العناية بالشعر التالف

0

اذا كنت تعانين من مشكلة الشعر التالف والمتقصف نقدم لك اهم العلاجات المنزلية للشعر التالف حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر المقال التالي.

2

الشعر المقصف:

وهو احد علامات الشعر التالف وينبغي علاجه والسيطرة عليه حتى لا يصبح الشعر خفيفا او يؤدي للصلع مع مرور الوقت ومن مسببات تساقط الشعر وتقصفه التسريح السيء وشد الشعر بالفرشاه واستخدام مواد ثقيله على فروة الرأس وفرد الشعر بالاكسجين وكثرة استعمال الصبغات

اسباب تقصف الشعر :

–طبيعة المياة : المياة المالحة من اقوى عوامل تساقط الشعر استخدام الفلتر والماء الصافى يقلل المشكلة
–الحرارة والرطوبة والتعرض المستمر لهذة الانواع من المناخ \
–عدم الاستقرار النفسى والقلق
-الحمل والرضاعة
–نقص الغذاء وخاصة قلة القيتامينات والبروتينات والحديد
–صبغات الشعر بطريقة مستمرة واستعمال الاستشوار و مواد فرد الشعر الكيميائية واستعمال الجل وبخاخ تثبيت التسريحة
–بعض الامراض التى تودى الى خلل الهرمونات كالسكرى وامراض الغدة وبعض الامراض الفطرية
–يكون السبب وراثى

عادةً ما تعاني صاحبات الشعر الطويل من مشكلة تقصف النهايات (أخر 2-3 سم من الشعر تصبح ضعيفة وتعاني من التقصف)، لكن لا تنتهي تلك المشكلة مع قص النهايات. وقد أصبحت العلاجات الطبيعية والوصفات الجمالية هي الحل الأكيد والشائع لأغلب مشكلات الشعر، فهي تشتمل على مكونات طبيعية فعّالة وأمنة، كما أنها غير مكلفة أبدًا.

تعد مشكلة تقصّف الشعر من أبسط المشكلات التي تصيب الشعر ويمكن علاجها بالخطوات الآتية:

– قص أطراف الشعر:

لابد من قص أطراف الشعر باستمرار كل ستة أشهر على الأقل حتى لا تعطي مجال للشعرة أن تضعف أطرافها وتنقسم لتكون التقصف الذي يشوه الشعر ويجعله منفوشا، كما أن قص الأطراف يجعل تركيز الغذاء على بداية الشعر وفروة الرأس أكثر، فيصبح الشعر أكثر صحة وغزارة و لمعانا.

– تمشيط الشعر:

مهم لتمشيط الشعر أن يكون بإستخدام الفرشاة أو المشط الخشبي ذي الأسنان الخشبية الواسعة ولا تستخدمي المشط البلاستيكي لأنه يسبب شحنات كهربائية تنفر الشعيرات وتضعفها. ولا تمشطي شعرك أبدا في حال كان مبللا، أو يحوي مثبت شعر.

– السيشوار :

كلنا نعلم مدى الضرر الذي يلحقه السيشوار بالشعر، تجنبي استخدامه كثيرا وأن لا يكون السيشوار على درجات عالية من الحرارة، واعتني بالشعر جيدا وأكثر من المعتاد في حال استخدامه.

– ماسك للشعر:

يمكنك استخدام زيت الأرغان أو زيت الجوجوبا يشتهر هذان الزيتان بمفعولهما الرائع في ترطيب الشعر الجاف والتخلص من تقصفه وخشونته، ويساعدان على القضاء على خشونته بطريقة طبيعية وفعالة وذلك لقدرتهما على اختراق مسام بصيلات الشعر. لذا، ضعي كمية مناسبة من أحد هذين الزيتين على شعرك مع تدليكه لمدة 5 دقائق من ثم لفي خصلات شعرك وارتدي قبعة بلاستيكية واتركيه لمدة ساعة على الأقل. بعدها اشطفيه بالماء الدافئ والشامبو المناسب.

