العناية بالشعر اثناء الاستحمام

0

يعتبر الشعر من احد معايير جمال المراة و لهذا نقدم لك بعض النصائح للعناية به جيدا من خلال مقال شامل يحتوي على كيفية العناية بالشعر اثناء الاستحمام فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

23

الإجهاد، التلوث والمهام اليومية الشاقة هي كلها عوامل أساسية تتسبب في العديد من مشكلات الشعر. الذهاب لصالونات التجميل أو استخدام مستحضرات العناية ليس الحل للحفاظ على نعومة وصحة شعرك، كما أنها تكلفك الكثير من الأموال. إن لم يكن لديكِ الوقت الكافي ولا ترغبين بأي تكاليف إضافية، فهناك العديد من المكونات الفعّالة من مطبخك والتي يمكنكِ استخدامها كبديل لبلسم الشعر والحصول على شعر أكثر صحة وقوة.

بدائل منزلية طبيعية لبلسم الشعر

1- البيض

يعمل البيض على ترطيب وتغذية فروة الرأس، وهو مناسب تمامًا لجميع أنواع الشعر. إن كنت من صاحبات الشعر الدهني، استخدمي فقط بياض البيض. أما للشعر الجاف، استخدمي صفار البيض، وللشعر العادي، استخدمي البيض الكامل. يوزع الجزء المناسب من البيض بحسب نوعية شعرك، ثم يترك لمدة 20 دقيقة ويشطف جيدًا بالماء البارد. ولا تنسي استخدام الشامبو بعد ذلك للتخلص من آثار البيض. يمكنكِ تطبيق ذلك مرة واحدة شهريًا لترطيب وتغذية شعرك.

2- الزبادي

من أفضل المرطبات الطبيعية الفعّالة كذلك للعناية بشعرك هو الزبادي. يمكنكِ استخدامه لأي من أنواع الشعر. قومي بتوزيع نصف كوب من الزبادي الطبيعي على شعرك المبلل، يترك لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف بعدها بالماء الدافئ والشامبو. طبقي ذلك مرة واحدة كل أسبوعين للحصول على شعر أكثر صحة وحيوية.

3- عصير الليمون

يخلط عصير الليمون مع زيت الزيتون والماء بمعدل 1:1:1. يحضر الخليط بكميات مناسبة لطول وكثافة الشعر، ثم يوزع جيدًا على شعرك المبلل ويترك لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يشطف الشعر جيدًا بالماء والشامبو، ويطبق مرة واحدة كل أسبوعين.

4- الأفوكادو

الأفوكادو من أنواع الفواكه الغنية بالأحماض الدهنية والعناصر الغذائية الأساسية لصحة وحيوية الشعر. تحتاجين لاستخدام ثمرة أفوكادو مهروسة لتدليك الشعر المبلل وفروة الرأس جيدًا، يترك لمدة 10-15 دقائق ثم تشطف جيدًا بالماء الفاتر. يطبق مرة واحدة شهريًا.

5- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند بمثابة علاج سحري يستخدم على الشعر قبل الاستحمام أو يترك طوال الليل. استخدميه مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا باستخدام الشامبو. لعلاج الشعر الجاف، اتركيه طوال الليل. يمكنكِ استخدام زيت جوز الهند يوميًا أو يوم بعد يوم.

النصائح الذهبية للعناية بالشعر اثناء وقبل وبعد الاستحمام :

1-الانحناء للامام عند غسل الشعر هذه الطريقة تساعد على تجديد وجريان الدورة الدموية بالراس .

2-تخفيف الشامبو بالماء الدافئ اولا قبل وضعه على الشعر .

3-مع بداية الغسيل يفضل استخدام الماء الفاتر اولا .

4-انهاء غسبل الشعر بالماء البارد .

5-غسل الشعر جيدا والتاكد من زوال الشامبو والبسلم المتبقي بالشعر .

6-وضع البسلم على الاطراف وليس على جذور الشعر .

7-ابقاء الشعر ملفوفا بالمنشفة لفترة طويلة وتجنبي تسريحة بعد الاستحمام على طول .

8-اربطي شعرك بقطعة حرير حتى يجف بدلا من استعمال المجفف ذلك يكون صحيا اكثر .

9- ابتعدي عن استخدام المواد الكيميائية التي تهلك الشعر واستخدمي المواد الطبيعية مثل الزيوت الطبيعية والصبار .

10- واظبي على قص اطراف شعرك بعد الاستحمام كل شهرين 1سم .

11- لاتستعملي مشطا معدنيا واستعملي المشط البلاستيكي .

12-اعملي حمام زيت لشعرك بشكل دائم عن طريق تدليك فروة الراس .

13- لا تستخدمي بكرات اللف ذات الاسنان سواء المعدنية او البلاستيكية لانها تتلف الشعر وتقطعه .

22

أفضل طرق العناية بالشعر

  • يجب غسل الشعر بلطف واستخدام شامبو ذو نوعية جيدة، حيث إنّ غسل الشعر في كثير من الأحيان يترك الشعر جافاً ويسلبه الزيوت الطبيعية وذلك يمكن أن يسبب الضرر بالشعر، لذلك يجب تجنب استخدام الشامبو على الشعر كل يوم بل يجب استخدامه مرّتين في الأسبوع فقط.
  • محاولة استخدام الشامبو الذي لا يحتوي على الكبريتات أو البارابين، فالكبريتات هي المواد الكيميائية التي تجعل للشامبو رغوة كثيفة، أمّا البارابين والمواد الحافظة تسبب تهيج العين ومشاكل بعد الاستعمال والتي يمكن أن تستمرّ لفترة طويلة، وكل هذه المواد الكيميائية ليست صحية بالنسبة للشعر أو البيئة، لذا يجب محاولة استخدام الشامبو مع المنظفات الطبيعية لتحمي الشعر.

