العناية بالشعر المموج

0

اذا كنت ذات شعر مموج و خشن و تبحثين عن افضل الطرق الطبيعية و الصحية للعناية به يوميا فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

22

الشعر تاج المرأة وعنوان جمالها ، لذا فهو يحتاج لعناية خاصة للحفاظ عليه والاعتناء بنعومته ومظهره اللامع ، ولا يقتصر جمال الشعر على الشعر المنسدل فقط بل لكل أنواع الشعر جماله إذا تمت العناية به بالشكل الصحيح ، وللشعر المموج جمال خاص ومظهر منفرد ، مما دعا كثير من النجوم والنساء للحصول على تسريحات شعر مموج ، ولكنه يحتاج لعناية خاصة للسيطرة على مشكلات الشعر المموج والحصول على طلة جميلة جذابة .

– غسل الشعر : من الخطأ الشائع الذي تقدم عليه كثير من النساء يوميا مما يؤثر على صحة الشعر وجماله ، مما يفقد الشعر الزيوت الطبيعية المغذية له والتي تعطيه نعومه ، لذا ينصح صاحبات الشعر المموج بغسل الشعر مرتين اسبوعيا فقط ، مع ضرورة اختيار الشامبو المناسب للشعر .

– تمشيط الشعر : من الأشياء التي تتسبب في سقوط الشعر استخدام فرش أو أمشاط بلاستيكية ضيقة الأسنان ، لكن ينصح باستخدام الفرش الخشبية واسعة الأسنان ، ويفضل استخدام كريمات ترطيب الشعر قبل التمشيط ، وعدم ترك الشعر منسدل في الهواء بعد الاستحمام مما يسبب تقصفه وتكسر أطرافه ، لذا ينصح بتمشيطه وربطه على هيئة كعكة .

– استخدام البلسم : ضروري بعد الاستحمام لتعويض الشعر الزيوت التي يقفدها بعد استخدام الشامبو ، والتي تعمل على تغذيته واحتفاظه باللمعان والنعومة ، فاحرصي على استخدام البلسم لشعرك المموج بعد كل حمام .

– قص الأطراف : يصاب الشعر بتقصف أطرافه في بعض الأحيان مما يثير قلق المرأة وازعاجها ، لذا ينصح مصففو الشعر بقص أطرافه بشكل منتظم للتخلص من الأطراف المتقصفة ومنع وصوله لباقي أجزاء الشعر ، بالإضافة لاستخدام المرطبات الطبيعية لدهان أطراف الشعر لحمايتها من التكسر ، والتي تتمثل في الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت اللوز .

– التغذية : تعتقد كثير من النساء أن صحة الشعر وتغذيته تقتصر على العناية الخارجية باستخدام الزيوت والكريمات والبلسم فقط ، ولكنه اعتقاد خاطئ ينفيه الأطباء بأن تغذية الشعر وتقويته بل ومظهره الجميل يعتمد بشكل أساسي على نوعية الغذاء الذي تتناوله المرأة ، والذي لابد أن يكون غني بفيتامينات ومعادن متعددة مثل فيتامين أ ، سي ، وعنصر الزنك ، وهي من أهم الفيتامينات التي تحمي الشعر وتحافظ على صحته .

– ترك الشعر يجف بطريقة طبيعية : إذ يفضل عدم استخدام المجفف (السشوار) أو تجفيف الشعر بعنف بالمنشفة ، لكن ينصح باستخدام الكريم المرطب وتمشيط الشعر ثم تركه في الهواء ليجف تلقائيا ، مما يجعل الشعر يكتسب طلة جميله متناسقة .

– استخدام حمامات الكريم الزيوت الطبيعية : من العوامل المنعمة للشعر وخاصة المموج والتي تعطيه مظهرا متناسقا استخدام الكريمات المرطبة بعد الحمام ، أو زيت الزيتون ، زيت جوز الهند ، زيت الجوجوبا ، بعد الحمام والجلوس في الحمام في البخار الذي يساعد على تفتيح المسام وامتصاص قدر كبير من هذه الزيوت ثم غسله بالشامبو المناسب .

21

– العناية بالشعر أثناء النوم : إذ كنتى تقومي بربط الشعر أثناء النوم ينصح باستخدام الإيشاربات الحريرية التي تكون أكثر رفقا بالشعر من غيرها ، بالرغم من نصيحة المتخصصين بترك الشعر يتنفس خلال النوم وفك الربطات وتخليصه من الشد الذي يسبب تساقط خصلاته .