– الغذاء الصحي:

من المهم أن تحافظي على تناول الطعام الصحي والطازج، ومن الأطعمة المفيدة للشعر السمك والجوز والأفوكادو، والخضروات الخضراء وأخيرا البقوليات.

من الأفضل استخدام تلك الخلطات الطبيعية وماسكات الشعر على الجزء الأسفل من خصلات الشعر مع التركيز على النهايات مع تجنب الجذور، فقد تتسبب تلك الخلطات في زيادة إفراز الزيوت الطبيعية داخل فروة الرأس.

1- خلطة الأفوكادو والزيوت الطبيعية

اخلطي 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند (ويفضل تدفئة الزيوت قليلًا للحصول على نتائج أفضل). ثم تضاف ثمرة مهروسة من الأفوكادو حتى نحصل على خليط كريمي. يستخدم الخليط على الشعر مع تجنب الجذور وفروة الرأس، فقط مع التركيز على نهايات الشعر. يربط الشعر على هيئة ذيل حصان، ثم يغطى باستخدام غطاء بلاستيكي أو فوطة، ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر للحصول على نتائج أفضل. بعد ذلك، يشطف الشعر كالمعتاد مع استخدام البلسم. ستلاحظين بعدها نتائج رائعة من الاستخدام الأول، كما يساعد ذلك على لمعان، نعومة وصحة الشعر.

2- خلطة بلسم الشعر مع الزيوت الطبيعية

خلطة أخرى تعمل على التخلص من نهايات الشعر المتقصفة بشكل فعّال. اخلطي 2 ملعقة كبيرة من بلسم الشعر الخاص بك مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. استخدمي الخليط على الجزء الأسفل من الشعر مع التركيز على النهايات. تترك لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر كالمعتاد. مع استخدام تلك الخلطة بشكل منتظم بعد غسيل الشعر، ستحصلين على نتائج رائعة.

3- خلطة صفار البيض مع زيت الزيتون

اخلطي صفار بيضة واحدة مع 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل. استخدمي الخليط على نهايات الشعر واتركيه لمدة ساعة واحدة. بعد ذلك يشطف جيدَا ويستخدم البلسم بالطريقة المعتادة. مع تكرار استخدام تلك الخلطة على الشعر على الأقل لمرة واحدة كل أسبوعين، ستلاحظين نتيجة رائعة لتغذية الشعر وصحته.

4- خلطة المايونيز مع الزيوت الطبيعية

اخلطي ¼ كوب من المايونيز، ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وملعقة كبيرة من العسل. اخلطي المكونات معًا حتى نحصل على خليط متجانس. استخدمي الخليط على فروة الرأس والشعر، ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة. يشطف بعد ذلك بالماء الدافئ.

5- خلطة الموز والعسل

اخلطي موزة مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من العسل و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون. يستخدم الخليط على نهايات الشعر ويترك لمدة ساعة كاملة وبعدها يغسل الشعر جيدًا. وهي خلطة فعّالة جدًا لعلاج تقصف نهايات الشعر من الاستخدام الأول، كما تساعد على تقوية ولمعان الشعر.

تقصّف الشعر من المشاكل الشائعة الحدوث للكثير من السيدات، وهي ناتجة عن استعمال المنظفات الكيمائية على البشرة والشامبوهات وكذلك قلة تغذية بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى عدم وصول الغذاء للأطراف وتقصفها، واليوم نحضر لكِ مجموعة من الخلطات المنزلية المفيدة لعلاج تقصف الشعر، جربيها.

قناع الموز و زيت الزيتون للشعر التالف

إذا كان شعرك تالف سواء بإستخدم المواد الكيميائية أو السن أو فرد الشعر أو تلوينه أو إستخدام مجففات و مكوات الشعر أو حتى الكلور أو الشمس ، لا تقلقي فقناع الشعر التالف المكون من الموز و زيت الزيتون سيساعد في علاج تلف الشعر و إعادة الصحة و الحيوية له ، فالموز غني بالتربتوفان ، و هو من الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن أن تساعد على تقوية الشعر ، و البوتاسيوم و هو معدن يساعد على الحفاظ على شعر صحي و على توازن درجة الحموضة .

