العناية بالبشرة – ماسكات لجميع انواع البشرة

0

لكل من ترغب بالحصول على بشرة صحية وخالية من المشاكل والتجاعيد في هذا المقال تعرفي على اهم النصائح للمحافظة على البشرة بالاضافة الى اهم الماسكات حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة

العناية بالبشرة أمر مهم جداًتتصف البشره المضطربه بتقرح البثور وكثره الرؤوس السوداء وانسداد المسام وعاده ما تصاب البشره الدهنيه بهذه الاضطرابات اكثر من غيرها. اما اضطرابات الافرازات الهرمونيه فيسبب التبقع وحب الشباب او الطفح الذي يشبه حب الشباب لكنه يصيب النساء (30 عاماً فما فوق).

نصيحة: استعملي المستحضرات المضاده للبكتيريا لانها تحوي مكونات تحد من انتشار الإلتهابات. وتجنبي لمس وجهك قدر المستطاع وحاولي قدر الإمكان ابعاد الشعر عن وجهك..

البشره المتيبسه (الجافه):

يسببها نقص الدهون بينما المتيبسه يسببه نقص الماء الذي يتسرب من البشره الداخليه الى الخارجيه ثم يتبخر.. والتيبس سببه عوامل خارجيه كالتعرض للحراره والبروده الشديدتين واجهزه التكييف والتلوثات البيئيه وعوامل اخرى داخليه كالإضطرابات النفسيه مثل الشعور بالحزن والقلق والإجهاد والكآبه.

نصيحة: العلاج الأمثل لتيبس البشره يتم عن طريق استعمال المستحضرات التي تحوي نسبه عاليه من المرطبات (الماء) اكثر من الدهون…

البشره الحساسه:

البشره الحساسه عرضه لظهور الخدوش والندوب على البشره بسهوله مما يتطلب رعايتها بلطف. استعملي منظفات خاليه من الصابون ومنعشات خاليه من الكحول.
نصيحة: واظبي على
اضغط هنا للاشتراك بتطبيق كل يوم حكمة

تقشير البشره وضعي عليها قناع مرتين في الاسبوع لمنع الخلايا الميته من التكتل على البشره.

البشره الهرمه:

تظهر مشكله علامات الكبر على بشره النساء اللواتي في منتصف الثلاثين فما فوق مما يستوجب رعايه البشره رعايه خاصه.
نصيحة: والمنتجات الغنيه بالمواد والعناصر المنشطه تنفع كثيرا في تحسين ملمس البشره وتخفيف التيبس الاانها لا تحل مشكله انتشار التجاعيد. استعملي الكريمات الغنيه وواظبي على تقشيرها مع استعمال الاقنعه …


النظام الغذائي

تساعد الأطعمة الغنية بالفيتامينات C وE ، كالأسماك والخضار والفاكهة على ترميم البشرة وترطيبها والحفاظ على نشاط خلاياها. كما تعتبر البروتينات الموجودة في الحبوب الكاملة والمعكرونة مصدراً أساسياً في تغذية البشرة.

العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة

ممارسة الرياضة

لا تقتصر فوائد ممارسة الرياضة على رشاقة الجسم وتنمية العضلات فحسب، بل تقي أيضاَ من التجاعيد التي يسببها التقدم في السن والتعرض لعوامل الطبيعية القاسية، إذ تساعد في تنشيط خلايا الجسم، والدورة الدموية، وزيادة ضخ الأوكسيجين بالدم.

النوم العميق

تحتاج البشرة للراحة بقدر ما يحتاج إليها الجسم والعقل. ويعتبر النوم العميق لمدة 7 أو 8 ساعات يومياً سبباً أساسياً في صحة البشرة ونضارتها، وتحديداً منع ظهور العلامات السوداء تحت العينين.

الوقاية من الشمس

هل تعرفين أن 90 في المائة من أمراض البشرة تسببها أشعة الشمس؟ لذا، تعتبر الوقاية من أشعة الشمس ضرورية لكل سيدة ترغب بالحفاظ على بشرية خالية من الشوائب، فضلاً عن ضرورة استخدام كريمات العناية النهارية والواقية من أشعة الشمس، لمنع التسبب بالتجاعيد وسرطان الجلد.

