العناية بالشعر في فصل الصيف

0

في الصيف يتعرض الشعر للتعب والتلف احيانا مجلة رجيم تقدم لكم طرق ونصائح للعناية بالشعر في الصيف

العناية بالشعر في فصل الصيف

فصل الصيف هو الوقت المفضل لدى الكثيرين، لكن هذا الأمر بالنسبة لشعرك. فمع أشعة الشمس الحارقة وزيادة التعرق، يعاني الكثير منّا من جفاف وتلف الشعر. فخلال فصل الصيف، تتعرض جميع أنواع الشعر للأثار الضارة للحرارة المرتفعة نتيجة التعرض المستمر لأشعة الشمس المباشرة. فتتسبب أشعة الشمس في تحلل البروتين المكوّن للشعر، مما يؤدي لشعر باهت غير صحي يفتقر إلى الحيوية.

لكن مع ذلك فهناك بعض الطرق البسيطة والفعّالة للعناية بشعرك وحمايته خلال فصل الصيف.

1- قص النهايات التالفة

احرصي على قص نهايات الشعر التالفة بانتظام خلال الصيف، خاصةً في حالة الشعر المجعد. كما ينصح كذلك باعتماد قصات الشعر القصيرة خلال فصل الصيف، فهي الأسهل عناية والأكثر عملّية، خاصةً للمرأة العاملة.

2- تجنب العلاجات الكيميائية للشعر

ينصح بعدم تعريض الشعر للعلاجات الكيميائية كالفرد، أو التمليس والصبغات الكيميائية خلال فصل الصيف. فيتسبب ذلك في تعريض الشعر للجفاف.

3- حماية الشعر أثناء السباحة

ينصح باستخدام طبقة خفيفة من البلسم على الشعر المبلل قبل الذهاب للسباحة، مع تركها حتى الانتهاء من السباحة.

4- واقي الشمس

إذا كنت تخططين البقاء فترة طويلة في الشمس، فينبغي استخدام واقي الشمس على الشعر قبل الخروج من المنزل. كي يساعدك ذلك على التغلب على الأضرار القصوى لأشعة الشمس على شعرك خاصةً خلال فترة الذروى من 10 صباحًا وحتى 3 عصرًا.

5- ماسكات إصلاح الشعر

جربي استخدام ماسكات إصلاح الشعر، بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.

6- تجنب أدوات التصفيف الحرارية

تجنبي استخدام أدوات التصفيف الحرارية خلال فصل الصيف، فقد يتسبب ذلك في زيادة جفاف الشعر وتعريضه للتلف. عند الضرورة لاستخدامه، فتذكري استخدام البلسم على الشعر قبل تعريضه للمجفف.

7- عدم الإفراط في استخدام الشامبو

خلال فصل الصيف، ينصح بتجنب استخدام الشامبو لغسيل الشعر يوميًا، فيتسبب ذلك في تجريد الشعر من الرطوبة الطبيعية.

8- غسيل الشعر بالماء البارد

استخدمي الماء البارد بدلًا من الماء الساخن لغسيل الشعر خلال الصيف، فيساعد ذلك على تجنب تعريض الشعر للتلف.

9- استخدام المنتجات الطبيعية

خلال شهور الصيف، يفتقر الشعر إلى الرطوبة، فينصح بتجنب استخدام المنتجات الكيماوية للعناية بالشعر كالصبغات أو كريمات الشعر. بدلًا من ذلك، اختاري المنتجات الطبيعية للعناية بشعرك. كما ينصح كذلك بنثر القليل من بودرة الأطفال على الشعر للتخلص من الزيوت الزائدة.

10- الترطيب

تأكدي من استخدام مرطبات الشعر بشكل منتظم خلال الأيام الحارة، فيساعد ذلك على تجنب جفاف الشعر واستعادة نعومته الطبيعية.

