوي كل من البقدونس والخيار على مادة السيليكا التي تساعد على زيادة مرونة البشرة وتعزيز شبابها، كما أن الخيار على وجه التحديد يحتوي على نسبة عالية من الماء والذي بدوره يساعد على ترطيب الجسم وضبط درجة حرارته.

٣- البرتقال والجريب فروت
البرتقال والجريب فروت من الأطعمة الغنية بمادة البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة وتحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة وعوامل الطقس السيء. إضافة لذلك، فإنها غنية بفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز بروتين الكولاجين في البشرة.

تحتوي على هذه العناصر أيضا الحضروات ذات اللون البرتقالي والأصفر مثل الجزر والبطاطس.

٤- السلمون
تتميز الأسماك بغناها بالأوميجا ٣ التي تعمل على تقوية خلايا البشرة، وكذلك عنصر السيلينيوم المفيد في تقليل سموم الجسم ومن ثم الحفاظ على إشراقة البشرة ونضارتها.

٥- البيض
البيض من الأطعمة الأخرى الغنية بمادة السيلينيوم، وكذلك مادتي الكبريت والليوتين المفيدتان في تعزيز مرونة البشرة وزيادة نسبة المرطبات الموجودة بها. يفضل تناول البيض مسلوقا، ويمكنك عمل ماسكات طبيعية بخلاصة البيض للحصول على نتائج أكثر فاعلية.

٦- بذور الكتان
عندما تصاب البشرة بالضعف، فإنها تفقد القدرة على الإحتفاظ بالمرطبات لفترة طويلة، ومن هنا ينصح بالإكثار من تناول بذور الكتان حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين الطبيعي ودهون الأوميجا ٣ وتساعد البشرة على تجديد خلاياها والإحتفاظ بالمرطبات لأطول فترة ممكنة.

٧- المكسرات
تحتوي المكسرات مثل الجوز واللوز وعين الجمل على نسبة عالية من الدهون مما يجعلها مرطبا طبيعا رائعا للبشرة فضلا عن تقوية مرونة البشرة وتجديد خلاياها.

٨- الأفوكادو
الأفوكادو مصدر غني لفيتامين C و E والدهون غير المشبعة التى تساعد البشرة على الإحتفاظ بالمرطبات بداخلها.