المكونات :
1 ثمرة موز
1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و يمكن إستبداله بزيت جوز الهند أو زيت اللوز أو زيت الأركان
قبعة الدش

الطريقة :
1-قومي بوضع المكونات في الخلاط و مزجهم معا حتى تصبح عجينة .
2-يمكن إضافة طحين حسب الحاجة إذا كان الخليط سائل للغاية .
3-قسمي الشعر إلى من 3-5 أقسام .
4-ضعي القناع على كل قسم من الجذور إلى النهايات .
5-إجمعي شعرك في كعكة فضفاضة إذا كان طويل ، و غطيه بقبعة الدش ، و إتركيه لمدة 30 دقيقة ثم إشطفيه و إغسليه بالشامبو و البلسم كالمعتاد .

3

إليكِ طريقة تحضير خلطة الحناء والصبار لعلاج الشعر التالف.

المكونات اللازمة
1 كوب من أوراق الحناء الطازجة أو مسحوق الحناء
ملعقة كبيرة من هلام الصبار الطازج
2 ملعقة كبيرة من الزبادي
ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
طريقة التحضير:
1- تنقع أوراق الحناء في الماء لمدة ساعتين كي يسهل خلطها، أو يمكن استخدام مسحوق الحناء بدلًا منها.

2- تخلط الحناء مع 2 ملعقة كبيرة من الزبادي، ثم تضاف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتخلط المكونات جيدًا.

3- يستخلص هلام الصبار من أوراق الصبار برفق، ثم يضاف للخليط ويقلب جيدًا.

4- يستخدم الخليط على الشعر المبلل بعد تقسيمه لأجزاء ليسهل توزيع الخليط. ثم يوزع الخليط جيدًا بين أجزاء الشعر باستخدام اليدين.

5- تأكدي من ارتداء قفازات بلاستيكية قبل توزيع الخليط على الشعر لتجنب تصبغ اليدين، ويغطى الشعر بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة كاملة ثم يشطف جيدًا لتجنب تلوين الحناء للشعر.

تعرفي إلى أفضل الخلطات الطبيعية لمعالجة شعرك الجاف والتالف بسهولة.

1- زيت جوز الهند
زيت جوز الهند مرطب طبيعي يوفر للشعر التغذية اللازمة لتقوية الجذور وفروة الرأس. استخدمي كمية مناسبة من زيت جوز الهند لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا ويغطى جيدًا بغطاء بلاستيكي ويترك طوال الليل. في الصباح يغسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو لتحصلي على شعر ناعم لامع وقوي.
2- زيت الزيتون
زيت الزيتون بلسم طبيعي يساعد على علاج الشعر الجاف بفعّالية. فيحتوي على حمض اللينوليك الذي يساعد على الحفاظ على الترطيب الداخلي للشعر واستعادة نعومته الطبيعية. استخدمي زيت الزيتون لتدليك فروة الرأس لمدة 15 دقيقة، ثم يترك طوال الليل. يغسل جيدًا بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.
3- العسل
العسل من العلاجات القديمة التي استخدمت لمعالجة الشعر الجاف والتالف واستعادة حيويته وحمايته من تقصف النهايات. فيساعد العسل على الحفاظ على الرطوبة الداخلية لبصيلات الشعر، مما يعطيكي شعر ناعم وصحي.

اخلطي القليل من العسل مع عصير الليمون للتخلص من قشرة الرأس. كما يمكن خلط العسل مع زيت الزيتون وتركه على الشعر لمدة 20 دقيقة، فيساعد ذلك على ترطيب الشعر وتنعيمه بشكل فعّال.
4- الألو فيرا أو زيت الصبار
تستخدم خلاصة الألو فيرا على نطاق واسع في تحضير العديد من منتجات العناية بالشعر لعلاج تقصف النهايات، التخلص من قشرة الرأس وعلاج العدوى البكتيرية على فروة الرأس. كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لتغذية الشعر وتقوية الجذور.

