العناية بالشعر الدهني

0

الشعر الدهني يحتاج الى عناية خاصة لتقليل نسبة الافرازات الدهنية وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الطرق للعناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني

الشعر يحتاج عناية خاصة للحفاظ عليه من السقوط ، وزيادة طوله ونعومته ، ويوجد الشعر في ثلاث أنواع ، الشعر العادي ، والجاف ، والدهني ، ولكل منهم طريقة للعناية به ، ويعد الشعر العادي من أسهل أنواع الشعر في العناية ، فهو متعادل الدهون لا يعاني الجفاف التكسر مثلما الشعر الجاف أو زيادتها كما الشعر الدهني ، أما الشعر الجاف الذي يحتاج بدوره لكثير من الزيوت والكريمات ليبدو ناعما غير متطاير أو متكسر أو متشابك ، أما الشعر الدهني وهو موضوع مقالنا اليوم فهي شعر يعاني من افراز شديد للزيوت والدهون بفروة الشعر ، ويحتاج الشعر الدهني للنظافة بطريقة منتظمة حتى لا يصاب الفطريات التي تسبب قشرة الرأس التي تضر بمظهر الشعر ، وبالرغم من مظهر الشعر الدهني فهو أيضا يحتاج لبعض الكريمات الخاصة به ، وهذه افضل طرق العناية بالشعر الدهني ، وهي خطوات بسيطة لا تحتاج لجهد أو تكلفة في صالونات التجميل .

أفضل طرق العناية بالشعر الدهني :

1. اختيار الشامبو المناسب :

يحتاج الشامبو الدهني للتدقيق في اختيار نوع الشامبو المستخدم في تنظيفه ، والذي يلعب دورا رئيسيا في زيادة المظهر الدهني في كثير من الأحيان ، إذ يجب استعمال شامبو خاليا من الكريمات ، والزيوت دون العمل على جفافه بشكل مبالغ به ، ولذا يجب قراءة الاضافات الموجودة بالشامبو قبل شرائه .

2. غسل الشعر بشكل متكرر :

ينصح خبراء التجميل الانتظام في غسل الشعر الدهني حتى لا تتراكم الدهون على فروة الرأس وتمنح الشعر مظهرا زيتيا ، ويكون غسل الشعر الدهني بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيا ليس أكثر ، إذ الافراط في غسل الشعر قد يضر الشعر ، ويتسبب في تخليص الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة لصحة الشعر وقوته .

3. استخدام شامبو التقشير باعتدال :

شامبو التقشير أعدد خصيصا للتخلص من تراكم الدهون الزائدة بفروة الرأس ، وهو اقتراح جيد للعناية بالشعر الدهني ، ولكن ليكن استخدامه باعتدال ، حتى لا يقضي بشكل نهائي على الدهون الطبيعية للشعر ، ويؤدي لتكسره وجفافه .

4. شطف الشعر بمادة حمضية :

نصيحة مجربة لتقليل دهنية الشعر والتخلص من مظهره الزيتي ، إذ يمكن غسل الشعر بالشامبو الخاص ، ثم شطف الشعر بالماء المضاف إليه معلقة من الخل ، أو عصير الليمون مرة اسبوعيا ، ويكون الخل بمفدار ملعقة لكل نصف لتر من الماء ، وستكون النتيجة مرضية بمظهر نظيف خالي من الزيوت .

5. عدم الافراط في تمشيط الشعر :

لاحظ خبر العناية بالشعر أن الافراط في تمشيط الشعر يدفع الغدد الدهنية بفروة الرأسي على افراز مزيد من الدهون والزيوت والتي منش أنها اعطائه المظهر الزيتي الغير مرغوب به ، كذلك استعمال مجففات الشعر الساخنة بكثرة ، لذا يحتاج الشعر الدهني للتمشيط بشكل معتدل ، واستخدام المجففات الدافئة وعند الضرورة فقط .

6. تقليل فرد الشعر :

إن استخدام كريمات فرد الشعر عامل أساسي في زيادة دهنية الشعر ، لما تحتويه في تركيبها الأساسي من كمية كبيرة من الزيوت والكريمات لتنعيم الشعر المجعد ، لذا لا ينصح باستخدام كريمات فرد الشعر بكثرة أو للضرورة فقط .

7. ملاحظة نوعية الغذاء الذي نأكله :

لوحظ ارتباط التغذية بصحة الشعر ومظهره ، إذ ينصح بتقليل تناول المأكولات الدسمة المرتفعة الدهون بكثرة ، والتي تزيد نسبة الدهون بالجسم ، والتي تفرز من خلال البشرة خاصة لأصحاب الشعر الدهني .

8. استخدام البلسم بحذر :

يزيد البلسم بطبيعة تركيبه من دهنية الشعر ، والتي ستبدو على مظهر الشعر بعد غسله بسرعة ، إذ لاينصح البلسم لذوي الشعر الدهني إلا إذ كان الشعر متشابك بشدة ، والذي ينصح باستخدامه لأطراف الشعر والابتعاد عن وصول البلسم لفروة الرأس ، كما يمكن استبدال البلسم بالزيوت الطبيعية لتغذية الشعر وتنعيمه مثل زيت الزيتون ، أوزيت الخس .

