العناية بالبشرة الجافة – طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة

0

لكل صاحبات البشرة الجافة في هذا المقال تعرفي معنا على الطرق الصحيحة للعناية بالبشرة الجافة بالاضافة الى بعض الماسكات والخلطات الطبيعية لنضارة البشرة ونصائح عامه لاصحاب البشرة الجافة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
العناية بالبشرة الجافة - طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة

هل تشعرين سيدتي بحكة في بشرتك، وتهيج بين الحين والآخر؟ إذاً أنت من صاحبات البشرة الجافة، فهذه من أكثر علامات جفاف البشرة، وعندما تظهر هذه العلامات لابد من ترطيب سريع ودائم للبشرة. وإضافةً للكريمات المرطبة هناك دائماً المواد الطبيعية التي تبقى الخيار الأفضل للبشرة دائماً حيث تعمل على تجديدها وترطيبها بشكل لطيف وطبيعي.

العناية بالبشرة الجافة:

– الترطيب: النصيحة الأثمن من دون منازع، فمنح بشرتك الترطيب اللازم الذي يختصر بوضع الكريم المتخصص مرتين خلال النهار، أو ثلاثة في حال كنت تريدين النتيجة بوقت قياسي. ولكن هنا عليك أن تعرفي أنّ الترطيب ليس خطوة علاجية لمشكلة مستجدة، بل هي تدخل في قائمة الروتين اليومي للبشرة. ننصحك باختيار الكريم ذات التركيبة الغنيّة بالحليب.

– التقشير:
البشرة الجافة دليلٌ واضحٌ على الخلايا الميّتة المتراكمة على سطح الجلد، التي يمكنك التخلّص منها بواسطة التقشير، الذي يجب أن تضاعفي اللجوء إليه، بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً، فهو كفيلٌ أن يزيل الكميّة الأكبر منها، ويظهر البشرة نضرة ومضيئة وناعمة في الوقت نفسه. ومن المهم وضع كريم الترطيب على بشرتك بعد تقشيرها.

– الصابون:
انتبهي إلى تركيبة الصابون التي تستعملينها، فأنواع كثيرة منها تحتوي مواداً كيماويّة مؤذية تسبب جفافاً في بشرتك، ويفضّل أن تستعملي كريم التنظسف السائل، الذي غالباً ما يكون ذات تركيبة أخف وأكثر نعومة على البشرة.

– التوّتر:
أبعدي نفسك عن التور، فالضغوطات العصبيّة هي أكثر ما يظهر التعب والجفاف على بشرتك، في حين تستطيع الراحة النفسيّة منحك بشرة نضرة موازية لتلك التي تمنحك إيّاها كريمات العناية بالبشرة المتعددة.

– نوعيّة الطعام:
الطعام الذي تختارينه يؤدي دوراً أكثر من فعال في محاربة جفاف بشرتك، فمن المهم أن تضمني دوماً قامة أطعمتك لأنواع السلطات المتعددة، والفواكه والخضار وكل ما هو غني بالفيتامينات والمعادن، تحديداً الألياف والبروتينات.
العناية بالبشرة الجافة - طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة

10 طرق بسيطة لبشرة نضرة وجميلة.

1- تناول الغذاء الصحي

من المعروف أن جمال البشرة يبدأ من صحة الجسم الداخلية. لذلك، فينبغي عليكِ اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحصلي على بشرة جميلة ومشرقة. في أغلب الأحيان تفتقر البشرة الجافة إلى العناصر الأساسية، مما يتسبب في الشحوب والتشققات. لكن قبل تجربة أي من الخلطات الطبيعية أو كريمات العناية بالبشرة، عليك بملاحظة عاداتك الغذائية. فلا بد من تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه الطازجة مع الحبوب الكاملة، فتحتاج بشرتك إلى الكربوهيدرات الصحية، الفيتامينات، المعادن ومضادات الأكسدة.

2- شرب الماء بوفرة

الحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة هي من الأموور الهامة للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة. فلإتمام عملية التمثيل الغذائي بكفاءة داخل الجسم، يحتاج الجسم إلى كميات كافية من الماء. وبالتالي ينعكس ذلك على صحة بشرتك ومظهرها الخارجي. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على ترطيب البشرة وتنقيتها من السموم.