اخلطي هلام الألو فيرا مع أي من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل أن يشطف بالشامبو.

لاستعادة نعومة الشعر ولمعانه الطبيعي، اخلطي هلام الألو فيرا مع بضع قطرات من الخل واستخدميه على الشعر لمدة 10 دقائق.
5- زيت اللوز وفيتامين E
زيت اللوز مع فيتامين E يساعد على الترطيب العميق للشعر ويحميه من الجفاف والتجعد. اخلطي كمية مناسبة من زيت اللوز المر مع محتويات 2 كبسولة من فيتامين E واستخدميه لتدليك فروة الرأس والشعر جيدًا، ويترك طوال الليل ثم يشطف جيدًا في الصباح.
6- البيض والزبادي
خلطة البيض والزبادي من أفضل الخلطات التي تساعد على ترطيب الشعر وتغذيته جيدًا. فيحتوي كلا من البيض والزبادي على البروتينات اللازمة لإطالة الشعر، تقويته وتنعيمه. اخلطي بياض بيضة واحدة مع نصف كوب من الزبادي واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة. بعد ذلك، يغسل الشعر جيدًا بالشامبو.
7- المايونيز
من العلاجات الأخرى المفيدة لصحة وتقوية الشعر هو خليط المايونيز مع زيت الزيتون. اخلطي كمية مناسبة من المايونيز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدميه على الشعر لمدة 20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء البارد.
8- الموز والعسل
خليط الموز والعسل من أفضل الخلطات لعلاج الشعر التالف واستعادة ترطيبه. فيحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر. اخلطي موزة مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من العسل جيدًا. استخدمي الخليط على الشعر المبلل، اتركيه لمدة نصف ساعة. بعد ذلك يشطف الشعر جيدًا بالماء البارد.

دراسات في علاج الشعر التالف :

زراعة الشعر
دراسة لحالتين نشرتا في دورية «أرشيفات طب الأمراض الجلدية»، طريقة جديدة تم فيها تجديد أطراف الشعر الخفيف عن طريق تطعيم الرأس بجريبات (بصيلات) شعر مأخوذة من ساق المريض. وقد سبق أن جرت عمليات لزرع شعر الساق في مؤخرة الرأس بنجاح، لكن هذه تعتبر أول مرة يس في مؤخرة الرأس بنجاح، لكن هذه تعتبر أول مرة يستعمل فيها شعر الساق لتجديد أطراف الشعر.استعادة الشعر وتفتح هذه الطريقة المجال لاستعادة أطراف شعر الرأس لدى ملايين الرجال الذين أصيبوا بنمط الصلع الذكوري، وهذه الحالة – التي تعتبر أشهر أسباب سقوط الشعر ومصدرا رئيسيا للتوتر العصبي – تبدأ عادة في أطراف شعر الرأس إلى أن يأخذ الشعر في النهاية شكلا يشبه حدوة الحصان حول الأذنين، وهي تنتج عن نوع من الحساسية – الوراثية غالبا – لتأثيرات الهرمونات على جريبات الشعر.
وفي عمليات الزرع التقليدية، تؤخذ جريبات الشعر من منطقة تمتد لمسافة بوصة (2.5 سم) أو اثنتين فوق الأذنين والصدغين حتى مؤخرة الرأس. ويستطيع اختصاصيو الأمراض الجلدية زراعة الجريبات المأخوذة من هذه المنطقة – التي تسمى منطقة التبرع الآمن؛ لأن جريبات الشعر فيها لا تتأثر بالهرمونات التي تسبب تساقط الشعر – في مقدمة الرأس من دون خوف من سقوط الشعر الذي سينمو منها. أما الشعر الذي يأتي من مؤخرة الرأس فيكون عادة أكثر خشونة من الشعر الناعم الذي ينمو في المقدمة.
يقول الدكتور سنوسي عمر، صاحب التقرير، الأستاذ المساعد في الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس: «إذا نظرت إلى أطراف الشعر الطبيعية، تجد أنها ناعمة للغاية كشعر الطفل الرضيع، في حين تكون أكبر كثافة للشعر في مؤخرة الرأس. إذا أخذت هذا الشعر واستعملته في الأطراف، فقد يبدو في النهاية خشن الملمس وغير طبيعي؛ لأن الشعر يكون كثيفا أكثر من اللازم».

