العناية بالبشرة في الشتاء – اهم النصائح للمحافظة على البشرة

0

تحتاج البشرة الى عناية خاصة ومكثفة خاصة في فصل الشتاء وفي هذا المقال تعرف على اهم النصائح للمحافظة على البشرة من الجفاف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

العناية بالبشرة في الشتاء - اهم النصائح للمحافظة على البشرة
مع بدء العدّ التنازلي لاستقبال الأجواء الباردة بفصل الشتاء، يعاني العديد من جفاف البشرة وتشققها، حيث أن جميع أنواع البشرة تكون عُرضة للجفاف في هذا الفصل، لذا لا بدّ من التنويه إلى كيفية العناية بالبشرة في الشتاء والطرق السليمة لتفادي أي مشكلة قد تواجه البشرة بسبب البرودة.


1- قد تكتشفين…أن ملمس يديك خشن!

من الطبيعي جداً أن تكتشفي أن بشرة يديك أصبحت أكثر خشونة وجفافاً وذلك بسبب تعرّضها المباشر لقساوة الجو. لذا من الأرجح الإستثمار في الحصول على كريم غني وجيد لترطيب اليدين باستمرار والحرص على ارتداء قفازات عند التواجد في الهواء لحمايتها من الريح والبرد المسبّبين لمشكلتي التشقق والجفاف.

كذلك حافظي على جمال مظهر أظافرك وتنسيقها في الصالون لتبدو أنيقة ولا تجعلي هذه الخطوة تقتصر فقط على موسم الصيف وخصصي لها مجموعة متكاملة للعناية بها.

 

2- قد تكتشفين…أن شفتيك جافتان وتتشققان!

ينصح الخبراء دائماً ومع قدوم موسم الشتاء بضرورة تخصيص بلسم مهدئ للشفاه أو الاعتماد على عبوات الفازلين الصغيرة وحملها دائماً في الجيب لتمليس سطح الشفتين عند الحاجة. وإذا كانت ميزانيتك تسمح بما هو أفضل، فمن الأحسن الحصول على كريم خاص بالبشرة الحساسة وتدليك شفتيك به، مع ضرورة تخصيص فرشاة صغيرة بهدف تقشير الشفاه وتليين سطحها والحفاظ على المظهر المتألق لأحمر شفاهك، مهما كانت درجة لونه هادئة أو صارخة. احرصي أيضاًَ على اختيار أحمر الشفاه ذي النوعية المرطّبة وتفادي التركيبات المطفأة التي تدوم مطوّلاً لأنها تزيد من مشكلة التشقق والجفاف. وعند إزالة المكياج مساءً، لابد من استخدام نوعيّات مزيل المكياج الخاصة بالعيون والشفاه الحساسة. ولا تنسي ترطيب شفتيك كل مساء أيضاً.

 

3- قد تكتشفين… أن عينيك جافتان!

إنّ التعرّض للرياح الباردة في الصباح الباكر يجعل محيط عينيك جافاً وحساساً مما يسبّب جفاف بشرته وظهور التجاعيد المبكّرة عليها. استخدمي كريماً مرطباً وواقياً غنياً بالعناصر المرمّمة والمغذية، واستخدمي النظارات الواقية كبيرة الحجم قبل الخروج من المنزل لحماية عينيك من الريح وتسرّب الغبار اليها.

 

4- قد تكتشفين… أن بشرة ركبتيك وقدميك خشنة!

احرصي في موسم الشتاء على تقشير المنطقة بشكل منتظم لأن الكثيرات يهملن هذه المنطقة لفترة طويلة ويتفاجأن عند قدوم موسم الصيف بخشونتها. خصّصي لها مقشراً جيداً واستخدمي الأقنعة الطبيعية المرمّمة التي تساعد على تنعيمها كعصير الليمون ولا تنسي كل مرة ترطيبها جيداً بكريم الجسم المكثف والغني. وتذكري أنّ باقي بشرة الجسم تتعرّض هي أيضاً للجفاف والخشونة اذا أهملتها، لذا يجب تقديم العناية الفائقة لها بشكل منتظم.

العناية بالبشرة في الشتاء - اهم النصائح للمحافظة على البشرة

بعض الأسرار الجمالية التي تساعدك على الحفاظ على جمال بشرتك طوال فصل الشتاء.

