العناية بالشفاه في الشتاء – وصفات ترطيب الشفتين

0

في فصل الشتاء يعاني الجلد من كثير من المشاكلاهمها التشقق و خاصة الشفتين كونهما حساستين جدا و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال كرق العناية بالشفاه في فصل الشتاء.
000000000000000000000000000777
تعتبر الشفاه من أحد معالم الجمال في الوجه، لذلك يجب الاعتناء بهما والمحافظة عليهما، ولكن قد تتعرض الشفاه في بعض الأوقات إلى التشقق، ويعود هذا إلى أسباب عديدة، مما يؤثر على شكلها وشكل الوجه بشكل عام، ويعزى أسباب حدوث التشقق بالأسباب التالية:
تسبب برودة الجو تشقق الشفاه وخاصة في أوقات الشتاء القارص.
يسبب التعرض للشمس أيضاً تشقق للشفاه.
التدخين كذلك يعتبر سبباً في تشقق الشفاه.
إستخدام علاجات طبية معينة.
تعرضك للجفاف بسبب عدم شرب كميات مناسبة من الماء.
نقص الفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية.
كما نذكر لك عدة اسباب اخرى مسببة لتشقق الشفاه:
1.إفرازات الغدد الملحقة بغشاء الفم والتي تفرز اللعاب والذي يساعد علي ترطيب الشفاةبصفة دائمة ويمنع حدوث أي نوع من التشقق.
2.كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحريفة التي تؤثر علي جلد الشفاة‏.
3.التعرض للهواء الجاف.
4.نقص عدد من الفيتامينات مثل (ب) و(د) و(ج).
5.العض الدائم على الشفاة ونزع جلدها الرقيق بأطراف الأسنان
6.التعرض للتقلب المستمر بين الحرارة و البرودة.
7.اللعق المستمر للشفتين وهذا يؤدي إلى جفافها وتشققها.
8.الهزال والوهن‏.
9.الالتهابات الطفلية.
10.امراض الفشل الكلوي.
11.فقر الدم.
0000000000000000000000000000077777
لعق الشفاه: المشكلة تبدا لدينا
في كثير من الاحيان نكون نحن اشد الاعداء لجسمنا. الرغبة في لعق الشفتين عندما تكون جافة فقط يزيد حالة تشقق الشفاه سوءا. لماذا؟ بمجرد ان يتبخر اللعاب الذي ابقيناه على الشفتين بعد لعقهما، فان طبقة اضافية من الجلد تجف. اللعاب يحتوي ايضا على الاحماض التي تساعد على تفكيك الغذاء، وعند ملامسة هذه الاحماض للشفتين فانها تسبب في تهيج شقوق الشفاه.
اخطاء اخرى يقوم بها الناس من اجل تشقق الشفاه هي: الفرك، التقشير وعض قطع من جلد الشفاه بواسطة الاسنان. كشف جلد الشفتين الرقيق قد يؤدي لنزيف حاد والضيق ويبطئ حتى عملية الشفاء ويهيج الجلد اكثر.
في اسوا الحالات قد يحدث تلوث بسبب الاوساخ والبكتيريا التي تخترق شقوق الشفاه. المضاعفات الشائعة هي التهاب الشفة Cheilitis ، الحالة التي تنتفخ فيها الشفتين نتيجة لتلوث الخميرة على جانبي الفم. هذا التلوث يمكن علاجه بواسطة كريم مضاد للفطريات.
المرهم يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي، بالاضافة الى ذلك، فان تهيج الجلد حول الفم يمكن ان يوقظ فيروس الهربس النائم او يتسبب بقرحة البرد. تشقق الشفتين يكشف النهايات العصبية، حيث يتكاثر فيروس الهربس.
تهدئة الجلد
