العناية بالبشرة في فصل الصيف

0

مع قدم فصل الصيف تحتاج البشرة الى عناية خاصة ورعاية جيدة على مجلة رجيم تعرفي على طرق العناية بالبشرة في فصل الصيف
العناية بالبشرة في فصل الصيف
كلنا نعانى من مشكلات البشرة فى الصيف ونسعى للحصول على بشرة مميزة وناعمة دائما هنا افضل الطرق للعناية ببشرتك اثناء الصيف لتتميزى بجمال بشرتك

الحذر من التعرض للشمس بدون حماية

ينبغي وضع كمية وافرة من مواد العناية بالجلد التي تحمي من حروق الشمس مجدداً كل ساعتين إلى ثلاث ساعات على أقصى تقدير. وينصح خبراء الأمراض الجلدية أن عدد المرات المثالي لتكرار وضع الكريم يتوقف على قوام المستحضر وما إذا كان الشخص المعني يعرق كثيراً أو كان يسبح في الماء.

لذا يفضل استعمال كريم أو لوشن أو جيل الحماية من الشمس مجدداً بعد السباحة مباشرة أو بعد التعرق الشديد. ولهذا ينبغي وضع اللوشن أكثر من الجيل ووضع الجيل أكثر من الكريم. وسواء تم استعمال الكريم أو الجيل أو اللوشن يسري ما يلي كلما كان مُعامل الحماية من الشمس أعلى، كان ذلك أفضل. وبالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة في الفترة من 10:00 صباحاً وحتى 16:00 عصراً.

وحتى في الظل ينبغي أيضاً تغطية البشرة، لأن المسطحات المائية والرمال تعكس أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وبذلك تصل دائماً الأشعة فوق البنفسجية إلى الظل على الشاطىء مثلاً بنسبة 15%.

ويمكن أيضاً أن تسهم الملابس والإكسسوارات الصحيحة في الحماية من حروق الشمس. وهنا ينصح خبراء الجلدية بارتداء قبعات الشمس عريضة الحواف والنظارات الشمسية وملابس ذات أنسجة محاكة بغرز ضيقة قدر المستطاع وذات ألوان فاتحة، فكلما كانت الملابس ذات ألوان فاتحة، كان بإمكانها توفير حماية أفضل، لأنها تعكس المزيد من أشعة الشمس. وفيما يتعلق بأنسجة الملابس ينبغي بالإضافة إلى ذلك ص على أن يكون مُعامل حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية عالياً قدر المستطاع.

وإذا حدث أن تعرض الجلد لحروق بالفعل، فإن الأمر يتطلب سرعة تقديم العلاج. وفي حال حروق الشمس الخفيفة حتى المتوسطة ينصح أخصائيوا الأمراض الجلدية بارتداء ملابس باردة ومبتلة، مشيراً إلى أن مستحضرات جيل الألو فيرا الملطفة والأقراص المسكنة للألم تسهم هي الأخرى في التخفيف من وطأة وق. وبالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء. وفي حال وق الشديدة ينبغي الذهاب إلى الطبيب.

ويشار إلى أن كثير من الأشخاص يستهينون بحروق الشمس ويتعرضون لها في إطار سعيهم للحصول على السُمرة المنشودة. غير أن حروق الشمس يمكن أن تلحق أضراراً جسيمة بالجلد، ويحذر خبراء الجلد بأن حروق الشمس يمكن أن تتسبب في الإصابة بأمراض جلدية مثل الإكزيما والهربس البسيط. وعلى المدى الطويل ومع تكرار الإصابة بحروق الشمس يمكن أن يصل الأمر إلى حد تعرض الجلد لشيخوخة مبكرة والإصابة بسرطان الجلد.

العناية بالبشرة في فصل الصيف
العناية بالبشرة في فصل الصيف

1-حافظي على ترطيب جسمك

خلال فصل الصيف يفقد الجسم الرطوبة بفعل ارتفاع درجات الحرارة، لذلك فمن الضروري الحفاظ على شرب الماء باستمرار، فتناول السوائل والكميات الوفيرة من الماء يساعد على الحفاظ على بشرتك رطبة وناعمة أيضًا.

2-استعملي واقٍ من الشمس

يراعى خلال فصل الصيف استعمال واقٍ الشمس بصورة منتظمة وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة. فتتسبب أشعة الشمس المباشرة في تلف البشرة وتعرضها للجفاف، لذلك فأن استطعتي حاولي ألا تتعرضي لأشعة الشمس خلال الفترة من 11 صباحًا وحتي 3 عصرًا، حيث تكون أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر ضررًا على البشرة. كما ينصح الاخصائيون عدم التعرض لأشعة الشمس مباشرة بعد وضع الواقٍ من الشمس بل الانتظار لمدة 30 دقيقة لتكّون طبقة الحماية على بشرتك. أعيدي تكرار استعمال الواقٍ من الشمس مجددًا كل ساعتين عند التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر.