الخلطات الطبيعية للعناية بالبشرة خلال الشتاء: اتباع الخلطات الطبيعية المنزلية هي وسيلة رائعة لتنقية البشرة وبدء الشتاء مع بشرة خالية من العيوب. فمع تغير المناخ، تختلف احتياجات البشرة. لذلك، فتساعد الخلطات الطبيعية على تسهيل تلك المرحلة مع التغلب على المشكلات الشائعة التي تتعرض لها البشرة.

شرب الماء بوفرة: شرب الماء خلال فصل الصيف يساعد على ترطيب البشرة والجسم. لكن في خلال فصل الشتاء، يحتاج الجسم أيضًا إلى شرب كميات كافية من الماء يوميًا. حيث يتعرض الجسم إلى الجفاف في فصل الشتاء، مما يجعل شرب الماء ضرورة للتغلب على تلك المشكلة. وهي وسيلة ممتازة للحفاظ على صحة ونضارة البشرة خلال فصل الشتاء.

الكريمات المرطبة: خلال فصل الشتاء، نحمي أنفسنا من البرد من خلال ارتداء المعاطف الثقيلة، لكن ذلك لا يحمي البشرة. يمكننا حماية بشرتنا خلال الشتاء من خلال استعمال كريمات مرطبة قوية للحفاظ على ترطيب البشرة، حيث تصبح البشرة أكثر حساسية خلال الشتاء، مما يزيد من احتياجها للترطيب.

ترطيب الشفاه: لا بد من عدم إهمال ترطيب الشفاه، فهي الأكثر عرضة للجفاف خلال فصل الشتاء. احرصي على استخدام بلسم الشفاه بانتظام خلال اليوم. لكن تجنبي استعمال المرطبات الثقيلة والبيتروليم جيلي حيث تتسبب في انسداد مسام بشرة الشفاه.

الكريم الواقي من الشمس: لا يعني أنه خلال فصل الشتاء لا تتعرض البشرة للتلف عند التعرض لأشعة الشمس الضارة. تذكري دائمًا استعمال الكريم الواقي من الشمس قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس بفترة لا تقل عن 30 دقيقة.

العناية بالجسم أيضًا : ينبغي أيضًا عدم إهمال ترطيب بشرة الجسم، مع تقشيرها أيضًا لمرة واحدة خلال الإسبوع.

أمصال الترطيب: جربي استعمال الأمصال المرطبة للبشرة كجزء من روتين العناية اليومي، كبديل للكريمات المرطبة العادية. حيث يعمل على الترطيب العميق للبشرة خلال فصل الشتاء بشكل أكثر فعالية من الكريمات المرطبة العادية. حيث تحتاج البشرة للمزيد من الترطيب والعناية مع التعرض للمناخ البارد.

الكريمات المنظفة للبشرة: بدلًا من استخدام جل تنظيف البشرة، جربي استعمال الكريمات المنظفة خلال فصل الشتاء. حيث تصبح البشرة أكثر حساسية خلال فصل الشتاء. كما يتسبب الجل المنظف في زيادة جفاف البشرة وتهيجها خلال فصل الشتاء. اختاري كريم منظف ذو جودة عالية لتنظيف البشرة وإزالة بقايا الماكياج مع الحفاظ على ترطيب البشرة أيضًا.
العناية بالبشرة في الشتاء - اهم النصائح للمحافظة على البشرة
تقشير البشرة بانتظام:حيث تصبح البشرة شاحبة وغير صحية خلال فصل الشتاء، نظرا لتراكم طبقات الجلد الميت. للتخلص من طبقات الجلد الميت، احرصي على تقشير البشرة بانتظام للتمتع ببشرة صحية ونضرة.

استعملي الزيوت: من أفضل الوسائل التي تساعد على حماية وترطيب البشرة خلال الشتاء هي الزيوت الطبيعية. حيث تمتص البشرة الرطوبة اللازمة من الزيوت، مما يترك البشرة ناعمة وصحية.

الكريم الواقي من الشمس: يعتقد الكثير منّا بأن استخدام الكريم الواقي من الشمس لا يكون إلا خلال فصل الصيف، إلا أن الحقيقة تقول بأن استخدام الكريم الواقي يجب أن يكون خلال جميع فصول السنة خصوصاً الشتاء لأن الأشعة الصادرة من الشمس تكون أكثر ضرراً على البشرة، لذا إياكِ سيدتي بأن تهملي استخدامه.

