العناية بالشعر في فصل الصيف

0

اذا كنت تفكرين و تبحثين عن كيفية حماية شعرك من اشعة الشمس الحارقة في الصيف فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل طرق العناية بالشعر في فصل الصيف.

187

إن العناية بالشعر في فصل الصيف أمر هام جدا للحفاظ على جماله وصحته من مشاكل الصيف التي تضر به ، شعر المرأة هو تاج الجمال الذي منحه الله سبحانه وتعالى لها، ولذلك كل امرأة تحب أن يكون شعرها في قمة جماله وجاذبيته دائما ولكن التغيرات الجوية تؤثر بشكل كبير على الشعر وخصوصا في فصل الصيف، حيث أن درجة الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه وظهوره بمظهر مجهد وباهت ولذلك فسوف نفوم من خلال هذه المقالة بتوضيح أهم طرق العناية بالشعر خلال فصل الصيف

نصائح العناية بالشعر في فصل الصيف :

1- التغذية الجيدة للشعر، حيث يجب أن تتأكدي من أن شعرك يحصل على المواد الغذائية الهامة له ولذلك احرصي على تناول الأطعمة المحتوبة على الحمض الدهني أوميجا 3، واتبعي نظام صحي متوازن لأن صحة الجسم سوف تنعكس بالإيجاب على صحة الشعر.
2- اشربي الكثير من الماء حتى تبقي بصيلات الشعر رطبة دائما.
3- عند الخروج في الصباح ارتدي حجاب من نوع يساعد على حماية فروة رأسك من أشعة الشمس الحارقة حتى لا تتلف روة الرأس وتؤدي إلى تلف الشعر، وتأكدي أن فروة الرأس هي مثل بقية أجزاء الجسم تتأثر بالحرارة المرتفعة.
4- تجنبي استخدام المنتجات الصناعية خلال فصل الصيف خصوصا إذا كانت تحتوي على الكحول حيث أنه يؤدي إلى جفاف الشعر دون داع، ويمكنك استخدام على المنتجات المحتوية زيت الزيتون أو زيت جوز الهند كبديل
5- استخدمي مرطبا للشعر مخصص للشعر الجاف ولا تكثري من غسيل شعرك لأن غسله يوميا أيضا سيجعله يفقد زيوته.
6- قومي بعمل ماسك للشعر لتغيته وترطيبه مرة واحدة أسبوعيا على الأقل.
7- إذا كنت ترتدي الحجاب لمدة طويلة أثناء اليوم، قد يؤدي ذلك إلى زيادة عرق الشعر ولتتجنبي ذلك اغسلي شعرك يوميا، واختاري الشامبو الذي يساعدك على تغذية بصيلات الشعر بالأكسجين ويحفز روة الرأس
8- إذا كان شعرك ضعيف وخفيف اغسليه يوميا باستخدام شامبو يساعد على زيادة سماكة بصيلات الشعر، دلكي فروة رأسك بهذا الشامبو واتركيه لبعض الوقت ثم اشطفيه بالماء.
9- قلل قدر الإمكان من استخدامك لأدوات التصفيف ذات الحرارة الساحنة كمكواة الشعر والسشوار لمنع تقصف الشعر.
10- إذا اضطررت لاستخدام مكواة الشعر أو السيشوار فقومي بوضع مرطب على شعرك قبل أن تبدئي في استخدامها .
11- تجنبي غسيل شعرك بالماء الساخن، وبدلا من ذلك اغسليه بماء بارد أو فاترلأن الماء الساخن يضر بالشعر.
12- ولتتجنبي تقصف الشعر قومي بقص الأطراف كل 6- 8 أسابيع حيث أن الشعر ينمو بشكل أسرع خلال فصل الصيف
باتباع هذه النصائح سوف تستطيعي أن تستمتعي بأجازة الصيف دون أن يتسبب ارتفاع درجة الحرارة وأشعة الشمس الحارقة خلال فصل الصيف على تلف شعرك وقدانه لمعانه وصحته وجاذبيته.