خلطات تنعيم الشعر الخشن :

قناع قشر الموز المجفف
المكونات :
– ملعقة من قشر الموز المجفف
– معلقتان زبادي
– معلقة زيت الزيتون
– معلقة زيت الخس

طريقة الاستعمال :
يطحن قشر الموز المجفف ، ثم يخلط مع الزبادي وزيت الزيتون وزيت الخس حتى يصبح الخليط متجانسا ، يغسل الشعر ، ثم يوضع الخليط على الشعر ، ويغطي باستخدام بونيه الشعر ، ويترك لنصف ساعة ، ثم يغسل الشعرجيدا بالماء الدافئ والشامبو المناسب ، ويمكن استخدام هذا الخليط مرة اسبوعيا .

قناع المايونيز
المكونات :
– 3 ملاعق مايونيز
– معلقتين عصير الليمون
طريقة الإستعمال :
يخلط المايونيز مع عصير الليمون جيدا حتى يتجانس الخليط ، ثم يوضع على الشعر المبلل بالماء الدافي ، ويترك لربع ساعة مع تغطيته ، ثم يغسل جيدا بالماء والشامبو ، ويمكن استعمال الخليط مرة كل أسبوع .

قناع العسل والأفوكادو
المكونات :
– ملعقتين عسل
– نصف ثمرة افوكادو طرية
– ملعقة زيت جوز الهند
طريقة الإستعمال :
يخلص الأفوكادو من البذرة ، ويهرس مع العسل والزيت جيدا ، كما يمكن خلطه بالخلاط حتى يختلط تماما ، ويوضع على الشعر المبلل ، ويترك ساعة كاملة على الشعر ، ثم يغسل الشعر جيدا بعد ذلك .

خلطة البيض والليمون
المكونات :
– صفار بيضة
– ملعقة عسل
– عصير نصف ليمونة
– ملعقة زيت الخس
– معلقتان من اللبن الطبيعي
طريقة الإستعمال :
يخفق صفار البيضة جيدا بالشوكة ، وتخلط مع العسل ، وعصير الليمون وزيت الخس ، واللبن الطبيعي حتى يمتزج الخليط جيدا ، ثم يغطى الشعر بالخليط جيدا حتى اطرافه ، ويترك نصف ساعة ، ثم يغسل جيدا بالماء الدافئ ، ويكرر مرة كل أسبوع .

خلطة الجلسرين مع زيت جوز الهند
المكونات :
– ربع فنجان صغير من زيت جوز الهند
– ربع فنجان صغير من الجلسرين
– بضع أوراق من الجرجير
طريقة الإستعمال :
يخلط زيت جوز الهند ، مع الجلسرين ، وأوراق الجرجير في الخلاط جيدا ، حتى نحصل على خليط ناعم متجانس ، يوضع بعد ذلك على الشعر ، ويترك نصف ساعة ، ثم يغسل بالماء والشامبو جيدا ، ويكرر استخدام الخليط مع كل حمام ، ويلاحظ أهمية الجرجير هنا لتغذية الشعر بالإضافة لتنعيمه .

خلطة الحنة مع السفن أب
المكونات :
– علبة سفن أب
– كوب من الحناء
– نصف كوب عصير ليمون
طريقة الإستعمال :
تخلط الحناء مع عصير الليمون والسفن أب ، ثم تترك لتختمر لثلاث ساعات بوضعها في مكان دافئ ، ثم يغطى الشعر بالخليط جيدا ويترك لمدة ساعتين ، ثم يشطف الشعر بالماء الدافئ ، وسوف تلاحظين نعومة الشعر الطبيعية عند المداومة على استعمال الخليط مرة كل شهر .

حمام مجموعة الزيوت
المكونات :
– ملعقتين من زيت الزيتون
– ملعقتين من زيت الخروع
– ملعقتين من زيت جوز الهند
– ملعقتين من زيت الخس
– ملعقتين من زيت اللوز
طريقة الإستعمال :
تخلط مجموعة الزيوت معا في زجاجة وترج جيدا حتى يتجانس الخليط ، ثم يدهن الشعر المبلل بالماء الدافئ بالخليط ، ويترك على الشعر نصف ساعة ، ويفضل تغطية الشعر بفوطة مبللة ودافئة حتى يتغلغل الزيت على الشعر ، وفروة الرأس ، ثم يغسل الشعر جيدا بالشامبو والماء الدافئ ، ويمكن الاحتفاظ بخليط مجموعة الزيوت في زجاجة ويتسعمل مرة أسبوعيا ، وتكمن أهمية هذه الخلطة بأنها زيوت مغذية للشعر تقويه وتمنع تساقط ، بالإضافة للملمس الناعم للشعر .
24