3-استعملي التونر

وهو أحد وسائل العناية بالبشرة خلال الروتين اليومي، فهو يعمل على قبض المسام وتلطيف البشرة. ولكن عليك اختيار النوع المناسب لك، كما يمكنك استعمال ماء الورد كتونر طبيعي ملئ بالفوائد لبشرتك، فهو يعمل على تلطيف البشرة كما أنه مناسب جدًا خلال فصل الصيف.

4-استعملي مرطبات البشرة

الكريم المرطب من أهم وسائل العناية ببشرتك وخاصة خلال فصل الصيف، فهو ضروري للحفاظ على ترطيب البشرة. لابد من الحرص على استعمال المرطبات ذات القاعدة المائية وليس الزيتية خلال الصيف.

5-ابتعدي عن المشروبات الغازية

خلال فصل الصيف، يميل معظم الأشخاص لتناول المشروبات الغازية الباردة للتغلب على العطش والحر. ولكن علينا أن نتذكر أن تلك المشروبات مليئة بالسكريات والتي لا تضر بالجسم فقط، بل إن لها تأثيرات سلبية على البشرة أيضًا. فبدلا من تلك المشروبات غير الصحية، يمكن استبدالها بالماء أو بعض من عصائر الفواكه الطبيعية أو عصير الليمون. كما ينصح أيضًا بالتقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، فهي تعمل على تقليل نسبة الماء داخل الجسم.

6-استعملي منظف البشرة مرتين يوميًا

تنظيف البشرة أساسي خلال اليوم، حتى وإن كنت جالسة في منزلك فعليك الاهتمام بتنظيف بشرتك وترطيبها مرتين على الأقل خلال اليوم.

7-تقشير البشرة

فترة الصيف هي أكثر فترة تحتاج فيها البشرة للتقشيرفهذه العملية تساعد على التخلص من خلايا الجلد الميت مع تنشيط الدورة الدموية. احرصي على اختيار المستحضر المناسب لبشرتك أو قومي بتحضير بعض الوصفات الطبيعية لتقشيرها كما يمكنك إستخدام تلك الوصفة الفعالة لتقشير البشرة:

اخلطي 4-5 ملاعق من الحمص المطحون مع ¼ ملعقة صغيرة من الكركم، ثم أضيفي 5-6 قطرات من ماء الورد وبعض اللبن أو الزبادي. تخلط جميع المكونات جيدًا حتى تتكون عجينة خفيفة، ثم توضع على الوجه مع التدليك برفق بحركات دائرية. بعد ذلك يشطف الوجه بماء فاتر ثم يوضع كريم مرطب.

8-تخلصي من سمرة الصيف

إذا رغبتي في التخلص من السمرة السمرة المكتسبة خلال فصل الصيف، فيمكنك استعمال الحمص المطحون كماسك للوجه مع القليل من اللبن وقطرات من عصير الليمون، ثم يوضع الماسك على الوجه ويترك حتى يجف. تساعد الخصائص الحمضية لليمون على التخلص من التسمر بشكل فعال مع ترطيب البشرة.

9-احصلي على بشرة لامعة خلال فصل الصيف

ثمرة البابايا مليئة بالفوائد الطبيعية للبشرة، ويمكنك استعمالها لعمل خلطة طبيعية لبشرتك. تخلط 2 ملعقة كبيرة من البابايا المهروسة مع ملعقة صغيرة من العسل وبياض بيضة مخفوقة. تخلط المكونات جميعها ثم توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تزال. ستلاحظين بنفسك النتيجة الرائعة من لمعان بشرتك بعد استعمال هذا الماسك.

10-تلطيف البشرة

ماسك الخيار من أفضل الملطفات للبشرة، اخلطي نصف ثمرة خيارة مع ملعقة كبيرة من الزبادي داخل محضرة الطعام. ثم ضعي الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق.

من أهم الطرق لحماية بشرتك من المشكلات الشائعة هي نظام غذائي صحي مع الحفاظ على النوم الجيد وممارسة التمارين الرياضية. هذه هي أهم ثلاث نصائح للعناية ببشرتك والحفاظ على نضارتها وحيويتها. لذلك، فعليك مع اتباع النصائح السابقة ألا تهملي تناول الوجبات الصحية المتوازنة، مع ممارسة الرياضة يوميًا لمدة 45 دقيقة على الأقل، والحصول على فترة كافية من النوم لا تقل عن 7 ساعات.

هذه بعض الطرق للعناية بالبشرة في فصل الصيف