العناية بالبشرة السمراء

0

هناك الكثير من النصائح والطرق التي تساعد صاحبات البشرة السمراء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للعناية بالبشرة السمراء

العناية بالبشرة السمراء

كمية الميلانين التي يحتويها الجلد هي من يحدد لون البشرة، فكلما زادت كميتها يزيد لون البشرة فيصبح غامقاً، وكأي بشرة أخرى فالبشرة الغامقة تحتاج للاهتمام والعناية المناسبة لها، وإليكم بعض أهم النصائح التي يمكن اتباعها للعناية بالبشرة السمراء تحديداً:

العناية بالبشرة السمراء

  • يجب العمل على ترطيب البشرة بشكل يومي، فالبشرة السمراء تميل إلى أن تكون جافة، وغالباً ما تظهر رمادية اللون عندما تجف، لذلك يمكن استعمال بعض المرطبات التي تساعد في التقليل من جفافها مع توفير كميات جيدة من الماء كمحتوى خاص لهذه المنتجات وتعمل كذلك في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.
  • إذا كان نوع البشرة دهنياً يجب الانتباه لاستعمال المرطبات الخالية من الزيوت الدهون التي يمكنها أن تسد بعض المسامات إن احتوت على بعض هذه الزيوت.
  • استخدام المطهر في إزالة مستحضرات التجميل مع التأكد من إزالته خاصة قبل النوم. تقشير البشرة مرة كل أسبوع وذلك نتيجة تراكم بعض الخلايا الميتة التي قد تسبب الخشونة والجفاف.
  • أما البشرة السمراء من النوع الدهني فيجب أن نقوم بتقشيرها مرتين في الإسبوع، فهذا يساعد على جعل البشرة أكثر سلاسة. يجب حماية البشرة من أشعة الشمس عبر استخدام واقي الشمس بشكل يومي.
  • تناول الطعام الصحي بشكل متوازن موزعاً على وجبات مناسبة.
  • شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء بشكل يومي فهو يرطب البشرة. تناول الفواكه والخضروات فهي غنية بالمعادن والفيتامينات المهمة في الحفاظ على صحة البشرة.
  • تناول مصادر البروتينات والحبوب الكاملة فهذا يساعد على إبقاء الجلد متوهجاً. الانتباه لأي منتج يمكن استعماله مع استشارة الطبيب لاختيار ما يناسب البشرة.
  • أداء التمارين الرياضية بما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً.
  • يمكن استخدام بعض أنواع الخلطات التي تساعد الحفاظ على البشرة كقناع الموز، وذلك بهرس نصف حبة من الموز وخفقها مع بياض بيضة واحدة وملعقة من اللبن الرائب، ثم وضع القناع على الوجه وتركه مدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة.
  • يمكن استعمال قناع خاص مكون من ثلاث ملاعق من الحليب مع ملعقة من عصير الليمون و القليل من الكركم، وخلطهم وعجنهم، ثم دهنهم على الوجه حتى يجف تماماً، ثم يغسل الوجه بالماء البارد فهذا سيجعل البشرة أكثر توهجاً.
  • أما الوصفة الأخيرة فهي التي تحتوي على ملعقة من الطحين مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الكركم والقليل من ماء الورد، لتخلط المكونات جميعاً وتصبح كالعجينة وتوضع على الوجه حتى تجف، ويغسل الوجه بعدا بالماء البارد.

وصفات للبشرة السمراء

خلطة العسل و زيت اللوز:

اخلطي ملعقة صغيرة من الحليب الجاف، مع ملعقة صغيرة من العسل، وأخرى من عصير الليمون. ثمّ أضيفي إلى المزيج نصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز، وبعدها ضعي الخليط على وجهك، و اغسليه بالماء الفاتر بعد ربع ساعة على الأكثر. وتجدر الإشارة إلى ضرورة عدم التعرّض للشمس خلال وضع أيّة خلطة تحتوي عصير الليمون إلا بعد التأكّد من جفافها تماماً.

خلطة الحليب و الليمون:

اخلطي ملعقة كبيرة من الطحين مع ملعقتين صغيرتين من الحليب، ثمّ أضيفي إليها أقل من ربع كوب من عصير الليمون، وهذه الخلطة ستكون أكثر سماكة من المعتاد، بعد الانتهاء افركي المناطق الداكنة من جسمك بالمزيج، واغسليها بعد عشر دقائق، وقد تحتاجين إلى تكرار هذه الخلطة مرّة كل أسبوع لمدّة شهر لتلاحظي الفرق.