  • اختيار الشامبو الذي يتناسب مع نوع شعرك بغض النظر عن سعره ونوعيته، مثل: الشعر المجعد أو الخشن يحتاج إلى الشامبو المليّن والذي يحتوي على الزيوت، والشعر الناعم والدهني يحتاج إلى شامبو خاص مصمّم للاستخدام اليومي، والشعر المعالج والمصبوغ يحتاج شامبو ايحتوي على الأحماض الأمينية، أمّا الشعر الجاف يحتاج شامبو مع الجلسرين والكولاجين للمساعدة في استعادة بعض الرطوبة في الشعر.

  • يجب عمل ترطيب عميق للشعر مرة واحدة في الأسبوع فهو جيد جداً للشعر ويحافظ عليه ناعماً وصحياً ورطباً. إذا كان الشعر ناعم يجب وضع الزيوت الطبيعية عليه قبل غسله بالشامبو مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي وفرك فروة الرأس به وتركه لمدّة دقيقة قبل الغسيل.

  • الشعر الكثيف ومتوسط الكثافة يجب أن يتم تطبيق المرطب عليه وتوزيعه على جميع أنحاء الرأس وتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق قبل غسله. يجب الحذر من استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكثير من البروتين، لأنّه يمكن أن يترك الشعر جاف وهش بالغم من أن البروتين هو اللبنة الأساسية لبناء شعر صحي لذا ينصح باستخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مكونات متوازنة.

  • شطف الشعرك بالماء المخلوط مع الخل قبل غسل الشعر بالشامبو مرتين في السنة، فالقيام بذلك يساعد على جعل الشعر ألمع وأكثر نظافة، بالاضافة الى ذلك فإنه يحارب القشرة، ويفضل استخدام خل التفاح العضوي مع ثلاث أكواب من الماء الدافئ، ثم شطف وغسل الشعر كالمعتاد.

زيوت لتنعيم الشعر

– زيت الزيتون: يعتبر زيت الزيتون كالمهدئ للشعر يحميه من “التنفيش”، ويتمتع بقدرة سحرية على ترطيب الشعر الجاف والتالف، وهو يجعل الشعر ينمو سريعاً إن وضع على فروة الرأس، ويحمي من تساقط الشعر أثناء تحميمه أو تمشيطه، ويمنحه اللمعان وبوجه خاص في فصل الصيف، وبإمكانك أن تستخدميه كقناع للشعر من خلال تسخينه ودمجه مع مكونات أخرى كالقرفة ووصفار البيض والعسل.

– زيت الخروع: تجدينه عند العطارين في عبواتن دلكي به فروة الرأس والشعر واتركيه لفترة عشر دقائق، ثم اغسلي شعرك، والأفضل أن تقومي بهذا قبل الاستحمام.

– زيت النارجيل: اخلطيه مع زيت الخروع والخردل بمقدار معلقتين لكل نوع، ومن ثم ضعيه على رأسك وشعرك، واتركي الزيوت على الشعر لمدة أربع ساعات، ثم قومي بغسله جيداً.

– زيت الاوفوكادو: وهو ممتاز للحصول على شعر ناعم كالشعر الطبيعي تماماً، ويفضل أن تخلطيه مع بعض الزيوت الأخرى، كزيت جوز الهند بمقدار معلقتين لكل زيت ثم ضعيه على شعرك وقومي بالتدليك، ثم اتركيه لنصف ساعة، وبعدها قومي بشطف شعرك وغسله جيداً بأي نوع من أنواع الشامبو المتوفرة عندك.

– زيت جوز الهند: من أفضل الزيوت على الإطلاق في معالجة الشعر الجاف وتنعيمه، فهو يعمل على تحفيز نمو الشعر وتطويله وزيادة كثافته، استخدميه يومياً من خلال تدليك فروة الرأس به، والشعر.

– زيت النعنع: وهو يحفز الشعر وينشط البويصلات ويغذيها، ويساهم في نعومة الشعر الجاف، ويحميه من التقلبات الجوية، وبإمكانك أن تضيفي قطرات منه إلى مستحضر غسل الشعر الخاص بكِ.

-زيت اللافندر: وهو أحد الزيوت العطرية المستخدمة في تجميل الشعر وتنعيمه، فيقوم بالحفاظ عليه، ويمنع ظهور القشرة على فروة الرأس، ضعيه على رأسك مع التدليك لمدة نصف ساعة، ثم قومي بغسل شعرك، وستحصلين بالإضافة على النعومة على لمعان ورائحة عطرية.

– زيت السمسم: وهو مناسب لأي نوع من الشعر، حيث يعمل على تنعيمه وزيادة سماكته وكثافته، ويمنع تساقطه ويطيله بشكل لافت، خذي مقدار ملعقة واحدة منه وضعيه على فروة شعرك ودلكي، ثم قمي بالنزول إلى الشعر بأكمله ودلكيه واتركيه لثلث ساعة ثم قومي بغسله.

– زيت الذرة: وهو سريع الامتصاص ويعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه وحمايته من أعراض الجون، ادهني شعرك منه قبل الاستحمام.

– زيت الصبار: يغذي الشعر ويصلح التالف منه، ويعمل على إخفاء التعاريج فيهن تنعيمه، دلكي شعرك به ثم اغسليه بعد ثلث ساعة.

21