كريمات البشرة

ومن المفضل، استخدام الصابون والكريم المرطبين في سن مبكرة لحماية بشرتك قبل فوات الأوان. ويمكنك استخدام الكريمات الطبيعية دون إنفاق مبالغ طائلة على الكريمات الفاخرة.

الكافيين

قد يسبب تناول القهوة والشاي بجفاف البشرة، حيث تمتص المشروبات الغنية بالكافيين الماء من الجسم، لكن المفارقة أن بعض الدراسات الحديثة ذكرت أن وضع المشروبات التي تحتوي على الكافيين كقناع على الوجه يمكن أن يحمي البشرة من مخاطر أشعة الشمس والبقع السوداء.

المشروبات الكحولية

وتمتص المشروبات الكحولية، الماء من الجسم ما يتسبب بجفاف البشرة، ويجعلها عرضة للتجاعيد والتشققات. لذا، يُنصح بالتقليل من تناول هذه المشروبات، والإكثار من شرب الماء.

التدخين

تعتبر السجائر السبب الرئيس الثاني للتجاعيد المبكرة والبشرة الجافة، بعد أشعة الشمس، لذا، من المفضل التوقف عن التدخين بهدف المحافظة على بشرة زهرية اللون وشفاه لا يلطخها اللون الأسود.

الأطعمة المعروفة بتأثيرها على صحة البشرة هي الأطعمة الغنية :

الفيتامين C: بعض مصادره هي البرتقال، الليمون، الفراوله، الكيوي، المانغو، الشمام، الفلفل والطماطم.
الفيتامين E: مصادره الذرة، المكسرات، البذور، الزيتون، الأفوكادو والزيوت النباتية.
الثيامين أو فيتامين “B1”: نجده في الحبوب الكاملة، اللحوم، السمك، الفاصولياء والبازيلاء.
الزنك: اللحم هو المصدر الأساسي، أما المصادر الأخرى فتتضمّن الفستق، زبدة الفستق والفاصولياء.
السيلينيوم: السمك، المحار، اللحم الأحمر، الحبوب، البيض، الدجاج، الكبدة والثوم هي مصادر جيدة للسيلينيوم.
الكالسيوم: مشتقات الحليب مثل اللبن، اللبنة والأجبان.
وكيف يمكن لهذه العناصر الغذائية أن تساعد صحة بشرتك؟
تُعرف الفيتامينات C و E والسيلينيوم بتأثيرها المضاد للتأكسد. فهي تساعد الخلايا على محاربة الأضرار التي تسبّبها العوامل البيئية مثل الطقس القاسي، التلوث في الجو والدخان الناتج عن التدخين. أما الثيامين، الزنك والكالسيوم، فلهم تأثير مفيد لبشرة كلّها صحة.
العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة

حدّي من كمية الحلويات والسكاكر:

إنها بشكل أساسي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على معدّل عالٍ من السكر، مثل عصير الفاكهة المحلّى والحلويات، بالإضافة إلى الأطعمة العالية بالدهون مثل الحلويات العربية، الأطعمة المقلية، المثلجات، اللحوم الغنية بالدهون، الأجبان الدسمة وقوالب الحلوى.لا ضرر إن تناولت هذه الأطعمة بكميات صغيرة، لكن اعتبريها طعاماً ثانوياً ضمن نظامك الغذائي لا كجزء أساسي. حاولي استبدالها بخيارات أكثر صحة لجسمك وبشرتك مثل الفواكه الطازجة والفواكه المجفّفة واللبن القليل الدسم.

حافظي على الفيتامينات في الطعام:

اطبخيه بالطريقة الأفضل.الأمر سهل، تناولي أطعمة طازجة أكثر مثل السلطات والفواكه. خلال الطهي، استخدمي طرق طبخ مثل السلق على البخار، الشوي، الخَبز أو المايكرووايف بهدف الحفاظ على الفيتامينات في الأطعمة.