خلطة اللوز والحليب:

انقعي اللوز لمدة 24 ساعة، واطحنيه جيدا، حتّى يتحوّل إلى عجينة، ثمّ أضيفي إليها نصف كوب من الحليب السائل، وامزجيه معها، بعدها ضعي المزيج على وجه وعنقك ليلاً، واتركيه حتّى الصباح. وعند اسيتقاظك في اليوم التالي اغسليه بالماء البارد. من المهم تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعيّاً، لمدّة نصف شهر على ألأقل.

العناية بالبشرة السمراء

نصائح عامه

1- يفضل استخدام الجل لتنظيف البشرة بدلاً من كريمات التنظيف المختلفة, التي تترك بعض الآثار على بشرة الوجه كالدهون التي يمكن أن تتراكم على البشرة, ليأتي الجل ويكون الحل الأمثل في هذه الحالة و يفضل استعمال جل نيتروجينا

2- منعش للبشرة يحتوي على خلاصة مواد طبيعية ولا يحتوي على الكحول فهو يسبب جفاف البشرة, ويمكن استخدامه بعد كل غسيل للوجه الذي يجب أن لا يكون لأكثر من مرتين في اليوم, لأن ذلك يؤدي إلى إصابة البشرة بالجفاف .

3- استخدام واقي الشمس بصورة دائمة, ويفضل استعمال الواقيات التي تكون على صورة جل و يفضل تجربة نيفيا واقي الشمس .:

4- الإبتعاد عن كريمات التبييض التي تحتوي على مواد كيميائية خصوصاً في فصل الصيف و استبدالها بمبيضات عشبية طبيعية و يفضل تجربة كريم كيوت العشبي لتبييض .

5- استعمال الأقنعة الطينية مرتين في الأسبوع, فيساعد على فتح مسامات الوجه التي عادة ما تصاب بالانسداد بسبب الإتربة و بقايا الماكياج لتسهل عملية امتصاص البشرة للكريمات الواقية من الشمس والمبيض ، يفضل تجربة اقنعة البحر الميت .

أصحاب البشرة السمراء :

يمكن لأصحاب البشرة السمراء اختيار الملابس ذات الألوان الجريئة والتي تتألق بها البشرة السمراء ، ومنها اللون التركواز واللون الفوشي والأحمر .
أصحاب البشرة الداكنة : هؤلاء الأشخاص هم الأوفر حظاً في إمكانية ارتداء جميع الألوان بجميع الدرجات ، لأن معظم الألوان تتناسب مع بشرتهم ولا تؤثر بها كثيراً ، كما أنهم ليسوا بحاجة إلى ارتداء الملابس الفاتحة من أجل تفتيح لون بشرتهم، وكما أن جميع الألوان تتناسب مع البشرة السمراء إلا اللون الأسود فلا يكون ارتداؤه أمراً ناجحاً لأصحاب البشرة السمراء ، حيث أن اللون الأسود يزيد من سمار البشرة السمراء ، على عكس البشرة البيضاء التي يعتبر اللون الأسود فيها من أجمل الألوان . كما أن البشرة السمراء تتناسب مع الألوان الدافئة والتي من أهمها ، اللون الذهبي ، والأحمر الداكن ، البرتقالي ، والأخضر الداكن، كما أننا نجد أن خبيرات الموضة والتجميل دوماً ما ينصحن السيدات باختيار اللون المناسب لبشرتها في الملابس والمكياج ، ولذلك فإن المكياج يجب أن يكون متناسقاً مع الملابس وفي هذه الحالة لا يجوز استخدام الألوان التي لا تتناسب في الملابس مع البشرة السمراء في وضع المكياج .

العناية بالوجه

  • استعمال المناشف الخاصة بالوجه .
  • تنظيف الوجه مرتين كل يوم ، و ذلك حسب نوعية البشرة .
  • استعمال غسول البشرة مرة كل ثلاثة أيام .
  • استعمال المرطبات المناسبة لنوع البشرة .
  • استعمال الماسكات الطبيعية للوجه مثل ماسك العسل بالبيض و ذلك باستخدام ملعقة من العسل مع نصف ماعقة منعصير الليمون و بياض بيضة ، يتم خلط المزيج ثم وضعهه على الوجه و الرقبة لمدجة نصف ساعة تقريباً .
  • تحضير غسول الوجه من المواد الطبيعية ، و يتكون من عصير ليمونة مع القليل من الملح و يتم فرك الوجه قليلاً ثم يغسل بالماء البارد .
  • أخذ قسط من الراحة و النوم الكافي الذي يهدئ البشرة بشكل و اضح .
  • التغذية السليمة و التي تحتوي على كامل العناصر الغذائية و خصوصاً المحتوية على الفيتامينات .
  • تناول العصائر الطبيعية مثل عصائر الفراولة و البرتقال و الليمون و كامل الفواكه الطبيعية .
  • تناول كمية كافية من الماء ما يعادل لتر ونصف يومياً .
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط الدورة الدموية .

العناية بالبشرة السمراء