العناية بالاظافر المتشققة

0

تعتبر الاظافر المتشققة من احد المشاكل الجمالية التي تعاني منها مختلف النساء و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اهم الطرق و الوصفات للعناية بالاظافر المتشققة

97

كيف تعتنين بأظافرك بشكل صحي؟

كيفية الحفاظ على المانيكير على أظافرك

في البداية عليك سيدتي أن تعلمي أنه لا بد لك من تجفيف أظافرك جيداً قبل استخدام المانيكير حتى لا تؤدي إلى تجعد المانيكير على الظفر، ثم بعد الانتهاء من طلاء الأظافر باللون المطلوب تذكري سيدتي تمرير طبقة من الطلاء العلوي TOP COAT الشفافة والتي ستكون بمثابة درع لحماية الأظافر من العوامل الخارجية ومن تغير لون المانيكير بسبب التعرض لأشعة الشمس.
كيفية إزالة طلاء الأظافر بالشكل الصحيح

لابد لك سيدتي من الاهتمام بالطريقة الصحيحة لإزالة طلاء الأظافر لما يمكن أن تتركه الطرق الخاطئة من آثار سلبية على الظفر، احرصي على استخدام كرة قطنية لإزالة الطلاء، بلليها بمزيل الطلاء بكمية كافية ثم ضعي الكرة القطنية على الظفر واتركيها لمدة 4 ثوان ثم أزيلي الكرة القطنية مباشرة عن الظفر بدون سحب أو فرك، فقط كما تزيلين الضماد عن الجروح، سيضمن لك ذلك أظافر صحية وغير جافة في كل مرة ترغبين فيها باستخدام طلاء الأظافر.
كيفية الاعتناء بالأظافر الهشة واللينة

كثيراً ما تعاني السيدات من ليونة الأظافر وهشاشتها وهو أمر مزعج فهو عادة يصاحبه مظهر مزعج للأظافر فيبدو عليها التعب وقلة النضارة، ولاستعادة قوة وصلابة أظافرك قومي بعمل تقوية للأظافر باستخدام مقوي لمدة أسبوعين على التوالي، واحرصي سيدتي على فرك وتدليك الجلد الميت بالمطرّيات لمدة دقيقتين على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، أزيلي الجلد الميت وتجنبي مزيلات طلاء الأظافر مع الأسيتون فإنها السبب الأول في جفاف الأظافر.
ماذا عن تركيب الأظافر المزيفة

إنها حقاً جميلة، وقد انتشر استخدامها بشكل كبير بين النساء لسهولة استخدامها وأشكالها وقوامها الجذاب، إلا أنه لا بد من الحرص الكبير عند استخدامها حتى لا يساء استخدامها، فالغراء المستخدم للصقها ومزيل الغراء الخاص بإزالتها كل هذا يفسد الأظافر الطبيعية ويدمرها فتبدو شاحبة وضعيفة، لذلك عند وضعها أو حتى عند إزالتها لا بد لك سيدتي من الاستعانة بشخص خبير ومهني والاهتمام باستخدام مقويات للأظافر الطبيعية من أجل تقويتها والحفاظ عليها.

سيدتي، إن جمال أظافرك انعكاس لجمالك واهتمامك الدائم بنفسك وهي تعطي انطباعاً عن أناقتك كالتي تمنحه لك ارتداء الملابس المميزة والجديدة في كل مرة ، لذا احرصي دوماً على الاعتناء بنظافتها وقوتها وترتيبها بشكل مناسب لتظهري في قمة رونقك وجاذبيتك الساحرة أينما حللت.

خلطات طبيعية للعناية بالأظافر الضعيفة والمتشققة

خلطة خل التفاح

المكونات:
3 ملاعق صغيرة زيت زيتون
3 ملاعق صغيرة خل تفاح
صفار بيضة
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بمزج المكونات معًا في إناء مناسب ثم ضعي الإناء بالثلاجة.
استخدمي من الإناء ما يكفي لدهن الأظافر يوميًا باستخدام قطعة صغيرة من القطن لتحصلي على أظافر قوية وخالية من التشققات.

خلطة زيت دوار الشمس

المكونات:
صفار بيضة
ملعقة صغيرة زيت دوار الشمس
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بخلط صفار البيضة مع زيت دوار الشمس جيدًا حتى تحصلي على الخليط.
ادهني أظافرك بالخليط واتركي الخليط حتى يجف ثم قومي بغسل يديك بالماء الفاتر.