اشربي 8 أكواب من الماء يومياً:

الماء ضروري جداً للحياة ولصحة البشرة. فهو يقوم بترطيب البشرة محافظاً على نعومتها. فكّري بأنك وردة، فماذا يحصل إن لم تروي نفسك؟

أَدخلي النشاط إلى حياتك:

حاولي القيام بنشاط جسدي يومياً وقومي بممارسة الرياضة التي ترفع من معدّل نشاط قلبك، على الأقل 3 مرات بالأسبوع مثل المشي، الهرولة، الرقص. يقوم ذلك بتحسين الدورة الدموية مما يساعد في تغذية جسمك ونضارة بشرتك. ومن أحد نتائج النشاط الجسدي المهمة أيضاً هي بناء العضلات وتعزيز قوة العظام، مما يساهم في الحفاظ على نشاطك وشبابك في المستقبل.

أطردي التوتّر من داخلك:

الضغط النفسي سيؤثر سلباً على مظهر بشرتك، فترينها متعبة وباهتة. ولا يوجد طريقة للتخلص من هذا الضغط أفضل من تدليل نفسك. استخدمي بعض النقاط من الزيوت الأساسية للتمتّع بحمام شبيه بحمام المنتجعات. دلّكي نفسك بالكريمات المرطبة ذات رائحة حلوة والتي تعيد إليك الحياة. تناولي الشاي في مكان هادئ حيث بإمكانك التأمل قبل النوم. دلّلي نفسك بالتدليك الإحترافي من وقت لآخر. إستمعي إلى موسيقاك المفضّلة التي تحملك إلى عالم آخر ولو لخمس دقائق في اليوم.
العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة

ماسكات لجميع انواع البشرة:

1. البشرة الدهنيَّة

افصلي الصفار عن البياض، ثمَّ اخفقي كل منهما على حدة وضعي الليمون على بياض البيض، امزجيهما معاً ثم ضعي المزيج على وجهك لمدَّة 15 دقيقة ثم اشطفي وجهك بماء دافئ، ويمكنك استخدام الصفار فقط مع الليمون على البشرة الجافة.


2. قناع الوجه لعلاج حبِّ الشباب

معلقتا بودرة الطين الأخضر وماء وزيت إكليل الجبل، امزجي الخليط معاً وضعيه على وجهك لمدَّة 15 دقيقة ثم قومي بشطفه بماء دافئ.


3. قناع الأسبرين

يجب ألا تكون لديك حساسيَّة من مادة الأسبرين إذا قررت الاستعانة به، اسحقي القليل من حبوب الأسبرين مع الماء ومعلقة صغيرة عسل حتى تحصلي على خليط متماسك، ضعي الخليط على وجهك لمدَّة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك بماء دافئ.

اهرسي حبتي موز مع معلقتي عسل أبيض، ضعيه على بشرتك لمدَّة 10 دقائق ثم اشطفي وجهك باستخدام الماء.

 

4. قناع الشوفان
معلقتا دقيق شوفان مع كوب لبن واتركي الخليط يغلي على نار هادئة، اتركيه يبرد قليلا ثم ضعيه على وجهك لمدَّة 20 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء.


5. قناع الزبادي

ضعي كوباً من الزبادي على وجهك لمدَّة 10 دقائق ثم اشطفيه بالماء.
العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة


6. لبشرة مشرقة

استخدمي شريحة من البابايا واستخدميها لفرك بشرة الوجه جيدًا بعد تنظيفها، مع التركيز على الخطوط الدقيقة حول الفم والعينين، كذلك الرقبة واليدين. اتركي البشرة كي تجف لمدة 15-20 دقيقة ثم تشطف جيدًا بالماء الفاتر. يمكنكِ تكرار ذلك مرتين خلال الاسبوع، حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في البابايا على تقشير البشرة، إصلاح التلف الناتج عن التعرض لأشعة الشمس، إزالة البقع العمرية واستعادة نضارة ونعومة البشرة.