العناية بالجسم: ينبغي أيضاً عدم إهمال ترطيب بشرة الجسم، مع تقشيرها مرة واحدة أسبوعياً للتمتع ببشرة صحية ونضرة على الدوام.

أمصال الترطيب: جربي استعمال الأمصال المرطبة للبشرة كجزء من روتين العناية اليومي، كبديل للكريمات المرطبة العادية، حيث تعمل على الترطيب العميق للبشرة خلال فصل الشتاء بشكل أكثر فعالية من الكريمات المرطبة العادية لأن البشرة تحتاج للمزيد من الترطيب والعناية مع التعرض للمناخ البارد.

أكثري من شرب المياه والسوائل الطبيعيّة، لأنّ بشرتك أكثر عرضة للجفاف في الأيام الباردة. وتجنبي العصائر غير الطبيعيّة والمشروبات الغازية، فبهذه الخطوة أنت تمنحين جسمك الترطيب من الداخل.

لا تبالغي في الاستحمام بالماء الساخنة، لأنّها تساهم في ترهّل الجلد، واستعملي دوماً المياه الفاترة لأنّ خير الأمور أوسطها.

– استعملي مواد الماكياج الغنيّة بالمواد المرطّبة للبشرة، والغنية بالمغذيات، وذات التركيبة السلسة، وتفادي المستحضرات التي تزيد من جفاف وخشونة بشرتك.

وأخيراُ، اعرفي أنّ التقشير خطوة تتضاعف أهميّتها خلال الشتاء، لأنّها تمنع تراكم الخلايا
العناية بالبشرة في الشتاء - اهم النصائح للمحافظة على البشرة
بعض الخلطات البسيطة التي تساعد على ترطيب البشرة بسهولة.

1- الطمي والعسل

اخلطي 2 ملعقة من مسحوق الطمي، ملعقة من العسل مع ملعقة من الحليب لتحصلي على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء العادي. فيساعد الطمي على تنظيف مسام البشرة وشدها، أما العسل والحليب فيساعادان على ترطيب البشرة ونعومتها.

2- الفراولة والزبادي

قطعي بعض حبات الفراولة واهرسيها جيدًا، ثم أضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم يضاف نصف كوب من الزبادي للخليط مع التقليب الجيد لنحصل على خليط ناعم. اتركي الخليط في الثلاجة لمدة نصف ساعة، ثم يستخدم على بشرة الوجه والرقبة لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، تفرك البشرة جيدًا لإزالة الخليط والتخلص من طبقات الجلد الميت.

3- الأفوكادو مع العسل

اخلطي نصف ثمرة أفوكادو مع ملعقة صغيرة من العسل وملعقة من عصير الليمون ونصف كوب من الزبادي. يستخدم الخليط لتدليك بشرة الوجه ويترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف جيدًا.

4- البيض وزيت الزيتون

اخلطي 2 ملعقة من زيت الزيتون، نصف ملعقة من عصير الليمون مع بيضة مخفوقة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر. وهذه الخلطة مناسبة تمامًا لترطيب البشرة الجافة.

5- الزبادي مع الجوز

قومي بطحن بعض حبات الجوز أو عين الجمل جيدًا ثم تخلط مع ملعقة من الزبادي. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا. فيساعد هذا المرطب الطبيعي الرائع البشرة أن تتنفس، كما يعمل على تجديدها بشكل فوري.

6- الشوفان والعسل

اخلطي 2 ملعقة من الشوفان المسلوق مع ملعقة صغيرة من العسل. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 5 دقائق ثم يشطف جيدًا. وهي خلطة ممتازة أيضًا للبشرة الجافة.

7- الزبادي مع البرتقال

اخلطي كوب من الزبادي مع ملعقة من عصير البرتقال وملعقة من عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه لمدة 5 دقائق، ثم يشطف جيدًا. وهي الخلطة الأنسب للبشرة العادية، فتساعد ليس فقط على ترطيب البشرة، بل على تنظيف المسام وشد البشرة أيضًا.

8- الجليسرين وماء الورد

اخلطي كميات متساوية من ماء الورد مع الجليسرين، واحفظيها في زجاجة صغيرة للاستخدام اليومي وترطيب البشرة. وهو خليط مناسب لجميع أنواع البشرة.
العناية بالبشرة في الشتاء - اهم النصائح للمحافظة على البشرة