11- غيري نوع الشامبو ومرطب الشعر:

اختاري شامبو ومرطبا للشعر مخصصين للشعر الجاف فحتى إذا لم يكن شعرك جافا فبتعرضه للشمس ومياه البحر أو حمام السباحة سيصبح جافا كما أن غسله يوميا أيضا سيجعله يفقد زيوته.

12- استخدمي كريمات من النوعية التي تبقى بالشعر:

المستحضرات التي لا تشطف وتبقى بالشعر تحتوي عادة على مواد تحمي الشعر من تأثير أشعة الشمس خاصة الملون.

13- بللي شعرك قبل السباحة:

الشعر الجاف يمتص مياه البحر أو حمام السباحة أكثر من الشعر المبتل وبذلك يتأثر بالمح وكلور حمام السابحة أكثر، بللي شعرك بمياه عادية قبل النزول للبحر أو حمام السباحة.

14- عمل قناع للشعر:

ضعي قناعا لتغذية شعرك وترطيبه مرة في الأسبوع واختاري قناعا يحتوي على زيت الأفوكادو أو زبدة الشيا.

وايضا 6 نصائح للعناية بشعرك هذا الصيف

1) لا تغسلى شعرك بشكل يومى إذا كان دهنياً، بل أكتفى بغسله مرة كل يومين أو ثلاثة، واستعملى لذلك شامبو منظماً للإفرازات الدهنية تدلكينه بنعومة على رأسك، تفادياً لتحفيز الغدد الدهنية، وامتنعى عن استعمال الكونديشينر بشكل نهائى بعد الشامبو.

2) لا تغسلى شعرك بشكل يومى إذا كان جافاً، بل أغسليه مرتين فى الأسبوع فقط، كى تسمحى للمادة الدهنية التى تفرزها فروة الرأس بترطيب ألياف الشعر ومنحها النعومة المطلوبة، إستعملى الشامبو المرطب والمغذى والمملّس، واتركيه لمدة 3 دقائق على شعرك قبل شطفه.

3) إغسلى شعرك يومياً إذا كنت مدمنة على استعمال منتجات تصفيف الشعر، فالهلام والرغوة والرذاذ تحتوى على مواد شمعية مقولبة للتسريحة غنية بالسيليكونات والبوليمرات التى تلتصق بالشعر، حاملةً معها الغبار المتطاير فى الجو. إستعملى فى هذه الحالة شامبو ينظف الشعر بالعمق دون إيذاء فروة الرأس.

4) إذا كنت تضعين القبعة أو الحجاب باستمرار، فمن شأن ذلك أن يساهم فى تعرق فروة رأسك ويجعل شعرك زيتياً ومنسدلاً من دون أى حيوية، للتخلص من هذه المشكلة، إغسلى شعرك بشكل يومى واختارى تركيبة الشامبو التى تزوّد بصيلات الشعر بالأوكسجين وتحفز فروة الرأس.

5) إذا كان شعرك ناعماً جداً، مسطح الجذور ويفتقد إلى الحيوية، إغسليه يومياً بشامبو يزيد من سماكة خصلات الشعر ويرفع جذورة عن فروة الرأس، دلكى هذا الشامبو على فروة رأسك واتركيه لبعض الوقت قبل شطفه بالماء، ثم أستعملى، وشعرك لا يزال رطباً، رغوة مكثفة للحجم قبل تجفيفه.

6) إذا كان شعرك المجعد يفقد مظهره الجميل عند النوم على الوسادة فيصبح أشعث ومتطايراً، إغسليه يومياً فى الصباح بشامبو ناعم جداً وغنى بالمكوّنات المنشّطة، واتركى هذا الشامبو على رأسك لمدة دقيقتين حتى تتغلغل مكوّناته فى ألياف الشعر.

بالاضافة الى هذه النصائح يجب شرب كميات كبيرة من الماء بالاضافة الى الترطيب المستمر للبشرة وتجنب الجفاف