العناية بالبشرة الجافة – ماسكات للبشرة الجافة

0

تحتاج البشرة الجافة لعناية خاصة في فصل الشتاء وفي هذا المقال نقدم لكم طرق العناية بالبشرة الجافة بالاضافة الى ماسكات للبشرة الجافة للمحافظة عليها وحمايتها من الجفاف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

العناية بالبشرة الجافة - ماسكات للبشرة الجافة
البشرة الجافة هي تلك التي تكون فيها الطبقة السطحية للجلد رقيقة مما يؤدي إلى جفاف الخلايا و تقشرها بسبب قلة إفرازات الغدد الدهنية ؛لذا فهي تتميز بالحساسية و يعد أصحابها عرضة لمشاكل البشرة أكثر من غيرهم؛ من أجل ذلك تكون بحاجة للعناية اليومية و المنتظمة


أسباب جفاف البشرة

بعض حالات جفاف البشرة تحدث بسبب عوامل مرضية،و بعضها ينتج من سوء العناية و الإهتمام،حيث أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقوم بها الناس مثل التعرض لأشعة الشمس القوية لفترات طويلة ، و التعرض للمواد الكيميائية مثل مواد التنظيف و غيرها. كما أن الإستحمام بالماء الحار لأكثر من مرة في اليوم يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التي تزيد من محتوى الرطوبة، فإأن الحرارة تعمل على تبخير نسبة من الماء الموجود في خلايا الجسم و تزيد من نسبة الجفاف .

إضافةً إلى ذلك فإن استخدام بعض أنواع الصابون القلوية التي تحتوي على العطور و التي تقل فيها نسبة المواد المرطبة تساهم في جفاف البشرة أيضاً أما بالنسبة للعوامل المرضية ؛هناك بعض الحالات التي تتسبب في جفاف الجلد مثل الخلل في العمليات الأيضية مثل قلة نشاط الغدة الدرقية ، أو عدم إفراز كميات كافية من الدهون من الغدد الدهنية وقد تبين أن لمرض السكري أثره حيث يساهم في ظهور أعراض جفاف البشرة إضافةً إلى ذلك فإن التقدم في السن يقلل من قدرة البشرة على الإحتفاظ بالماء و ذلك بسبب رقة الجلد الذي يؤدي إلى تقليل عدد الخلايا التي تحتوي نسبة من الدهون و تساهم في إبقاء كمية أكبر من الماء في الجلد


المشاكل التي تواجه البشرة الجافة

*بهتان البشرة و قلة النضارة

*خشونة في الجلد خاصةً في أوقات البرودة و الحرارة

*حكة و شعور بعدم الراحة

*إحمرار الجلد و تهيجه

*ظهور التجاعيد و علامات التقدم بالعمر بسرعة


كيف تتعامل مع البشرة الجافة

– عند الإستحمام استخدم الماء الدافئ و ليس الحار، و تجنب الإستحمام لفترات طويلة و استخدام أنواع الصابون الذي يحتوي مواد تزيد الجفاف أكثر من استخدام الأقنعة المرطبة التي تحتوي على مرطبات طبيعية مثل العسل و ماء الورد و زيت اللوز

– استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على مواد مرطبة و واقية من تأثير الشمس المجفف استعمل الزيوت المرطبة الطبيعية مثل زيت اللوز و زيت الزيتون النقي لعمل مساجات للبشرة أو استعمل الكريمات المرطبة التي تزيد رطوبة الطبقة الخارجية للجلد

– لا تستخدم المواد التجميلية التي تحتوي على العطور و استبدلها بتلك الخالية من الكحول و العطور

– اتبع نظام غذائي متوازن من الخضار و الفاكهة و خصوصاً الحمراء و الصفراء كالبرتقال و الليمون و الطماطم ،و أكثر من المكسرات و حبوب القمح

– ابتعد عن التدخين حيث أن مادة النيكوتين الموجودة في الدخان تقلل من كمية الأكسجين الواصل إلى البشرة وتعمل على تجفيف البشرة من الخارج

– استبدل الملابس الصوفية و الخشنة التي تسبب تهيج الجلد و البشرة بملابس قطنية ناعمة استخدم أغطية لحماية اليد عند

– استخدام مواد التنظيف و المواد الكيميائية يشكل عام

– أكثر من التمارين الرياضية حيث أنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية و وصول المواد الغذائية إلى الخلايا عن طريق الدم

– اعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة كل فترة للإبقاء على نضارة البشرة وحيويتها
العناية بالبشرة الجافة - ماسكات للبشرة الجافة

ماسكات للبشرة الجافة:

ماسك البيض والعسل:

قومي بمزج بياض بيضة واحدة في وعاء واستمري بمزجه حتى يغلظ قليلاً، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس، واخلطي المكونات جيداً.

طبقي هذا الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفي الوجه بالماء البارد وستلاحظين الفرق بتكرار هذه الوصفة.

ماسك الموز والزبادي:

حضري ثمرتي موز مع ملعقة عسل، بالإضافة إلى نصف كوب من الزبادي. اخلطي هذه المكونات جميعها بالخلاط حتى تصبح متجانسة تماماً، ثم طبقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف تماماً. بعدها اعسلي الوجه بالماء البارد.

