العناية بالبشرة الدهنية

0

البشرة الدهنية تحتاج الى عناية خاصة لمحافظة عليها من حب الشباب والمشاكل الاخرى على مجلة رجيم اعرف اكثر عن العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

كيف يمكنك معرفة إذا كانت بشرتك دهنية؟

يمكنك معرفة نوع بشرتك بسهولة باستخدام منديل ورقي. امسحي بشرتك باستخدام المنديل عند الاستيقاظ صباحاً، إذا كانت بشرتك دهنية فسوف تترك آثاراً من زيوت البشرة على المنديل، وذلك عند مسح مناطق الأنف، الوجنتين والجبهة.

التنظيف اليومي للبشرة الدهنية

مفتاح روتين تنظيف البشرة الفعال، هو تنظيف البشرة مع الحفاظ على ترطيبها. فالزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة ضرورية للحفاظ على نضارة وصحة البشرة. ولحفظ هذا التوازن في البشرة الدهنية، يفضل استخدام منظف مخصص للبشرة الدهنية مرتين. مع الحرص على عدم استخدام الصابون والذي يسبب تجفيف زيوت البشرة الدهنية بشدة، مما يحفزها لإفراز المزيد من الزيوت. يجب أيضاً تفادي استخدام المنظفات التي تحتوي على الزيوت والشموع. استخدام المنظف اليومي الصحيح للبشرة الدهنية هو بداية جيدة، لكنها ليست كافية لإبقاء بشرتك صحية. فلذلك أهم خطوة فى نظامك اليومى للعناية بالبشرة. واظب على غسل وجهك مرتين يوميا بالماء الدافىء,ولتنظيف اكثر عمقا استخدم منظف أو غسول للوجه 3 مرات أسبوعياً,حتى يمنع تراكم الخلايا الميتة و تسربها داخل البشرة. و يجب عليك معرفة نوع بشرتك لاختيار الغسول و درجة الترطيب المناسبة,فبعض الأنواع تسبب جفاف البشرة و تقشرها و تزييتها. اكتشف تكوين بشرتك و اختر المنتج المناسب طبقا لذلك.

– تنظيف البشرة بالتونر ” المنظفات “

وسيلة أخرى يتطلع اليها الكثير من الشباب, ولكنها خطوة ضرورية للعناية بالبشرة الدهنية. التونر يعمل على اغلاق المسام التى قد تتفتح أثناء عملية التنظيف و التقشير,,و هى طريقة مثالية للتخلص من الزيوت الزائدة بالبشرة دون التسبب بجفافها.

الترطيب اليومي للبشرة الدهنية

قد يكون التفكير أن ترطيب البشرة التي هي بالفعل زيتية سوف يزيد الأمر سوءاً. والحقيقة هي أن جميع أنواع البشرة يجب ترطيبها، حتى البشرة الدهنية. فتنظيف البشرة حتى بالمنظفات اللطيفة يمكن أن يكون له تأثير على تجفيف الجلد، ويمكن أن يكون هذا التأثير أكثر وضوحاً مع التقدم في العمر، لأن الجلد يفقد الرطوبة بسهولة أكبر. للمساعدة في تقليل آثار الجفاف من هذه المنظفات، يجب استخدام مرطب خفيف خالي من الزيوت وذلك بعد تنظيف البشرة الدهنية.
إذا كان الترطيب الزائد سبب لمشاكلك مع البشرة الدهنية فالبديهى أن عليك الابتعاد عن ترطيبها مرة أخرى , ولكنه شىء جيد فى نفس الوقت, إذا اخترت مرطب مناسب و مخصص للبشرة الدهنية. و الغرض من استخدام المرطبات احداث توازن و اعتدال لدرجة الترطيب الطبيعية للبشرة.

الحماية اليومية للبشرة الدهنية

جميع أنواع البشرة بحاجة إلى حماية من أشعة الشمس. استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس يساعد ليس فقط على تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد، ولكن أيضا يساعدك على تجنب بعض علامات واضحة من الشيخوخة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة. وبالنسبة للبشرة الدهنية يجب تجنب أنواع الكريمات اللزجة التي تسبب انسداد المسام وتزيد من مشاكل البشرة الدهنية. من المهم اختيار كريم واقي من الشمس مخصص للبشرة الدهنية. فهذه الأنواع تكون ألطف ولا تسبب انسداد المسام. تجنبي أيضاً الأنواع التي تحتوي على العطور، وخاصة إذا كان لديك حساسية الجلد أو حب الشباب.

العلاجات اليومية للبشرة الدهنية

في بعض الأوقات قد لا يكفي استخدام المنظف والمرطب للسيطرة على الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية. في هذه الحالة يمكن استخدام التونر للتخلص من اللمعان الزائد في البشرة. يحتوي التونر على الكحول أو الأسيتون وكلاهما يساعد في التخلص من الزيوت الزائدة، كما يساهم في قتل البكتيريا التي تسبب حب الشباب. حل آخر مؤقت للسيطرة على مشكلة لمعان البشرة الدهنية، وهو استخدام ورق النشاف برفق على البشرة لامتصاص الزيوت الزائدة بأمان.

نظامك الغذائى:

الغذاء المحتوى على كميات كبيرة من الاحماض الأمينية و السكر و الأطعمة المعلبة يساهم بشكل كبير فى تكوين البشرة الدهنية. لذا أسدى لنفسك معروفا و اعتمد على الأكلات المجهزة بالمنزل التى تعتمد فى تحضيرها على الحبوب و الخضروات الطازجة و الفواكه. و بالطبع شرب كميات كبيرة من المياه. البشرة الدهنية قد تمثل مشكلة و ألم حقيقى فى حياتك. كل ما تحتاجه تغيير بسيط فى روتينك اليومى و اختيار منتجاتك بعناية و الاستعداد النفسى للتغلب على مشاكل البشرة الدهنية.

ماسكات للبشرة الدهنية

التفاح والعسل:
اخلطي تفاحة مقشرة ومنزوعة البذور ومقطعة مع 3 ملاعق كبيرة من العسل في الخلاط، طبقي المزيج على الوجه مدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

الخيار:
تحتاجين نصف ثمرة خيار، بياض بيضة، ملعقة صغيرة من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من عصير النعناع.
اخلطي المكونات جميعها في الخلاط ثم اتركيها مدة 10 دقائق حتى تبرد وبعدها ضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة واشطفيه بالماء.

البيض:
إن بياض البيض رائع للبشرة الدهنية ومفيد لإغلاق المسام، اخفقي بياض بيضة جيداً ثم ضعيه على البشرة النظيفة لمدة 10 دقائق واغسليه بعدها بالماء الفاتر.

اللبن والفراولة:
إن ماسك اللبن والفراولة مقشر ومنظف رائع للبشرة الدهنية، تحتاجين إلى: هرس 4 حبات ناضجة من الفراولة بشكل جيد، ثم إضافة ملعقة صغيرة من اللبن، وتحرك جيداً حتى يصبح المزيج ناعماً جداً ويطبق على الوجه لمدة 10-15 دقيقة وبعدها يزال بالماء الدافئ.

هذه بعض النصائح للعناية بالبشرة الدهنية