خلطة الثوم والخل

المكونات:
فص ثوم
نصف ملعقة خل
نصف ملعقة من عصير الليمون
طريقة التحضير والاستخدام:
قومي بتدليك أظافرك بالثوم ثم اغمسيهما في الخل والليمون.
قومي بغسل يديكِ بعد الانتهاء لتتخلصي من بقايا الخلطة.
كرري تلك العملية للحصول على أظافر طويلة في وقت سريع.

خطوات أساسية للعناية بالأظافر وعمل المانيكير خلال الشتاء

1- تناول الطعام الصحي

ما تأكلينه ينعكس على صحة أظافرك بشكل مباشر. تتكون الأظافر من الكالسيوم والمعادن الأخرى. لذا، فمن الضروري الحفاظ على تناول تلك العناصر خلال نظامك الغذائي. تأكدي من تناول الجرعات اللازمة من الكالسيوم، فيتامين A، الفسفور، الزنك، حمض الفوليك، وفيتامين C. يمكنكِ الحصول على ذلك من خلال تناول منتجات الألبان، البيض، الخضروات الورقية، اللوز، البروكلي، الجزر، اللوز، فهي جميعًا من أهم المصادر الغذائية الغنية. أيضًا، لا بد من الحفاظ على شرب الماء بكميات وفيرة لتجنب جفاف الأظافر وتشققاتها.
2- العناية الشخصية

الحفاظ على تنظيف الأظافر من أهم العادات الصحية ليس فقط للحفاظ على المظهر الجمالي، ولكن لضمان عدم انتقال العدوى. تحمل الأظافر كميات هائلة من الجراثيم والبكتيريا، كما قد تحمل الفطريات أيضًا خلال موسم الشتاء.

– احرصي على قص أظافرك بشكل منتظم، واستخدام المبرد المناسب في اتجاه.

– استخدمي مكعب الأظافر لتدليكها كي يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو الأظافر.

– عند غسيل اليدين، تأكدي من تدليك الأظافر وطبقة الكيوتيكل بالصابون جيدًا.

– استخدمي الكريم المرطب على اليدين والأظافر بعد غسلها.

– تخلصي من الجلد الميت حول الأظافر باستخدام الحجر الطبي.

– لا تعرضي يديكِ للماء شديد السخونة أو شديد البرودة، حيث يتسبب في التهاب اليدين وتكسر الأظافر.
3- الترطيب الجيد

تحتاج اليدين والأظافر للترطيب المنتظم عدة مرات خلال اليوم. احرصي على استخدام الزيت الساخن لتدليك اليدين والأظافر مرة واحدة أسبوعيًا لحمايتها من الجفاف والحفاظ على نعومة فائقة. زيت فيتامين E مفيد جدًا لصحة الأظافر، احرصي على استخدامه لتديك اليدين قبل الذهاب للنوم. كما تتوافر كذلك أنواع سيروم مخصصة للأظافر، والتي تساعد على تحفيز نمو الأظافر وتنشيط الدورة الدموية خاصةً خلال فصل الشتاء.
4- حماية اليدين من الكيماويات القاسية

تجنبي تعريض يديكِ للكيماويات القاسية، فقد تتلف يديكِ وأظافرك بشدة. قبل تطبيق طلاء الأظافر، احرصي على استخدام الطلاء الأساسي. ولا تستخدمي أنواع مزيلات الطلاء التي تحتوي على الأسيتون لحماية أظافرك من التكسر والهشاشة. أيضًا، للحفاظ على طلاء أظافر يدوم طويلًا، استخدمي خل التفاح على أظافرك لبضع دقائق.

خطوات الحصول على المانيكير بنفسك في المنزل:

الأدوات الأساسية:

ماء دافئ.
كريم الكيوتيكل.
مقص الأظافر.
قصافة.
مبرد الأظافر.
فرشاة الأظافر.
مزيل طلاء الأظافر.
قاعدة الطلاء.
طلاء الأظافر.

98

الخطوات اللازمة:

1- احرصي على تجهيز الأدوات اللازمة وتعقيمها جيدًا للتخلص من الجراثيم وتجنب العدوى.

2- تخلصي من الطلاء القديم باستخدام أعواد القطن ومزيل الطلاء.

3- استخدمي القصافة لتقليم الأظافر وقص الزيادات. ثم يستخدم المبرد في اتجاه واحد، ولكن يراعى عدم برد الأظافر وهي مبللة، فتكون أكثر عرضة للتشققات.