ماسك الخيار والألوفيرا:

قشري ثمرة الخيار وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها 2 ملعقة من الألوفيرا، اخلطيهم بالخلاط جيداً حتى يتشكل لديك عجينة ناعمة جداً، طبقيها على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

ماسك الزبدة والمانجو:

قشري ثمرة المانجو وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها ملعقة من الزبدة الغير مملحة، وصفار بيضة، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج، ونصف ملعقة صغيرة من زيت المشمش، واخلطي جميع المكونات في الخلاط وستحصلين على عجينة ناعمة.

طبقي هذه العجينة على وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة وبعدها أزيلي القناع عن وجهك بواسطة قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ، وقومي بعدها بشطف وجهك بالماء البارد لاستكمال التأثير الرائع لهذه الوصفة.


خلطة الأفوكادو والعسل

تعتبر الأفوكادو خياراً ممتازاً لماسكات الوجه الطبيعية كونها تحتوي على كمية كبيرة من الزّيوت. وإذا أضفت عليها العسل حصلت على مزيج مثالي لترطيب بشرتك. أحضري نصف أفوكادو واهرسيها وأضيفي عليها نصف كوب من العسل. ضعي الخليط على وجهك لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء. هذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة الجافة كما أنّه يخفّف من التّجاعيد.

خلطة البيض والعسل

أحضري بيضة واحدة وتخلّصي من البياض. قومي بخفق صفار البيض مع العسل وأضيفي عليهما قطرات من زيت الزيتون وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة. هذه الخلطة تغذّي البشرة وترطّبها وتعيد البريق إليها.

خلطة الموز واللبن

جرّبي خلطة الموز واللبن لتحصلي على بشرة ناعمة ومنتعشة. اهرسي موزتين وأضيفي عليهما نصف كوب من اللبن وملعقة من العسل، امزجي الخليط جيّداً وضعيه على وجهك لمدّة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. هذا الماسك هو الحل الأفضل لبشرة جافّة، جرّبيه وتمتّعي ببشرة مرطّبة ومشرقة.

خلطة البيض وزيت اللوز

إن زيت اللوز غني بالفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة ومعالجة الجفاف. أخفقي بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة أو نصف ساعة وتمتّعي ببشرة ناعمة ونضرة.


خلطة الشوفان والعسل

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة الجافة وتنقيتها. قومي بمزج الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة من زيت الزّيتون ويمكنك إضافة بياض البيض إذا أردت، وادهني وجهك بالخليط واتركيه لنصف ساعة. هذه الخلطة ستعطيك النتائج التي تبحثين عنها لبشرة جافّة ومتعبة.

ماسك الحليب والعسل

يعمل الحليب بشكل رائع على محاربة الجفاف وترطيب وجهك وتنقيته. قومي بخلط الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وقطرات من زيت الزّيتون وضعي المزيج على وجهك لربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. تعتبر هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية والبسيطة لمعالجة البشرة الجافة.
العناية بالبشرة الجافة - ماسكات للبشرة الجافة

نصائح للتخلص من مشاكل البشرة الجافة:

• الابتعاد عن كل ما يزيد من جفاف البشرة كالتعرض المباشر لأشعة الشمس، والاستخدام المفرط للصابون في غسل الوجه.
• تجنب استخدام المياه الساخنة أثناء الاستحمام وغسيل الوجه.
• المداومة على الترطيب اليومي للبشرة الجافة باستخدام كريمات مرطبة خفيفة صيفاً وثقيلة شتاءً.
• التنظيف المستمر للبشرة الجافة بمنظفات غنية بمرطب وزيوت طبيعية.
• تجنب استعمال المواد المطهرة لأنها تزيد من جفاف البشرة.
• تجفيف البشرة الجافة باستعمال منشفة قطنية رقيقة.
• المداومة على وضع بعض الأقنعة الطبيعية المرطبة بشكل أسبوعي على البشرة والتي تحتوي على: الافوكادو والخميرة وعسل النحل واللبن.


يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً هاماً في علاج البشرة الجافة، فهناك العديد من النصائح الغذائية التي يجب إتباعها، مثل:

• الالتزام بالغذاء الصحي الذي يحتوي على الخضروات والفواكة والحبوب والمكسرات، كما يجب تناول كمية مناسبة من البروتين النباتي.

• تناول الأطعمة الغنية بالكبريت، مثل: الثوم، والبصل، والبيض، والإسباراجس (الهليون) حيث يحافظ الكبريت على نعومة وشباب البشرة.

• الحفاظ على تناول الخضروات ذات الألوان الصفراء والبرتقالي كالجزر.

• وضع زيت الكتان البارد في الوجبات اليومية على السلطة والبطاطس المشوية أو غير ذلك من الأطباق التي لا تتطلب الطهي في درجات حرارة مرتفعة، فيساعد زيت الكتان على ترطيب وتنعيم البشرة الجافة.

• تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامينات أ و ج، أو شرب العصائر الطازجة كالكانتالوب والجزر والمشمش للحصول على بشرة ناعمة ورطبة.

• الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب5، مثل جبنه الكوارك واللبن والزبادي والخضروات الليفية وجنين القمح؛ فجميع هذه الأطعمة تساعد على تصنيع المواد الدهنية والزيوت اللازمة لصحة الجلد.

• شرب من 8 – 10 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد.

• تجنب الأطعمة المقلية والمعلبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية ويمكن استخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد.

• الابتعاد عن المشروبات الغازية والإسراف في تناول السكر والشوكولاتة والشيبس وغيره من الأطعمة السريعة لأنها ضارة بالبشرة.
العناية بالبشرة الجافة - ماسكات للبشرة الجافة