شفتيكم بحاجه لحماية للحفاظ عليها. المرهم المهدئ للشفاه ( مرطب الشفاه ) يعتبر بمثابة طبقة واقية في فصل الشتاء تماما مثل القبعة والوشاح للجسم. فهو يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي. يجدر بالذكر انه حتى في داخل المنازل، حيث يكون الهواء حارا وجافا فمن المهم حماية الشفتين.
الجلد يشفي بشكل افضل عندما يبقى رطبا. ولذلك، فمن المهم دهن مرهم مهدئ بدلا من احمر الشفاه الشمعي واللزج. الهدف هو تكوين حاجز الذي يحجز الرطوبة، وفي الوقت نفسه يوفر ايضا رطوبة بواسطة زيوت مفيدة.
الفازلين هو واحد من الكريمات الفعالة والشائعة، ولكن يمكن ايضا استخدام زيت الخروع، زبدة الشيا وزيت بذور عباد الشمس لتغذية الشفتين المتشققتين. من المهم التاكد من وجود مركبات في المرهم مثل حمض الهيالورونيك، صوديوم PCA والجلسرين التي من شانها ان تضمن بقاء الرطوبة على الشفاه.
العلاجات التي تسبب الضرر
هناك بعض علاجات تشقق الشفاه التي تضر اكثر مما تنفع. العديد من المواد يمكن ان تؤدي للجفاف والتهيج. هذه المواد تشمل: الكينا، المنثول والكافور. هناك كريمات التي لا ينصح بها للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب مثل الفازلين، لذا يفضل استشارة الطبيب بشان المراهم الاخرى.
علب مراهم الشفاه الصغيرة لا يوصى بها من قبل اطباء الامراض الجلدية. بحسب ادعائهم، فان غمس الاصبع في العلبة هو عمل غير صحي ولذلك يفضل استخدام المرهم الذي يكون داخل انبوب.
الشفاه المغلقة تماما
السبيل لمنع تشقق الشفتين هي الدهن المسبق للمرهم المهدئ وفي اوقات متقاربة. ينصح اطباء الجلد بوضع طبقة سميكة من المرهم قبل النوم. ويرجع ذلك الى ان معظمنا ينام مع افواه مفتوحة ، مما يسبب لجفاف جلد الشفتين. دهن المرهم قبل النوم يقلل من خطر تشقق الشفتين.
ما الذي يمكن ان يساعد ايضا في حماية وعلاج تشقق الشفاه؟ الجهاز المرطب الذي يعمل بالاساس في الليل – يحافظ على الرطوبة ويساعد على تجديد الجلد. ايضا الحرص على شرب الكثير من الماء يساعد لان نقص المياه هو سبب اضافي لتشقق الشفتين.
خلطات طبيعية وحلول جمالية للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة:
الفازلين والعسل:
الفازلين عنصر مهم جداً لعلاج البشرة بشكل عام والحروق والتشقق وغيرها من الاستخدامات. والعسل أيضاً مشهور بفائدته وأهميته الكبيرة، فما بالكم إذا اجتمع هذان المركبان مع بعضهما البعض، فإننا سنحصل بإذن الله على نتيجة مذهلة.
طريقة الاستخدام:
ندهن الشفاه بإستخدام العسل، ثم نضع فوقه طبقة من الفازلين، ثم يترك لمدة ربع ساعة على الشفتين. قومي بتكرار إستخدام هذه الوصفة لعدة مرات للحصول على نتيجة رائعة، ويفضل أن يبقى استخدامها لمدة أسبوع.
452
الخيار
الخيار هو أحد العناصر المشهورة في عالم الجمال والعناية بالبشرة لاحتوائه على الكثير من العناصر التي تعمل على ترطيب البشرة وتفتيحها، ويعمل أيضاً علاج الإسمرار.
طريقة الاستخدام:
قومي بوضع شرائح الخيار الطازجة على الشفتين وتركها مدة 15 دقيقة، نقوم بعدها بغسلهما بإستخدام الماء. ينتج عن استخدام هذه الوصفة شفتين ناعمتين وجميلتين.
الليمون والعسل
يحتوي الليمون على عناصر تساعد على علاج تشقق الشفاه، وتفتيح البشرة والتخلص من سمرتها، وللعسل أيضاً فوائده المعروفة في مجال الجمال والتخلص من اسمرار البشرة وتشققها.