ولأن شعركِ يتساقط كثيراً في فصل الصيف أقدم لكِ في هذا المقال عدة نصائح تمكنكِ من الحفاظ على شعرك وتقويته ومنعه عن التساقط.

غيري نوع الشامبو

  • قومي بتغيير نوعي الشامبو و مرطب الشعر اللذين تستخدميناهما فاختاري نوعين للشعر الجاف حتى لو كان شعرك غير جاف لأن تعرضه للشمس و البحر سيجعله جافا و غسله كل يوم سيؤدي إلى نفس النتيجة و يجعله يفقد الزيوت الطبيعية التي توجد فيه.
    احمي شعرك من أشعة الشمس
  • إذا كنت تقومين بتغطية شعرك فهذا يمنع أشعة الشمس من التعرض لشعرك بشكل مباشر و إن لم تكوني كذلك فننصحك بتغطيته بقبعة أو وشاح على الأقل أثناء سيرك في الهواء الطلق.
    قصي الأطراف المتقصفة والتالفة

  • قومي بقص النهايات التالفة من شعرك بشكل منتظم خاصة لو كان مجعدا كما ينصح بأن تقومي بعمل القصات التي تجعله قصيرا لأنها أكثر سهولة في العناية به و عملية أيضا.

186
لا تفرطي في غسيل الشعر

  • ابتعدي عن الإفراط في غسيل شعرك فحاولي أن تغسليه مرة كل يومين لأن غسله كل يوم سيجعله يفقد زيوته الطبيعية مما يجعله معرضا للجفاف و التقصف و التساقط عندما يتعرض للشمس.
    الإستحمام بعد النزول إلى حمامات السباحة
  • استحمي جيدا بعد أن تنزلي إلى حمام السباحة لأن حمامات السباحة تحتوي على الكلور الذي يقوم شعرك بامتصاصه مما يعرضه للتقصف و التساقط.

  • استخدمي بلسما به عامل للوقاية من الشمس و أشعتها.
    احذري من هذه المواد

  • امتنعي عن استخدام منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مادتي الكحول و الفورمالدهيد لأنها تجعل الشعر يجف و لذلك استخدمي المنتجات الطبيعية فهي الأفضل.
    لا تستخدمي ادوات التصفيف الحرارية بكثرة

  • ابتعدي عن استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية لأنها تتسبب في زيادة جفاف الشعر مما يعرضه للتلف بشكل أكبر و إذا اقتضت الضرورة لاستخدامه ضعي عليه البلسم قبل أن تقومي باستخدام المجفف.
    تدليك الشعر بالزيوت المغذية

  • قومي بغسل شعرك جيدا قبل أن تضعي أحد الزيوت الطبيعية المغذية عليه و دلكي فروة رأسك جيدا ناحية الأسفل حتى تصلي إلى أطراف الشعر.
    إحذري من تكون القشرة!

  • دعي الزيت على شعرك لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل ثم قومي بغسله جيدا حتى تتخلصي من بقايا الزيت حتى لا تتكون عليه طبقة دهنية تتسبب في تكوين القشرة و تعريضه للتساقط.
    أدفئي الزيت أولاً

  • قومي بتدفئة زيت الشعر قبل استخدامه بمقدار ثلاث ملاعق لمدة عشر ثوان ثم ضعيه على شعرك بالطريقة العادية المذكورة سابقاً حتى تساعدي على تخلخل الزيت لبصيلات الشعر.

  • قناع المانجو للعناية بالشعر في فصل الصيف

    المكونات:

    ثمرة مانجو كبيرة والطازجة
    2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند
    2 صفار بيض
    ليمونة
    طريقة التحضير:

    قومي بتقطيع المانجو لشرائح عريضة ثم ضعيها مع باقي المكونات في محضر الطعام.
    اخفقي المكونات حتى تحصلي على قناع المانجو.
    قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر ثم وزعي القناع على شعرك ودلكي به فروة الرأس.
    انتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم قومي بغسل شعرك لتتخلصي من بقايا القناع.

