العناية بالبشرة المتعبة

1

على مجلة رجيم اعرفي اكثر عن طريقة العناية بالبشرة المتعبة او المرهقة ولا ننسى الصبر والمداومة
العناية بالبشرة المتعبة

لأنّ بشرتك هي الأكثر عرضة لتلف الغبار والهواء والشمس، تظهر عليها علامات التعب بسرعة خاصّةً إذا أهملت العناية بها.
إحمي بشرتك من التعب وابعدي عنها الإرهاق من خلال هذه الخلطات التي تهتمّ بتنشيط خلايا الجلد، وتنظيف سطح البشرة وترطيبها.

– الخيار للتنظيف:
يعمل الخيار، الفاكهة الغنيّة بالمياه، على نزع الأوساخ عن سطح بشرتك، لذا إعصريها وامزجي ملعقة كبيرة من عصيرها مع ملعقة كبيرة من الشوفان.
إخفقي الخليط جيداً لتحصلي على عجينة متماسكة، تستطيعين مدّها على كامل بشرتك. إبقي الماسك لمدّة 15 دقيقة، وانزعيه بعدها بالمياه الباردة.

– الرمان للإنتعاش:
لا شكّ أنّ تعب البشرة قد يقتصر على جفافها وتقشّرها، لذا رطّبيها بواسطة ماسك الرمان ولبن الزبادي.
إخفقي نصف ملعقة من العسل الأبيض مع 3 ملاعق كبيرة من لبن الزبادي، بعدها ضيفي بضع حبوب من الرمان المقشّر. إمزجي الخليط جيّداً، وطبّقيه على بشرة وجهك لمدّة 20 دقيقة، لتنزعيه بعدها بالمياه الفاترة.
طبّقي هذا الماسك مرّة في الأسبوع قبل النوم.

– البرتقال لتنقية الجلد:
لأنّ بشرتك مكوّنة من مسامات مفتوحة في أغلب الأحيان، توقّعي ان تعاني من بعض الإلتهابات التي تسببها العوامل الخارجية. في هذه الحالة، ولتبعدي شبح الإرهاق عن بشرتك، أنصحك تطبيق ماسك الليمون والزبادي.
إمزجي ملعقة صغيرة من لبن الزبادي بعصير ربع برتقالة. وبعد التأكّد من الخلط جيّداً، طبّقي المزيج بأطراف أناملك على كامل البشرة. ستشعرين بالرطوبة والبرودة الضروريّتين لراحة بشرتك المتعبة.
إغسلي الماسك بماء الورد بعد 15 دقيقة من التطبيق

هناك طرق اخرى

1- غسل البشرة بانتظام:

للتخلص من البشرة المتعبة والمجهدة يجب غسل البشرة بانتظام وبشكل متكرر خلال اليوم على الأقل لمدة خمس أو ست مرات

وذلك لأن غسل البشرة يساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة ويجدد خلايا البشرة ويزيل الأوساخ التي يمكن أن تسبب تلف الجلد.

كما أن غسل البشرة بشكل متكرر يساعد أيضا على إزالة الدهون الفائضة من البشرة ويمنع ظهور حب الشباب والبثور

2- الحد من تناول الملح:

ينبغي خفض كمية الملح في النظام الغذائي وذلك لأن الملح الزائد في النظام الغذائي يجعل العينين والوجه يبدو منتفخاً ومتعباً كما أن تناول الكثير من الملح أيضاً يجفف الجسم ويؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة لذلك يجب تقليل استهلاك الملح للحفاظ على صحة البشرة والصحة العامة وللحفاظ على جمال البشرة المحيطة بالعينين

3- تقشير البشرة:

إن تقشير البشرة هو واحد من أسهل وأسرع الطرق لتخفيف من البشرة المتعبة وجعل البشرة تتوهج وتشرق من جديد كما أن التقشير ضروري لإزالة خلايا الجلد الميتة لذلك يجب أن يتم التقشير باستخدام فرك لطيف للبشرة والجسم مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

4- والنوم الجيد والعميق:

للحفاظ على الصحة العامة والبشرة لمشرقة لا بد من النوم بشكل كاف لأن قلة النوم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية وتصبح البشرة متعبة وباهتة جداً