3- ممارسة التمرينات الرياضية

فممارسة التمرينات أمر صحي يساعد على الحفاظ على جمال بشرتك وتحسين صحة الجسم الداخلية. حاولي تخصيص 30 دقيقة لممارسة المشي، الجري، ركوب الدراجة أو اليوجا. فيحافظ ذلك على تنشيط الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم داخل خلايا البشرة.

4- حماية البشرة من أشعة الشمس

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية الضارة قد يؤدي لتلف البشرة وتفاقم مشكلات البشرة الجافة، كما قد تؤدي في الكثير من الأحيان لحروق الشمس. فالبشرة الجافة هي الأكثر عرضة للتلف والإسمرار نتيجة للتعرض لأشعة الشمس. لذلك، احرصي على استخدام كريم واقي من الشمس مع معامل مناسب للوقاية من الشمس قبل الخروج من المنزل. كما ينصح بارتداء ملابس قطنية مريحة بأكمام طويلة لحماية باقي أجزاء الجسم.

5- خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة وتحسين مظهرها. جربّي استخدام خليط زيت الزيتون مع زيت اللوز لتفتيح مسام البشرة والتخلص من الأتربة والشوائب المتراكمة. فلا يساعد ذلك على تنقية البشرة فقط، لكنه يساعد أيضًا على ترطيب البشرة وتوفير العناصر الأساسية لتجديد خلايا البشرة.

العناية بالبشرة الجافة - طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة

6- مسحوق خشب الصندل

اخلطي مسحوق خشب الصندل مع مسحوق الكركم والقليل من الحليب. استخدمي الخليط على البشرة واتركيه حتى يجف تمامًا. فكل من الكركم وخشب الصندل مكونات معروفة بقدرتها على تفتيح البشرة. كما يساعد الحليب على إضافة نضارة طبيعية للبشرة. وهي الأنسب للبشرة الجافة، مع الاستخدام المنتظم للبشرة ستحصلين على بشرة ناعمة وجميلة بصورة طبيعية.

7- اللبن الرائب لتدليك البشرة

اللبن الرائب من المكونات الطبيعية التي تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من جفافها. في نفس الوقت، يحتوي على حمض اللاكتيك والزنك. لذلك، احرصي على استخدام اللبن الرائب لتدليك البشرة الجافة وتقشيرها.

8- الموز

الموز من أفضل الفواكه الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة الجافة، سواء بتناولها خلال نظامك الغذائي، أو بتحضير الخلطات الطبيعية. فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والمعادن كالبوتاسيوم.

9- الطمي والبابايا

الخلطات الطبيعية من الطمي شائعة الاستخدام للحصول على بشرة مشرقة ونضرة. أضيفي القليل من البابايا المهروسة مع مسحوق الطمي واستخدمي الخليط على بشرتك. فيساعد ذلك على الحفاظ على ترطيب البشرة الجافة وحمايتها. كما أنه معروف أيضًا بفوائده العديدة لتوحيد لون البشرة.

10- العسل والخيار

العسل مرطب طبيعي، ومن العناصر الهامة لتفتيح لون البشرة. أما عصير الخيار، فيساعد على نعومة البشرة وإزالة البقع. استخدمي خليط العسل مع عصير الخيار للعناية ببشرتك الجافة ونضارتها في فترة بسيطة.

العناية بالبشرة الجافة - طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة
يجب الإعتناء جيّداً ببشرتك وبالأخص إذا كانت جافّة. قومي بترطيب وجهك جيّداً لتعيدي النضارة إليه وترطيبه حتّى لا يتعرّض للشيخوخة في وقت مبكر. جرّبي الخلطات الطبيعية فهي سهلة التّحضير وفعّالة جدّاً واستخدميها مرّة في الأسبوع. إليك أهم 6 خلطات لتستخدميها في الماسكات الطبيعية.