    خلطات معالجة للشعر للتخلص من آثار الصيف

    يظهر تأثير ارتفاع درجة الحرارة على الشعر بصورة واضحة فيتعرض للتقصف والتجعد والجفاف وتختفي اللمعة الطبيعية ليظهر بمظهر باهت. وللتخلص من آثار الصيف على الشعر وإعادة الحيوية والمظهر الصحي للشعر يُنصح باستخدام الماسكات الطبيعية بصورة منتظمة لترطيب الشعر وحمايته من التلف والتقصف.
    وفي المعتاد تحتاج ماسكات الشعر إلى 30 دقيقة وتكرر مرتين في الأسبوع، وفي هذا المقال جمعنا إليكِ مجموعة من الماسكات المعالجة للشعر ستحتاجين إلى تطبيقها على الشعر طوال الليل مع تغطية الشعر بغطاء الحمام وتشطف في الصباح وتكرر مرة واحدة في الشهر، وتمتاز هذه الماسكات بتأثيرها السريع على ملمس الشعر ومظهره، الأمر الذي ستلاحظينه فور استخدامها وذلك لأنها تعمل على إمداد الشعر بالبروتين والأحماض الدهنية بصورة مركزة طوال الليل ليستعيد الشعر مظهره الصحي مرة أخرى.

    ماسك زيت جوز الهند:

    تُدفأ كمية من زيت جوز الهند حسب طول الشعر وكثافته على نار هادئة، يقسم الشعر إلى خصلات ويوزع الزيت على الشعر جيداً ابتداءاً من الجذور وحتى الأطراف، ثم يُدلك الشعر بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق. يُمشط الشعر ثم يغطى بغطاء الحمام ويترك طوال الليل ويشطف في الصباح.
    ماسك الموز والبيض للشعر التالف والجاف:

    من أفضل الماسكات المعالجة لتلف الشعر والذي يعمل على تغذية الشعر وترطيبه وفرد تجعداته هو ماسك الموز والبيض.
    أضيفي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، إلى صفار بيضة واحدة وامزجي الخليط جيداً، ثم يُضاف إلى ثمرة موز مهروسة.
    ضعي الماسك على الشعر طوال الليل واشطفيه بالماء والشامبو.
    ماسك الأفوكادو وزيت الزيتون للنهايات المتقصفة:

    تخلط ثمرة أفوكادو مهروسة مع ملعقتين من زيت الزيتون ويوضع الماسك على الشعر طوال الليل ويشطف في الصباح.
    ماسك اللبن والعسل للشعر الباهت:

    من الماسكات الطبيعية الرائعة والتي تضفي على الشعر مظهر حيوي رائع ماسك اللبن والعسل، فقط أضيفي ملعقتين من العسل إلى كوب من اللبن، ويُمشط الشعر بهذا الخليط الرائع مع تدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق ويغطى ويترك طوال الليل.
    ماسك الزبادي:

    لإعادة اللمعان والنعومة لشعرك ضعي كوب من الزبادي (أو حسب طول الشعر وكثافته) على الشعر بأكمله مع التدليك واتركيه طوال الليل ويشطف الشعر في الصباح بالماء الفاتر والشامبو.
    ماسك زيت الزيتون وزيت الصبار:

    للتخلص من تجعد الشعر وتساقطه اخلطي مقادير متساوية من زيت الزيتون وزيت الصبار، ويدفأ الخليط قليلاً على نار هادئة، يوضع مزيج الزيوت على الشعر مع توزيعه جيداً والتركيز على الجذور والنهايات ويمشط الشعر ويغطى طوال الليل ويشطف في الصباح بالطريقة المعتادة.
    تكرر هذه الماسكات مرة إلى مرتين شهرياً، مع الحرص على توزيع الماسك على خصلات الشعر ابتداءاً من الجذور وحتى الأطراف، وتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع لمدة 5 دقائق.

    185