العناية بالشعر الدهني

بعض الخطوات الأساسية والعلاجات الطبيعية للعناية بالشعر الدهني:

1- غسيل الشعر

إن كنت من صاحبات الشعر الدهني، فينصح بغسيل الشعر يوميًا، للحفاظ على تنظيف الشعر والتخلص من الدهون الزائدة التي تتسبب في تراكم الأتربة والشوائب.

2- الشامبو المناسب للشعر الدهني

اختاري الشامبو المصمم للشعر الدهني. فالشامبو الخاص بالشعر العادي يحتوي على معامل حموضة بين 4.5 – 6.7، لكن الشعر الدهني يحتاج إلى معامل حموضة أقل من ذلك.

3- شطف الشعر جيدًا

بعد استعمال الشامبو على الشعر، احرصي على شطفه جيدًا. فالرواسب المتراكمة على الشعر قد تتسبب في جذب الزيوت الزائدة وتراكم الأتربة والأوساخ.

4- حضري بنفسك شامبو للشعر الدهني

يمكنكِ كذلك تحضير الشامبو الخاص بك بنفسك في المنزل بطريقة بسيطة وسهلة. اخلطي كوب من الشامب العادي مع ملعقة صغيرة من هلام الألو فيرا وملعقة صغيرة من عصير الليمون. يمكن الاحتفاظ بهذا الخليط لمدة اسبوع واحد في
الثلاجة. وهي من أفضل العلاجات للعناية بالشعر الدهني.

5- استخدمي البلسم لأطراف الشعر

استخدمي البلسم على أطراف الشعر فقط، في حالة تعرضهم للجفاف. فلا يفضل استخدام البلسم للشعر الدهني.

6- عدم الإفراط في تمشيط الشعر

تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر. فيعمل ذلك على انشار الزيوت التي يتم إفرازها من فروة الرأس على جميع نواحي الشعر مع تمشيط الشعر باستخدام الفرشاة.

7- استخدمي بودرة الأطفال

إن كنتِ على عجلة من أمرك وليس لديك الوقت الكافي لغسيل الشعر، قومي برش القليل من بودرة الأطفال على الشعر، واتركيها لمدة 5 دقائق. بعد ذلك، قومي بتمشيط الشعر جيدًا. فتعمل تلك البودرة على التخلص من الزيوت الزائدة، كما تعطي رائحة جميلة للشعر.

8- استخدمي مواد طبيعية لشطف الشعر

عصير الليمون، خل التفاح والشاي هي كلها مواد طبيعية يمكن استخدامها لشطف الشعر والتخلص من الرواسب. ولا تنسي بعد ذلك شطف الشعر باستخدام الماء فقط. فتلك المواد الحامضية تساعد على مكافحة الزيوت الزائدة على الشعر.

9- استخدمي البيض لشعرك

اخلطي 2 صفار بيضة مع عدة قطرات من عصير الليمون جيدًا، ثم استخدمي الخليط على الشعر المبلل. ثم يشطف جيدًا بعد ذلك.

العناية بالشعر الدهني

نصائح :

-لاتغسل شعرك كثيرا ، وهذا لايعنى أنك لاتستطيع الاستحمام ولكن يمكنك ربط شعرك إذا أردت الاستحمام .
-استخدم مشط مرن أفضل من الفرشاة .
-إذا كان من اللازم أن تفرد شعرك يوميا تأكد من استخدام المواد الواقية من الحرارة .
-حافظ على الأكل الصحى .
-استخدام بودرة الأطفال حل سريع للشعر الدهنى .
-عندما تريد أن تقص شعرك عليك أن تذهب لمتخصص حتى لا تؤذى شعرك أو تقصه بشكل غير متساوى.
-إذا كان شعرك جافا من نهاياته فقط وزيتى فى جذوره عليك أن تستخدم زيتا مناسبا للأطراف .
-لاتربط شعرك بربطة ضيقة وحافظ على أن يكون ربطه فضفاضا فهذا يساعد على أن تقل دهون شعرك .
-الحفاظ على شعرك ليلا غير دهنى حتى لا تتسخ وسادتك بالدهون .
-لجعل شعرك أكثر لمعانا يمكنك استخدام غارنييه او فروكنز كما نصح كثير من القراء ، ولكن عليك ألا تزيد من استخدامها حتى لاتضر شعرك .

تحذيرات :

استخدام الشامبو ذو الاحماض العالية يسبب زيادة دهون الشعر ويسبب القشرة .
فرد الشعر دون استخدام واقى للحرارة قد تصيب شعرك بأضرار بالغة .
لاتستخدم الشامبو الذى يزيد نعومة الشعر فإنه قد يضر شعرك الدهنى ويزيد من دهنيته .

العناية بالشعر الدهني