لذلك يجب النوم الجيد ليلاً يوميا للحفاظ على بشرة صحية و متوهجة وأكثر شبابا

كما أن النوم الجيد والعميق يساعد في تجديد الجسم ويساعد على تنشيط الدورة الدموية مما يعطي خلايا صحية ويمنع ظهور التجاعيد وحب الشباب ويؤخر شيخوخة البشرة والشيخوخة بشكل عام

5- استخدام البطاطس أو شرائح الخيار:

إن العينين إذا بدت متعبة فذلك ينعكس على البشرة كلها وتبدو البشرة كلها مجهدة ومتعبة لذلك يجب وضع شرائح من الخيار أو البطاطس على العينين والاسترخاء لبضع دقائق لأن هذه المكونات تساعد على تقليل الانتفاخ والاحمرار في العينين مما يجعل العينين مشرقة وجميلة

6- استخدام كريم الترطيب الليلي:

إن هذا هو واحد من أفضل الطرق لتفتيح البشرة المتعبة. لذلك يجب تطبيق كريم الترطيب الليلي يومياً قبل النوم للاستيقاظ ببشرة ناعمة وملساء ومتوهجة.

كما أن كريم الليل يساعد على ترطيب البشرة ويجعلها تبدو رطبة وطرية لأن ترطيب البشرة بانتظام سوف يساعد على منع التجاعيد ويساعد على الحفاظ على جعل البشرة مشرقة وغير متعبة أو مجهدة.

7- استخدام الماسكات الطبيعية لعلاج البشرة المتعبة:

للتخلص من البشرة المجهدة والمتعبة يفيد وضع ماسكات طبيعية لتعطي نضارة فورية للبشرة ومن أهم الماسكات التي تعتبر نتيجتها فورية للبشرة هو ماسك اللبن للبشرة المتعبة لأنه يعمل على ترطيب الوجه ويساعد في تقشير الجلد المتعب بشكل طبيعي

لذلك يجب مزج اللبن أو الحليب الخام أو القشدة الطازجة مع ماء الورد ثم إضافة مسحوق الكركم وإضافة بضع قطرات من عصير الليمون وتطبيق هذا القناع عن البشرة لمدة 10-15 دقيقة مع تدليك البشرة ثم إزالة الماسك بالماء. هذا الماسك يساعد على تجديد شباب البشرة بشكل فوري والحصول على بشرة متوهجة وناعمة.

8- شرب الكثير من الماء:

إن شرب الكثير من الماء سوف يساعد في الحفاظ على صحة الجسم ورطوبة الجلد

لذلك فيجب شرب ما لا يقل عن تسع أكواب يومياً من الماء لضمان الحصول على بشرة ناعمة ومتوهجة ولتخليص الجسم من السموم وبذلك ينعكس إيجاباً على إشراق البشرة ونضارتها.

العناية بالبشرة المتعبة
وصفات للبشرة المتعبة

1- بخّاخ مرطّب ممتاز

أخف من الزيت أو الحليب ويرطّب البشرة في نفس الوقت. ويمكن استخدامه للشعور بالانتعاش أو للعناية بجسمك في الصباح لتشعري بالحيويّة والنشاط.

المكوّنات:
لكل 200 مل تقريباً من البخاخ
100 مل من ماء الورد المعطّر المعقّم
50 مل من ماء عشبة اللويزا المعطّر المعقّم
30 مل من زيت السمسم النباتي
10 مل من الجليسيرين
5 مل من زبدة الكاكاو
0.5 مل من البورق
20 نقطة من زيت عشبة اللويزا الأساسي

طريقة التحضير
ذوّبي زبدة الكاكاو في حمام مائي، ثمّ ارفعيها عن النار حين تذوب وأضيفي زيت السمسم النباتي. سخّني ماء اللويزا المعطّر ولكن دون أن يصل إلى درجة الغليان، أضيفي البورق وحركي بقوة.
أضيفي ماء الورد المعطّر والجليسيرين. صبّي المزيج على الزيوت المذابة، مع التحريك جيداً قبل إضافة الزيت الأساسي. صبّي المزيج في زجاجة بخاخ معقّمة.
رجّي الزجاجة جيّداً قبل الإستعمال لتختلط المكونات.