7. لتقشير البشرة

اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون. في وعاء أخر، ضعي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان مع القليل من الماء الساخن لنحصل على خليط سميك ومتجانس. بعد ذلك، أضيفي خليط العسل وزيت الزيتون للخليط. استخدمي الخليط لفرك البشرة برفق في حركات دائرية مع تجنب منطقة العين. بعد ذلك، يشطف جيدًا بالماء الدافئ ويجفف جيدًا. كرري ذلك مرتين أسبوعيًا، فيساعد الشوفان على تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، أما العسل وزيت الزيتون فيساعدان على ترطيب البشرة.

8. لتنظيف البشرة

من أفضل التقنيات التي يفضلها خبراء العناية بالبشرة لتنظيف البشرة هي استخدام الزيوت الطبيعية. اخلطي ملعقة كبيرة من الزبادي اليوناني مع 2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من زيت الليمون. استخدمي الخليط لتدليك بشرتك جيدًا، ثم امسحيها بعد ذلك باستخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الفاتر. يمكنك تطبيق ذلك يوميًا لتنظيف البشرة بفعّالية. كما يساعد أيضًا على ترطيب البشرة واستعادة النعومة والنضارة.

9. لشد البشرة الدهنية:

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من الزبادي الطبيعي مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، واستخدمي الخليط على بشرة الوجه والرقبة بعد تنظيفها جيدًا. اتركي الخليط كي يجف تمامًا لمدة 20-30 دقيقة. ستشعرين بعدها بشد الوجه والرقبة، مما يساعد على إزالة التجاعيد وترهلات البشرة. يمكن ترك الخليط على البشرة لمدة أطول تصل إلى ساعة تقريبًا للحصول على نتائج أفضل. بعد ذلك، يشطف الوجه جيدًا بالماء الفاتر، ويمكن تكرار ذلك مرتين خلال الاسبوع. يساعد ذلك الخليط كذلك على إزالة البقع العمرية، ندبات البشرة وإخفاء العيوب. كما يساعد على توحيد لون البشرة.

10. للتخلص من انتفاخات العينين

لا تساعد تلك الخدعة الجمالية على التخلص من انتفاخات العينين فقط، لكنها تساعد أيضًا على إنعاش البشرة واستعادة الطاقة. بعد تنظيف البشرة، قومي بغلي كوب من الماء مع البابونج أو الشاي الأخضر، اتركيه حتى يبرد تمامًا، ثم يصفى. انقعي قطعتين من القطن في الشاي الناتج واعصريها جيدًا واستخدميها على العينين لمدة 15 دقيقة. كرري ذلك يوميًا مع استخدام تونر خالي من الكحول لتنظيف وشد مسام البشرة.

11. لتهدئة البشرة الجافة:

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من خل التفاح أو عصير الليمون. استخدمي الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها واتركيه لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر متبوعًا بالماء البارد. كرري ذلك 3 مرات أسبوعيًا. فيساعد ذلك على علاج، ترطيب وتوازن مستويات معامل حموضة البشرة. فالعسل مرطب ومضاد حيوي طبيعي ويساعد على ترطيب البشرة. أما خل التفاح فيعمل على استعادة توازن معامل حموضة البشرة وتهدئة البشرة.

12.لترطيب البشرة:

لترطيب البشرة الجافة، ينصح الخبراء باستخدام الشوفان والشمر. قومي بغلي ملعقة كبيرة من بذور الشمر مع نصف كوب من الماء المغلي، واتركيه حتى يبرد تمامًا ويصفى. اخلطي ملعقة كبيرة من شاي الشمر الناتج مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المطحون وملعقة كبيرة من العسل. استخدمي الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها واتركيه لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء الفاتر ويكرر الماسك لمرتين خلال الاسبوع.

13. لاستعادة نضارة البشرة الجافة:

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من كريمة الحليب مع 2 ملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من خل التفاح أو عصير الليمون. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بالماء الفاتر ثم بالماء البارد. يساعد ذلك على علاج التلف، نضارة البشرة وترطيبها. كما يساعد على إزالة أثار الندبات وعيوب البشرة.