القهوة لعلاج تساقط الشعر
في جـامعة جينيا الألمـانية وجد الباحثون أهمية جديدة للقهوة بعد ما أظهرت دراسة ألمـانية حديثة أن معالجة الشعر بمنتجات الكافيين قد يساعد في وقف تساقط الشعر و الصلع عند الرجال ” .. وأكدت الدراسة أن لهذا المنبه أعظم تأثير على الرجال الذسن يعامون من جذور شعر حساسة لهرمون التستوستيرون الذكري الذي يعتبر أبرز أسباب تساقط الشعر .. و قد اوضح العلماء الألمان انه لابد من وضع الكافيين مباشرة و فرده على الشعر بدلا من احتساء القهوة للحصول على النتائج المرجوه لأن الأنسان يحتاج الى شرب من 60 الى 80 فنجانا من القهوة ليحصل على الكمية المطلوبة من الكافيين التي تصل الى جذور الشعر ، و أضاف الباحثون أنه لابد للرجال الذين يخشون من فقدان شعرهم البدء بمعالجة فروة الرأس بالكـافيين في سن صغير ة الأرجح مع بداية فترة الشباب ..
والصلع مرض يصيب الذكور عادة وقد تصيب بعض الإناث أيضا ، وهو عبارة عن فقدان متدرج للشعر وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب للشعر هو الإفراز الزائد لهرمون الذكورة (التستسترون:Testosterone) أو بصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة ال DHT التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون. هذا النوع من فقدان الشعر يكون دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد ال DHT من الآباء إلى الأبناء. كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما ازدادوا بالعمر حيث تشير إحدى الدراسات التي أجريت في أستراليا أن 57% من النساء و 73.5% من الرجال بعد عمر الثمانين يصابون بتساقط الشعر ، وفي عمر 35 يعاني 4 رجال من أصل 10 من الصلع, كما يجدر بالذكر أن تساقط الشعر أو الصلع تختلف نسبته من عرق لآخر باختلاف الجينات المحفزة له .

علاج التساقط بفرشاة الليزر
قبل استخدام فرشاة الليزر الأندروهير، تم القص و التصوير للرأس بكاميرا عالية الدقة. تم تحميل هذه الصور إلى نظام التصوير التي حددت كل جذوع الشعر. بعد التكبير، تم عد عدد قياسي من الشعر و تم تسجيل رقم للمقارنة في وقت لاحق في هذه الدراسة. بعد الفرز الاول ووضع العلامات و عد الشعر, تم توفير فرشاة الليزر أندروهير. وصدرت تعليمات باستخدامها مرتين في الأسبوع لفترة زمنية محددة وهى 10 دقائق تقريبا، و الذي تغطي فروة الرأس كاملة مرتين مع كل معاملة. كل شهر ، يعود المريض إلى العيادة لاستكمال الدراسة, الصور الجديدة تؤخذ و العدد الجديد للشعر يسجل. في نهاية فترة الستة أشهر، أظهر الدراسة أن 97.4% من المرضى استفادوا من استخدام فرشاة الليزر الأندروهير.بالإضافة إلى ذلك، أظهر 84،2 ٪ من المشاركين في الدراسة نمو ناجح فى الشعر مع زيادة متوسط عدد الشعر لجميع المرضى لأكثر من 45 ٪. هذه الأرقام هي أفضل بكثير من أي منتج آخر تم اختباره حتى الآن لنمو الشعر.
معايير استجابة الدراسة:
الفائدة: فائدة العلاج تتلخص فى التقليل من تساقط الشعر أو زيادة ولو أكثر من 0% فى عدد الشعر.
نمو الشعر: النجاح فى نمو الشعر يعنى زيادة فى عدد الشعر أكثر من 11% عن الطبيعى.
احصائية مهمة: جميع القيم فى الدراسة كانت ذات دلالة إحصائية. احتمال وجود البديل ستتولى قيمة أكبر من أو يساوي قيمة الملحوظ, نقطة النهاية لهذه الدراسة تشير إلى أن نتائج هذه الدراسة سيكون لها احتمال كبير جدا أن تكون صالحة عبر المجتمع. وبعبارة أخرى، فإن معظم الرجال والنساء يعانون من فقدان الشعر، في جميع الاحتمالات, سوف تجد أن عدد الشعر يزيد للمرضى فى هذه الدراسة
وقد أظهرت هذه الدراسة بشكل قاطع أن فرشاة الليزر الأندروهير هي طريقة فعالة لمكافحة فقدان الشعر. زيادة متوسط عدد الشعر أظهرت أن الجهاز لا يستطيع فقط التحكم فى فقدان الشعر المفرط الذى هو السبب الرئيسى الذى يؤدي إلى الصلع، ولكن يحفز الشعر ليعود الى طبيعته، و نموه السليم.