4- قومي بنقع أظافرك في الماء الدافئ لمدة 5 دقائق، كما يمكنكِ إضافة بضع قطرات من أي زيت عطري تفضلينه. كما يضاف القليل من الملح الإنجليزي وبضع قطرات من عصير الليمون للتخلص من تصبغات الأظافر واصفرارها.

5- ضعي القليل من كريم الكيوتيكل أو الفازلين مع تدليك اليدين جيدًا للحفاظ على الترطيب.

6- تغسل الأظافر باستخدام فرشاة الأظافر. ثم يستخدم مقشر مناسب لفرك اليدين والتخلص من الجلد الميت.

7- طبقي طبقة من قاعدة الطلاء، اتركيها تجف تمامًا، ثم ضعي طلاء الأظافر من اختيارك.

8- ضعي طبقة واحدة من الطلاء المثبت Top Coat لحماية أظافرك من العوامل الخارجية والحفاظ على طلاء ثابت لمدة أطول.

9- في النهاية، استخدمي أعواد القطن لتنظيف حواف الأظافر والتخلص من بقايا الطلاء.

أفضل الخلطات الطبيعية من الخبراء لإطالة الأظافر فى اسبوعين

المكونات:
ملح
عسل
صفار بيض
طريقة الإستخدام:
– امزجي ملعقه صغيره من صفار بيضه جيداً ثم أضيفي إليها ملعقتين عسل نحل والملح ثم امزجي الخليط جيداً.

– ادعكي أظافرك جيداً واتركي المزيج لمده نصف ساعه ثم اشطفي أصابعك جيداً بالماء البارد والملح .

نصائح هامة وخلطات للعناية باليدين والأظافر

اليدان تحتاجان بدورهما للتمارين للحفاظ على نعومتيهما وعدم تعرضهما للسمنة، ولهذا حاولى اتباع النصائح التالية وتطبيق التمارين الخاصة.

– لتمارين الكفين اجعلى كفيك بشكل قبضتين وأبقيهما مشدودتين بضع ثوانِ، ثم أرخيهما وكررى التمرين عشر مرات، بعد ذلك افتحى كفيك واجعليهما مقابل بعضهما.

– أشبكى أصابع يديك بشكل قوى، وشدى الضغط بضع ثوان قبل أن تعيدى إرخاءها .

– فى التمرين التالى افتحى أصابعك وشديها قدر الإمكان ثم كررى كل تمرين عشر مرات ثم أريحى يديكِ.

– الآن أنت على على إستعداد للقيام بتمارين الحبل المطاط، أحضرى مطاطة عادية كالتى تستعمل لجمع الأوراق فى المكتب، ضعى طرفها على أحد الأصابع وشدى بطرفها الآخر نحو الخارج أقصى ما تستطيعين، ثم كررى التمرين مع أصابعك كلها كل على حدة، وبعد ذلك إجعلى المطاطة حول أصابع كفك كدائرة ووسعيها الى الخارج بشدة ثم كررى التمرين مع الكف الآخر.

هذا التمرين مفيد أيضاً لعازفى البيانو ومن يعمل على الكمبيوتر لتجنب التكلس فى مفاصل الأصابع ولتوفير جريان أسلم للدم فى الأوردة.

نصائح لليدين الجافتين

– الأيدى الجافة تحتاج إلى عناية خاصة بها، وعلاج مكثف، لهذا أمزجى مثلاً مقدار ملعقة صغيرة من العسل مع قليل من زيت الزيتون أو اللوز، وإمسحى الخليط فوق كفيكِ مباشرة مع تدليكهما به، ثم إتركيه لأقصى مدة ممكنة قبل أن تزيليه بواسطة منظف خالٍ من المواد الصابونية أو الكيميائية.

– ولكى تزيلى طبقة الخلايا الميتة عن بشرة يديكِ إمزجى بعض السكر الخشن مع قليل من زيت اللوز أو الزيتون ودلكى يديكِ به ثم إغسليه بالماء فتصبح يداكِ ناعمتين.

– أما نعومة اليدين فيمكن ضمانها من خلال استعمال هذا المرطب مرة فى الأسبوع، وهو يتكون من مزج مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت اللوز مع مقدار ملعقة صغيرة من العسل السائل ويمكنك إضافة نقطة من عطرك المفضل، إدهنى المزيج جيداً فوق يديكِ ودلكيهما به، ثم دعيه لمدة ربع ساعة ثم أزيليه بالماء الفاتر والصابون الخفيف.