طريقة الإستخدام
اخلط ملعقة من الليمون مع العسل ونصف ملعقة من زيت الخروع، ونضعه على الشفاه قبل النوم لمدة 10 أيام.
زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بكثرة في وصفات متعددة للعناية بالبشرة وتفتيحها وتنعيمها والتخلص من الشوائب والعوالق المختلفة الموجودة عليها.
طريقة الاستخدام:
استخدمي زيت الزيتون مرتين خلال اليوم على شفتيك لتحصلي على نتائج فعّالة.
زيت بذور الكتان
تساعد أحماض زيت بذور الكتان الدهنية تغذية البشرة بشكل كامل. وتساهم تلك الزيوت في اختراق الشفتين لتنعيمها.
بالاضافة الى الطرق التالية:
١- التقشير من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفاه والتخلص من القشور المتراكمة عليها، ويجب أن تتم هذه العملية مرة أسبوعيا على الأقل. استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة جدا واغمسيها فى القليل من السكر والعسل (أو السكر وزيت الزيتون)، ودلكي بها بشرة الشفاه فى حركات دائرية لثوان ثم اغسليها. انتهي بوضع مسحة من مرطب الشفاه.
٢- احرصي على دهن شفتيك يوميا قبل النوم بطبقة من الفازلين أو بزت جوز الهند. ستذهلين بالنتيجة بعد أيام قليلة.
٣- بالطبع سمعت ِعن تأثير الخيار الفعال فى علاج الهالات السوداء، لكن هل تعلمين أنه مفيد أيضا فى علاج تشقق الشفاه؟ كل ما عليك فعله هو تدليك شفتيك بشريحة من الخيار لمدة ١٠ دقائق يوميا. لا يساعد الخيار فقط على التخلص من خلايا الخلد الميت المتراكمة على الشفاه، بل ويعمل على علاج إسمرار الشفاه وتفتيح البشرة الداكنة.
78888
٤- لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنبي عضها بأسنانك أو بلْ الشفاه باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنبي أيضا التنفس من خلال الفم، حيث أن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.
٥- أخيرا، لتجنب تشقق الشفاه احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نسبة الترطيب بالبشرة وحمايتها من الجفاف. تذكري أن فوائد الماء عديدة وتعد أحد الأسرار الهامة لعلاج تشقق وجفاف الشفاه.

إستخدمي بلسم الشفاه للأسباب التالية :
إشارات الجلد للخلايا الجديدة : الجلد هو جهاز معقد جدا مع طبقات متعددة ، الطبقة العليا ، و الطبقة القرنية ، ويتكون أساسا من الخلايا الجافة و الميتة ، الخلايا تموت و تقشر و ترسل إشارة إلى أعمق طبقة الجلد (و تسمى الطبقة القاعدية) لإنتاج خلايا الجلد الطازجة ، هذا هو وصف مبسط جدا للعملية تسمى دوران الخلوية .

بلسم الشفاه يبطئ الإشارة : عند تطبيق مرهم الشفة ، تخلقي طبقة حاجز و الذي يمنع ، أو على الأقل يؤخر ، تبخر الرطوبة من الطبقات الداخلية من البشرة .

و لكن عند التوقف عن إستخدام مرهم الشفاة ، فجأة شفتيك تجف و الطبقة القاعدية تبدء في إنتاج خلايا جديدة ، و لكن تحتاجين إلى إضافة المزيد من بلسم الشفاه ، فخلايا الجلد الرطبة تحل محل تلك التي تجف .
000000000000000000000000000000000000000000000000