14. قناع بياض البيض لجميع أنواع البشرة :

و هو عبارة عن بياض البيض + زبادى ، يترك لبضع دقائق على الوجه و يغسل بماء دافئ ، يترك الوجه رطب و هادئ

15. قناع الشوفان بالزبادى :

و هو عبارة عن شوفان + زبادى + عسل ، و يترك 10 دقائق و يغسل بماء دافئ ، و هو مناسب لجميع أنواع البشرة .
العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة


16. قناع السكر الأبيض :

يوضع السكر فى القليل من الماء الدافئ أو زيت دافئ ( للبشرة الجافة ) حتى يذوب السكر قليلا ، يستعمل كصنفرة للوجه ، يدلك الوجه برفق بشكل دائرى بعد وضع القناع عليه و يغسل بماء دافئ ، أو يمسح الوجه بمنشفة ساخنة كأنه حمام بخار ، و هو ممتاز لإزالة خلايا الجلد الميتة من على البشرة .


17. قناع القهوة و الكاكاو :

4 معالق صغيرة قهوة مطحونة ناعمة + 4معالق كاكاو غير محلى + 8 م ص حليب أو زبادى و يمكن إستبدالها 4 م ص من زيت اللوزأو الزيتون للبشرة الجافة + 2 م ص عسل ( للبشرة الجافة ) أو ليمون ( للبشرة الدهنية ) ، إخلطى المكونات وضعيها على الوجه و الرقبة حتى يجف ، بللى منشفة و ضعيها برفق مكان القناع ليلين ، و بعدها إغسليه بماء دافئ ، وهو من أفضل أقنعة التبييض و يقلل إنتفاخ الوجه خاصة حول العين .

 

18. قناع الزبادى :

رائع لمعالجة حروق الشمس و فعال لجميع أنواع البشرة ، عبارة عن زبادى + عسل ، يترك حوالى 15 دقيقة و يغسل بماء دافئ .
“6″ قناع الطين لجميع أنواع البشرة : 2م ص طين أخضر +1/2 م ص طين كاولين + 1.5 م ص جيل ألوفيرا + 1 م ص ماء ورد + نقطتين زيت ورد ، تخلط جميع المكونات و يترك على الوجه 10: 15 دقيقة و بعدها يغسل الوجه و يطهر و يوضع طبقة خفيفة من أى مرطب .

 

19. قناع الطين لجميع أنواع البشرة :

2م ص طين أخضر +1/2 م ص طين كاولين + 1.5 م ص جيل ألوفيرا + 1 م ص ماء ورد + نقطتين زيت ورد ، تخلط جميع المكونات و يترك على الوجه 10: 15 دقيقة و بعدها يغسل الوجه و يطهر و يوضع طبقة خفيفة من أى مرطب .

20. قناع اليقطين لجميع أنواع البشرة :

لب اليقطين غنى بالمواد المضادة للأكسدة ، و هو عبارة عن 1/2 كوب لب يقطين + 2بيضة + 2 م ص حليب اللوز (للبشرة المختلطة و الجافة ) أو عسل (للبشرة الجافة )+ 2م ص خل تفاح أو عصير توت برى (للبشرة الدهنية ) يترك على الوجه 15:20 دقيقة حسب مدى حساسية بشرتك ، يغسل بماء بارد ويوضع مرطب بعده .


21. قناع الكركم للتبييض :

مكوناته بسيطة و سهلة ، عبارة عن 2م ص دقيق +1/4 م ص كركم مطحون +1/4 كوب زبادى مع نقطتين ليمون (للبشرة الدهنية ) أو زيت زيتون و لوز و جوزهند ( للبشرة الجافة )+ عسل ، تخلط المكونات جيدا و تترك 15:20 دقيقة على الوجه و الرقبة ، يشطف الوجه بماء دافئ ، فعال جدا للتبييض .

العناية بالبشرة - ماسكات لجميع انواع البشرة