العناية بالشعر المصبوغ

0

الشعر المصبوغ يحتاج الى عناية خاصة ومكثفة للمحافظة على لونه ونعومه الشعر على مجلة رجيم اعرف اكثر عن العناية بالشعر المصبوغ

العناية بالشعر المصبوغ

فى كل مرة تقومين فيها بصبغ شعرك بشكل مؤقت او دائم، غالبا ما تكون النتيجة مرضية لك، وتحصلين على شكل رائع يضفي على انوثتك الكثير ويمتدحك الكثيرون بسببه، ولكن الصورة ليست دائما وردية ، فهناك وجه آخر للحقيقة ، لان شعرك يتعرض لرد فعل خطير، وذلك لأن بصيلات شعرك تفقد الكثير من خواصها وتتعرض للضعف الشديد مع كل مرة تعرضين فيها رأسك للمواد الكيميائية، مما يسبب تلف كبير لشعرك وخاصة إذا كان الشعر به خصل ملونة فإن الضررسيكون أكبر وسيكون أكثر عرضة للتقصف والجفاف .

عندما يكون شعرك بحالة صحية مقبولة، وتقومين بصبغه، لا تمثل الصبغة فى هذه الحالة ضررا بالغا عليه ، بقدر ما قد تسببه العناية السئية به بعد عملية الصبغ . لذا اهتم خبراء العناية بالشعر بوضع اسس وخطوات ضرورية للاعتناء بالشعر المصبوغ للحفاظ على صحته وإعادة مظهره اللامع من جديد، نقدم لكم بعض النصائح التي تزيد من ليونة وجمال وصحة شعرك المصبوغ :

1- يحذر الخبراء بعد صبغ الشعر أن يتم تعريضة لكريمات الفرد المعروفة، لأن شعرك قد تعرض لما يكفيه من المواد الكيمائية اثناء صبغ الشعر، فلن يتحمل المزيد من الكيماويات الموجودة في كريمات الفرد. وإذا كنت ترغبين في فرد شعرك وصبغه في ذات الوقت، عليك الانتظار اسبوعين او ثلاثة على الاقل بعد صبغه حتى يكون الشعر قد استعاد قوته وصحته.

2- احرصي على شراء انواع الشامبو المخصصة للشعر المصبوغ والتى تكتب عليها عبارة ” For Color Treated Hair” واستخدميه مرة واحدة فقط في الاسبوع واثناء غسل الشعر تجنبي شده اوسحبه بعنف . واختاري بلسما لشعرك بجودة عالية ومخصصا للشعر المصبوغ أيضا واستخدميه فى كل مرة تغسلين فيها شعرك وكثفي استخدامه عند الاطراف.

3- قومي بعمل حمام كريم فائق الترطيب على شعرك مرة كل شهر.

4- استخدمي منشفة خاصة مصنوعة من الفيبر لتجفيف شعرك المصبوغ، فذلك النوع يتميز بقدرة عالية على امتصاص الماء وتجفيف الشعر بشكل اسرع مما يجعله اقل احتياجا لحرارة التجفيف.

5- استخدمي امشاطا ذات اسنان واسعة لتمشيط الشعر المصبوغ بشكل سلس وتقليل نسبة تعرضه للتكسر او التقصف.

6- إذا كنت تنوين تصفيف شعرك بالسيشوار، احرصي على تجفيف شعرك اولا بشكل مقبول لكي لا يحتاج للمزيد من الحرارة لفرده، واحرصي على استخدام مجففات الشعر الايونية لانها تسهل عملية تجفيف الشعر بنسبة 60 % مقارنة بالانواع الاخرى، وبالتالي يجف الشعر بشكل اسرع ويكون في غنى عن التعرض لمزيد من الحرارة التي تؤثر على صحة الشعر.

7- تجنبي تماما استخدام مكواه الشعر المجعدة والبكرات الحرارية حتى لا تسبب المزيد من الضرر والتلف للشعر بعد الصبغة.

8- ابتعدي عن استخدام الموس او الجل او الإسبريهات المصففة للشعر مع الشعر المصبوغ . وفى حالة الضرورة، اكتفي بوضع القليل منها على شعرك .

9- تجنبي مادة الكلور بعد صبغ الشعر – يمكن أن تحول المياه المزودة بالكلور الشعر المصبوغ إلى لون أخضر. إذا كنت ستذهبين للسباحة، تأكدي من ترك بعض ملطف الشعر على شعرك قبل النزول إلى الماء، يمكنك استعمال قبعة واقية أيضا أو شامبو مضاد للكلور.

10- للحفاظ على حيوية الخصل الملونة ، يفضل أن تقومي بتكرار صبغها كل 6-12 أسبوع، بالاعتماد على درجة لونها وطبيعة شعرك.

11- تجنبي الماء الساخن، الماء الساخن يسبب زوال اللون سريعا: كلما كان الماء ساخنا كلما خسرت اللون أسرع.

11. تجنب التعرض لأشعة الشمس عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .

12. الابتعاد عن مجففات الشعر يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .

13 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .

14. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي نصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .

15. تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .

16. استخدام البلسم يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .

17. استخدام زيت الصبار ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام خلاصات اوراق نبات الصبار على الشعر المصبوغ حتى يساعد على تنعيم الشعر وحمايته من الجفاف وإصلاحه إذا كان تالفا فهو الخيار الأمثل للشعر المصبوغ لحمايته من الخشونة ، يفضل وضعه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن بعد ذلك شطفه بالماء .

18. شرب الماء بكثرة يجب عليك شرب على الأقل ثمان أكواب من الماء أو العصير الطازج لتحافظي على ترطيب شعرك وصحته ، فالماء يعد من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحيا ورطبا .

19. قص اطراف الشعر للاحتفاظ بشعر صحي وقوي ، ينصح خبراء العناية بالشعر بقص أطرافه كل ست أسابيع حتى يبقى شعرك صحيا وكثيفا وبذلك تحميه من التقصفات التي تسببها صبغات الشعر .

20. خلطة ماء الورد وكريمة الحليب هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه واستعادة لمعانه بعد صبغه وحمايته من التلف والجفاف ، اخلطية كريمة الحليب مع ماء الورد ووزعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه ، وستدجين شعرا صحيا ولامعا .

هذه بعض النصائح للعناية بالشعر المصبوغ