خلطة الأفوكادو والعسل

تعتبر الأفوكادو خياراً ممتازاً لماسكات الوجه الطبيعية كونها تحتوي على كمية كبيرة من الزّيوت. وإذا أضفت عليها العسل حصلت على مزيج مثالي لترطيب بشرتك. أحضري نصف أفوكادو واهرسيها وأضيفي عليها نصف كوب من العسل. ضعي الخليط على وجهك لمدّة عشر دقائق قبل غسله بالماء. هذا الماسك يساعد على ترطيب البشرة الجافة كما أنّه يخفّف من التّجاعيد


خلطة البيض والعسل

أحضري بيضة واحدة وتخلّصي من البياض. قومي بخفق صفار البيض مع العسل وأضيفي عليهما قطرات من زيت الزيتون وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة. هذه الخلطة تغذّي البشرة وترطّبها وتعيد البريق إليها.

خلطة الموز واللبن

جرّبي خلطة الموز واللبن لتحصلي على بشرة ناعمة ومنتعشة. اهرسي موزتين وأضيفي عليهما نصف كوب من اللبن وملعقة من العسل، امزجي الخليط جيّداً وضعيه على وجهك لمدّة عشرين دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. هذا الماسك هو الحل الأفضل لبشرة جافّة، جرّبيه وتمتّعي ببشرة مرطّبة ومشرقة.

خلطة البيض وزيت اللوز

إن زيت اللوز غني بالفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة ومعالجة الجفاف. أخفقي بيضة واحدة مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز وضعي المزيج على وجهك لمدّة 20 دقيقة أو نصف ساعة وتمتّعي ببشرة ناعمة ونضرة.


خلطة الشوفان والعسل

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة الجافة وتنقيتها. قومي بمزج الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة من زيت الزّيتون ويمكنك إضافة بياض البيض إذا أردت، وادهني وجهك بالخليط واتركيه لنصف ساعة. هذه الخلطة ستعطيك النتائج التي تبحثين عنها لبشرة جافّة ومتعبة.


ماسك الحليب والعسل

يعمل الحليب بشكل رائع على محاربة الجفاف وترطيب وجهك وتنقيته. قومي بخلط الحليب مع ملعقة كبيرة من العسل وقطرات من زيت الزّيتون وضعي المزيج على وجهك لربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. تعتبر هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية والبسيطة لمعالجة البشرة الجافة.


ماسك البيض والعسل

قومي بمزج بياض بيضة واحدة في وعاء واستمري بمزجه حتى يغلظ قليلاً، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من زيت عباد الشمس، واخلطي المكونات جيداً.

طبقي هذا الخليط على وجهك لمدة 15 دقيقة، وبعدها اشطفي الوجه بالماء البارد وستلاحظين الفرق بتكرار هذه الوصفة.

ماسك الموز والزبادي

حضري ثمرتي موز مع ملعقة عسل، بالإضافة إلى نصف كوب من الزبادي. اخلطي هذه المكونات جميعها بالخلاط حتى تصبح متجانسة تماماً، ثم طبقيها على وجهك لمدة 20 دقيقة أو حتى تجف تماماً. بعدها اعسلي الوجه بالماء البارد.

ماسك الخيار والألوفيرا

قشري ثمرة الخيار وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها 2 ملعقة من الألوفيرا، اخلطيهم بالخلاط جيداً حتى يتشكل لديك عجينة ناعمة جداً، طبقيها على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد.

ماسك الزبدة والمانجو

قشري ثمرة المانجو وقطعيها إلى قطع صغيرة، أضيفي إليها ملعقة من الزبدة الغير مملحة، وصفار بيضة، بالإضافة إلى نصف ملعقة صغيرة من زيت البابونج، ونصف ملعقة صغيرة من زيت المشمش، واخلطي جميع المكونات في الخلاط وستحصلين على عجينة ناعمة.

طبقي هذه العجينة على وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة وبعدها أزيلي القناع عن وجهك بواسطة قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء الدافئ، وقومي بعدها بشطف وجهك بالماء البارد لاستكمال التأثير الرائع لهذه الوصفة.
العناية بالبشرة الجافة - طرق العناية والاهتمام بالبشرة الجافة