2- تقشير على الطريقة الإيطاليّة

طبق البولنتا هو وصفة لذيذة من شمال إيطاليا يصنع من طحين الذرة، ويمكن تناوله محمّر بالفرن ومغطّى بصلصة الزيتون وجبن البارميزان.
ويمكن تحويله أيضاً ليصبح مقشّراً رائعاً. وهو ألطف على البشرة من الملح الخشن، وأكثر فعاليّة من بودرة اللوز للعناية بالجسم. ويمكن استخدامه لوحده، مع إضافة القليل من جلّ الإستحمام، إلا أنّ الوصفة التالية تسمح لك بالاستفادة من التأثير المنعش لنبتة أكليل الجبل والعرعر.

المكوّنات:
ملعقة كبيرة من البولنتا
ملعقة صغيرة من زيت الزيتون النباتي
نقطة واحدة من زيت أكليل الجبل الأساسي
نقطة واحدة من زيت العرعر الأساسي

طريقة التحضير
اخلطي المكوّنات واتركيها لبضع دقائق حتى تنتفخ. ضعي المزيج على البشرة الرطبة والنظيفة، باستخدام حركات دائريّة والتركيز على المناطق التي يكون فيها الجلد سميكاً (الركبة والكوع…). ولزيادة فعاليّة المزيج، يمكن استخدام قفاز الحمام التركي في نفس الوقت. اشطفي جسمك جيداً وضعي عليه كريماً مرطّباً.

ملاحظة: يمكن استبدال البولنتا بسميد القمح الناعم.

3- حمام اللافندر المهدّئ

لا يأخذ تحضير هذا الحمّام وقتاً طويلاً، لذا من الممكن تحضيره للاسترخاء خلال اليوم المزدحم، أو استعادة الانتعاش في الليل. ومع هذا الحمام تتلاشى المشاكل والمنغصّات، ويتسلّل النعاس إلى عينيك. فاللافندر يهدّئ الأعصاب ويعيد إليك التوازن، فيما يجعلك الحليب وزيت اللوز الحلو تشعرين بالاسترخاء.

المكوّنات:
نصف لتر من حليب الصويا
10 مل من زيت اللوز الحلو النباتي
10 نقاط من زيت اللافندر الأساسي

طريقة التحضير
اخلطي الحليب والزيوت النباتيّة والأساسيّة. صبّي المزيج تحت صنبور الماء. حضّري رداء الاستحمام وأشعلي شمعة وخففي الضوء. ثم استرخي قليلا في المياه قبل الذهاب للنوم.

ملاحظة: يمكن استبدال حليب الصويا بأي حليب نباتي.

4- أقنعة الفاكهة والخضار

بعد العودة من السوق، احتفظي ببعض الفواكه والخضروات لصنع هذه الأقنعة السريعة التي تقشّر وتنعّم وترطّب البشرة بفضل الحموضة الطبيعيّة فيها.

المكوّنات:
الفواكه والخضروات الموسميّة، الناضجة تماماً حسب نوع البشرة
لجميع أنواع البشرة: المشمش، الخيار، الجزر، الدرّاق
للبشرة الجافة: الأفوكادو، التوت الأسود
للبشرة الحسّاسة: الخس، الشمّام، التوت الأحمر
للبشرة الدهنيّة: الكرز الأحمر، الفراولة، الخوخ، الرواند
المواد المكمّلة: اللبن الزبادي، الكريمة، مسحوق الشوفان، زيت نباتي…

طريقة التحضير
اخلطي واهرسي الفواكه والخضروات. أضيفي أحد المكمّلات لكي يتماسك المزيج، ثم ضعيه على البشرة بعد تنظيفها لمدة 10 إلى 15 دقيقة. أزيلي الزوائد باستخدام الأصابع ونظّفي بشرتك باستخدام ماء الورد المعقم.

ملاحظة: لا تتماسك هذه الأقنعة على الوجه، لذا من الضروري أحياناً إضافة أحد المواد المكمّلة. يمكن استخدام الشاش لصنع كمّادات: ضعي هريس الفواكه أو الخضروات بين قطعتين من الشاش بإحكام قبل وضعه على البشرة.

يجب الاهتمام بالبشرة بشكل جيد ويومي للحصول على نتائج افضل