– ولتخليص البشرة من الطبقة الباهتة والخلايا الميتة فى منطقة اليدين يمكنك إستخدام زيت عباد الشمس والملح، أحضرى مقدار ملعقتين صغيرتين من زيت عباد الشمس ونفس الكمية من الملح وإمزجيهما معاً، ثم إفركى يديك بالمزيج ثم اغسليهما بالماء الفاتر والصابون.

– وإذا كنتِ ستعملين على غسل الأطباق، أو العمل لفترة وانتى مرتدية القفازات الخاصة بكِ، فيمكنك الإستفادة بهذا الوقت ليكون علاج مثالى ليدين متألقتين، عن طريق تحضير هذا الخليط المكون من ملعقة صغيرة زيت اللوز الحلو، مع ملعقة من الطين المغربى، مع بياض بيضتين، حيث يمكنك دهن يديك بهذا الخليط ثم إرتداء القفازات، وبعد الإنتهاء من العمل ستلاحظين يدين ناعمتين متألقتين وناعمتين.

نصائح عامة وخلطة للأظافر المتشققة

– تجنبى تشقق أظافرك من خلال استعمالك زيت الإستحمام وتتمثل الطريقة فى تسخين بعض من زيت اللوز ونقع الأظافر داخله مدة عشر دقائق، ولتحقيق النتائج المرغوبة خذى ما يلزمك من وقت لنزع نثرات الجلد الميت بعد ذلك عن أطراف أصابعك.

– ولتجنب تشقق أظافرك ننصحك بأن تنتبهى لسلامة أظافرك أثناء قيامك بعملك اليومى سواء أن كان فى العمل أو المنزل، ولا شك أن وضع القفازات المطاطية يساعد على إبقاء اليدين جافتين إلا أن الإكثار من وضعها يسئ للأظافر ويجعلها سهلة التكسر، كما يسئ للجلد ويجعله سهل التفتت والتقشر، لذا فالأفضل فى هذه الحالة وضع قفازات طرية من القطن تحت القفازات المطاطية إن إحتاج الأمر.

كيف تحصلين على أظافر لامعة دون الحاجة لطلائها؟

زيت الزيتون:

من العلاجات التي أثبتت فاعلية شديدة في التخلص من اصفرار الأظافر وإكسابها لمعة طبيعية وترطيب الجلد المحيط بها هي استخدام زيت الزيتون الدافئ في تدليك الأظافر، والجلد المحيط بها يومياً مرة قبل النوم لمدة اسبوع ثم مرتين أسبوعياً.
الليمون:

الليمون مُبيّض طبيعي قوي يعمل على تفتيح لون الأظافر وإكسابها لمعة رائعة، استخدمي شرائح الليمون أو عصير الليمون في تدليك الأظافر مرة يومياً وحتى الحصول على نتائج مرضية.
الفازلين:

للحصول على أظافر لامعة دون الحاجة لطلائها كل ما عليكِ فعله هو وضع طبقة رقيقة من الفازلين بعد الإستحمام أو قبل النوم مرة يومياً. كما يمكن استخدام الفازلين لترطيب الجلد المحيط بالأظافر.
زيت الأطفال:

استخدام قطعة من القطن المبللة بزيت الأطفال على الأظافر يومياً يمنحها لمعة وترطيب رائعين.
فيتامين E:

كبسولة واحدة من فيتامين E ستعيد الحياة للأظافر الباهتة، وتمنحها لمعة طبيعية وتساعد على تغذية الجلد المحيط بها. يدهن محتوى كبسولة فيتامين E على الأظافر والجلد المحيط بها يومياً أو عند اللزوم.
ماء الورد:

للحصول على لمعة لأظافرك باللون الوردي فماء الورد هو الإختيار المثالي، تُدهن الأظافر مرة يومياً باستخدام ماء الورد ولا يُشطف.
الماء الدافئ:

من أبسط الطرق للحصول على أظافر لامعة هو تدليك الأظافر باستخدام قطعة من القماش أو القطن المبللة بالماء الدافئ وليس الساخن.
الخيار:

شرائح الخيار أو عصير الخيار الطازج يساعد على تفتيح لون الأظافر واستعادة لمعانها والتخلص من الإصفرار وترطيب الجلد المحيط.
ماسكات التقشير:

استخدام فرشاة الأسنان أو ماسكات التقشير مرة إسبوعياً يساعد على تلميع الأظافر والتخلص من الجلد الميت في المنطقة المحيطة بها.
وأخيراً تجنبي الإفراط في استخدام طلاء الأظافر ومزيلات الطلاء والتي بمرور الوقت تسبب اصفرار الأظافر والتخلص من لمعتها الطبيعية.

99