العناية البشرة المختلطة – ماسكات للبشرة المختلطة

0

تحتاج البشرة المختلطة الى عناية خاصة تتراوح بين الدهنية والجافة والحساسة وفي هذا المقال تعرف معنا على اهم طرق العناية بالبشرة المختلطة بالاضافة الى ماسكات طبيعية للبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

العناية البشرة المختلطة - ماسكات للبشرة المختلطة
تعاني كثير من النساء من التهابات في البشرة نتيجة استخدام مستحضر تجميلي معين للاعتناء بالبشرة، عادة ما يكون هذا الالتهاب نتيجة عدم توافق المستحضر مع نوعية البشرة، فأنواع البشرات ثلاث، منها البشرة الجافة ومنها البشرة الدهنية وبينهما تقع البشرة المختلطة وهي التي تجمع بين البشرة الدهنية والجافة، نتيجة تجمع أجزاء دهنية وسط أجزاء أخرى جافة في بشرة الوجه، وتكون هذه الأجزاء الدهنية في مناطق الجبهة والأنف والذقن بحيث تكون على شكل حرف T.

كيف تميزين البشرة المختلطة

لكي تحددي ما إذا كانت بشرتك من نوع البشرة المختلطة أم لا عليكِ بغسل وجهك جيدًا وتجفيفه بمنشفة من القطن الناعم، وانتظري للحظات لتلاحظي الشد الموجود عند منطقة الخدين والرقبة وظهور لقشور صغيرة في هذه المنطقة وهذه علامات البشرة الجافة، أما بالنسبة لمنطقة حرف T التي تشمل الجبهة والأنف والذقن تكون لامعة بعض الشيء مع ظهور بثور صغيرة في هذه المنطقة.

أسباب البشرة المختلطة

تتعدد الأسباب التي تعمل على تكوين البشرة المختلطة وتختلف من شخص إلى آخر، ويكون للجينات دورًا هامًا في تركيبة البشرة ونوعيتها، وتذكر الدراسات العلمية أن سبب ظهور البشرة المختلطة هو نشاط الغدد الدهنية في محيط منطقة الجبهة والأنف والذقن عن باقي أجزاء الوجه، كما ذكرت الدراسات العلمية أن المستحضرات التجميلية المتخصصة في العناية وتنظيف البشرة لها دور كبير في تنشيط الغدد الدهنية في بعض مناطق البشرة والتي تقوم بإفراز الدهون التي تظهر البشرة بشكل أكثر لمعانًا وتكوين بعض البثور على البشرة، لذلك عليكِ بالابتعاد عن المستحضرات التجميلية غير المناسبة لبشرتك وعدم الانصياع لنصائح الأصدقاء باستخدام مستحضر معين أو استخدام منتج يشار له في إعلانات التلفاز بأنه يساعد في تفتيح البشرة أو الحفاظ عليها، كما يمكنك استشارة طبيب متخصص في مجال البشرة لينصحك باستخدام المنتج الأنسب لكي كى تستعيدي نوعية بشرتك الطبيعية.


البشرة المختلطة الدهنية:

تستطيعين معرفة إن كانت بشرتك مختلطة دهنية بغسل وجهك وبعد ربع ساعة من غسله ضعي منديلاً عليه إن وجدت أن المنديل قد ابتل أو ظهرت عليه بعض البقع فهذا يعني أن بشرتك مختلطة دهنية وتعتنين بهذا النوع من البشرة بالطرق التالية:

– استخدمي لهذا النوع من البشرة الكريمات الخالية من الزيوت.

-احرصي على استخدام الغسول الصباحي فهو ينشف الدهون.

– استخدمي الكريمات بعد الغسول الخاصة بالبشرة الدهنية المختلطة الخالية من الزيوت.

– أزيلي المكياج قبل النوم بمزيل مكياج خالي من الزيوت، فالمكياج يسبب ازدياد دهون البشرة.

– استخدمي المطهر الخاص بالبشرة المختلطة الدهنية عند ظهور البثور في الوجه أثناء العادة الشهرية.
العناية البشرة المختلطة - ماسكات للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة الجافة :

يمكن معرفة البشرة المختلطة الجافة من خلال الإطلاع عن مواقع الدهن والجفاف في البشرة وإذا كانت بشرتك دهنية في الأنف والجبين والذقن وجافة في الخدود تكون بشرتك مختلطة جافة ويمكنك الإعتناء بها بالطرق التالية:

– الإمتناع عن استخدام الغسول أو الصابون أكثر من مرة في اليوم.

– استخدام الكريم المرطب على الخدود والمناطق الجافة فقط.

– مراعات استخدام نوعين من الكريم على البشرة المختلطة الجافة، الخاص بالبشرة الجافة الذي يحتوي على الزيوت ونستخدمه على الخدود، والكريم الخاص بالبشرة الدهنية الخالي من الزيوت والذي نستخدمه على الجبين والأنف والذقن.

– الإكثار من شرب الماء خلال النهار حتى نساعد البشرة على ترطيب نفسها.


نصائح لعلاج البشرة المختلطة

– استشيري طبيب متخصص في مجال الأمراض الجلدية لكي ينصحك باستخدام مستحضر تجميلي معين يعمل على ترطيب البشرة دون احتوائه على المواد الكيميائية المحفزة للغدد الدهنية الموجودة ببشرتك.

– احرصي على استخدام كريم واقى من أشعة الشمس خالي من المواد الدهنية وفي نفس الوقت يعمل كمرطب للبشرة حتى لا تصاب بشرتك بالجفاف.