ملحوظة: فرشاة اندرو هير متوفرة في جميع الاسواق ولا تتطلب اللجوء لمراكز تجميل

افضل المنتجات للشعر الجاف و التالف :

دوف نورشينج أويل كير ديلي تريتمنت كوندشنر dove nourishing oil care daily treatment conditioner : و هو يساعدك في الحصول على كل فوائد الترطيب اليومي دون تراكمه على الشعر بفضل وزنه الخفيف ، و هو يغذي بعمق و يجعل الشعر ناعم و لا يجف من الغسيل اليومي .

في أو 5 هوت أويل تريتمنت vo5 hot oil treatment : و يعيد هذا العلاج الزيتي الترطيب للشعر الجاف و التالف ، و يستخدم أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

جويس أرجان أويل joise argan oil : و يستمد هذا المنتج المغربي من حبات من شجرة الأرجان ، و يعمل زيت الأرجان كزيت مرطب للشعر و الوجه ، و هو غير دهني و يجعل الشعر رطب ، فقط ضعي بضع قطرات في يديك ، ثم ضعيهم 2 بوصة بعيدا عن جذور شعرك و ستشعرين بالفرق .

شيا موستشر أورجانيك كوكونت أند هيبسكس shea moisture organic coconut and hibiscus : و هو مناسب لأصحاب الشعر المجعد و هو يقوم بإعادة الرطوبة في الجسم و الشعر و يتألق في تقويمها .

نتروجينا تريبل موستشر neutrogena triple moisture : و هو خفيف الوزن للغاية على الشعر ، و القليل منه يقوم بترطيب الشعر و يعيد له صحته و حيويته .

أسي موستشر تريتمنت ديبس مينت مريكل aussie moisture treatment deeps minute miracle : و يقوم بإصلاح الشعر في ثلاث دقائق ، و يعيد إلى الشعر لمعانه ، و يتكون من زيت الجوجوبا و بعض المكونات الأخرى المفيدة .

بامبل أند بامبل ميندينج ماسك bumble and bumble mending masque : و يقوم بإنقاذ الشعر و تقويمه و حتى الشعر الملون ، و يستخدم مرة واحدة أسبوعيا ، و هو يعيد الرطوبة و المرونة على الشعر و الصحة و الحيوية .

جويكو كي بارك ديب بينتريتينج ريكونستركتر joico k-park deep penetrating reconstructor : و هو مثالي للشعر التالف من الحرارة ، و يقوم بالترطيب بعمق ، و يعيد للشعر بريق و لمعان مع البروتينات .

كرستس ماسك kerastase masque : و هو ماسك خفيف على الشعر ، يعيد له التغذية و يتركه صحي .

تراكس أوريجينال لوشن لايف دروبس terax original lotion life drops : و هو غني بالبروتين وزنه خفيف و يعيد اللمعان إلى الشعر التالف .

4