– البشرة الدهنية أكثر تعرضًا لظهور البثور عليها لذلك احرصي على استخدام منتج لعلاجها دون أن يسبب الجفاف الشديد بالوجه، كما عليكِ استشارة الطبيب لتحديد النوع المثالي لبشرتك.

– استخدمي غسول لطيف وغير قوي على الأماكن الجافة في بشرتك، وذلك لأن البشرة الجافة عادة لا تتحمل الغسول الذي يحتوي على الكحول أو المنتول أو المواد المعطرة، واحرصي أن يحتوي هذا الغسول على مواد مضاة للأكسدة، واستمري في استخدام هذا الغسول بشكل مستمر لمدة أسبوعين ولاحظي إذا كان هذا الغسول له تأثير جيد، وإذا مرت هذه المدة و كان لهذا الغسول تأثير ضعيف فعليكِ باستشارة الطبيب لكي تجدي منتجًا آخر أكثر فاعلية وتأثيرًا على بشرتك.

أفضل الماسكات الطبيعية التي تساعد على نضارة وجمال البشرة المختلطة :

مكونات ماسك الورد :
ملعقة كبيرة من الزبادي .
ملعقة كبيرة من العسل .
ملعقة كبيرة من ماء الورد .
أوراق ورد بلدي .

طريقة إستخدام هذه المكونات :

قومي بنقع أوراق الورد في الماء حتى تصبح ناعمة .
قومي بخلط المكونات مع بعضها .
ضعي الخليط على البشرة لمدة خمسة دقائق .
بعدها نظفي بشرتك بالماء .

مكونات غسول المريمية :

أوراق مريمية .
نعناع أخضر .
ملعقة صغيرة من ماء الورد .
نقطتان من عصير الليمون .

طريقة الإستخدام :

أنقعي أوراق النعناع والمريمية لمدة يوم واحد في ماء فاتر .
ضيفي عصير الليمون وماء الورد .
بعدها أغسلي بشرتك بالخليط .

مكونات قناع البقدونس :

أوراق بقدونس .
ملعقة كبيرة من العسل .

طريقة إستخدام هذه المكونات :

قومي بخلط المكونات مع بعضها .
ضعي القناع على بشرتك .
يترك لمدة 20 دقيقة .
بهدها نظفي بشرتك بالماء الفاتر .

مكونات غسول للبشرة المختلطة :

نقطتان من زيت الزيتون .
نصف كوب من ماء الورد .
بشور صابون طبيعي .

طريقة إستخدام هذه المكونات :

أخلطي كل المكونات جيداً .
أفركيها على وجهك .
أستخدمي الغسول مرتان كب يومان .

العناية البشرة المختلطة - ماسكات للبشرة المختلطة

قناع البطاطس للبشرة المختلطة :

ثمرة واحدة من البطاطس المسلوقة .
ملعقتان كبيرتان من الزبادي .
ملعقة كبيرة من النشاء .
ثلاثة ملاعق من الدقيق .
ربع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .
أربعة ملاعق من ماء الأرز .

طريقة الإستخدام :

قومي بفرم البطاطس أولاً .
ضيفي المكونات مع البطاطس في الخلاط .
ضعي الخليط على بشرتك .
أتركي الخليط لمدة 10 دقائق .
بعدها نظفي بالماء البارد .

مكونات قناع تفتيح البشرة المختلطة :

ملعقة من الطحينة كبيرة .
كلهقة كبيرة من ماء الورد .
ربع ملعقة من زيت اللوز .
نقطة من عصير الليمون .
ملعقة كبيرة من الحليب .

طريقة الإستخدام :

قومي بخلط المكونات مع بعضها .
ضعي الخليط على البشرة .
أتركي الخليط لمدة 10 دقائق .
بعدها نظفي البشرة بالماء .
كرري هذه العملية مرتان في الأسبوع .


خلطات طبيعية للعناية بالبشرة المختلطة

خلطة ماء الورد، الزبادي مع العسل
اخلطي معلقة كبيرة من كل الزبادي، العسل مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط لمدة 15 دقيقة على البشرة، ويشطف بعد ذلك بالماء البارد. فيساعد ذلك على التخلص من مشكلات البشرة المختلطة والزيوت الزائدة داخل خلايا البشرة بشكل فعّال.

خلطة اللوز والشوفان

الشوفان من أكثر العناصر الطبيعية المفيدة للعناية بالبشرة المختلطة. انقعي 10 ثمرات من اللوز في الماء طوال الليل، ثم اطحنيهم جيدًا. يخلط اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من دقيق الشووفان وملعقة صغيرة من العسل والزبادي للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على البشرة للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف البشرة بشكل جيد.

خلطة الموز والبابايا

اهرسي ثمرة من الموز مع نصف ثمرة من البابايا، مع إضافة القليل من العسل. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 10 دقائق، فيساعد ذلك على العناية ببشرتك المختلطة والتخلص من مشكلاتها الشائعة.

خلطة الطمي المغربي

اخلطي كمية مناسبة من مسحوق الطمي مع ماء الورد. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى تجف تمامًا، ثم يشطف جيدًا بعد ذلك. فيساعد ذلك على تهدئة البشرة وانتعاشها.

خلطة الخيار

استخدمي نصف ثمرة من الخيار المبشور مع ملعقة صغيرة من العسل ونصف ملعقة من الحليب. يستخدم الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، لتحصلي بعدها على بشرة نضرة ومنتعشة.
العناية البشرة المختلطة - ماسكات للبشرة المختلطة